العيون تتصدر جهات المملكة في تحقيق أهداف التنمية لعام 2030

العيون تتصدر جهات المملكة في تحقيق أهداف التنمية لعام 2030
الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:00

تصدرت جهة العيون – الساقية الحمراء لائحة الجهات المغربية في ما يخص تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030 التي اعتمدها المنتظم الدولي في شتنبر من عام 2015.

وأهداف التنمية المستدامة هي خطة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع عبر التصدي للفقر وعدم المساواة والمناخ وتدهور البيئة والازدهار والسلام والعدالة.

جاء ذلك في تقرير أصدرته مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية تحت عنوان: “الفوارق الجهوية تحت مجهر أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030″، كمساهمة في النقاش الوطني حول النموذج التنموي الجديد للبلاد.

وعملت الدراسة على تحليل تموقع مختلف الجهات المغربية وديناميكيتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، وأظهرت أن جهة الداخلة واد الذهب جاءت في المرتبة الثانية، تليها جهة الدار البيضاء سطات.

ورصدت الدراسة الجهود المبذولة في مجال التنمية في الأقاليم الجنوبية، خصوصاً في مجال التعليم والصحة والبنيات التحتية، إضافة إلى تخفيف حدة الفقر والاستدامة البيئية.

وفي ما يخص جهة الدار البيضاء -سطات، أوردت الدراسة أداءً جيداً في مجالات الطاقة والصناعة والبنيات التحتية. لكن في المقابل، لا تزال الجهة تواجه مؤشرات ضعيفة في ما يخص جودة البيئة وصحة السكان ورفاهيتهم.

وجاءت جهة كلميم واد نون في المرتبة الرابعة، تلتها جهة سوس ماسة في المرتبة الخامسة، وبعدها جهة طنجة تطوان الحسيمة، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة. أما الجهات التي سجلت معدلاً أقل من الوطني في تحقيق هذه الأهداف فكانت فاس مكناس، ثم مراكش آسفي، تليها جهة الشرق.

أضعف أداء كان من نصيب جهتي درعة تافيلالت وبني ملال خنيفرة، إذ احتلتا المرتبتين الأخيرتين الحادية عشرة والثانية عشرة، وبالكاد انخرطتا في هذه الدينامية التي ستسمح لهما بتجاوز الفجوة التي تفصلهما عن الجهات الأخرى التي سجلت أداءً جيداً.

وتخلص الدراسة إلى أن الجهات المغربية تتوفر على إمكانيات متباينة لتحقيق الأهداف المحددة في أفق 2030، كما لاحظت أن الفوارق المجالية لا تزال مستمرة، وتؤثر ليس فقط على آفاق المناطق المهمشة بل تعيق التنمية في البلاد ككل.

وأشارت الدراسة إلى أن الزخم الجديد الذي أطلقه الملك محمد السادس من أجل تسريع تفعيل اللاتمركز الإدارية هو شرط ضروري لمواكبة تنفيذ ناجح للجهوية المتقدمة من أجل التغلب على العقبات الكثيرة أمام تنمية جهوية منسجمة.

وأضافت الدراسة أن القيام بهذا الأمر سيمكن المغرب من حشد مختلف الإمكانيات المتوفرة في جهاته وجعلها رافعة للتماسك الاجتماعي؛ وبالتالي تقوية القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني ككل في المملكة.

‫تعليقات الزوار

21
  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:09

    كل هذا بسسب تضحيات المغاربة منذ 1975.
    بعد المسيرة ازدادت اسعار المواد الغذائية لدعم الصحراء.
    منذ الثمانينات و اساتذة التعليم الابتدائي ينجزون ساعات سميت تضامنية اضيفت الى عملهم الاسبوعي.
    الصحراء تلتهم ميزانية ضخمة من المغرب و سكانها ينعمون في الرخاء و لو بدون مجهود: المواطنون في الجهات الأخرى يتحملون التكاليف.
    و الأدهى ان بعضا من سكان الصحراء يقولون ان الدولة تسرق ثرواتهم الفوسفاطية و البحرية و لا يعلمون بأن مداخيل تلك الثروات تذهب الى الخواص و هي أصلا غير كافية لتحقيق ذلك الرخاء الذي ينعمون به و لو عادت كلها الى الدولة.

  • Ziryab
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:12

    البارحة سمعت أن الدولة صادقت على استثمار 70 مليار درهم في المناطق الجنوبية و ذلك من أجل أن تلحق بالركب و تتساوى مع باقي جهات المملكة هذا يعني أنها متأخرة. و اليوم يقولون العيون تتصدر جهات المملكة في تحقيق أهداف التنمية لعام 2030.
    إذن يجب استثمار هذا المبلغ في المناطق الشمالية لكي تلحق بركب المناطق الجنوبية. هذا إن لم يخرجوا بتقرير جديد مخاف لما سبق

  • شبعنا الوعود الكاذبة
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:23

    هادشي منذ بمى يسمى باستقلال المغرب وحنا كنسمعوه ومازال ماعندنا حتى الصبيطارات في المستوى ولا تعليم جيد ولا بنية تحتية والمغرب غادي بشوية وبشوية عليه

  • سبريسو
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:30

    شد الحيط لا يطيح
    وخا تعياو ديرو فدراسات التنمية وداك الوز لعيون للي عايشين فيها من كترت زواق وليتو تكتبو عليها اللي عجبكم المهم خوكم عاطل عن العمل الخدمة قليلة ما كاين غير باك صاحبي ولا حكليلي جيبي تنمية وداك الوهم للي تهدروا عليه طلع لشفارا ديال المال العام الشان حيت وخا يدي 50 مليار فنهار مخصصة لصالح مشاريع موجهة لشباب الدولة كادير عين ميكا باراكا من تنافيق

  • عمر
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:32

    الدولة تكرس للجهوية بوعي او غير وعي، و مغاربة الداخل فاهمين قصدي

  • مابل مروان
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:38

    خلاصة تقرير مطبوخ في دواليب القرار السياسي، فكيف يمكن تصنيف منطقة تدخل في خانة المغرب المنتفع و تستفيد من ريع في شتى المجالات، و لا تنتج لا ثروة و لا هم يحزنون.

  • IBN JAZAIER
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:41

    اكيد سوف تتصدر شمال افريقيا وتحقيق احلام التي ضاعت من الصحراويي لعقود انا متاءكد هذه المدينة سوف تنير شواطئ الاطلسي مع مدينة الداخلة وباقي المدن الصحراوية ادعو الله مع يا مغاربة ان ينصر الحق على الباطل وسوف ترون التحدي للمواطن الصحراوي الذي يعشق ارضه ويحافض على عرضه

  • حمادي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:44

    الجهة الجنوبية استنزفت للمملكة اكثر من طاقتها وهدا اثر بشكل سلبي علي العيش طبيعي للموطن المغربي

  • البشير سكيرج
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:50

    ما كين لا تنمية و لا هم يحزنون
    كائن المغرب النافع و المغرب غير النافع رغم انهم يستغلون المغرب غير النافع أيضا بحال المعادن لكيخرجو من جبال الأطلس الصغير
    أما فيما يخص صحروا فهم مواطنين من الدرجة الأولى شعب الله المختار في هذا الوطن العزيز

  • 2030 بلاش وماخسناش
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:50

    في 2000 قلتو لينا حتى 2010 وفي 2015 قلتو لينا بلي المغرب في 2018 غادي يرجع بحال سنغافورة واليابان واسبانيا وفرنسا واليوم عاوتاني نقزتو ل2030 ومن بعدها تقولو لينا حتى 2045 راه المغرب غادي يرجع بحال سويسرا وبريطانيا واسكندنافيا ومن بعد عاوتاني غادي تنقزو ل2055 المهم كتجرو بنا الايام والاسابيع والسنين بدون فائدة وحتى حاجة مكتطبق على ارظ الواقع.

  • ابن الشعب
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:50

    لو لم اكن واحدا من سكانها لما صدقت هدا الكلام #لكن حقيقة الامر تعكس دلك. المدينة مملوءة بالازبال والعفلية الصحراوية في ادنى مستوى والمتشردين والمشرملين في كل مكان وقولت القمع توجد هنا وهناك واسعار المواد الغداءية في ارتفاعها الصاروخي المستمر…..
    #معدرة ان كنت نسيت شيء ما

  • مهتم
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:58

    هذا يعني ان سكان الجبال ستظلون تعانون الى ما بعد 2030!!!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:13

    فعلا الاقاليم الصحراوية المغربية المسترجعة لم تعد كما كانت ايام الاستعمار الاسباني فلا فرق بين مدن داخلية و شمالية او شرقية ممكن ان نقارن مدينة العيون بمدينة اكادير و مدينة الداخلة بمدينة الصويرة و مدينة بوجدور بمدينة الناظور و مدينة السمارة بمدينة تارودانت و اقليم اوسرد باقليم طرفاية فلولى المناخ الصحراوي و كثبان الرمال و قوافل الجمال التي تتميز بها تلك المناطق لما اعتقد المرء انه في منطقة صحراوية و هذه معجزة الاهية و بركة الانسان المغربي الذي اين ما حل يعم الخير و يترك الاثر الايجابي و بصمات حضارته العريقة و يبني و يشيد و يبدع في كل شيئ بالامس شهدت جمهورية فيتنام حفل ترميم باب المغاربة الذي بناه جنودنا البواسل في عز الحرب التي شهدتها الهند الصينية في الشيلي و في اوروبا و في افريقيا هناك ستجد بصمة المغاربة ماشاء الله فالصحراء المغربية حتى و ان فصلها الاستعمار الاسباني عن مغربها لعدة عقود بدات تنهض و تتطور و تتقدم بعد عودتها الى حضن الوطن ابناءها المغاوير من قبائل الركيبات و لعروسيين و اولاد تيدرارين و اولاد دليم و القبائل الاخرى هم من حملوا على عاتقهم النهوض بصحرائنا لانهم مغاربة.

  • وحدوي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:23

    العيون كبرى حواضر الجنوب المغربي بامتياز شانها في ذلك شان الدار البيضاء ….انها وجه من اوجه السياسة المركزية ….هكذا اجهض مشروع اللا مركزية السياسية والاقتصادية وهو الامر الذي لا يخدم المسار الديمقراطي والتنموي لكل جهات المملكة من طنجة الى الگويرة …الم يحن بعد تبني تعدد الاقطاب ؟ الى متى على مواطني هذا البلد ملزمون بالعيش تحت سياسة المركز والهامش …التابع والمتبوع ….الغني والفقير …؟!!! ماهكذا نبني مجتمعا مغربيا مواطنا في ظل هكذا تفاوتات جهوية …انا لست ضد تنمية اي مدينة مغربية لكني ضد تنمية مدن على حساب اخرى …ماذا عن الجنوب الشرقي …طاطا واقا ماذا عن بلدات الاطلس الكبير التي تعيش عزلة سيما زمن تساقط الثلوج

  • رد على جزائريين
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:57

    الصحراء في مغربها و المغرب في الصحراءه .
    رد 1 :عند سماعك بكلمة صحراويين تدكرك بشردمة البوليزاريو .لا الصحراويين مغاربة يمكن الدهاب الى الداخلة العيون وو تسمع بنفسك( انااا صحراوي مغربي) ابا عن جد ويمكنك ايضا التمتع برأية هده المدن التي ستألمك .
    رد 2:لم تعرف اخفاء هويتك ههه.كدبة جزائري .الاتمنة في المدن الجنوبية المغربية ارخص بكتير منكم .تجد عنكم البطاطس ب80دينار وعندنا في صحرائنا ب 35 دينار جزائري. جمع صرفك هههه.

  • ااواقعي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:08

    الى المعلق رقم 1.سؤال واحد فقط.لماذا لا تذهب الى الصحراء و تنعم بالرخاء الذي تحدثت عنه؟يزعجني كثيرا مثل هذا التعليق و كأنه يتكلم عن دولة اخرى و محاطة بسياج و تفرض تأشيرة على سكان الشمال.من يعتقد ان الصحراء في رخاء فاظن ان ابمحطة الطرقية لل تبعد عن مقر سكناه و ليأتي للصحراء لكي ينعم هو كذلك.ثانيا ما هي معايير الرخاء بالنسبة لك.هل التخفيض في قالب السكر بدرهم يعتبر رخاءا بالنسبة لك؟ يعني الصحراء لا جامعة فيها و لا مستشفى جامعي و لا تخصصات طبية حتى في الخاص و لا مطار يقارن بمطارات الشمال و لا طرقات و ازقة تقارن بالشمال و لا سكة حديدية و لا ترومواي ولا مراكز للترفيه و لا معامل للشغل و لا مياه تصلح للشرب .و الداخلة مثال على الغلاء في كل شيء. و ان كنت تقصد دوبل صولد فهي للشماليين كي يستقرو في الجنوب .و ان كنت تقصد بطاقات الانعاش فهي للاعيان لشراء ولائهم.و ان كنت تقصد التوظيفات فلعك تعرف انها كانت من الماضي و ان لها مبرر حينها.ان كنت تعتقد ان الرخاء هو ناقص درهم في الزيت و السكر و سرقة الدعم الموجه للعسكر.فتعالى لكي تعيشه

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:09

    الى المعلق رقم 16 الذي عقب على تعليقي:
    يا أخي أنا رأيت و عشت كل ما قلتُه عن الصحراء لسنوات طويلة خاصة في العيون.
    في العيون يوجد مستشفى بلمهدي و مستشفى الحسن الثاني للتخصصات و المستشفى العسكري اضافة الى المستوصفات.
    الطرق في الصحراء معبدة.
    في العيون مراكز رياضية و ثقافية للشباب.
    التخفيض في السكر و الزيت و الدقيق اكثر مما قلتَ.
    بطاقات الانعاش ليست للأعيان فقط: يستفيد منها عدد كبير جدا من السكان.
    الطلبة يستفيدون كلهم من المنحة و من السكن الجامعي و من النقل بدون استثناء.
    السكن في المتناول.
    الأمن مستتب و تستطيع الخروج في اي وقت حتى ان اغلب المنازل لا تغلق ابوابها بل يضعون الستائر.
    الأسماك متوفرة و بجودة عالية.
    النقل متوفر و بحافلات ممتازة.
    هناك مطاران دوليان في العيون و في الداخلة.
    الشيء الناقص في الصحراء هو الماء رغم وجود محطات لتحلية مياه البحر.
    "دوبل صولد" و "بريم دو زون" تمنح لكل الموظفين شماليين او صحراويين بدون تمييز.

  • مجرد راي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 04:50

    تتصدر جهات المملكة في التنمية؟ ما هي التنمية؟ وما هوالمعيار الذي بني على اساسه هذا العنوان الفضفاض؟؟ التنمية هي ان يسافر الطالب من العيون لاكمال دراسته ومتصدرة الجهات بدون جامعة؟ التنمية هو ان يسافر المريض ومتصدرة الجهاة بدون مستشفيات؟ التنمية هي ان نسافر في طرق الموت؟ ومتصدرة التنمية بدون بنية تحتية؟ فهل تقصد بالتنمية الساحات والملاعب؟ هذه المنشأت تبنى عندما يكون الشعب تحصل على كل مؤشرات التنمية، كفاكم من تصدير الوهم لسكان الشمال.

  • الواقعي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 06:58

    الى 17.مادمت كنت تعيش في رخاء لماذا تركت العيون.ثانيا تعلم ان عدد الشماليين هو اضعاف مضاعفة لاعداد الصحراويين يعني من يستفيد بين قوسين من اارخاء الذي تقول هو الشماليين.ثالثا هل تلك تسمي تلك الابنية مستشفيات.اسألك و انت كنت بالعيون كم اضطررت لتنتقل الى اكادير او مراكش او الرباط بحثا عن طبيب اختصاصي؟ رابعا بطائق الانعاش يحتلها الاعيان و كانت تمس بعش الفئات الهشة سابقا الان كل شيء تغير. دوبل صولد لجذب الموظفين من الشمال و انت منهم ربما.خامسا اذا كنت تسمي تلك الطرق معبدة فلا حول و لا قوة الا بالله .سادسا لا تقارن العيون بزاكورة او فكيك .قارنها بطنجة اكادير مراكش فاس.

  • بن زياد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:12

    هاد صحاب الدراسات غير كيكذبوراه بحال العيون بحال المدن لخرى مكين لا تعليم ولا صحة ولا هم يحزنون سول المواطن هو يعطيك الحقيقة يمكن العيون كتعرف بعض التحولات كثرت البناء وتهيا مناطق خضراء وملاعب لشباب هذا هو الي كين

  • الوطن لا مساومة فيه
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:48

    أثارني كثرة التعاليق السلبية والتي تصور لك الوضع بالمغرب وكأنه على حافة الانهيار… ماهذه النظرة السوداوية؟فعوض النقذ الهدام حبذا تقديم مقترحات وبدائل وتصورات عملية….حتى تلتقطها آذان وأبصار المسؤولين في هذا البلد الامين وشكرا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس