الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية

الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية
الخميس 15 نونبر 2018 - 07:47

كشف الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، أن “الخازن الإقليمي لمدينة الرشيدية يواصل عرقلة التنمية بجهة درعة تافيلالت، وهذه المرة باستهداف وعرقلة إخراج المركز الجهوي للتشغيل وتطوير الكفاءات، بعد عرقلة بناء القناطر في المناطق الجبلية النائية والوعرة”.

وأوضح الشوباني، في بيان توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، أن “توالي الخروقات القانونية للخازن تؤكد الطابع الممنهج لعرقلته عمل مجلس الجهة، وانخراطه الأعمى في ممارسة أدوار ومهام سياسية بالوكالة، في استهتار تام بمصالح ساكنة الجهة وحقوق مواطنيها ومواطناتها”.

وأكد رئيس جهة درعة تافيلالت أن “استهداف وعرقلة إخراج مؤسسة موجّهة إلى تشغيل الشباب وتأطيرهم وتحسين ظروف عيشهم ودعم جهود الدولة في مكافحة البطالة يؤكد حالة الشذوذ القصوى التي يعيشها الخازن في علاقته مع الجهة، من خلال ممارساته الإدارية المُسَيَّسة والمناهضة لسياسات الدولة ومصالح المواطنين والمواطنات، والتي لا تنتمي إلى عصر الإدارة المواطِنة”، مشددا على أنه باشر مسطرة إحالة الملف على القضاء المختص ليقول كلمته فيه.

وقال الحبيب الشوباني: “في إطار ممارسة اختصاصاته الذاتية، اكترى مجلس الجهة فندقا يحتوي على كافة المرافق الضرورية للإقامة والإطعام والتكوين، ورصد له في ميزانيته مبلغ مليون درهم من أجل تأهيله وتجهيزه، وجعله مؤسسة متخصصة في خدمة تطوير كفاءات الشباب ودعم إدماجهم في سوق الشغل”، وأضاف: “تم تحديد ثمن كراء العقار بناء على عمل اللجنة الإدارية المشكلة بقرار للسيد الوالي، والمجتمعة في 15 غشت 2017، وتم إبرام عقد الكراء بين المجلس ومالك العقار يوم 29 غشت 2017، ليصادق مجلس الجهة بالإجماع على اتفاقية لدعم التشغيل بالجهة بتاريخ 1 أكتوبر 2018، مكنت من تعبيد الطريق لامتلاك مخطط جهوي للتشغيل، ووضع تركيبة مالية بغلاف 80 مليون درهم ستوجه لدعم حوالي 1000 شاب وشابة من حاملي الأفكار والمشاريع المقاولاتية (200 مستفيد من قروض شرف بكل إقليم من الأقاليم الخمسة بالجهة، مع المواكبة والتأطير بالمركز الجهوي موضوع العرقلة)”.

وأردف الشوباني: “بعد مسلسل من المماطلات والإرجاع رفض الخازن تحويل مبلغ الكراء لحساب مالك العقار، ليقوم رئيس الجهة، طبقا للقانون، بتوقيع الأمر بالتسخير وتبليغ القرار للخازن طبقا للمساطر الجاري بها العمل، لكنه رفض الامتثال لقرار التسخير يوم 9 نونبر 2018”.

‫تعليقات الزوار

10
  • said
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:23

    les accusations des autres monsieur est caracteristique des faibles et des mediocres et ne peut en aucun cas justifier votre faillite, vous etes le president de la region et vous accusez un cadre beaucoup moin inferieure que vous dans la hirarchie! demain vous allez accuser un simple employer de la region ou peut etre le gardien du parking …pourquoi vous ne dites pas que la gestion du PJD s'est revelè une vraie catastrophe pas seulement a errachidia meme a meknes,fes,rabat,marrkech…le PJD manque gravement de cadres compètents on a rien a foutre des licenses en lettres ou chari3a, la gestion des villes veut un autre genre de compètences qu'aucun cadre n'a demontrè avoir pour le moment

  • خازن يعرقل
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:52

    هل يعقل هدا يفترض في الخازن العمل لصالح الدولة و الشعب و مراقبة اين تصرف اموال الدولة وان يقف امام كل من يريد اهدار المال العام في مشاريع وهمية او لا فائدة منها
    والله العظيم مسؤولية ستحاسبون عنها يوم الحساب فحداري تم حداري
    فاموال العامة هي ملك لكل المغاربة فالفقير الدي لا يجد قوت يومه و يأكل من القمامة سيسألكم يوم الحساب عن امواله هل استتمرت في ماينفع العباد و البلاد ام استتمرت لتدرسون بها ابنائكم وتركبون السيارات الفارهة وتمرون من امامه وهو يأكل من القمامة وتغلقون النوافد لكي لا يأتي لطلب درهم منكم .
    لكن الله يمهل ولا يهمل {اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}… (15)

  • l'expert retraite bénévole
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:52

    الجدية و العفة و حسن الأخلاق الموروثين أبا عن جد يجعل اليد العاملة الفلالية مطلوبة في جميع أنحاء المغرب و خارجها.

    و المنطقة الفقيرة ربما لا تحتاج إلى هدر كل هذه الأموال الباهضة تحت ذريعة تشغيل الشباب و الله أعلم.

  • wood
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:07

    ما يقوله الشوباني يعرفه الخاص و العام لان المخزن هو الذي يضع المشاريع سواء كانت وهمية أو حقيقية و هو الذي يشرف عليها و يوزع إنجازها على المقربين و المحسوبين ، و بالتالي لماذا تتسابقون للإنتخابات و تقدمون الوعود الكاذبة للمواطنين ما دام الكل يعرف أن لا حركة و لا سكون إلا بإذن المخزن بواسطة أذرعه المختلفة و على رأسها وزارة الداخلية .

  • Me again
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:28

    اضافة الى wood
    راه كيترشحوا لصالح أنفسهم و ابناءهم للوصول الى الامتيازات و من بعد وصولهم، يصبحون متورطين!
    حزب العدالة و التنمية تورطوا مع المخزن و الشعب و الله!
    تورطوا تورطوا تورطوا في فخ المخزن و اصبحوا يشتكون و يعارضون و يبكون بسبب فشلهم، حثى انهم بدءووا يقلصون في استعمال و استغلال الدين!
    الناخبون السدج الذين صوتوا عليهم اغلبهم كانوا ينتظرون منهم منع بيع الخمور و المخدرات و إقفال الحانات و محاربة الفساد و الرشوة و المحسوبية و الجريمة و الدعارة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و ليس محاربة البطالة او توفير الشغل او الصحة او التعليم او انشاء مشاريع تنموية. كل ما كان الناخبون الذين صوتوا على العدالة و التنمية هو الكرامة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، لا غير! و لا تهمهم اكثر من ذلك! لكن الباجدة وصلوا السلطة و بدءوا يتكلمون فقط عن الأرقام و الأموال و الماديات و الشغل و الصدقة!

  • زعطوط
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:54

    "مبلغ مليون درهم من أجل تأهيله وتجهيزه" ، وعادا زيد الكراء واللا كيفاش؟ هاد الفلوس أحسن يعطيوها للشباب مباشرة .

  • عبدالله
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:04

    الخازن اٌلأقليمي موظف يقوم بمهامه ليس على هواه وأنما وفق القوانبن الجاري بها العمل ، كما أنه ملزم أمام الأدارة الوصية وقضاة المجلس الجهوي للحسابات
    بتعليل كل عملية محاسبتية يوم بها أثناء الأداء أو الأستخلاص وبالتالي فهو لا يعمل وكأنه في ضيعته ، كما أن المبررات عند رفض أي تصفية يجب أن تكون مقنعة ، وبالتالي فأن المسؤول عن مجلس الجهة كان من واجبه الأستشارة وليس بعيب مع الخازن المعني قبل القيام بأي أجراء له علاقة بصرف المال العام ، لأنني أعرف وبحكم تجربتي المتواضعة فأن بعض السياسيين لا يهمهم احترام المساطر الأدارية لكن الهدف هو كسبهم لعدد كبير من الأصوات الانتخابية ولو على حساب النجاعة والجدوى ، كما أناشد المسؤولين عند برمجتهم لأي مشروع القيا بدراسة الجدوى حتى لا يتم حضر المال العام في مشاريع لن يستفيد منها أحد والله المعين .

  • amin sidi
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:05

    سلام:
    ضربني اوبك اسبقني اشك .
    هد الخزان حتى هو عندو ميگول هدشي عيل تصفية حبسبات علاه بغيته افتحلك الروبيني نتع مال لخزين اديربه مابغيتي تسقي به الرمل گنطرة فيها ربع متر كتبنا بربعة ملاين اكتحسبلها برىبعمية مليون .هد الخطبة اليخطبتي نسخة من
    خوطاب الانتخابات دبا عاد بليك السبد الخزان ولا مدرش معكم فيفتي فيفتي.
    او هو مشي من مجراتكوم ويلا فيك الشجاعة طلب لجنة جطو ليتقصي الحقاءيق كيفاية من دموع التماسيح

  • الوطنية
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:24

    ما كاين لي عرقل التنمية ف هذ البلاد قد حزب الندالة الذي عول عليه الفقير من اجل تغيير الوضع السابق فإذا به يغدره ويجعل الوضع أسوأ من السابق حتى أصبحت الاوضاع مشحونة لدرجة زعزعة الاسقرار في البلاد الله يحفظ

  • احمد علي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:29

    هذه علامة الاحتضار، الهلوسة و والهروب الى الامام

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين