جدول الأعمال يثير تذمر منتخبين بمجلس البيضاء

جدول الأعمال يثير تذمر منتخبين بمجلس البيضاء
الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:35

تفاجأ العديد من منتخبي جماعة الدار البيضاء ببرمجة العمدة، عبد العزيز العماري، في جدول أعمال دورة فبراير، قرابة 80 نقطة لمدارستها والتصويت عليها في جلستين.

واستغرب أعضاء المجلس الجماعي للدار البيضاء إدراج هذا العدد الهائل من النقط في جدول أعمال هذه الدورة دون توصلهم بالوثائق الخاصة بها، ووصفوا الدورة بأنها “دورة كوكوت مينوت”، مشددين على أن النقط المبرمجة تتطلب وقتا أطول لمناقشتها وأن برمجتها في دورتين لن يفي بالغرض.

وعلى الرغم من كون المجلس الجماعي خصص جلستين لمناقشة النقط المبرمجة في جدول الأعمال، إلا أن رئيس لجنة التعاون والشراكة والعلاقات العامة والخارجية بمجلس جماعة الدار البيضاء، عبد الجليل أبازيد، اعتبر أن المكتب المسير بقيادة العدالة والتنمية “حطم الرقم القياسي، ويبدو أنه يريد الانتهاء من جميع المهام في هذه الدورة”.

وقال عبد الجليل في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “اللّي ما عمْرو تجْبدْ تْجبدْ”، مضيفا أن “هذا الأمر خلق تذمرا للعديد من المستشارين الجماعيين، خاصة أنهم لم يتوصلوا بالوثائق الخاصة بالنقط المبرمجة”، منتقدا في الوقت ذاته “غياب التواصل من لدن المكتب في مثل هذه الأمور”.

من جهته، الحسين نصر الله، عن الفريق الاستقلالي، وصف جدول أعمال الدورة الذي تضمنته الدعوة التي وجهها العماري إلى أعضاء المجلس بأنه “ليست جدول أعمال، بل قُفّة”، وتساءل ما إذا كان المكتب المسير يرغب في الحصول على “كونجي” من وراء برمجته لكل هذه النقط.

ولفت المستشار الاستقلالي، ضمن تصريحه لهسبريس، إلى أن كثرة النقط التي قاربت الثمانين “تضرب في العمق مبدأ التداول الذي هو أساس المجلس، ذلك أن هذه النقط ستستهلك وقتا كبيرا”.

وشدد العضو المعارض على أن ما أقدم عليه المكتب “لن يجعل المجلس يتداول في النقط، وإنما سيمر عليها مرور الكرام دون نقاش”، لافتا إلى أن “المجلس يتذرع بكون نقط جدول الأعمال تتم برمجتها مسبقا في اللجان، لكن اللجان تتدارسها والمجلس يتداول فيها، وهناك فرق كبير بين الأمرين”، ناهيك عن “تذمر الأعضاء من عدم التوصل بالوثائق القانونية”، يضيف نصر الله.

وينتقد منتخبو العاصمة الاقتصادية المكتب المسير بسبب إقدامه على توجيه الدعوات الخاصة بالاجتماعات في وقت متأخر من الليل، دون منحهم الوثائق الخاصة بما ستتم مناقشته فيها، رغم أن القانون يفرض توصلهم بها قبل عشرة أيام من انعقاد الدورة.

‫تعليقات الزوار

4
  • مخربون الدارالبيضاء
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:19

    الدارالبيضاء. قرية في طريق النمو لتصبح مدينة. مشاكل الأزبال. النقل.( كارو. كوتشي. دراجة. خطافة. حافلات متهالكة. …..) البناء العشوائي. الأحتلال للملك العمومي. إنفجار ديموغرافي. ……….. و باقي مسلسل الإجتماعات و تقارير و سنقرر و سننجز و سنبرمج….. وووووووو عمل المتهاونين و الكسالى . الدارالبيضاء ليست ف أيادي آمنة.

  • نور ابو سلمان الامريكي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:08

    وهدا خطاب الاحرار من الغربة ونتاسف على ماءال البيضاويين وانا ابنها. قطب اقتصادي ضخم موارد بشرية وكفاءات عالية لايستهان بها ومورد مالي يضخ من الجبايات والضرائب والاف الموارد الصناعية والتجارية. والساكنة البيضاوية تعيش تحت خط الفقر المزري.واهم نقطة النقاش في التمانين نقطة وهو القضاء على الفساد والمفسدين الدي حملتم شعاره وهو الحل الامثل للبيضاء.حيث الفساد المالي والإداري والسياسي والنصب والاحتيال هو شرعية تلك المدينة الفاضلة الدكية.

  • نور بو سلمان الامريكي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:25

    وتتمة للتعليق فان واقع التاريخي والحالي للمدينة الدكية الفاضلة يتبت حقاءق التبخيس والتدمر والاهمال لمدينة الكفاح والنضال.مرت مدينتنا من اعاصير هوجاء وفتن مظلمة كقطع الليل المضلم إلا ان اكبر بلاء ونهب ونصب وعمليات سطو مرت به مدينتي في زمن عمدتها السابق وما هو بساجد لمدة تناهز العشرون سنة دون رقيب او حسيب,اكل غلتها وترك ساكنتها على البلاط في البناء القصديري والفوضى العارمة والجريمة الاانسانية من الشرملة والسيوف القاتلة والاقراص الايكستازي التي لاتشفع لمتعاطيها والاغتصاب والرعب الاجرامي العصاباتي التي تعيشه مدينتي.وجاء دوركم لاتمام المشهد الاخير من المسرحية الدراماتية الاحتيالية ولن تغيروا شيئا من الواقع المر الدي دمر نفوس الشرفاء وساكنة مديتي البيضاء

  • نور ابو سلمان الامريكي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:42

    وبناءا على تعليقي وهدا الجزء الاخير حيث جاء دوركم لاتمام المشهد الاخير من المسرحية الدراماتية الاحتيالية ولن تغيروا شيئا قصد الشعار الدي رفعتموه من تحقيق العدالة الاجتماعية والعيش الكريم والقضاء على الفساد والرشوة والرعب الاجرامي العصاباتي من ضحايا المجتمع الدي ساهمتم في صناعته (التشرميل الاغتصاب القتل واباحة كل الممنوعات)فاصبح التغيير مستحيلا في مرحلتكم الباءدة الا باصوات واقلام الشرفاء والاحرار,اما حزبكم ؟؟؟الله اعلم بنواياكم وقد كشفت للرأي العام من شيخكم الوطني بتقاعد لا يحسد عليه وتبارك الله وماشاء الله وحسابه عند ربه عسير عندما يسال مالك من اين اكتسبته؟معدرة شيخ العدالة فانت افقه مني بقفاشاتك فاعد للسؤال جوابا.نور ابو فاطمة الزهراء.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج