انهيارات المنازل تستنفر مسؤولي الدار البيضاء

انهيارات المنازل تستنفر مسؤولي الدار البيضاء
الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:20

عقد كبار المسؤولين في عمالة مقاطعات آنفا بالدار البيضاء وشركة “صوناداك”، بمقر وزارة الداخلية، اجتماعات مكوكية من أجل وضع مخطط مستعجل لإيجاد حلول ناجعة وعاجلة لمشكل الانهيارات المتوالية للمنازل بمنطقة المدينة القديمة، والتي أودت بحياة العديد من الضحايا خلال السنوات الأخيرة.

وتخطط مصالح وزارة الداخلية للبدء في مباشرة أشغال تشييد الجزء الأول من مشروع المحج الملكي، في وقت تشتغل مصالح “صوناداك” على وضع مخطط لتسريع وتيرة ترحيل سكان المدينة القديمة.

وقال الناشط الجمعوي طارق بالناجي إن مشروع ترحيل سكان المدينة القديمة صادفته مجموعة من العراقيل، خاصة بعد تخلي شركة “صوناداك” عن فكرة نقل السكان نحو منطقتي النسيم وامقيليبة، تماشيا مع ما ينص عليه قرار نزع الملكية الذي شمل سكان المدينة القديمة والمنطقتين المذكورتين.

وأضاف بالناجي، في تصريح لهسبريس، أن الجميع لم يفهم كيف قامت شركة “صوناداك” باتخاذ قرار ترحيل سكان المدينة القديمة صوب حي الرحمة بمنطقة دار بوعزة، رغم استصدارها تراخيص إنشاء مجمعات سكنية بكل من امقيليبة والنسيم، قبل توقيف الأشغال، على أساس تفويت العقار من أجل إقامة مشاريع سكنية فخمة، رغم أن الدولة خصصت لسكان المدينة الوعاء العقاري المشمول بنزع الملكية منذ سنوات بكل من امقيليبة والنسيم، وقامت بتحيينه في إعلانين منفصلين بالجريدة الرسمية خلال الفترة الممتدة ما بين 2011 و2013.

وينص هذان الإعلانان على أن الهدف من وراء نزع الملكية لعقار امقيليبة هو إنشاء شقق سكنية بمنطقة النسيم وامتداد ليساسفة، حيث تتواجد حاليا أزيد من 200 شقة لم تسلمها بعد شركة “صوناداك” لأصحابها من سكان المدينة القديمة.

‫تعليقات الزوار

3
  • FARHAT
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:37

    الأمر يستوجب الاستعجال لإنقاذ حياة المواطنين والمقيمين بالدور الآهلة بالسقوط عبر ثراب المملكة

  • البيضاوي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:21

    ان بعض مسؤولي المقاطعات يمتنعون عن إصدار قرارات بشأن دور أكدت الخبرات انها آيلة للسقوط

  • غيور"ت"
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:09

    السلام عليكم.
    منذ مجيء هذا الحزب الفاشل والكوارث تنزل على هذا الشعب وهذا الوطن الحزين ابتداءا من حادثة الحافلة التي احترقت ب 33 طفل كانو متجهين لإحدى المدن بصحرائنا الحبيبة،ثم غرق 14 طفل ببحر بوزنيقة ثم حادثة حافلة كانت تقل أطفال بطنجةوووو اللائحة طويلة. وبدأت الإنتحارات في صفوف شباب ذووا الشواهد العليا من قهر ظلم الحكومة وانتشرت لتعم جميع فئات الشعب حتى الشيوخ والأطفال.والهجرة الجماعية والموت في البحر هروبا من ظلم الحكومة الفاشلة وتحت الأنقاد… فكيف سيلقون الله.كيف يريدون من المواطن أن يحب بلده وهو غريب فيه يقهرونه يعاكسونه يرفظون مطالبه العادلة. لم نر من هذه الحكومة منذ أكثر من 7 سنوات ولو قرار واحد لصالح المواطنين. لكن بالعكس تمرير قرارات ملئ جيوب الوزراء والبرامانيين وحماية مصالح أصحاب الريع تمر بسرعة البرق. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكومة الظلمة الفاشلة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب