تلاميذ بتنغير يطالبون بإلغاء "الساعة الإضافية"

تلاميذ بتنغير يطالبون بإلغاء "الساعة الإضافية"
الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:35

خرج تلاميذ العديد من المؤسسات التعليمية بمدينة تنغير، اليوم الإثنين، في مسيرة احتجاجية صوب مقر عمالة الإقليم، “تنديدا بالتوقيت المدرسي الجديد، الذي فرضته الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي”، مطالبين بضرورة “إلغاء الساعة الإضافية والعمل بتوقيت غرينيتش”.

وصدحت حناجر التلاميذ المشاركين في المسيرة الاحتجاجية ذاتها بشعارات تطالب حكومة سعد الدين العثماني بالتراجع عن قرارها “الانفرادي”، من قبيل: “الشعب عاق اوفاق يا حكومة الديباناج”، و”العثماني سير بحالك الحكومة ماشي ديالك”، “بغينا العدالة الاجتماعية ماشي زيادة فالساعة”، مشددين على أنهم “عازمون على مواصلة الإضراب ومقاطعة الدروس إلى أن تتم مراجعة التوقيت الجديد المعتمد من قبل الحكومة”، وفق تعبيرهم.

ولفت المحتجون الذين حجوا من مختلف المؤسسات التعليمية المجاورة لمدينة تنغير إلى أن التوقيت المعتمد حاليا من قبل الوزارة “غير مقبول”، مبرزين أن “الحكومة تتحمل المسؤولية عن قرارها الانفرادي، علما أن الامتحانات على الأبواب، وهو ما سينعكس سلبا على نتائجهم الدراسية”.

سعيدة، تلميذة من إحدى الثانويات بمدينة تنغير، قالت إن التلاميذ خرجوا للتعبير عن رأيهم بخصوص الساعة التي قررت الحكومة العمل بها على طول السنة، مشيرة إلى أن “تلاميذ المؤسسات التعليمية أرسلوا رسائل واضحة إلى الحكومة والمسؤولين في وزارة التربية الوطنية، عبروا من خلالها عن رفضهم الرضوخ لهذه الساعة المشؤومة”، وفق تعبيرها.

وأضافت المتحدثة في تصريح لهسبريس أن زملاءها التلاميذ “استطاعوا الوقوف في وجه القرارات الانفرادية التي تتخذها الحكومة ضد الشعب”، مشيرة إلى أن “الحكومة يجب أن تأخذ الموضوع بجدية قبل أن تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه، وتخرج الأمور عن السيطرة”، وزادت أن “الحل الوحيد من أجل عودة التلاميذ إلى المدرسة وإنهاء الاحتجاجات هو إلغاء قرار العمل بالتوقيت الصيفي على طول السنة، والعمل بتوقيت غرينيتش”، وفق تعبيرها.

في المقابل ظلت السلطات الأمنية تراقب مسيرة التلاميذ عن بعد، كما عملت على تطويق بوابة عمالة إقليم تنغير، من أجل منع التلاميذ الغاضبين من اقتحامها.

‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:56

    مبروك الزيادة ا نواب سراق الزيت ههههه

  • غرينتس
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:59

    عجبكم هدشي ولادنا مبقي بيدخلوا المدرسة هنتما بغيتوا تسببوا فالهدر المدرسي

  • غرينتس
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:59

    عجبكم هدشي ولادنا مبقي بيدخلوا المدرسة هنتما بغيتوا تسببوا فالهدر المدرسي

  • مواطن تنغيري
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:16

    بعد تكييف توقيت الدخول المدرسي لم يعد هناك اي مبرر ليقاطع التلاميذ الدراسة. علما ان هدا التوقيت هو مطلبهم الوحيد والاوحد وهو ما عبروا عنه بالشعارات التي رفعوها طيلة ثلاثة ايام. لكن بعد ان سحبت الاكاديمة البساط من تحت اقدامهم بتكييف التوقيت، بداوا يتحدثون عن ملف مطلبي . وهدا . وفي احدى المؤسسات في تنغير كان ملفهم المطلبي هو فتح جميع المرافق الصحية وترك باب المؤسسة مفتوحا للمتاخرين من التلاميد ليدخلوا ويخرجوا وقت ما ارادوا و تمنح لهم اوراق الدخول دون مساءلة عند تغيباتهم و دهبوا ابعد من دلك حيت ارادوا تحديد وساءل عمل الاساتدةفي القسم ….

  • Khalid casa
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:28

    بكل صدق لمادا التشبت بهده الساعة رغم كل التدمر و التظاهرات و اغلب المغاربة لا يريدونها هل نحن دولة ديمقراطية أم نحن دولة تخدم مصالح القصر و فرنسا و البرجوازية اما الشعب فلا شغل لنا به …ما يقع يندى له الجبين ….غلاء الاسعار . غلاء المحروقات ..كترة الضرائب ..كترة المصاريف كترة المخالفات و الغرامات ..اضراب الشاحنات و سيارات الأجرة …تدمر كل النخب و الفئات الشعبية …هجرات جماعية نحو كندا و امريكا و أوربا …هل هده دولة ام عصابة …اتقوا الله في هدا الوطن …دوام الحال من المحال ..دعاوي البلا كتلقطوا فيها ….

  • مواطن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:35

    التعليم في الحضيض والتلاميذ مكلخين وبدل دعمهم لتحسين مستواهم الدراسي جاءت هذه القرارات الغير المدروسة لتزيد في الطين بلة.بالله عليكم اليس لهذا التناقض بين الاقوال والافعال من جهة من يتخذون القرار انعكاس سلبي وخطير على المنظومة التعليمية والتربوية .؟
    .

  • الحركةالتلاميذية..أي أفق؟؟
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:43

    حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة بقرارها القسري الإجباري اللاشعبي الأحادي المفروض قسرا والمرفوض رفضا شعبيا مطلقا تؤجج من حيث لا تدري لهيب و ثقافة و سلوك الإحتجاج عند قطاع عريض من تلاميذ المدارس الثانوية و الاعدادية المغربية و تؤسس لحركة تلاميذية شبابية مؤطرة متشبعة بروح الإحتجاج و النضال السلمي المنظم وتشكل مستقبلا رافدا قويا للحركة الطلابية المغربية و إطارها التقدمي العتيد المناضل الصامد و المكافح أوطم

  • salah
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 21:16

    كثر القيل و القال على مظاهرات التلاميذ فمن مؤيد لمتحفظ لمعارض
    لكن و بعد ان كنت موافقا لهم راي في البداية الا انني الان لا ارى الا تلاميذ لا يريدون ان يدرسوا بكل بساطة فالفروض على الابواب و كل كسول لم يعد له وجد الفرصة في التهرب لا بل وصل بهم الامر لاخراج كل القسم ولو عنفا و الادارة تلتزم الصمت و الوزارة صدرت الامر لكل مديرية للتصرف كما بدا لها و هؤلاء التلاميذ لم يعد لهم مطالب بعد ان تم تعديل التوقيت بل صار خروجهم مجرد خروج لكي لا يدرسوا و لو ان الامر يصل لولي الامر لرأيت شكلا اخر فكفى من الاستهتار وجب الانصات لصوت العقل الان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة