داء "اللشمانيا" يصل إلى الدار البيضاء ونواحيها

داء "اللشمانيا" يصل إلى الدار البيضاء ونواحيها
الخميس 15 نونبر 2018 - 20:01

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن عددا من الحالات المتعلقة بمرض اللشمانيا الخطير جرى تسجيلها على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، سواء سنة 2017 أو السنة الجارية.

وكشفت مصادر طبية، ضمن تصريحات متطابقة، أنه جرى تسجيل 12 حالة من هذا المرض السنة الماضية، معظمها بعمالة إقليم النواصر التي سجلت فيها سبع حالات، تماثلت للشفاء بعد خضوعها للعلاجات الطبية الضرورية.

وشددت المصادر نفسها على أن السنة الجارية عرفت بدورها تسجيل حالات جديدة مصابة بهذا الداء، أربع منها على مستوى إقليم النواصر. وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن ثلاثة من المصابين خضعوا للعلاج وغادروا المستشفى، بينما لازالت حالة وحيدة تتابع العلاج.

وأكدت مصادر هسبريس أن معظم الحالات المسجلة على مستوى جهة الدار البيضاء تبقى حالات وافدة ولم تصب بالداء في المنطقة التي تتواجد بها، وهو ما يعني حسبها أن الإصابة بمرض اللشمانيا بالعاصمة الاقتصادية تبقى مستبعدة.

وأشارت مصادر طبية بالنواصر إلى أن الوزارة وضعت برنامجا للتصدي لهذا المرض، إذ تعمل على محاربته وتقدم علاجات بالمجان لفائدة المصابين به، مؤكدة أن “المرض متحكم فيه بالمنطقة، حيث لا ينتشر في صفوف المواطنين، وإنما الحالات المسجلة تبقى وافدة ويتم التعامل وإخضاعها للعلاج والمراقبة”.

ويخضع هؤلاء المصابين بداء اللشمانيا للعلاج بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء، فيما يتم نقل الحالات المستعصية والمتفاقمة إلى المستشفى الجامعي ابن رشد.

وبخصوص الأسباب التي قد تجعل هذا الداء وغيره من الأمراض الخطيرة تسجل بالدار البيضاء والنواصر وغيرها، أشارت مصادر طبية إلى المياه الراكدة المتعفنة، كما في وادي مرزك المتواجد بدار بوعزة، ناهيك عن انتشار الكلاب الضالة.

ودعا مسؤولون في قطاع الصحة مختلف المتدخلين إلى ضرورة القيام بحملات تحسيسية بهذا الداء، إلى جانب وجوب رش المبيدات، خاصة في شهري أبريل وغشت، في المياه الراكدة وأماكن تواجد مجاري الصرف الصحي، ومحاربة الكلاب الضالة وكذا الفئران.

وتعد جهة درعة تافيلالت أكثر المناطق تسجيلا لهذا المرض، إذ سجلت فيها في السنوات الأخيرة ما يزيد عن ثلاثة آلاف حالة؛ بينما سجلت بمنطقة زاكورة لوحدها 1584 حالة.

‫تعليقات الزوار

6
  • طبيبة
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:20

    الصورة تظهر الطفلة تصرخ وتبكي ربما تكون تحاول الهرب من العلاج(تترطا) يجب امساكها جيدا من يديها ورجليها واحكامها جيدا من راسها مع تركها تصرخ فقط الامساك الجيد حتى لا تنكسر الحقنة وعند تتمة العلاج المرجو ان تقدم لها حلوى وارفاقها بقبلة واعطاءها لامها….

  • أيوب المغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:50

    المحكومة ممسالياش لهاد التخاريف…مشغولة بالزيادة فالساعة والصراعات الحزبية والمعيور فالشعب المعارض لسياساتها…
    أسيدي يموت اللي يموت ويمرض اللي يمرض وينتحر اللي ينتحر…الكرسي هو المهم والمانضا والإمتيازات والريع ووووو
    واش الشعب اللي كيعطيها هادشي كلو؟؟؟؟

  • شاهدة
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:54

    قالك المغرب خير من فرنسا حلل وناقش

  • سعيد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:07

    الشيء الذي لا يعلمه الكثيرون هو سهولة سفر الفئران الحديثة الولادة،، عبر المدن و ذالك عبر المكوث في اثات الأسر التي تنتقل إلى السكن في مدن أخرى ،كما تكاترث صراصير الصين في المغرب التي تسافر في حاويات البضائع و تتنقل بتنقل السلع عبر المدن و تتوالد و تتكاثر و لا تتأثر بالميدان لأن لها مناعة صينية،هه و اخيرا اتمنا ان تذهب اليشمانيا إلى بيت السيدة المعلومة التي ضحكت و استهزات من اسم المرض الفتاك

  • eddendane nadia
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:35

    أعلمكم ان هدا الداء موجود بمنطقة السهول الهجرات ضواحي سلا .المرجو التدخل سريعا لان المرض بدأ يستفحل

  • mmm
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:31

    Cette maladie vient de la saleté et le manque d hygiène et tous les déchets qu on ne traite pas .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة