مشروع التلفريك يعيق تصنيف طنجة كتراث عالمي

مشروع التلفريك يعيق تصنيف طنجة كتراث عالمي
الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:50

قال أحمد الطلحي، رئيس لجنة التعمير والبيئة بجماعة طنجة، إن مشروع التلفريك المزمع تنفيذه مستقبلا بمدينة طنجة “قد يكون عقبة في وجه تصنيف المدينة كتراث عالمي، بل إنه سيحرمها بشكل نهائي من هذه الإمكانية”.

وأورد الطلحي، في تصريح خصّ به هسبريس، أن ملاحظات فريق خبراء اليونسكو، الذي زار المدينة ثلاث مرات في إطار إعداد ملف ترشيح طنجة لتصنيفها تراثا عالميا، “كانت كثيرة؛ لكن يمكن تجاوزها، بينما كانت هناك ثلاث ملاحظات أساسية وحاسمة”.

الملاحظة الأولى، وفق المتحدث، همّت ضرورة العناية بالبنايات التاريخية والمواقع التي تم تقييدها كتراث وطني، حيث سجلت اللجنة ملاحظات تقنية خصوصا على الكيفية التي جرت بها تهيئة موقع “فيلا هاريس”، المصنف كتراث وطني، حيث اعتبروا أن التدخل الذي حدث “لم يكن موفقا”.

وزاد الطلحي موردا الملاحظة الثانية والتي همت المشاريع المستقبلية، سواء منها ما تم الترخيص له وما لم يتم بعد، بخليج طنجة، حيث اعتبرت اللجنة أن “أي تغيير في معالم خليج طنجة يعني رفض ملف الترشيح”.

الملاحظة الثالثة للجنة ركزت على مكان محدد، وكان هو “ساحة فارو” الشهيرة بــ”سور المعكازين”، والتي تتميز بزاوية النظر 180 درجة، حيث يمكّن المكان من مشاهدة خليج طنجة، إسبانيا، الميناء والمنار، حيث تم تصنيفها منذ 1947، هي وزاوية حجرة سيدي عمرو، في قرار واحد، باعتبارهما أول زاوية نظر تم تصنيفها في عداد التراث الوطني في المغرب ككل”.

واعتبرت اللجنة، وفق ما أورد الطلحي دائما، أن مشروع خط التلفريك الذي يفترض أن يربط بين الميناء وساحة فارو “سيؤثر على هذه الزاوية سلبا، وبالتالي فإن تنفيذه يعني أننا لن نحلم أبدا بتصنيف مدينة طنجة تراثا عالميا”، بتعبير المتحدث.

وذكّر الطلحي في حديثه بأن اللجنة المشرفة على ملف طنجة، المكونة من ممثلين لمجموعة من المؤسسات المدنية والعمومية، كانت قد اختارت عن طواعية معيار “المشهد الحضري” ليتم اعتماده كمعيار أساسي لترشيح طنجة كتراث عالمي؛ من بين 10 معايير معتمدة لدى اليونسكو، 6 تراثية ثقافية والأربعة الأخرى طبيعية.

وختم المتحدث أن معيار “المشهد الحضري” هو واحد من بين المعايير الستة التراثية الثقافية، “وخبراء اليونسكو اتفقوا معنا على هذا الأمر بعد زيارة عدة مواقع لمدينة، حيث وقفوا على مشاهد بانورامية مهمة جدا، هي أهم ما هو موجود، إضافة إلى المواقع التاريخية طبعا”.

حري بالذكر أن مشروع التلفريك، وفق الموقع الرسمي لـ”طنجة مارينا باي”، جاء “من أجل خلق حلقة وصل مباشرة وتسهيل الولوج إلى وسط المدينة والميناء الترفيهي وميناء الصيد الجديد والقصبة، ويعتبر هذا المشروع مبتكرا في مجال البيئة؛ لأنه الأول من نوعه في المغرب”.

ويضيف المصدر ذاته أن التلفريك “يحترم البيئة؛ لأنه يسهم في عدم استخدام وسائل النقل التقليدية، مع السماح للسياح بالاستمتاع بإطلالة بانورامية على المدينة العتيقة والميناء الترفيهي والخليج. ويعتبر التلفريك وسيلة النقل الأولى غير الملوثة للبيئة التي تستخدم في المغرب. وسيتألف هذا التلفريك من 90 مقصورة تتسع لـ10-12 راكبا. ويمكن لـ2800 شخص أن يستخدموه على رأس كل ساعة، وعليه سيصل عدد مستخدميه إلى 32000 راكب يوميا”. وتبلغ المسافة الإجمالية للرحلة، وفق المصدر ذاته، 1882 مترا، “وسيتم تقسيمها على ثلاث مراحل. وسيتوفر التلفريك على أربع محطات وهي محطة ساحة فارو؛ محطة شارع محمد السادس؛ محطة باحة المسجد؛ وأخيرا محطة القصبة”. كما سيشمل المسار 17 برجا يتراوح طولها ما بين 30 و50 مترا، وتتناسب تماما مع جغرافية مدينة طنجة، وفق المصدر عينه دائما.

‫تعليقات الزوار

11
  • simou
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:18

    يحتوي المغرب على مآثر ومدن كثيرة وقديمة قدم التاريخ وذلك لمكانته الاستراتيجية والاسر التي حكمته

  • عدنان
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:22

    وماذا تستفيد المدينة بتصنيفها كتراث عالمي…0 درهم المطلوب الاهتمام بالمشاريع المدرة للقيمة المضافة عوض هذه الترهات…

  • مغربي حر
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:27

    فلتذهب اللجنة الدولية ولاحظاتها الى الجحيم، ولو كانت الامم المتحدة تهتم للتراث كما تقول لما سمحت باتلاف وسرقة الاف التحف من العراق وسوريا واليمين، ولما سمحت بسفك الدماء، فالانسان بالنسبة لنا اهم بكثير من المتحاف،المغاربة اليوم يحتاجون الى فرص عمل والى مستشفيات والى مدارس وتخفيض اثمنة السمك والخضر، اما التصنيف فلن ينفع البشرية في شئ……عندما نصل الى مستوى الرفاهية ونحقق كل هذا، عند اذن نجلس الى الطاولة لنحدد الديكورات المناسبة والألوان الجذابة

  • koraa
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:35

    يعني بلاش ديروه فافران او تطوان… او غيرو مكانه.

  • anouar
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 11:26

    تعليقات تدل على المستوى التعليمي في بلدنا
    اولا ماذا تستفيد ان تم تصنيفها ؟ طبعا مساعدات مالية و شهرة سياحية لأنك تكون على كل كتب التراث العالمي
    ثانيا ليست الاممر المتحدة من دمرت ثرات العراق و سوريا بل اخوانكم الذين يعتبرونها كفر و اصنام يجب تدميرها وهناك احاديث و فقهاء يدعمون اقوالهم
    ثالثا قبل ان تعلق إقرأ ، إسأل ، فكر …

  • Adil Kenitra
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:56

    Tanger sera Inchallah l'une des plus grandes métropoles méditerranéennes par ses infrastructures son potentiel humain et ses pôles de compétitivité et de production… un classement pareil n'est pas important car il laissera la ville vivre dans l'histoire et le passé…de toute façon Tanger l'ancienne n'existe plus comme d'autres villes anciennes avec leur charme et charisme… l'important c'est l'avenir…

  • سعيد الطنجاوي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:26

    التليفريك الطنجاوي تم اعطاء حجر البناء اضن أزيد من 16سنة ولم نرى شيء ..؟يعني ربما بعد 100سنة وما فوق …كتيرة هي المشاريع التي تم اعطاء الامر بتنفيدها ولم تنفد ……جعجعة دون طحين

  • القصراوي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:29

    و مذا استفادت جارتها تطوان من تصنيفها ضمن قائمة التراث العالمي ؟! فل تذهب الى الجحيم هذه اللجنة و خزعبلاتها… البنية التحتية قبل كل شيئ

  • said
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:37

    وتعليقك يدل على قلة نباهتك، فعلا تصنيف المدن ضمن التراث العالمي لا يدر نفعا على المواطنين. فاس، مكناس، تطوان، الصويرة، الجديدة، الرباط كلها مواقع مصنفة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، لكن ما الذي اضافه هذا التصنيف إلى هده المدن مقارنة مع إحداث وسيلة نقل يستفيد منها المواطنون (الترامواي أو التليفريك مثلاً) .

    لعلمك، معضم الدول المصنفة الأولى في الثراث العالمي هي دول متقدمة، ابتدأت ببنيتها التحتية أولاً قبل أن تفكر في التصنيف العالمي الذي هو تحصيل حاصل.

  • تليفيريك
    السبت 23 فبراير 2019 - 00:52

    المهم هو استفادة الإنسان الطنجاوي أما غير ذلك فخليوه عندكم استفادو منو غير انتوما. يالطيف كل واحد كيضرب غير على راسو ويضرب مصالح الشعب عرض الحائط. التقدم الحقيقي والحضارة الحقيقة هو استفادة الإنسان ثم الإنسان أولا وأخيراً.

  • مغربي حر
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:20

    اليك أنت يا صاحب المستوى التعليمي الجيد في بلدنا، فاذا كنت مقتنع بأنك ستحصل على مساعدات وعلى شهرة من الغرب، فعليك مراجعة دروسك خاصة منها دروس الجغرافية والتاريخ لأنني لن اطالبك بدروس الاقتصاد لكونها صعبة الفهم على من يفكرون بهذا المنطق، كما أن الانسان الذي يعول على بناء اقتصاده وحضارته على المساعدات والعطايا الأجنبية كذلك الشخص الذي يتسول في الشارع وزوجته تتصدق بما تسوله زوجه……فعلا كما قلت انت فان هناك مستويات تعليمية في هذا البلد تحتاج الى اعادة الادماج في الحضانة لعلها تتقن التميز بين الألون والأرقام………اعتذر لأنني تحدثت عن الامم المتحدة وعن عمق افكار القوى الامبريالية التوسعية فاختلطت عليك كل شئ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات