انطلاق التكوين حول "تشهيد" جامعة القاضي عياض

انطلاق التكوين حول "تشهيد" جامعة القاضي عياض
السبت 10 نونبر 2018 - 09:34

أعلن، الجمعة، بمراكش عن الانطلاق الرسمي لمشروع سلسلة التكوينات لجميع مسؤولي وأساتذة وموظفي جامعة القاضي عياض، الذي يرتكز على مقاربة التحفيز من خلال منح شهادات الاستحقاق، مع إمكانية تسهيل الترقية الداخلية من أجل الولوج إلى مناصب المسؤولية. ويهدف المشروع إلى تشجيع الأطر التي تلتزم بدورات التكوين وتعمل على استيفاء جميع الوحدات من أجل الحصول على “تشهيد جماعة القاضي عياض”.

وتستهدف هذه التكوينات، التي خصص لها غلاف مالي قدره أربعة ملايين درهم سنويا، الأساتذة الباحثين الجدد، الذين سيتم دعمهم عبر التكوين البيداغوجي والديداكتيكي والبحث العلمي ونظام التعليم العالي والحكامة الجامعية، وكذلك مسؤولي الجامعة لتمكينهم من آليات التدبير الإداري والرفع من إمكانياتهم وكفاءتهم وقدرتهم على التسيير.

ويسعى مشروع التكوين المذكور إلى جعل الطالب في صلب النمط البيداغوجي لجامعة القاضي عياض، وهو تغيير يستوجب أنماطا بيداغوجية جديدة خاصة بالجيل الجديد “ألفا”، مما يفرض زيادة الاهتمام بالموارد البشرية عبر تكوينها والرفع من مؤهلاتها.

وبهذه المناسبة، قال عبد اللطيف الميراوي، رئيس جامعة القاضي عياض، لهسبريس إن “التحضير للمستقبل يفرض أن لا ندرس غدا كما ندرس اليوم”، مضيفا أن “عدم اعتماد التكوين المستمر للموارد البشرية يعني أننا نرتكب جريمة في حق هذا الصرح العلمي. إذ لا يمكن فهم الطريقة التي سنعامل بها أطفالا فتحوا أعينهم على الشبكة المعلوماتية، وألفوا منذ نعومة أظافرهم اللوحة الالكترونية والهاتف الذكي، ونحن ما زلنا ندرس بالطريقة التقليدية ولا نملك أدنى مهارة بخصوص المعلوميات”.

وتابع الميراوي قائلا إن “التكوين يصنع ذهبا وعدمه يعني أن الجامعة ستسير نحو الهاوية”، مشيرا إلى أن “الجامعة أصبحت اليوم متأخرة عن النظام الاقتصادي، على خلاف الأزمنة الماضية، حيث كانت الجامعة هي قاطرة الاقتصاد”. وأضاف “نحن مسؤولون عما نقدمه لطلبتنا، وليس لنا أي عذر في الاختباء خلف أوهام أن الطالب لا يملك مهارة القراءة والكتابة وغيرهما من القدرات، لذا علينا كأساتذة أن نتعلم باستمرار”. وأكد أن الأستاذ الباحث الذي يبحث عن المال في الجامعة أخطأ الطريق.

‫تعليقات الزوار

6
  • كريم
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:57

    جميل ان نسمع عن مسؤوول حامعي اعترافه بهذه النواقص التي تعتري الجامعات المغربية والمتمثلة في نقص المؤهلات العلمية لدى الأساتذة والموظفين. وجميل كذلك ان يكون هناك نقذ ذاتي للجامعة يتم من خلاله تبني سياسة استراتيجية تروم الى الرقي بمستوى هذه الفئة عبر تكوين مستمر. وتمكينهم من اكتساب قدرات التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة. بصفتي طالب اقول انه من الممل صراحة أن تجلس امام أستاذ وهو يلقي محاضرته أمام الطلبة بشكل تقليدي بدون ادنى تفاعل مع طلبته وبدون استعمال اي وسيلة تكنولوجيا. وأضيف الى ما قاله السيد رئيس الجامعة أن لاستاذ الجامعي الباحث عن المال أخطأ الطريق و اقول هذا النوع من الأساتذة وهم قلة صراحة ليس فقط أخطأ الطريق بل يرتكب جريمة في حق طلبته. والسلام

  • Hamidaitbouidou
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:39

    في الصميم يشرفنا ك طلبة القاضي عياض ان نسمع للهاته الندوات ومحاولة ادماج الطالب في المسار الجامعي

  • شاكر
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:53

    كل من لايخصص حصة في اليوم من وقته يجدد فيها معلوماته ، انه ضرر للميدان الذي يشتغل فيه. وما تدعوا له جامعة قاضي عياض هو الدواء لكل الامراض التي تنخر الحكومة.

  • محمد مراكش
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:06

    اثني على الجامعة المبادرة و التفكير الايجابي في تطوير كفاءات الأطر التربوية، لكن التساؤل هو ما مدى استمرارية المبادرة و جديتها ؟ وهل الهدف منها هو تكوين و التطوير او حصد الشهادات بأسماء رنانة ( شهادة الاستحقاق) !!

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:07

    درست بهذه الجامعة 1995 في عهد العديد من الدكاترة الاجلاء… اذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر…. امحمد مالكي.المختار عطار.النظيفي.العلَمي.وليد عبد الرحمان(العراق).المسكيني.بورايت السعدية.اودبجي…..

  • طالب
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:19

    قلت لكم سابقا ان اي مبادرة جيدة لا يمكن انت تأتي الا من جامعة القاضي عياض … انها السباقة الى مثل هذه ًالحسناتً التي تعيد للجانعة المغربية تألقها وعودتها الى الشروط العلمية المطلوبة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب