مجلس الدار البيضاء يضع آخر اللمسات لحسم صفقات جمع النفايات

مجلس الدار البيضاء يضع آخر اللمسات لحسم صفقات جمع النفايات
الأحد 27 يناير 2019 - 07:00

يُرتقب أن يعلن المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، في غضون الأيام المقبلة، بعد تأخر دام لأشهر، عن الشركات التي رست عليها صفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة.

وبحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن المجلس الجماعي يتدارس آخر الترتيبات قبيل الإعلان عن الشركات الثلاث الفائزة بالصفقة، بالرغم من وجود اعتراض من لدن بعض رؤساء المقاطعات على بعض الشركات واشتغالها في نفوذهم الترابي.

وأوضحت مصادر هسبريس أن الدار البيضاء تتهيأ للإعلان عن فوز كل من شركة “ديرشبورغ” و”ميكومار” إلى جانب شركة “أفيردا” اللبنانية، وهي الشركات التي شاركت في الصفقة بعد إقصاء ملف الشركة التركية “نور”.

والشركات المذكورة ما تزال تترقب الإعلان عن نتائج هذه الصفقة، وكذا الأماكن التي ستشتغل بها، خاصة أن المجلس الجماعي كان قد قرر منح كل شركة تدبير القطاع على مستوى عمالتين من أصل ثماني عمالات، ما قد يجعل شركة “الدار البيضاء للخدمات”، التي انتدبها المجلس لتدبير هذا الملف في المرحلة الانتقالية والإشراف على دفتر التحملات، تعمل على تفويض إحدى الشركات المذكورة لتدبير تراب عمالتين أخريين.

وشددت مصادر هسبريس على أن التأخر في الإعلان عن نتائج الصفقة يرجع بالأساس إلى المفاوضات الجارية من أجل تقسيم مجال عمل كل شركة، مع استشارة رؤساء المقاطعات والسلطات المحلية.

ويشهد قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية وضعا مزريا، إلى جانب تذمر العاملين به الذين لوحوا بالدخول في إضراب عام كانت قد دعت إليه الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية عبر مكاتبها النقابية بشركات النظافة بالدار البيضاء، بعد “وقوفهم على عدم الإجابة على المراسلات من أجل الحوار والتفاوض حول مطالبهم العادلة والمشروعة”، بيد أن السلطات الولائية تدخلت لإيقاف هذه الخطوة الاحتجاجية مقدمة وعودا بتحقيق ملفهم المطلبي.

ويطالب البيضاويون والمستشارون الجماعيون بالقضاء على النفايات، مشيرين إلى أن الشركات التي ستفوز بالتدبير ملزمة بالقيام بعمل كبير من أجل جعل شوارع وأحياء المدينة أكثر نظافة.

وسبق للمجلس الجماعي أن أقدم على فك ارتباطه بشركة “سيطا”، قبل أن يقوم بالأمر نفسه مع الشركة اللبنانية “أفيردا” التي تم منحها صلاحية تدبير القطاع لفترة انتقالية.

‫تعليقات الزوار

14
  • RACHID
    الأحد 27 يناير 2019 - 07:50

    الحل لمشكل النظافة في مدينة الدار البيضاء هو ان تتكلف كل جماعة بترابها وأن يكون لها آليات نظافة خاصة بها والملائمة لطبيعة ترابها وعمال النظافة يجب ان يكونوا تابعين للجماعة. فخوصصة هذا القطاع خطأ فادح.

  • ALI
    الأحد 27 يناير 2019 - 07:53

    لدي اقتراح : لو أن المجلس الموقر يوزع ميزانية الأزبال على البيضاويين "أو كل واحد يجمع زبل"، فيريح المجلس ويستريح

  • فتاح
    الأحد 27 يناير 2019 - 08:47

    شركة دي رشبورغ اكفس شركة في مدينة الرباط

  • نيبل
    الأحد 27 يناير 2019 - 08:59

    من أجل القضاء نهائيا على هده المعضلة وجعل شوارع العاصمة نظيفة يجب أولا توفير الحاويات صغيرة بكل شوارع وأزقة المدينة . لأن les poubelles يتم وضعهم فقط بشوراع رئيسة وتجد كل واحدة بعيدة عن الأخرى ب 700 متر أوأكثر .تظطر لرمي ماتحمل في ارض. إضافة إلى توعية المواطنين وتفاني الشركات المفوضي لها

  • ضريبة نظافة حرام تخلص
    الأحد 27 يناير 2019 - 09:09

    مشكل الازبال مشكل عويص ما يحل لا بنهيمة و لا بنسويس. كنخلصوا ضريبة نظافة ؤ كنعيشوا وسط الأزبال.
    شركة derichbourg شركة عالمية فرنسية و لكن خاص تجيب معاها العمال و الموظفين من فرنسا مدة عام . ديك ساعة الدارالبيضاء غتنقى.باش دق عليك شهبة ؤ تقول ليك svp. ميكا تزبل. دير ليها ريحة ؤ تهبطها ليها.
    حيث العمال المغاربة معكازة .ؤ طلابة. كسالة .كولشي باغي bureau. ؤ المواطن خاصوا توعية في فرز و توقيت خروج الأزبال. ميكومار شركة مغربية اختصاصية ف كاروسري اش دها شي ازبال.

  • هشام
    الأحد 27 يناير 2019 - 09:15

    أقسم بالله أن الأمر سيظل على ماهو عليه طالما هناك الاوعي وعدم الاكتراث عند المواطن . التربية والتوعية أساس كل تغيير …

  • بوشعيب
    الأحد 27 يناير 2019 - 09:51

    عملية النظافة يتحملها المواطن الذي يرمي الازبال هنا وهناك فهو يتحمل نصيب من المسؤولية الطامة الكبرى هي المطرح الذي تسبب في قتل الساكنة القريبة منه الم يحن الوقت في التفكير في ايجاد حل للتخلص من تلك السموم التي قتلت الإنسان والحيوان ناهيك عن الفرشة المائية التي تضررت هي الأخرى

  • مهتم
    الأحد 27 يناير 2019 - 10:10

    اول شيء يجب ضمان كرامة وحقوق عمال النضافة يستحقون اجرا يوازي سلم 8 لان القيام بنضافة المدينة امر ليس بالسهل عندما يكون عمل متقن فنضافة المدينة تعبر عن مدا تحضر ورقي البلاد باكمله وتجعله محط اهتمام المستتمرين و السياح مما سيساهم في تقدم وازدهار الوطن

  • Adil
    الأحد 27 يناير 2019 - 10:32

    Casablanca est la ville la plus sale du Maroc… même 1000 sociétés n'y feront rien… car la population est mal éduquée…

  • amr
    الأحد 27 يناير 2019 - 12:20

    و متى سيتم تقنين تدبير نفايات مطرح مديونة المزعج ، هذا المطرح الذي يؤرق مظجع البيضاويين المجاورين له ، ومن الغباء ان تجد إحداث مدينة جديدة تحمل اسم المدينة الخضراء بجوار المطرح المدمر للبيئة .الخ

  • abdel
    الأحد 27 يناير 2019 - 14:38

    نفترض ان الشركات سيقومون بمهامهم على اتم وجه, يبقى السؤال المطروح??? إلى اين سيتم طرحهم و ماذا عن ساكنة مديونة ونواحيها و ماذا عن الاضرار الايكولوجية التي لحقت بالمنطقة

  • بنادم
    الأحد 27 يناير 2019 - 15:54

    في أي وقت سيصل المغرب إلى عملية فرز النفايات ؟؟؟ ربما في عام 3020 أو أزيد

  • بنادم
    الأحد 27 يناير 2019 - 17:13

    متى سيصل المغرب إلى عملية فرز النفايات؟؟؟؟ ربما تكون الاجابة محزنة……

  • عامل نظافة ممتاز
    الإثنين 28 يناير 2019 - 12:02

    الله ياخد الحق في المسؤولين الذين يبخسون جهود العمال …النظافة في الدار البيضاء خاصها تكون في يد الجماعة وليس في يد الشركات المفوضة …

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات