حيوان "الوشق" يفتك بعشرات المواشي في كلميمة

حيوان "الوشق" يفتك بعشرات المواشي في كلميمة
الخميس 31 يناير 2019 - 14:19

قال عدد من النشطاء الجمعويين بمدينة كلميمة، الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم الرشيدية، إن حيوانا يسمى “الوشق”، أو “واورتا” بالأمازيغية، تسبب في افتراس ما يقارب من 100 رأس من المواشي، وخلف حالة من الهلع في نفوس الساكنة المحلية.

وأورد محمد الخباشي، فاعل جمعوي بالمدينة ذاتها، أن الحيوان المذكور ظهر بكلميمة ونواحيها منذ عشرة أيام، وتسبب في نفوق العشرات من رؤوس الأغنام، مشيرا إلى أنه يتميز بالسرعة والخفة، ما جعل مهمة القبض عليه مستعصية.

وأضاف الجمعوي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ضحايا الحيوان المسمى “الوشق” في تزايد مستمر، مشددا على ضرورة تضافر جهود جميع المتدخلين، من سلطات محلية وأجهزة أمنية وجمعيات مدنية، لوضع حد لهذا الحيوان المفترس، “الذي أصبح يهدد حياة المواطنين”، وفق تعبيره.

من جهتها، أكدت نيعيمة أيت سعدان، وهي من الساكنة المتضررة من هجمات الحيوان ذاته، أن أغلب المواشي التي استهدفت من طرف “الوشق” كانت داخل الحظائر، مشيرة إلى أن “الوشق يتسلق الجدران للوصول إلى المواشي، ويقصد مباشرة القلب وحده”، على حد قولها.

متحدثة هسبريس، التي أكدت أن ثلاثة رؤوس أغنام من مواشيها تعرضت لهجوم من “المفترس” المذكور، التمست “تدخل الجهات المسؤولة من أجل وضع حد لهذا الحيوان الذي زرع الرعب في قلوب الساكنة المحلية، خوفا على أطفالها”، داعية وزارة الفلاحة إلى “اتخاذ خطوات لتعويض الساكنة عن الخسائر التي أحدثها الوشق”، بتعبيرها.

وعلاقة بالموضوع ذاته، قال مصدر أمني مسؤول، في تصريح للجريدة: “السلطات الأمنية والسلطة المحلية تقوم منذ أيام بحملات تمشيطية بجميع المناطق المستهدفة من أجل وضع حد لهذا الحيوان”، داعيا الجمعيات المحلية إلى “مد يد المساعدة لأجهزة الدولة قصد تسهيل عملية العثور عليه”، وفق تعبيره.

وشدد المسؤول الأمني ذاته على أن “الهجمات التي تعرضت لها المواشي بكلميمة ونواحيها كثيرة”، ملتمسا بدوره “تدخل وزارة الفلاحية والمندوبية السامية للمياه والغابات واستنفار مصالحهما بغية العثور على الحيوان في أقرب الآجال ووضع نهاية لهجومه على المواشي”، وطمأن المواطنين قائلا: “الحيوان لا يشكل خطرا على حياة البشر، فلا داعي للقلق”.

‫تعليقات الزوار

31
  • زكرياء المغربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 14:34

    يجب نشر قناصة للقضاء على هذا الحيوان الوحشي

  • amin
    الخميس 31 يناير 2019 - 14:40

    هناك حيوانات افترست شعب مغربي باكمله
    وتا حد مقادر يهضر …ولكن غنتحاسبو معكم فوق عند القوي القهار

  • بن عبد الله
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:01

    السلام عليكم،
    أتمنى ألا يدفع الإنتقام بسكان المنطقة إلى قتل هذا الحيوان على شراسته. و على مسؤول المياه و الغابات القيام بما يلزم لأسر هذا الحيوان دون إيذاءه و إنشاء محمية له قصد الحفاظ عليه من الإنقراض لأنه يعتبر إرثا طبيعيا و طنيا. فالخراف يمكن تعويضها لكن قتل حيوان كالوشق سيعتبر خسارة فادحة كما حدث مع أسد الأطلس. يمكن إستثمار هذا الحدث لخلق محمية و تنمية سياحة بيئية .

  • حسام
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:11

    على المسؤلين التدخل السريع .. تفاديا للخسائر .. معض ناس المنطقة يسترزقون من الماشية .
    والبحث من أين أثى هذا الحيوان الشرس

  • الودادي
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:20

    يعتبر اسم الوشق هو الاكثر شيوعا والذي تم تطويره من عبارة تركية التي ترجمت الي "الاذن السوداء"، واطلق عليه مسميات مختلفة وصفته بانه الوشق الإفريقي او الوشق الصحراوي ، وفي الواقع ان حيوان الوشق هو واحد من اكبر جميع القطط الصغيرة بل هو اسرع منهم بكثير ، ولكنه قريبا في الشكل من فصيلة القطط فهو قادر على الخرخرة اثناء شربه للمياه .

    وحيوان الوشب من انواع القطط المعنقدة ذو الاذنين ويصل طوله الي حوالي ثلاثة اقدام ، مع ذيل طويل يصل الي حوالي قدم ، ويتميز فروه باللون البني المحمر ، باستثناء الذقن البيضاء والبطن، والخط الاسود الذي يمتد من كل من العينين والانف .
    عندما تنظر الي حيوان الوشق تعتقد انه صديق لك ، فهو من الوجوه المألوفة، ويذكرنا إلى حد كبير بالقطط المستأنسة ، وتأتي الميزة الاكثر تميزا فيه حتى الآن هي بالطبع آذنه التي هي طويلة، وبها خصلات بارزة، واذا قمت بمنحهم نظرة عميقة ستجد ان فرائه عادة ما يأتي باللون البني الضارب علي الحمرة ، ويحمل في جسده علامات ، ولديه شعيرات شديدة في منصات كفوفه تمكنه من التحرك في الرمال الناعمة بسرعة اكبر مما قد يعتقد اي احد .

  • mosi.
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:21

    الوشق نوع قزم من اسد الجبل من السنوريات المتوحشة يسمى بالإسبانية libce..
    كان منتشرا جدا في المناطق الجبلية بالاطلس و الأمازيغ عموما يعرفونه وقد انقرض تقريبا.
    بالنسبة للذي قال انه لا يشكل خطر على البشر…انت مخطيء جدا..فأنت لا تعرفه و أسأل الناس من مواليظ الستينات و السبعينات..فهو يهجم على البشر متى كان في متناوله كطفل صغير او شخص قوم او شاخص جالس او نائم..
    ثم وإن سلمنا انه لا يشكل خطر مباشر على البشر فالأكيد انه قد يكون حاملا لفيروسات فتاكة ابسطها داء السعار….
    للقبض عليه عليكم بطعم حي و قناة ( قادوس) من البلاستيك او جذوع النخيل و شبكة صيد الطيور.
    كان اجدادنا يحفرون له الخنادق حول الحضائر ويضعون فيها اغصان السدر الشوكية كحل لدفع اداه..
    اتمنى عدم قتله لأنه حيوان نادر و مهدد بالانقراض.

  • ولد حميدو
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:22

    الوشق le lynx يشبه النمر و لكن كيف ظهر في المغرب
    اما ادا كان يدخل للحظيرة
    ديرو ليه لمصيدة ديال الحلوف أو تربية البيتبول

  • MOHAMMAD
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:25

    IL FAUT PRESERVER LA FAUNE ET LA FLORE SI VOUS VOULEZ VIVRE DANS UN ENVIRONNEMENT EQUILIBRE…..

  • عمر
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:37

    اتمنى التعامل مع هذا الحيوان باحترافية وبلجنة مختصة في الحفاظ عليه وحمايته وحماية الساكنة،

  • Yazghi
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:01

    Le lynx est un animal rare au Maroc et de ce fait , il est protégé ! Il se serait contenté d'une poule au lieu d'une brebis, mais les poules on les enferme bien dans le poulailler, il n'attaque pas les humains. Ce qu'il faut faire, c'est construire des bergeries bien clôturées au lieu d'inciter bêtement à l'abattage de cette espèce animale presque disparue dans notre pays !

  • بنكبور
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:06

    و ماذا عن الوشوق الكبار الذين افترسوا الشعب كله.
    و قيل لهم من طرف بنكيران عفى الله عما قد سلف
    هذا الأخير الذي سهل عملية افتراس ما تبقى من خيرات الوطن و عمل على على حل المشاكل على حساب المواطن البسيط

  • اليحياوي جلال
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:07

    الوشق وهل الوشق من فعل كل هدا الا يكون الدئب من فعل هدا انه عمل الدئاب. ………….

  • مواطن
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:07

    دولة وشعب متخلفان . لفد ظهر الوشق وإفترسنا وعلى الدولة قتله…وماذا يقول سكان أمريكا وإفريقيا هل تقتل دولهم كل الأسود وكل النمور وكل الدببة لكي تنعم مواشيهم بالهناء . أم أنتم شعب متخلف لا يستطيع بناء زريبة محصنة كما يفعل أسيادكم من الشعوب المتحضرة.المغرب كان غنيا بالحياة البرية من مختلف الحيوانات وبسبب همجية الشعب إنقرضت كل الحيوانات. آخر فهد مثلا قتل في السبعينات وأكله البربري الذي قتله .

  • الوشق
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:23

    في الريف و خلال السنتين الماضيتين قتل اثنان منهما في أماكن متفرقة و بعيدة عن بعضها البعض، شاهدت الجثث و بكيت أمامها في حرقة ناذرة. أنا لست شكاما و أمقت الشكامين لكن إن عرفت من قتلهما سأوشي به لدى بوغابة و إن لم يفعل له بوغابة أي شيء اصطدته بنفسي في مكان قصي و علمته كيف يتعامل مع حيوانات هي أفضل منا بكثير. هذه الحيوانات بالكاد تستطيع تدبر أحوالها و هي توشك على الإنقراض و لا إنسانية فيمن يقتلها أما الوطنية فأعرف أنها لم تعد تهم أحدا في هذا الوطن.

  • المجيب
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:25

    في منطقة كلميمة من المستبعد ان يكون هذا الحيوان هو الوشق ( LYNX ). وبالنظر لهذه الخسائر التي أحدثت في الخرفان، أغلب الظن أنه سيكون عناق الأرض ( CARACAL). وسواء كان وشقا أو عناقا أو نوعا اخر من الهررة المتوحشة، فان الاثنين معا ناذرين ومهددان بالانقراض والقانون المغربي يحميهما، فرجاء عدم التسرع لقتلهما حتى يتمكن المختصون من ايجاد وسيلة للحد من أضرارهما ان فعلا وجدت.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:29

    لا يجب قتله ولا حتى إزعاج هذا الحيوان السائر في طريق الانقراض
    الحل هو ان تعوض وزارة المياه والغابات كل رأس ماشية تسبب في قتله. 100 نعجة صراحة لا تساوي أكثر من 120 الف درهم
    انقراض هذا الحيوان سيترتب عنه مشاكل اخرى عديدة لا يدركها السكان اليوم، فهو صياد ماهر للأفاعي والعقارب يقتل ويأكل منها الآلاف كل سنة، هذا دون الحديث عن ضرورة وجوده للحفاظ عن الحياة البرية الحيوانية والنباتية للمنطقة (la faune et la flore) التي يشكل فيها حلقة مهمة جدا إن تقطعت سيفقد التوازن الطبيعي وربما ستصبحون على أفاعي تغزو منازلكم مثلا وقد يكون شيئ آخر حسب سلسلة système écologique لمنطقتكم
    وخلاصة القول يستحيل أن تعيشوا لوحدكم مع شياهكم في المنطقة انتم في حاجة للحفاظ على كل حيوانات ونباتات المنطقة لأنها تكمل بعضها البعض وما أنتم سوى حلقة من تلك السلسلة الإيكولوجية، مثلكم مثل كل النباتات والحيوانات التي تتقاسمون معها ذالك الفضاء الذي يجب ان يبقى مشترك بينكم لا أن تحاولوا القضاء على غيركم
    أن رحل أورتا وقضي عليه لن يرحل لوحده وإنما سترحل معه الكثير من الحيوانات والحشرات وحتى النباتات، وقد تتكاثر أيضا بعض الزواحف السامة

  • الشريف الحيدري
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:32

    على بركة الله تعالى واجب على أهل القريه إن يتعاونون على قتله وكف اذاه عن البلاد والعباد

  • simo
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:05

    لا يشكل خطراً على حياة الإنسان ولكن يشكل خطراً على مورد رزقه و عيشه

  • سوسي
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:14

    جميل رؤية عودة الحيوانات البرية. مهما كانت متوحشة او كبيرة او صغيرة .
    ووسائل الحماية موجودة استعملو ادمغتكم قتل الحيوان ليس بالحل الملائم

  • لحو
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:29

    السؤال المطروح هو من اين اتى هذا الحيوان ؟ هل موجود لوحده ؟ ام ان هناك اخرين يعني والديه ام انه نزل من السماء ام انه اتى من بلاد بعيدة او اتى به احد الى هناك

  • باسم
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:51

    انه الديب اي ابن اوى هو من يقتل فريسته و يتركها وراءه و هو الدي تقتل اكبر عدد لكي ياكلها في وقت لاحق انصحكم بالمصيدة مباشرة بعد قتله لشاة او خروف الطريقة ناخد الشاة المفترسة من طرف الديب نجرها الى مكان بعيد على الارض في المساء على اتر الجر ننصب المصيدة و نغطيها بالتراب بواسطة عود حتى لا نترك الراءحة البشر انه عنيد ان شم راءحة البشر لا يقترب بادن الله سوف تحصلون علبه لا تحرحمونا من دعواتكم ان شاء الله

  • Ad rmht
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:57

    الوشق هو فصيلة من القطط لا اقل ولا اكثر ولقد تبنيت احداها عندما كان مصابا ربما في قتال مع حيوان آخر غي البرية، اطعمتة وسقيته الفني لدرجة اتدنه كان يفرح عند رؤيتي…..الخلاصة ..الوشق حيوان مهدد بالانقراض وجب علينا حمايته وهو حيوان لطيف جدا وانا كانت لي تجربة رائعة مع هذا الحيوان البري

  • expert
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:22

    all they have to do is adopt the Turkish Kangal dog and that animal will never come close

  • صالح
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:52

    يجب أن يمسك هدا الحيوان ويوضع بحديقة الحيوانات دون أن يمسه أدى ودلك حيث يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض أو المنقرضة

  • Alberguemi
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:30

    بعد السلام عليكم و رحمت الله تعالى و بركاته، نظرا لهذه الظاهرة الحساسة نرى أن المناطق الفلاحية والزراعية في المغرب ليست مؤمنة الا القليل منها، بالرغم من أن هذا القطاع مهم جدا في اقتصاد البلاد وازدهارها، و زيادة على هذا الخبر المحزن لساكنة كلميمة نكتشف حيوانا أخر و الكل يعرفه و يعرف الخسائر التي كان ورائها ألا وهو الخنزير "الحلوف" في جميع مناطق المملكة و خاصة الجهة الشرقية بأكملها، ندعو من السلطات و من الوزارة المعنية أن تضع حدا لهذه الظاهىة في القريب العاجل.

  • صاحب رأي
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:43

    السلام عليكم أرى أنه يجب على إرداة المياه والغابات أن تحمي السكان وحيوان الوشق بتوفير محميات لهذا الحيوان المهدد بالانقراض

  • Amazighi
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:57

    نطلب اخذ عينات لخروف الذي تم افتراسه هذا النمر البري المشي الخليجي ،اذا تدخل هذه القطط البرية عبر سياح الخليج و الشاحنات التي تدخل من الحدوود خاصة الصحراء .و يجب اخذ هذه العينات للكشف عن نوعية الحيوان علر ADN ..كما نطلب وزارة الفلاحة تعويض ضحايا هذه الافتراس ،هذا ارهاب بمعنى الكلمة ،فان يتم اهمال حيوانات متوحشة مفترسة فهذه جريمة بكل المقاييس..هذا الاهمال لن يقبل و لن يسمت عنه..و يجب وضع خطة للقبض على هذا الحيوان ..

  • Tachwa
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 12:45

    را هداك را موجود ف اي بلاصة…

  • lhsan
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 21:52

    السلام عليكم يجب قتل هذا الحيوان المفترس

  • haj
    السبت 2 فبراير 2019 - 09:03

    اضن ان الوشق دخل من اسبانيا لان غاباتها احترقت مم جعل هدا الحيوان لاد بالفرار الي المغرب يجب علي المسؤلين ان يقومو بتخديره وادخاله الي الحديقة العمومية لان هدا الحيوان مهدد بالانقراض حيوان مفترس

  • أسية
    السبت 2 فبراير 2019 - 12:29

    مرحبا اول أقدم كل تضامن مع ضحايا هد حيوان
    2 يجب على سلطات بحت عنه وتخديره واخده إلا محمية طبيعية للحيونات. وليس كما يقول بعض أقله العنف وقتل لا يحل المشكل. .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات