مهنيون يحذرون من إفلاس القطاع الصحي بالمغرب

مهنيون يحذرون من إفلاس القطاع الصحي بالمغرب
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:30

سجلت كل من اللجنة الجهوية للممرضين واللجنة الجهوية للأطباء التابعتين للجامعة الوطنية للصحة (UMT) أن قطاع الصحة بالمغرب يعرف “إفلاسا حقيقيا ملموسا على كافة مستوياته وغياب إستراتيجية واضحة مركزيا وجهويا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه”، وأدانتا ما نعتتاه بـ”الحملات الإعلامية الموجهة والحاطة بكرامة العاملات والعاملين بصفة عامة والممرضين والأطباء”، حسب بلاغ توصلت به هسبريس.

ونددت الوثيقة نفسها بما وصفته بـ”تغول لوبيات المستشفيات الاستثمارية في مقابل إفلاس المؤسسات العمومية، التي تشكل الملجأ الوحيد للطبقات الشعبية وعموم الكادحين”، مشيرة إلى أن “الحكومات المتعاقبة عوض أن تنخرط في جعل قطاع الصحة ضمن أولوياتها، تتهرب كل مرة من تعهداتها، مع إذكاء التفرقة والنعرة الفئوية بين مختلف مكونات الجسم الصحي، لتشتيت الصفوف تهربا من وعودها، وتمريرا لقوانين ترضي المستثمرين”، وفق تعبيرها.

وطالبت الهيئتان النقابيتان بـ”إصلاح حقيقي للمنظومة الصحية والقطع مع الممارسات البائدة لبعض المسؤولين”، مؤكدتين أن “التعيين في مناصب المسؤولية يخضع لمعيار الكفاءة لا غير”؛ كما طالبتا بضرورة فتح مناصب مالية كافية لإدماج كافة الخرجين من كل الفئات، والتصدي لظاهرة الاعتداءات المستمرة على الأطر الصحية، وتوفير الأمن داخل المؤسسات الصحية ووضع آليات للمواكبة الإدارية والقانونية.

وعبر البلاغ نفسه عن الرفض التام والقاطع لنظام التعاقد، مشيرا إلى أن “بدء تفاوض حقيقي مع الحكومة، بشأن الملف المطلبي للممرضين والأطباء، حان وقته، لأجرأة خصوصية القطاع، التي تعتبر مدخلا أساسيا لإصلاح المنظومة الصحية والرقي ماديا ومعنويا بالعاملات والعاملين”.

عدم سد الخصاص في الأطر الصحية بجهة مراكش أسفي بالطلبة المتدربين، وترشيد الموارد البشرية، مطلبان آخران للجنتين المذكورتين، اللتين دعتا أسرة الوزرة البيضاء إلى الانخراط في مسيرة ستنظم يوم الأربعاء 20 من شهر فبراير الجاري لحماية قطاع الصحة العمومية، بلغة البلاغ ذاته.

‫تعليقات الزوار

7
  • مراد الشركي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:41

    قطاع الصحة في المغرب مفلس مند زمن بعيد
    يكفي أن تقوم بجولة في أي مستشفى بالمغرب لتعرف أن لا شيئ اسمه الصحة العمومية

  • مول الدوا
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:10

    الحل الوحيد و الأخير هو تكون وزارة الصحة تحت وصاية الجيش الملكي و يصبح الأطباء و الممرضين من العسكريين…الدليل المستوى العالي و الإحترافي و المنضبط بالمستشفيات العسكرية في المغرب و حالة التسيب و اللامبالاة للأخواتها التابعة لوزارة الصحة..

  • حنان
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:20

    مامكرهناش نرجعوا مع الجيش الميزانية المخصصة للقطاع سوف ترتفع بشكل ملحوظ المعدات آخر ماكاين الراتب الشهري غادي يزيد التكوين المستمر في أرقى الدول وأكثر من هذا الشماكرية والداسرين غادي يفكروا مائة مرة قبل مايجي تعربد علينا
    رآه الجيش ما شي اللعب

  • الحقيقة الغاضبة
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:48

    باختصار الطب في اي دولة يستلزم الموارد البشرية بكثافة او تجهيزات او معدات او بنايات او ظروف عمل سليمة او حماية امنية او قانونية .او رواتب تناسب القيمة المعنوية للطبيب والممرض او كدالك التشجيع بالشكر والتنويه . يكفي قريبا سيتحول الاطباء الى ادات تستهدف الحي والميت . وانت ايها المواطن الكسول الامي من سيدفع الثمن كن على يقين . فالطبيب لن يضره في شيئ حقدك و انتهازيتك وعدم وقوفك في جنب من ينقد حياتك ويعتني بصحتك .لا توجد دولة وصلت الى ما وصلنا اليه نحن من تبخيس وتحقير في حق الاطر الطبية . أميين ينعتون الدكاترة بالنصابة والمجرمين !!! انتم شعب لا يستحق ان يكون له اي نوع من التطبيب نهائيا وان كان يجب ان يكون بالملايين . قاري انتا قد الطبيب او عارف اللي عارف او قادر دير اللي تيدير بجهد الله باش تجي نتا تسبوا . او اصلا ما تسبوا حد وخا يكون حتى آمي ما قاريش . شعب مكلخ بكل المعايير . الطبيب يكفي تكلم معاه باحترام او تكبر بيه ، صدقني غادي يدير معاك اللي ما يديروا معاك حتى واحد . او من حق الطبيب يعيش مزيان راه طبيب . تحياتي

  • دولهايبوش كونيتو.اللانتو
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:50

    عندما يكون عندنا قطاع صحي في المستوى المطلوب.وفي مستوى تطلعات الانسان المغربي العصري والمعاصر عند داك سنتكلم عن الخساءر اغلب مسؤولينا واغنياءنا وميسورينا.يدهبون للخارج للعلاج. اللي عندو باش يداوى يقصد الخارج.ويعمر الباباهم لاميتيال…واللي ماعندوش…… هما تايقولوها واحنا مابغيناش انفهمو….اتسنا عزرايل….

  • شاهد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:53

    الصحة ماتت مند زمان زر احدى المستشفيات الكبرى بالمغرب وستقف على الحقيقة الطبيب غير موجود اسكانير والراديوا معطلان الدواء غير موجد الفاصما وبيطدين خصك تشريهم .مات والسلام

  • Soukaina
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 23:38

    القطاع الصحي ينقصه بشدة الضمير الإنساني.. مادة دون ضمير كالعلاج المر الذي ينقذ المريض ظاهريا و يثقبه داخليا

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين