"خروقات" تمنع تشغيل 8 معاصر للزيتون بتاونات

"خروقات" تمنع تشغيل 8 معاصر للزيتون بتاونات
الأربعاء 9 يناير 2019 - 09:15

أفادت عمالة تاونات بأن اللجنة الإقليمية المختلطة استصدرت قرارات تهم منع اشتغال ثماني وحدات لعصر الزيتون بكل من جماعات تاونات، وجماعة تمزكانة التابعة لدائرة غفساي، وجماعة أوطابوعبان التابعة لنفوذ دائرة تيسة، وجماعتي مولاي بوشتى والمكانسة التابعتين لدائرة قرية ابا محمد.

وأوضحت عمالة إقليم تاونات، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، أن هذه القرارات جاءت بناء على الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة الإقليمية المختلطة قصد المراقبة والاطلاع على مدى احترام أرباب المعاصر للشروط البيئية المبينة في دفاتر التحملات الخاصة بالدراسات البيئية، واستيفاء جميع ملاحظات وتوصيات لجان المراقبة السابقة.

وأوردت الوثيقة ذاتها أن حصيلة هذه التدخلات، التي قامت بها اللجنة المذكورة من خلال 15 زيارة ميدانية شملت 30 وحدة لاستخلاص زيت الزيتون إلى حدود تاريخ 04 يناير الجاري، أسفرت، كذلك، عن توجيه إنذارات لأرباب ست معاصر، منها أربع وحدات تابعة لجماعة تاونات، ومعصرتان تتواجدان بكل من جماعتي سيدي يحيى بني زروال ومزراوة.

وأشارت عمالة تاونات إلى أن “المخالفات المسجلة تتمحور، في مجملها، حول عدم احترام دفتر التحملات الخاص بدراسة التأثير على البيئة في ما يخص كمية الزيتون المرخص بعصرها، وشروط النظافة داخل المعصرة، وتسييج بعض أحواض التبخر، وإضافة آليات غير مضمنة بالدراسات البيئية”.

وذكر المصدر ذاته أنه “يستنتج إلى حدود التاريخ المذكور أن حوالي 70 % من الوحدات التي تمت زيارتها تحترم المعايير البيئية المعمول بها”، مشيرا إلى أن “عملية المراقبة لازالت مستمرة من طرف اللجنة المذكورة”.

هذا وأكدت عمالة إقليم تاونات أن هذه التدخلات تأتي في “إطار الجهود المبذولة للحد من التأثيرات السلبية لمادة المرج على المجال البيئي بإقليم تاونات، وتنفيذا للتوصيات المنبثقة عن اللقاء التواصلي الذي عقدته السلطة الإقليمية مع جميع الفاعلين في القطاع خلال شهر نونبر 2018”.

‫تعليقات الزوار

1
  • كبور
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 10:24

    نعم المراقبة والمحاسبة في هذا القطاع واجبة وعمل محمود ولكن مع الاسف تنحصر في مايتعلق بالبيئة فقط في حين ان هناك غش واسع في هذا القطاع حيث تضاف مواد محذورة الى الزيت من اجل ارباح كبيرة ولهذا على الدولة ان تتدخل وبكل صرامة ضد الغشاشين في هذا القطاع.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين