قدماء العسكر يترقبون تدخل الملك محمد السادس

قدماء العسكر يترقبون تدخل الملك محمد السادس
الأحد 27 يناير 2019 - 10:05

خاضت التنسيقية المحلية للمحاربين وقدماء العسكريين والمعطوبين والمطرودين وقفة احتجاج، أمام عمالة إقليم وزان، تنديدا بـ”لأوضاع المزرية التي تعيشها هذه الشريحة من المجتمع، رغم التضحيات الجسام التي بذلتها في سبيل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة”.

واحتشد عشرات المحتجين، رافعين العديد من الشعارات المطالبة بإيلاء الاهتمام بالعسكريين القدامى، الذين لم يستفيدوا أي شيء من الدولة، وناشدوا الملك محمد السادس بالتدخل قصد إغاثتهم في محنتهم مع تدبير القوت اليومي.

ويطالب أعضاء التنسيقية المحلية لقدماء العسكريين والمحاربين والأرامل “بتحسين وضعيتهم المادية، وتقليص الفوارق بالموازاة مع ارتفاع كلفة المعيشة، وأداء تعويضات التنقل التي ما زالت في ذمة الدولة، مع إخضاع صناديق التقاعد والتعاضديات للمراقبة من طرف المجلس الأعلى للحسابات”، وفق بلاغ توصلت به هسبريس.

كما يتشبث المحتجون بتوحيد المعاشات العسكرية، وإعادة النظر في منظومة القوانين المحدثة لنظام المعاشات العسكرية، وتعديل الفصول 12/13/15× خاصة الفصل الذي يمنع الزيادة في المعاش، وغير ذلك من المطالب.

كما يناشد قدماء العسكر المسؤولين بإحداث مندوبية سامية لرعاية هذه الشريحة، وضمان حقها في التمثيلية والحوار الاجتماعي، وإشراكها لولوج الغرفة الثانية للمستشارين عن طريق الانتخاب، وكذا ولوج المجلس الاجتماعي والاقتصادي، وتخفيض تسعيرة الحج لجعلها في متناول الجميع.

‫تعليقات الزوار

7
  • دمحم
    الأحد 27 يناير 2019 - 10:43

    يا اخواني أن والدي كان في المقامة و عمل من الحكيمة إلى فكيك)(وفي الموضوع إلى جمع المقاومين الريف و الوحدة و الكيك على ما قاموا به لأجل الوذن) و لكن بعد الاستقلال و بعد الاعتراف به و إعطاءه ورقة المقاومة من طرف الوزير الأول أن ذاك عبد الله إبراهيم و ربما بسبب تعاونه مثل أبناء وجدة لن يرأسه احد و لن يشكر على عمله ابدا رحم الله الأحرار و من دافع عن الله و الوطن و الملك اما ابي كان يقول ما عملناه الا لله و الوطن.

  • عـــــــــــلال المعقول
    الأحد 27 يناير 2019 - 10:53

    قدماء المحاربين العسكريين في جل دول العالم – توفر لهم الدولة امتيازات – وسفر – ورحلات عبر الوطن وخارج الوطن – جزاء لهم عن الخدمات والتظحيات الجسام من اجل الوطن -بينما في وطننا الغالي تقدم لهم الدولة التهميش والفقر والمعانات ورصيد هزيل ب ألف درهم – او ألفين درهم ك حدى أقصى – اين هناظرووف العيش الكريم -اغلب المتقاعدين العسكريين نجدهم حراس عمارات – او حراس ورشات – او حراس مراءب سيارات -يتنقلون بين براثين الفقر -من اجل لقمة العيش -مادا قدم الوطن بالمقابل لهاته الشريحة الاجتماعية اللتي تعيش معدل التسول ومعدل الغظب ومعدل التشرد وشكرا هسبريس

  • مهدي
    الأحد 27 يناير 2019 - 11:14

    السلام عليكم. هده الشريحة من المجتمع لا تستهل اي شيء في نظرهم وخا انا منهم. بن كيران هو لي يستاهل كل شيء راه تعب اخدم بزاف بزاف. (5 سنوات) صراحة هو لي يستاهل 9 ملايين اما الاخرين في نظره تماسيح وخوشبيش كما يقولون.

  • محسن
    الأحد 27 يناير 2019 - 11:24

    الدولة كاتقدم الإمتيازات و الأجور المرتفعة لهادوك اللي كايجيو كايبقى ناعس خمس سنين فهاديك القبة لا داعي لذكر الإسم و الوزراء اللي كايمصو دم المغاربة و يعصروهم مزيان أما المسكين اللي ضحى بحياتو و لا بعضو من الجسد ديالو من أجل هاد الوطن و كان كايغيب على ولادو وعائلتو بشهور و أعوام حتى زيانت الحالة لكروش الحرام هداك كاع مكيعتارف بيه حد…ليك الله يا عسكري…ليك الله يا مقاوم…ما درتو غي الخير فهاد البلاد السعيدة و الجزاء ديالكم مع الله ماشي مع العبد.

  • محارب سابق
    الأحد 27 يناير 2019 - 13:09

    بل خاض قدماء العسكريين و المحاربين و ذوي الحقوق وقفة احتجاجية بجل المدن المغربية مطالبين بتحسين أوضاعهم المادية و الاجتماعية. بحيث أصبحوا مهمشين بوطنهم الذي ضحوا من أجله بالروح و الدم و الحرية. و هاهم اليوم يعيشون في رحاب هذا الوطن الظالم من أفقر الفقراء و غالبيتهم في خريف العمر. و الوطن أصبح يعطي بلا حساب لمن هم….
    لك الله ياوطن…
    رغم َما اعيش من ظروف فإنني احبك ياوطن و افتخر.

  • مغربي
    الأحد 27 يناير 2019 - 16:35

    لا يهم ما تجنيه او تاخده من الوطن بل المهم ما تسديه وتقدمه هده الطبقة على مر السنين يكفي انهم ضحوا بالنفس والنفيس والغالي والرخيص من اجل شعارنا الخالد الله الوطن الملك.والله غالب على امره .

  • mimoun
    الإثنين 28 يناير 2019 - 21:48

    اخوني المتقاعدين لماذا الاحتججات لاصحة لاتطبيب ولاتقاعد الثروات تنهب حقنا ونصيبنا امام الله.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات