"ماراطون مراكش" يثير تذمر مواطنين وسائقين

"ماراطون مراكش" يثير تذمر مواطنين وسائقين
الإثنين 28 يناير 2019 - 07:49

أثارت طريقة تنظيم مسار الماراطون الدولي لمدينة مراكش تذمر واستياء العديد من المواطنين والسائقين بقطاع النقل العمومي والسياحي، بعدما أغلقت في وجوههم عدة طرق خصصت للماراطون.

وقامت هسبريس بزيارة عدة مسالك وطرق بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، وعاينت الاختناق الذي سادها، منها طريق الواد والكولف الملكي في اتجاه طريق آيت أورير وورزازات، التي لا يشملها مسلك هذه التظاهرة الرياضية، حيث تراكمت المركبات وشاع الازدحام وتعالت أصوات المواطنين، تنديدا بإغلاق عدة طرق في وجوههم، دون سابق إنذار، أو فتح منافذ تمكنهم من الوصول إلى وجهاتهم.

وقال محمد حدوش، وهو سائق مهني من النقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة(UMT) ، إن “العديد من سائقي سيارات الأجرة حوصروا بعدة حواجز، مما نتج عنه اختناق في شارع باب أغمات والمصلى وشارع الواد وباب أيلان وباب أحمر، وهو ما انعكس سلبا على هؤلاء السائقين، الذين ضاعت منهم أكثر من ثلاث ساعات، رغم أنهم متابعون بأداء أقساط الكراء”.

وعاب هذا السائق، في تصريحه لهسبريس، على السلطات الإقليمية والمنظمين “عدم الاستفادة من الأخطاء التي ترتكب في كل دورة”، مشيرا إلى أن طريقة تنظيم مسار هذه الدورة تخللتها عدة عيوب، منها عدة ثغرات بخطة السير والجولان، التي عرقلت السير وحرمت العديد من المواطنين من قضاء أغراضهم، مؤكدا أن “سائقي سيارات الأجرة سيرجعون اليوم بخفي حُنَيِن”.

وفي السياق نفسه، قال محمد بامنصور، الكاتب العام للفدرالية الوطنية للنقل السياحي لهسبريس، “ككل الدورات عانينا رفقة زبنائنا كثيرا بسبب كثرة الطرق التي كانت مغلقة”، مضيفا أن “العديد من ضيوف المغرب وغيرهم من المسافرين ورجال الأعمال، لم يلتحقوا بمطار محمد الخامس في الوقت المحدد”.

وتابع بامنصور قائلا: “معظم من لم يلتحقوا بالطائرات التي حجزوا بها مقاعد سفرهم، وجدوا أنفسهم مضطرين للحجز من جديد في الفنادق، حتى يتسنى لهم السفر يوم غد، مما سيكلفهم مبالغ مالية أخرى، منهم من لا تسعفه قدرته المالية على تحلمها”. وأضاف أن هذا التصرف يضرب صورة المغرب السياحية، التي تعاني من العبث والعشوائية في العديد من الجوانب”.

وأشار الكاتب العام للفدرالية الوطنية للنقل السياحي إلى أن “العديد من المدن العالمية تعرف تنظيم الملتقيات العالمية للماراطونات، وتجد دائما مسالك للدراجات والسيارات والراجلين، مما يحول التظاهرة إلى نشاط ممتع، ولكن تنظيم ماراطون مراكش يخلق صراعات بين المواطنين وشرطة المرور والسائقين”.

‫تعليقات الزوار

13
  • زيدود
    الإثنين 28 يناير 2019 - 08:08

    الماراطون عادة رمز العودة الى الأصل :بدون تلوث بدون سيارة.ربما ما أتارني هو الفوضى عند خط النهاية و كثرة المتطفلين .فمزيدا من المجهود في النسخ القادمة .

  • العكزي
    الإثنين 28 يناير 2019 - 08:10

    عايشت كل ما كتب في هذا المقال وقبله تبادلت أطراف الحديث مع زملائي اتفقنا جميعا أن هناك خطأ في اختيار مسار المراطون، فهناك مدارات خارجة عن مركز المدينة الحمراء (من طرق الدار البيضاء عبر العزوزية إلى المطار).

  • مغربي
    الإثنين 28 يناير 2019 - 08:52

    بروح رياضية كان من الافضل على ساءقي التاكسيات اخد يوم راحة و اامشاركة في الماراطون.

  • سعيد
    الإثنين 28 يناير 2019 - 08:59

    حتى في مدينة الدارالبيضاء رأيت أكثر من هدا …فتحت الطرق و مازال الرياضيون يتنافسون و بالخصوص الدين هم في الديل وسط ضجيج السيارات…أدن هناك عدم وعي …الماراثون ضد الثلوت…و في بلد العجائب تراهم يتسابقون جانب إلى جانب…!!!

  • simo47
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:03

    يجب على جمعية اطلس الكبيير .اعاداة مدار المارطوان مراكش .

  • شعب غير منظم
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:28

    في كل مناسبة نقوم بانتقاد وتوجيه اللوم إلى المسؤولين والمنظمين وننسى أنفسنا. نحن نرمي الأزبال في غير مكانها ونحمل المسؤولية لرجال النظافة. بالنسبة للماراطون، فقد تم الاعلان عن تنظيمه منذ أكثر من شهر. وخلال أسبوع كامل تم تشوير المسالك ونقاط الانطلاق والنهاية. أما المواطنون الذين لا يهمهم الماراطون ولا يعرفون ما يجري في مدينتهم ولا يصبرون لمدة أربع ساعات ريثما ينتهي الماراطون، فإني أقول لهم "الله يهديكم ".

  • abdallah marrakech
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:32

    صبحان الله صحاب الطاكسيات غير كيتشكاو هما دايرين ا لفوضى 364 يوم في العام الزيادة في السومة على السياح ورفضهم الزبون المغربي وخصوصا الذين يشتغلون بجليز .هداك المرطون ومهرجان السينما ومثلهم لخلى مراكش تشهر والزوار يتوافدوا عليها بغيتوا لعسل بلا نحل

  • أبو حيان
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:40

    عجيب أمر أصحاب الطاكسيات يتكلمون على خفي حنين وأقساط الكراء فقط عندما تعطل مصالحهم لمدة ساعة أو ساعتين بسبب تظاهرة رياضية أو ثقافية أما عند قيامهم بالإضرب وتعطيل مصالح المواطنين لأيام فلا مشكل عندهم كما حدث الأسبوع المنصرم بمدينة فاس… فالماراطون بكل مدن هو مناسبة للاستمتاع بالمدينة في يوم عطلة دون ثلوث ودون ضجيج… أما الزوار ومن عندهم مواعيد طارئة من الممكن أن يجدوا ممرات متاحة دون ازدحام بقليل من الوعي من طرف البقية المتسكعة في الشوارع…

  • بامنصور م
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:44

    مراكش قدرها أن تعاني العشوائية في كل شئ. وما مراطون مراكش إلا قليل من كثير …

  • و لنا تعليق
    الإثنين 28 يناير 2019 - 11:00

    صبرا جميلا و الله المستعان
    أصحاب الطاكسيات الله يهديكم
    شوية د القناعة

  • Hamid
    الإثنين 28 يناير 2019 - 11:10

    ما يعاب على المسؤولين هو تكديس كل التظاهرات في مدينة واحدة اغلب المهرجانات في مراكش نقل مباريات الى ملعب مراكش اغلب المؤتمرات في مراكش اين نصيب المدن الاخرى من الريع هل المدن الاخرى لاتصلح لمثل هذه التظاهرات ماذا عن مدينة فاس وتارودانت والصويرة والجديدة

  • هشام
    الإثنين 28 يناير 2019 - 11:58

    ان انجاح مراطون هو حبيس انخراط الجميع. بما في دلك المجتمع المدني. فنجاحه او فشله هو مقياس وعي الساكنة بحجم المشروع

  • An Observer
    الإثنين 28 يناير 2019 - 12:21

    Ce n'est un exemple minime de nos problèmes. Si on arrive pas ç organiser un tel évènement dans des conditions à la hauteur, comment peut-on booster l'économie d'un pays entier, combattre la corruption, améliorer le vécu quotidien,etc. La défaut d'organisation et l'un des secrets de notre faillite sur tous les niveaux.
    Regardez nos hôpitaux, écoles, commissariats, arrondissements urbains, universités, administrations… Sans être pessimiste ou ingrat — Quand même il y a des gens qui bossent–, le chaos règne partout. En fait, parfois les solutions sont devant nos pieds, mais à cause de la clairvoyance et organisation, on ruine tout.
    Quand on sait pas prendre le bus, et personne dirait le contraire, on devrait aspirer à autre chose. Nos écoles doivent nous apprendre à être organisés pour devenir civilisés.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة