الحركة التجارية في سوس تتوقف بسبب "الفوترة"

الحركة التجارية في سوس تتوقف بسبب "الفوترة"
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:05

شهدت الحركة التجارية بمختلف مناطق سوس، صباح اليوم الثلاثاء، شللا شبه تام من المنتظر أن يستمر إلى غاية يوم غد؛ وذلك على إثر الإضراب العام الذي يخوضه التجار بمختلف القطاعات ضد نظام الفوترة، الذي أقرته الحكومة في قانون المالية لسنة 2019، وإدخال المادة 145 من قانون المالية لسنة 2018 حيّز التنفيذ.

وأوقفت المحلات التجارية والمقاهي والمخابز بسوس الحركة التجارية، وأصابت القطاع بشلل تام، كشكل احتجاجي إنذاري، من أجل الضغط على الحكومة لـ”مراجعة وتعديل وإلغاء كافة القوانين المجحفة في حق التجار”، بالإضافة إلى “وقف الاعتداءات وعمليات مطاردة التجار من طرف المصالح الضريبية أو الجمركية”، مع المطالبة بـ”إشراك التجار والمهنيين عند اتخاذ كافة القرارات التي تهمهم أو تمس حياتهم المهنية”.

وكان البلاغ الداعي إلى تنفيذ إضراب عام لمدة يومين، والذي وقعته العشرات من الجمعيات والهيآت المهنية، بعمالات أكادير إدوتنان إنزكان آيت ملول وأقاليم تارودانت واشتوكة آيت باها قد عبر عن رفضه التام للإجراءات والتدابير الضريبية الجديدة، “بدون إشراك المهنيين، خاصة اعتماد نظام الفوترة الآلية والإلكترونية على مسالك التجارة”.

واعتبر البلاغ ذاته أن “المواد 145 من القانون المالي لسنة 2018، وما تلاها من بنود في القانون المالي لسنة 2019، والمضافة إلى المدونة العامة للضرائب، من شأنها فتح أبواب الابتزاز والتعسف على التجار والمهنيين دون حسيب ولا رقيب”.

كما ندّدت جمعيات ونقابات التجار، ضمن بلاغها، بما وصفته بـ”التعامل الفوقي واعتماد الأساليب العمودية في إصدار وتنزيل القوانين الضريبية، وفرضها على الملزمين”.

وكانت المديرية العامة للضرائب قد أكدت أن القراءات والتفسيرات حول النظام الضريبي المتعلق بالفوترة التي يتداولها المهنيون، “تعكس فهما خاطئا لمضمون المقتضيات الجديدة التي جاء بها قانون المالية”.

وأضافت المديرية، في بيان توضيحي لها، أن العديد من التأويلات والتفسيرات حول نظام الضريبي المتعلق بالفوترة “أثارت مخاوف غير مبررة لدى الأوساط المهنية”، وأن الأحكام الجديدة الخاصة بالبرنامج المعلوماتي للفوترة “لم تدخل بعد حيز التنفيذ، ولن يتم تطبيقها إلا بعد صدور النص التنظيمي”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا “البرنامج يهم فقط المهنيين الذين يخضعون لنظام المحاسبة، ولا يهم بتاتا التجار ومقدمي الخدمات الذين يخضعون للنظام الجزافي”.

وكشف أن النص التنظيمي سيتم إعداده حسب أنشطة كل قطاع، موردا أنه “نظرا لخصوصية كل نشاط تجاري، وضرورة أخذ طبيعة كل نشاط على حدة والإكراهات المرتبطة به بعين الاعتبار، فإن كيفيات تطبيق البرنامج المعلوماتي للفوترة سيتم في شأنها الاعتماد على مقاربة تشاركية ومنهجية يطبعها التنسيق والتشاور مع الجمعيات المهنية، والتدرج حسب طبيعة كل نشاط تجاري”.

‫تعليقات الزوار

22
  • عابر سبيل
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:29

    شعب يعيش خارج التاريخ. باغين يعيشو فابور.مي خلصوش الضرائب و ك يطالبو بالخدمات الاجتماعية.صدق من قال شعب المداويخ.

  • رضوان
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:36

    لو كان هي الراواج مزيان وعجلات الاقتصاد غاد الامام ويكون حوار مسبق مع التجار وتكون السلاسة في تنزيل القوانين الضريبية ويكون التعليم والصحة مزيانيين عاد نتكلمو أو نوافقو.

  • رشيد - نعم للتغيير
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:36

    برافو مكتب الظرائب. الفوترة هي التي تثبت لنا ارباح التجار. طبيعي ان يعترظ هؤلاء التجار لانهم يبنون العمارات ويشترون الاراظي ويخفون الكثير من الارباح التي كان بامكان الدولة استخدامها لحل مشاكل اخرى عالقة في المجتمع ….

  • said
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:38

    مول الحانوت معاه كبرنا نحن المغاربة وكم يسهل علينا الحياة عبر الكريدي إلى آخر الشهر٠ لولا مول الحانوت لثار المغاربة على الحكومات العصابات التي مرت بتاريخ المغرب وآخرها عصابة النذالة والتعمية٠ مول الحانوت بصحتو يربح على الأقل كيطلقنا ويساعدنا عند الحاجة حتى من درهم خميرة أو رابعة ديال الأرز يعطيها٠ سير لمرجان أو أسواق السلام والله تا يجريو عليك٠

  • امازيغي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:39

    يجب على الحكومة أن لا تتهاون مع هؤلاء

  • بدر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:42

    الحكومة باغاها كاملة.. فاش الناس خسرو فلوس صحيحة بسباب الحرائق و الفيضان شكون عوضهوم؟ وخا نقولو بغيتو تفتحو صفحة جديدة.. واش غي جي و دير.. مكاينش الحوار.. و كتقولو دولة ديموقراطية ههه. بغيتو تاكلو الحلوة تانتوما و صاف

  • كناوي كلاس
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:44

    اكتر من 80٪من رقم معاملات التجار تحققه السلع المهربة يعني ١٠٠٪ربح و 0٪ضريبة ، انا لا الوم التاجر لان منطق الربح هو الطاغي و هذا عادي جدا لكن ارسنال هو من اين تاتي هده السلع المهربة اللتي تغرق الاسواق و تدمر تنافسية الاقتصاد الداخلي، فكيف نطلب من مول الحانوت الادلاء بفاتورة عن اشياء اساسا غير قانونية يجب متابعة الرؤوس الكبيرة و ندع الدراويش لحالهم

  • chihab
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:45

    الدولة تعدت كل الحدود لا أعتقد أن هناك نضام ضريبي مثل ما هو موجود عندنا نحن الهدف منه افقار الجميع باستثناء الأغنياء الذين لا يدفعون شيء بل هم المسؤولون الأولون عن النهب والفساد المستشري على نطاق واسع ولدرجة غير مسبوقة تجر البلاد للمجهول

  • رضوان
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:53

    هاد الوقت حل شركة تدخل الحبس بكترة الضرائب

  • العباس
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:05

    ماشي مشكلة التجار اذا كان القانون 145 غير مفهوم, هذا دور الحكومة للي خاصها تخرج القانون وتسبقه بشروحات عبر التلفاز والانترنت و الجرائد وتبين شكون المستهدف من قانون 145 ماشي غير اجيو خرجوا قانون ف الجريدة الرسمية والناس مسيفطا السلعة للكازا ويتحبس الكاميو علاش الله اعلم.. حكومة النوم والفضائح..
    هذا الاضراب مزيان اصلا باش تحسوا شوية بلي را المغاربة يقدروا يحبسو المرض كله عليكم ف ثانية وحدة.

  • amagous
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:16

    Les marocains sont allergiques au progré.Un pays ou on ne paye les impots n'a pas d'avenir.Il faut etre raisonnable.tanemmirt à tous.

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:30

    القانون الضريبي الجديد المقصود به هو الشعب وليس التجار. وهذا القانون هو الإنتقام من الشعب لأنهم قاطعوا منتجات سونطرال ولانهم طالبوا اخنوش بأموال المحروقات وووووووو فليتحد الشعب مع الملك ضد انتقام حكومة الشر والنفاق. والله المستعان

  • mohamed
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:38

    على المواطنين في باقي مناطق المغرب التزود بالاحتياجات الكافية من الخضر و الفواكه لان اكبر سوق للجملة في المغرب .. سوق انزكان .. مغلق و عليه فتزويد باقي مناطق المغرب بحاجياتها متوقف الى حين ..

  • تاجر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:56

    راه هادشي مشي معقول راه كرى المحل كنخادلصوه من جبنا لان تجارة في اكادير تحتضر..حتى طغطية صحية معندنا…اكادير هملتوها…..

  • تاجر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:58

    التاجر ما خاسر والو نقولك علاش غادي يشري 10 مليون سلعة غاذي يضيف قيمة الضريبة و عاد يشوف شحال طاحت ليه السلعة يعني كلشي خارج من الشعب و اي حاجة غاتزاد اي منتوج .

  • رشيد البركة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:02

    الدولة تسير في منحذر خطير، حذاري حذاري من التهور

    أما أولئك الذين يصفقون لهذا القانون الضريبي الجديد فهم من جهلة القوم لا يفقهون شيء فقط يكتبون ويعلقون وهم لا يعلمون أنهم هم المستهدفون يعني دائما المستهلك هو من يسحق…

    برافو لتجار سوس في مدن أكادير وتزنيت وتارودانت وكل مناطق سوس المنسي تحية طيبة لكم ولنظالكم النقي.

    أما الحكومة نريد منها تقديم فواتير الفوسفاط وكل الثروات المستخرجة من بلادنا للعامة ونشرها في الجريدة الرسمية

  • متتبع متتبع
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:09

    هذا هو الهدف استننساخ تجربة البصري حنما طالب التجار بالفوتر و قام بالسطو على أموال المواطنين البسطاء بحيلة رخيصة وهذا ما يفعلونه الان لماذا لا تحاسب الحكومة اليست هناك جمارك في الحدود والموني والمطارات هذا نصب وسرقة المواطن البسيط

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:26

    انا كملاحط فقط : لمادا الحكومة لا تبحت في مشاريع ترد عليها بارباح والخير الكثير مشاريع تحوت من البطالة وتزداد فرص العمل مشاريع صناعية كادولة توركية مثلا .. لكن لاسف حكومتنا داءما تفكر ما في جيب المواطن لا غير . حقا متؤسفون جدا للاسف .. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم من هده الحكومة .

  • تنغيري
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:05

    سبب هذه النكسة والأزمة التي يعيشها المغرب في جميع المجالات سببها هؤلاء المسؤولين اصحاب الكروش،اصحاب القرارات المعوجة،سيحدث ما لا تحمد عقباه،اذا ما استمر هؤلاء اللامسؤولون نهج سياسة التجويع والتفقير الممنهجة والتي يبدو انه مخطط لها من قبلهم،وخير دليل ما وقع في العديد من البلدان التي صنفت من الدول التي يستحيل ان تقوم فيا احتجاجات انتهت بكوارث،الحكومة لا دور لها في المغرب،جميع المسؤولين مجرد بيادق تتقاضى اجور ضخمة مقابل اشعال الفتنة،كما يقال "صياد النعامة يلقاها يلقاها".

  • توفيق
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:24

    ما نلاحظه هو ان جل القرارات الصادرة عن ادارة الضرائب تكون في الغالب مرتجلة تاخذ في المكاتب المكيفة صيفا وشتاء بعيدة كل البعد عن الواقع الاقتصادي والاجتماعي المغربي الشيئ الذي يمكن ان يادي الى توترات اجتماعية نحن في غنى عنها. قانون الضرائب المعمول به منقول من قانون الضرائب الفرنسي وليس هناك اي اجتهاد في وضع قانون يراعي خصوصية الاقتصاد المغربي . بالله عليكم هل سنطلب من بائع سيكوك والحلزون و بيسريات فواتر؟ ابحثوا في ميادين اخرى يكون فيها التهريب بالملايير. شقة تادي ثمنها ب 34 مليون سنتيم يفرض عليك ان تدفع 7 مليون تحت الطاولة كنوار بعيد عن اعين الضرائب او برضاها.

  • مهاجر
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:34

    نضام الفاتورة هو الكفيل للنهوض بجميع القطاعات اهمها الصحية والتعليم والدي يجب على التجلر معرفته هو نضام الفاتور سيجعل دوي الدهل المرتفع دفع ضرائب اكتر من دوي الدخل المنخفض مما يساهم في صندوق المال للدولة وهدا الصندوق سيدعم القطاع الصحي والتعليم فمتلا في البلد الدي اعيش فيه التجار يدفعون 100 درهم في اليوم للصندوق الضمان الاجتماعي الدي يوفر الدواء والتطبيب للجميع الشعب وايضا التقاعد بالاضافة الى دعم للطبقة الفقيرة بتوفير الدواء والعلاج بالمجان و هناك ايضا ضرائب من خلال الفاتورة الاليكترونية التي تدعم الصندوق الدولة وهدا كله سيعود بالنفع على المواطن

  • عيد العالي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:35

    الى تاجر 01 و تاجر 02
    خلص الضرائب و شري السلعة ديالك بالفاتورة و ما تشريش السلع المهربة من موريتانيا و سبتة و مليلية. دير لا كيس و عطي الفاكتورات للناس و دير سجل تجاري و ديكلاري داكشي لي عندك. ماشي انت تربح فلوس و ما تخلصش عليها و واحد خذان كايتخل قل منك و كايقطعو ليه الضرائب. هذا ماشي عدل. راك كاتغنى على ظهرنا. و بالنسبة للمحل راه الجميع سوا شاري سوا كاري.
    بالنسبة للتاجر الثاني. التغطية الصحية ديرها راسك راك رب مقاولة. واش انت باطرون ديال مقاولة و يديرو ليك التغطية ؟ شكون بغيتي يديرها ليك. ديكلاري راسك في مقاولتك و دير لراسك التغطية الصخية انت و ولادك.
    ليكم بزوج غاذي تقولو ما كاتربحوش. ا سيدي اذا ما كاتربخوش سدو و سيرو خدمو بي سميك و ما غادي يقطعو ليكم والو. العدالة هي كلشي يخلص الضرائب سوا انتوما او الاطباء الخواص او الصيادلة او الموثقين او المحامين. كاشي كتيدخلو الملايين سنويا و كايتهربو من الضرائب و يغشو في التصريح و يخلصة 5000 درهم في العام و واحد خذام كايتهلص 8000 درهم في الشهر في اخر العام تلقاه مخلص ضريبة اكثر من الطبيب و المحامي و التاجر.
    نعم للعدالة الضريبية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة