تسمية شارع بأيت الجيد تثير جدلا بمدينة طنجة

تسمية شارع بأيت الجيد تثير جدلا بمدينة طنجة
الأربعاء 9 يناير 2019 - 10:51

أثار مقترح لأعضاء من المعارضة بمقاطعة مغوغة بطنجة، يقضي بإطلاق اسم “بنعيسى أيت الجيد” على أحد شوارع المدينة، جدلا خلال عقد الدورة العادية لشهر يناير.

المقترح جاء، وفق أحد الأعضاء، بعد ملاحظة أن مجموعة خاصة بقضايا المقاطعة على “فيسبوك” “تقوم بالدفاع عن حامي الدين، والترويج لوجهة نظره، بدل احترام الفكرة العامة التي أنشئت من أجلها”.

كما زاد عضو آخر أنه سيقوم بإطلاق الاسم على الحي الذي يقطن به، “ولو بشكل رمزي”.

وجاء هذا الجدل خلال مناقشة نقطة تسمية مجموعة من الأحياء بالمقاطعة التي يرأس تسييرها محمد بوزيدان، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية.

بوزيدان قال في تصريح لهسبريس، ردّا على طلب المعارضة: “أولا أترحم على روح عيسى آيت الجيد، وأستغرب اقتراح اسمه لتسمية أحد أزقة مقاطعة مغوغة، خصوصا في هذه الظرفية السياسية”.

وأضاف المتحدث أن مدينة طنجة “مليئة بمجموعة من الأسماء التي برزت في المجال الرياضي أو الثقافي أو الفني، كما أن هناك مجموعة من الأسماء السياسية التي ترأست عددا من المجالس السابقة، والكل يشهد بنزاهتها”.

واعتبر بوزيدان أنه كان من الأولى التفكير في هذه الشخصيات وتكريمها بـ”تسمية أحد شوارع المقاطعة باسمها، خصوصا من منها لازال على قيد الحياة”.

حري بالذكر أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بفاس كان قد قرر متابعة المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين بتهمة “المشاركة في القتل العمد”، في قضية آيت الجيد محمد بنعيسى، وإحالته على غرفة الجنايات.

وسبق أن أكد عبد العالي حامي، من خلال تقديمه مجموعة من الوثائق، أنه بريء من دم الطالب القاعدي آيت الجيد محمد بنعيسى، متهما حزب الأصالة والمعاصرة بكونه “يقف وراء من يحرك هذا الملف، بل إن بيانات عائلة الضحية تُكتب من داخل مقر البام”.

جدير بالذكر أن عائلة الطالب اليساري محمد آيت الجيد، الذي كان ينتمي قيد حياته إلى فصيل الطلبة القاعديين التقدميين، تتهم حامي الدين بالتورط في اغتياله سنة 1993 بمحيط “جامعة ظهر المهراز” بفاس.

‫تعليقات الزوار

12
  • المتتبع
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 11:16

    ماذا يقع في جماعة طنجة هل حلت مشاكل الساكنة كلها ليطرح تسمية سارع بايم ايت الجيد انها التفاهة باسمى تعبيرها

  • Driss
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 11:24

    اسماء شوارع طنجة بغينا تسميوها بأسماء أبناء المدينة ورموزها الذين برزوا في جميع المجالات عبر التاريخ…

  • youssef
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 11:24

    Oui ce Monsieur a été tué dans un conflit entre deux groupes d’étudiants radicaux extrémistes dont il faisait partie ? Est-ce un héros national dans ce cas ? Victime de violence fait par lui même. …. un spectateur de casa qui fait partie des groupes hooligans de casa est mort aussi dans le stade , est-ce un héros national aussi ? Si ce n’est pas héros national où il n’a pas marqué l’histoire il ne mérite pas qu’un boulevard porte son nom …. je dis à ces gens là ne soyez pas stupides !!!! Merci

  • أيت الجيد
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 11:49

    هذا مايسمى بالمتاجرة بدماء الشهيد أيت الجيد من أجل مكاسب سياسية دييقة ، المرجو إحترام روح الشهيد. المسألة عند القضاء الذي سيقول كلمته .وأطلب من أسرة الشهيد عدم السماح لأي كان أن يجعل منها قنطرة لتحقيق مأرب شخصية .

  • Seddam
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 12:01

    ماذا قدم آيت الجيد للوطن حتى يسمى شارع باسمه و في مدينة طنجة،المعارضة عوض أن تهتم بشؤون الساكنة تضيع الوقت في أمور تافهة مثل هاته،آيت الجيد مواطن عادي فهو مجرد طالب مشاغب قضى أزيد من عشر سنوات بالجامعة و لم يتخرج منها ،كان همه الوحيد هو السكر و التدخين و الشغب و تعطيل الدراسة حتى لقي حتفه أثناء المواجهات الدامية بين الفصاءل الطلابية،أما مسألة تورط حامي الدين من عدمه فهذا أمر موكول للقضاء للبث فيه،و الله لو لم يكن حامي الدين عضو بارز في العدالة و التنمية ما سمعنا باسم عيسى آيت الجيد و جمعيته،هناك أحزاب مثل البام و الأحرار يتاجرون بدمه.

  • منير
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 12:02

    نحن ليس عندنا احزابا كما هو متعارف عليه، نحن عندنا كتل مختلفة حقا في المرجعية والافكار ولكن وجودها له سبب واحد وهو خدمة المصالح الخاصة والشخصية ومصالح الشعب لا تهمها بتاتا.

  • عبدو
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 12:02

    تبلغ ساكنة المغرب الاربعين مليونا .فان نحن اتبعنا هذا العرف ؛ فسوف نقيد الجميع في لاءحة الانتظار …لكوننا نسينا ،شهداء حقيقيين ، فاتوا من قبل .فلما هذا الثعنت والتسابق في اعلان الزور والبهتان المغلفة بالتسييس المقيت …

  • حسن بنلحسن
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 12:32

    و باراكا من الطنز. أصلحوا الاحياء و جهزوها و اجعلوها صالحة للعيش الكريم و سموها بأسماء تقنية تجعل التعرف عليها سهلا. اما الشاب المرحوم فقد مات منذ امد نسأل له الرحمة و المغفرة. و أما الركوب على جنازتة والركض على قبره فنفعه قصير و نفَسُه مُحيَّن.
    من اراد ان يدافع عن الحقيقة فالأحياء أوالى بدفاعهم من الاموات…
    وكفى

  • جليل نور
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 12:39

    غريب امركم يا نخبة البيجيدي!..دائما تتعاملون بمنطق حلال/حرام حسب رغبتكم..حلال عليكم تسمية شارع بنفس المدينة بإسم سيد قطب منظر التكفير الذي ساهم فكره الدموي في شحن قتلة الطالب الشهيد أيت الجيد بطاقة الكراهية و الحقد اللازمة لإزهاق نفس ضدا حتى على تعاليم الدين..حرام على غيركم ذوي الشهيد المغدور و أقاربه و أصدقائه و الناس جميعا (حاولوا تذكر الآية!) إطلاق إسمه على «حومة» مجرد حي لا شارعا بطوله و عرضه..في الواقع دعونا لا نستغرب فأنتم حسب إعتقادكم لكم الأرض و السماء و لا أحد غيركم.

  • ولد البلاد
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 12:50

    ايت الجيد و من مات مغدورا في تلك الحقبة من طرف دعاة الجهل و الظلام يستحق منا التحية و الاجلال لانه ضحى باغلى ما يملك الا و هي الحياة … و الغريب ان نفس الانتماء الاديولوجي يقف ضد هذا المرحوم .. يرفضون محاكمة قاتليه.. و حتى امر رمزي يتعلق بتسمية احد الازقة الهامشية.. ماذا فعل ايت الجيد حتى يحضر بن كيران و نواب العدالة المحكمة ، بل و يتضامن و زير حقوق الانسان مع المشتبه به…ايت الجيد مواطن فقير من عاىلة فقيرة مغربي عادي . . لا هو بالاخ و لا يحظى بحماية الاخوان بحالي و بحال اكثرية المغاربة العاديون… و بطبيعة الحال ستفرح عاىلته بل و ستفتخر ان سميت زنقة في مغوغة باسمه ..يتبع

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 13:22

    قــــــــــال محمد بوزيدان، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية : "أستغرب اقتراح اسمه لتسمية أحد أزقة مقاطعة مغوغة، خصوصا في هذه الظرفية السياسية"

    ولماذا لا تستغرب إطلاق حزبك أسماء فلسطينية على عشرات الأزقة والشوارع في اكادير وتستغرب إطلاق اسم مواطن مغربي على شارع في وطنه بغض النظر عن اسمه او روزيته ؟
    هل الرموز الفلسطينية تستحق التقدير والاحترام أكثر من المواطن المغربي على العلم أن الفلسطينيين يحضرون كل اشنطة الانفصاليين في تندوف كل سنة وكلما كانت هناك أنشطة ؟

  • مواطنة
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 14:51

    الى متتبع….مالك حقود .الشاب مات بيد مجرمين ظلمة قتلوه ظلمآ وعدوانآ .ولحد الآن بعد مدة طويلة لم يحاسبوا ولم يعتقلوا مات شهيدآ الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة مع الانبياء والصديقين والشهداء آمين ..الله الواخد الاحد هو من سيعاقبهم في الدنيا والآخرة .اللهم آمين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة