أرواح موتى المقابر بالبيضاء تئن من نقص الوعاء وجور الأحياء

أرواح موتى المقابر بالبيضاء تئن من نقص الوعاء وجور الأحياء
الجمعة 21 دجنبر 2018 - 04:00

دق مجموعة من الفاعلين المحليين ناقوس الخطر بخصوص أزمة المقابر بمدينة الدار البيضاء، موردين أن بعضا منها قد أغلق خلال السنوات الأخيرة، بينما توجد أخرى في حالة يرثى لها، بعدما تحولت إلى مطارح للأزبال وفضاءات للمنحرفين، وأماكن تُمارس فيها أنشطة الدجل والشعوذة، دون اهتمام من قبل السلطات المحلية، مرجعين أصل المشكل إلى “تملص” مجلس المدينة من أداء مهامه القانونية.

وأجمع عدد من الفاعلين الجمعويين بالعاصمة الاقتصادية، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “مقابر الدار البيضاء لن تعود قادرة على استيعاب موتاها خلال السنوات القادمة؛ الأمر الذي يستدعي توسيع الوعاء العقاري في أقرب وقت، لكن المجلس الجماعي يصطدم بمشكل غياب الأراضي الجديدة، لا سيما أن جلها يُخصص لإسكان قاطني دور الصفيح”.

من أزمة المقابر إلى “المقابر الأزمة”

استغرب النشطاء المدنيون أنفسهم تبعية المقابر لوزارة الداخلية، بينما من المفروض أن تخضع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في حين إن مهام صيانتها وتدبيرها من اختصاص الجماعات الترابية، مبرزين أن تدخل الجمعيات بهذا الخصوص يظل محدودا، نتيجة “احتكار أم الوزارات لجميع الصلاحيات، في حين تضطلع جمعيات المجتمع المدني بأدوار هامشية، ومنها الجمعية المغربية للتكافل الاجتماعي والحفاظ على حرمة المقابر التي تقوم ببعض الأنشطة التحسيسية وحملات النظافة بين الفينة والأخرى”، وفق تعبيرهم.

وسبق لوزارة الداخلية أن تحدثت عن عملية مستقبلية لإعادة تأهيل المقابر سنة 2014، حيث أعلنت عن تخصيص 700 مليون درهم لإعادة تأهيل 1250 مقبرة على الصعيد الوطني، لكن المشروع لم ير النور إلى حدود اليوم.

وتتوفر جهة الدار البيضاء سطات لوحدها على نحو 250 مقبرة جماعية، تستجيب خمسون منها فقط للمعايير المطلوبة. وتجد جل الجماعات الترابية على الصعيد الوطني صعوبة بالغة في تدبير المقابر من جهة، وتأهيل مستودعات الأموات من جهة ثانية؛ ما يستلزم إعادة تهيئتها من جديد، حتى تتوفر فيها بعض الشروط الإنسانية باعتبارها جزء من الفضاء العام.

ومن أجل معرفة رأي مجلس المدينة في الموضوع، ربطت هسبريس الاتصال بعبد العزيز العماري، عمدة المدينة، لكن هاتفه ظل يرن دون مجيب. كما حاولنا الاتصال بعبد الصمد حيكر، نائب العمدة، الذي أكد لنا توصله بالرسالة القصيرة التي بعثنا بها إليه، لكنه لم يرد على اتصالاتنا المتكررة.

مجلس المدينة.. يقظة دائمة رغم الإكراهات

في الوقت الذي يُوجه فيه السكان انتقادات لاذعة للوضعية “المزرية” التي توجد عليها مقابر البيضاء، وعلى رأسها مقبرة “الرحمة” ومقبرة “الغفران”، قال محمد غنامي، نائب رئيس مجموعة جماعات التعاون الاجتماعي التي تُعنى بتسيير المقابر، إن “مقبرة الغفران الإسلامية بالدار البيضاء تعد من بين أحسن المقابر بالمغرب، بوصفها مؤسسة عمومية لها مشروعية قانونية وتاريخية، ثم استقلال مالي ومعنوي، في دائرة تنموية قائمة بالأساس على البعد الإنساني والاجتماعي، لإعطاء التعاون الاجتماعي مدلولا ماديا يلامس الواقع اليومي للمواطن البيضاوي”.

وأضاف غنامي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “رغم بعض التصرفات غير المسؤولة التي يتم رصدها داخل المقبرة، كأعمال التخريب والهدم التي تطال الأجزاء الخلفية من سورها والتجاوزات والخروقات المسجلة من طرف بعض سكان الدواوير المجاورة، إلى غير ذلك من ضبط بعض حالات التسلل للمتشردين والجانحين، إلا أن المجموعة تسعى بصفة دائمة إلى احتواء المواقف الصعبة ومعالجة المشاكل المطروحة، بما يلزم للحفاظ على المستوى الجيد والوجه المشرف للمقبرة”.

عبد الإله فراخ، عضو مجلس المدينة المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية نائب رئيس مقاطعة سيدي عثمان، قال في تصريح مقتضب لهسبريس إن “المجلس لا يقوم بتدبير المقابر بطريقة مباشرة، بعدما قام بنقل هذا الاختصاص إلى مؤسسة التعاون الاجتماعي”، موضحا أن “كل جماعة قريبة أو محاذية للعاصمة الاقتصادية تتوفر على مكتب خاص بها داخل المقابر التي تقع تحت نفوذها الترابي”.

‫تعليقات الزوار

9
  • محلل هيسپريياوي
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 04:26

    المقبرة د المساكين هي آخر ما تفكّر فيه جماعات المدن والقرى…والسبب هو كونها لا تُدرّ عليهم ما تصبو إليه جيوبهم…لاحراسة لا صييانة لا والو… والكبار صحاب الكراسة عندهم مقابر خاصة.. الحمد لله عندنا في الدوار كل شي بحال بحال.. الحجر والتراب.. لا رخام لا فاينس لا ورد لا بلايك منقوشة…حتى الطُّلبا والو … ما كاينش الزوار ما كاينة لعاقة.

  • a counrty
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 04:58

    This is a country that wanted to organize a world soccer cop. Wow I think the kink and government are not seeing what’s going on around them but they only see Rabat and that’s all is Morocco.. deer Hespress can’t spread what I say now but I do in other big players in the Big News. Thanks Nuc Doctor!

  • محمد طنجة
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 05:18

    ارحموا موتاكم فإنا صاءرون إلى ما صارو إليه….المقابر عند النصارى واليهود جد محترمة…!!!.إنا لله وإنا اليه راجعون…

  • ملاحظ .
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 06:29

    المقابر في وجـــــــــــــــــــــــــدة متداخلة وببناء عشوائي . وهناك لوبي يتحكم فيها . لا تنظف الا في الحملات الانتخابية . لهذا اوصيت بعدم البناء على قبري حتى اكون منسيا لما اشاهده عند كل زيارة .

  • Capo verde
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 07:15

    السلام ورحمة الله على عباده المصلحين،
    لقد رأينا في المنام يا سيدي مزوار رؤية حق مبتسما فرحا عند وزارة الخارجية وأنا معك أنتظر خارجها بعدما سلمت علي. ليس أمرك الله يا خيرة وإنا الميامين. We love you keep calm and go ahead!

  • عبد الحق
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 07:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا وهل للموتى أرواح يصاحب المقال إرجع وتعلم يرحمك الله وأسأل الله جل وعلا أن يهدينا جميعا لما فيه الخير للجميع وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه والله المستعان.

  • kamel
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:42

    cimetieres de chiens en france taper ce titre sur internet vous aller voir la difference attention au choc

  • ابن البادية
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 12:38

    للذين يقارنون بين مقابر فرنسا أو أوروبا ومقابر المغرب

    لما تتجاهلون وتحاولون تجهيل المغاربة ؟ المقابر في أوروبا مؤدى عنها وتكلفة الدفن والنقل وتجهيز الجثة قد تصل الى غاية 15 مليون، والقبور إما تشترى من قبل أهل الموتى أو تكترى وليست مجانية إلا لمدة خمس سنوات لمن لا تتوفر له الامكانيات (يحتفضون بالعظام فقط لمدة خمس سنوات إذا كنت فقير أو ليس لديك من يؤدي عنك ثمن كراء القبر أو إذا لم تشتريه خلال حياتك) وبعد خمس سنوات ينبشون القبر ويجمعون العذام ويحرقونها، ثم يكترون القبر من جديد أو يبيعونه

    والمقابر غالبيتها خاصة لا تتبع للدولة وإنما هي مقاولات تخضع لشروط الدولة ومراقبتها طبعا

    جهلة يكذبون ويضللون المغاربة بحكايات ومقارانات غبية لا محل لها إطلاقا

  • Samwel
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 12:45

    واش الى مت و ما دفنونيش في شي مقبرة…غادي نبعث مع المدفونين ام لا؟
    مللي نموت …غادين يزربوا علي و يدفنوني….بزز منهم…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة