تجّار يعتصمون بمراكش ضد احتلال الملك العمومي

تجّار يعتصمون بمراكش ضد احتلال الملك العمومي
الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:43

اعتصم تجّار بالسوق البلدي للملحقة الإدارية أزيكي التابعة لمقاطعة المنارة بمراكش، اليوم الثلاثاء، أمام مقر ولاية جهة مراكش أسفي، تنديدا بما أسموه “الأوضاع المزرية التي يعاني منها هذا المرفق التجاري، ومحيطه بسبب الباعة الجائلين”.

وحمّل المحتجون السلطات المحلية مسؤولية ما نعتوه بـ”الانتشار المهول لاحتلال للملك العام بمحيط سوق ازيكي، من طرف الباعة الجائلين؛ ما ينعكس سلبا على أصحاب المحلات التجارية بهذا السوق”، على حد مضمون شعارات بحت بها حناجرهم.

المعتصمون، الذين اصطحبوا معهم أواني الطبخ لتحضير وجبات الأكل للمشاركين بمكان الاحتجاج، أوضح بعضهم لهسبريس “أن احتلال الباعة الجائلين ينتج عنه اختناق حاد بالشارع الذي يحيط بالسوق، إلى درجة يتحول معها السير والجولان إلى جحيم”.

وأكد عدد ممن استقت هسبريس آراءهم أن التجار وجّهوا شكايات إلى كل من والي ولاية جهة مراكش آسفي ورئيس المجلس الجماعي ورئيس مقاطعة المنارة وقائد الملحقة الإدارية إزيكي وباشا المنطقة يطالبونهم بالتدخل لوضع حد لما وصفوه بـ”الفوضى التي أضحى عليها السوق المذكور، والتي بلغت حد إغلاق كل المنافذ المؤدية إليه وإلى المنازل المجاورة له”.

مولاي عبد الله بوكرفى، رئيس جمعية تجار سوق إزيكي، قال، في تصريح لهسبريس، إن “هذا الاحتلال يتسبب أيضا في إزعاج للساكنة، بسبب الصراخ العالي المستمر لساعات متأخرة من الليل، زد على ذلك مخلفات الخضر والفواكه ومواد أخرى، التي يترك بالمكان؛ وهو ما يخلق مشكلة بيئية، جراء انبعاث الروائح الكريهة منها، وانتشار الحشرات نتيجة تراكم النفايات”.

وأورد التاجر نفسه “أن التجار متبوعون بأداء الكراء والضرائب، وينتمون إلى قطاع مهيكل بسوق نموذجي، لا يحمل سوى الاسم”، مضيفا “أن هذه الفئة دخلت إلى السوق تحت ضمانة السلطة المحلية والمنتخبة، لما تم تحويلهم من سوق المحاميد، وأن هذا المرفق يسير نحو الفشل، لأن 60 تاجرا غادروه، والـ70 الباقين في الرمق الأخير”.

وتابع بوكرفى قائلا: “أن صلاة الجنازة ستصلى على السوق”، مؤكدا “أن التجار يطالبون بلقاء والي جهة مراكش أسفي، دون غيره؛ لأنهم عقدوا لقاءات عدة مع كل من قائد المحلقة الإدارية إزيكي، وباشا المنطقة الحضرية”، مشيرا إلى أن “شكلهم الاحتجاجي سيستمر إلى حين وضع حل لمشكلتهم، وما يعاني منه سكان المنطقة”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

4
  • مسالة ارادة
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:47

    بالعكاري بالرباط شيد سوق القرب لجمع تجار المتجولين. لكن بعد اسبوع بداوا يخرجون للارصفة وكدا الشوارع لعرقلة الجوﻻن
    وسبب هده الفوظى هو تساهل السلطات مع من يكره النظام. فلو كان القائد يقوم بواجبه اي بحجز السلع اكيد من فقد السلع مرتين
    او ثﻻث سيلتزم بالقانون . لكن تساهل السلطات هو السبب الحقيقي لظاهرة
    احتﻻل الملك العمومي

  • دمحم
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:41

    مادامت السلطات المحلية و المنتخبين يشرفون على الملك عام فلا تنتظروا نظافة و لا تجميد لاثمنة و لا رخس. لأنهم بلديات و القروبات لا يتدخلون في هذا كله لأنه يضرب حساب الترشيح مستقبلا.(هذا سحاب خاوى،) بل مدينة نظيفة تجمع ضراءب و تجار قانونين و مؤهلين و موظفين لأبناء الشعب. أما الفوضة اسمها الفوضة لا أقل و لا اكثر

  • Observateur
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:09

    الداخلية هي الداء و هي الدواء، سياسة التعليمات التي تطبق في بعض الحالات بكثير من الغباء لم تعد تجدي، يجب تحديد المسؤوليات بكل وضوح في جميع الحالات المتعلقة بالنظام العام و سلامة الأشخاص و الممتلكات و تسهيل حركة التنقل داخل و خارج المدن و كذلك السلامة الصحية العامة. هل تعلمون ان الدول تحسب المدة اللازمة لتدخل مصالح الإسعاف و الأمن بالدقيقة، و كل هذا يدخل في تصنيفات متعلقة بالتنافسية بين الدول. إذا لم يكن المنتخبون في مستوى المسؤولية لا مانع من تدخل العمالة او الولاية لفرض النظام العام و احترام القانون، دون غض الطرف بسبب ظروف عامة او ظروف خاصة بل التطبيق الشامل للقانون على الجميع دون استثناء هو الكفيل يمنع كل اضطراب او فوضى في المستقبل

  • نعيم
    السبت 26 يناير 2019 - 10:45

    راه موقع السوق في حي شعبي هو المشكل خاصهوم احولوه.راه كل التجار المعتاصمين عندهوم شاحنات او3الحوانت بغاو غير هوما اللي ابيعو
    الشكا والبكا

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 8

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير