شبح "الساندريات" يحصد روح عامل عشريني في "عاصمة الفحم"

شبح "الساندريات" يحصد روح عامل عشريني في "عاصمة الفحم"
الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:30

يستمر شبح “الساندريات” غير القانونية بجرادة في حصد أرواح شباب المدينة، بعد أن أكدت مصادر حقوقية من عاصمة الفحم “وفاة شاب في العشرينات من عمره، صباح اليوم الأربعاء، بعد سقوط “ساندرية” عليه أثناء اشتغاله بالمنطقة 16 بحاسي بلال، قبل أن ينتشل العمال جثته من النفق التحت أرضي”.

عبد الحق بنقادى، محامي معتقلي حراك جرادة، أكد الخبر، ووصف الأمر بأنه “تأكيد على استهتار المسؤولين بملف “الساندريات”، وعدم اكتراثهم بالنزيف الحاصل، دون معالجة للملف الذي سيزداد تعقيدا، إذ ستؤدي الوفاة الجديدة إلى خروج الناس إلى الشارع للاحتجاج ضد الوضع القائم، وبالتالي تكرر الاعتقالات والمحاكمات”.

وأضاف بنقادى، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “ما حصل يجعلنا أمام دوامة فارغة، تبين أن المسؤولين غير مهتمين إطلاقا”، وزاد: “لي بغا إموت إموت، هذا هو المنطق”.

بدوره أكد جواد التلمساني، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة، صحة الخبر، موضحا أن “وفاة الشهيد إبراهيم دحماني اليوم في بئر للفحم بجرادة تؤكد شرعية مطالب المدينة، والمتمثلة في بديل اقتصادي ينقذها من البطالة والتهميش”.

وأضاف التلمساني، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الدولة مطالبة بتوفير كافة ظروف العيش الكريم لسكان جرادة”، مشيرا إلى “ضرورة تفعيل الحوارات التي قامت بها مؤسسات الدولة مع المحتجين أثناء اندلاع الاحتجاجات”.

وكانت مدينة جرادة شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية “موجة احتجاجات كبيرة بعد وفاة الأخوين جدوان، إثر انهيار جزئي لنفق تحت أرضي عشوائي لاستخراج معدن الرصاص بجماعة سيدي بوبكر بإقليم جرادة، حيث تم إخراج جثتيهما من داخل النفق من طرف مجموعة من مرافقيهما”.

وأدى الحراك الذي عرفته المدينة إلى عدة اعتقالات في صفوف القيادات الميدانية للاحتجاجات، إذ تم اعتقال 70 شخصا، حسب ما أكده دفاع المسجونين.

وفي الصدد ذاته، قال عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، إن “البديل الاقتصادي يحتاج إلى وقت لتفعيله على أرض الواقع، ولفت إلى أن حوادث الموت تتكرر لأن المدينة تضم حوالي 3500 بئر غير قانونية تقرر إغلاقها، مع الإبقاء على 140 بئرا توجد بها مخلفات “الشاربون” التي يمكن استغلالها في إطار نسق آخر”.

وأشار الوزير، في تصريح سابق لهسبريس، إلى أن الساكنة ترفض إغلاق “الساندريات” التي توجد فيها مؤهلات؛ “لذلك تم اقتراح إمكانية استغلالها مع توفير ظروف اشتغال أكثر أمناً، وهذا لا يُمكن أن يتحقق بين عشية وضحاها”، بتعبير المسؤول الحكومي.

وأكد الرباح أن الحكومة منكبة على دراسة الملفات المطلبية، وأن “الالتزامات الآنية تم الشروع في إنجازها، باتفاق مع والي وعامل المنطقة”، وزاد: “وتجري دراسة أمور أخرى، من بينها هل مازالت المنطقة تتوفر على مؤهلات معدنية يمكن استغلالها فعلاً؟”، موضحاً أن “إطلاق الخريطة الجيولوجية مثلاً يتطلب الكثير من الوقت، والخريطة الواحدة تكلف 200 مليون سنتيم لإنجازها”.

‫تعليقات الزوار

25
  • imad
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:39

    ان لله وان اليه راجعون .الله يرحم يا ارحم الراحمين
    مدينة جرادة تدعو الله وحده عز وجل الرأفة

  • شهداء الرغيف الأسود
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:42

    لا حول ولا قوة الا بالله . كل شهر او شهرين شهيد في مناجم رغيف الموت .
    حكومة الساعة لم تقدم إلا الأكاذيب والأذان الصماء والزيادات في مواجهة هموم الشعب الكادح.
    لا بديل إقتصادي لا تشغيل لا تنمية لا تنفيذ للمشاريع الوهمية . فقط تهيج الشارع وإشعال حراك شعبي في جرادة والريف والبيضاء وزاكورة .
    لا شيء على أرض الواقع غير القمع والإعتقالات كرد على المطالب الإجتماعية .
    هذا الحقد والشعبي وسياسة الحرب الطبقية سينتهي بخراب الوطن لاقدر الله

  • عاشق للحرية
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:43

    أن لله و إن إليه راجعون . الناس مالقات متاكل لأن البديل الإقتصادي لا يوجد …. كل الأشياء اللي قالوها دوك المسؤولين مجرد أقاويل و أكاديب كما حصل في سنة 1998 بمدينة جرادة

  • حمزة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:44

    أتواجد الآن أمام الحدث وحشد غفيد من الناس حجوا إلى مكان الحادث حيث تم سحب جثمان الفقيد الشاب من طرف مواطنين تطوعوا

  • النهب التهميش الفقر الظلم
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:46

    لي كيوقع في المغرب ماكيوقعش فشي دولة اخرى ولي يخرج للشارع يقول اللهم ان هذا منكر تيكون المصير ديالو السجن والتعذيب وماكاين لا استثمارات ولا بديل ولا مشاريع ولا هم يحزنون والدولة مامسوقاش للشعب .

  • SAId
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:50

    بصراحة جرادة ليست كبيرة يعني مصانع ديال الكابلات في طنجة وقنيطرة نديرو جوج في جرادة …وبالنسبة للنقل ماشي بزاف ممكن ناخد خمسين درهم من كل عامل والمشكل تحل…ولكن الدولة مكتبغي اللي يلوي ليها دراعها.. زعما…هوما يديرو الوقت اللي بغاو وفين بغاو…سياسة تكسير العظام

  • ريفي قح ولن يركع لليوطي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:11

    لا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون ,الى متى غادي تبقاو ناعسين يا المغاربة وكنحلمو بمغرب جميل ??? راه من حقنا نطالبو بحقوقنا العادلة والمشروعة وبطريقة سلمية راه ماكاين لا فتنة لا والو والى بقينا ساكتين راه كونو على يقين بلي غادي يجي علينا الدور كلنا واحد بواحد وكل مرة غادي نسمعو راه وقعات فاجعة في الشرق وغد ليه في الغرب وغد ليه في الشمال والجنوب وهنا ولهيه وبسبب التهميش والاهمال والتفقير والتشريد ووووووو

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:11

    حتى حنا عندنا شبح الزيتون الذي يحصد اروح الفلاحة أو عمالهم في الزيتون حيث كل عام كا يطيح واحد ولا جوج من الزيتونة وكا يموت
    وعندنا شبح العمارات الي كا يسقطو من فوقها البناية والصابغة وكا يمتو
    وعندنا شبح التراكتورات الي كا يسقطو منهوم الفلاحة وكا يموتو

    ما معنى أن نثير حادث مرتبط بحدث معين ونتجاهل أحداث أكثر خطرا وتتسبب في الكثير من الموتى ؟

    راه الي كا يتحرك باش يترزق الله معرض دائما للأخطار واخا يكون موظف
    وحوادث الشغل لا يفلت منها سوى من لا شغل له ومن يستعمر كراسي المقاهي وبلا مزايدات !

  • سلاوي.جول
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:17

    سلم.عليكوم.ورحمة.الله يرحمون.لبلد الله يدير فيه شي تويل ديل الخير.كمل تبعت او عد تيكولو.غير قانوني هههععععع.

  • جرادة المنسية
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:27

    حادث جرادة المأساوي و المؤسف اليوم يؤكد زيف الوعود المعسولة و الكاذبة لحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة المشكلة لتحالفها الأغلبي الحكومي الفاسد..و عجزها المطبق عن تلبية المطالب الإجتماعية و الإقتصادية العادلة والمشروعة لساكنة إقليم جرادة التي تئن تحت سياط القمع و الإقصاء و التهميش والإقصاء الممنهج بفعل السياسات اللاشعبية التفقيرية التراجعية القهرية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و حقها في بديل اقتصادي واجتماعي يخرج المدينة و المنطقة من عزلتها القسرية المفروضة جبرا وقسرا بفعل التدبير الفضائحي لأباطرة الريع والفساد و الغلاء والاحتكار..

  • khadija
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:30

    هكذا تكتب الاية : الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ . للأسف الغالبية العظمى تكتبها ب : إن لله وفي ذلك تحيف للآية و للمعنى المراد منها ايضا .

  • متتبع
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:32

    واش بغاو تدير ليهم الدولة العساس يحضي كل واحد باش ما يطيح فالبير ديال الشاربون ولا كيفاش؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  • جرادي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:47

    نعم صدقت معالي الوزير .البديل الاقتصادي لا يمكن خلقه بين عشية وضحاها .اما الاستغناء والثراء والبذخ على حساب معاناة ابناء الشعب ورفات موتاه ،يمكن خلقه بعشية قبل ضحاها .ساومو ،راوغو ،يإسو وأفقرو …..سيكتب التاريخ .سيأتي عليكم الدور كما اتى على اللذين من قبلكم.رحم الله شهداء الرغيف الاسود.

  • الحاج عبد الله اصاحبي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:57

    كنهدرو على مدينة مفيها والو …زعما رآك حاج وكتهدو بقلب قاسح …إيمان قوي عندك

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:02

    ما تاكد وتوالي حكم اخوان انفسهم و جيوبهم ان لا اسلام و لا جعة تحكم منطق حكومة مسيلمة.خراب في خراب وتستر على النهب والفضيحة.فذلك مبدا الفناه منهم.علمتني حكومة الاتقياء _كل حسب فهمه للاشياء_ ان تضريب الحرام مباح وان الزنى مباح.وان ماحرم الله مباح.وانا ننتظر الساعة كل وايمانه.

  • Motherafrica
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:09

    الى صاحب التعليق رقم 6
    المرة القادمة اذا جاء مستتمر من يابان و اروبا
    للاستتمار فب اي مدينة في المغرب
    سيفرض عليه المغرب جرادة او رجوع من حيت
    اتى
    اما سكان جرادة و منطقة من اصحاب المال
    ما عليهم الا نوم العميق حتى ياتي اجنبى
    بو مخ ينتشل سكان من الفقر

  • Lotfi
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:20

    ما يقع بجرادة هو بمتابة إبادة جماعية لشعب أعزل

  • صديق
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:31

    قال تعالى :ولاتلقو بأنفسكم إلى التهلكة. السندريلات تفوح منها رائحة الموت ورغم ذالك يغامر الإنسان بكل حرية بنفسه من أجل دراهم ويستفيد على حساب روحه السماسر وأصحاب الشكارة. وعند وقوع حادث مالم نلوم الدولة. نحن في نسكن أماكن اكثر قساوة من جرادة نجول في المغرب ونبحث عن الرزق. اذاكان الشعب فاشل تنمية المكان لا يمطر المال. أليست أرض الله واسعة…

  • طالب
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:48

    حكومة تستهر بارواح الشعب قمة الامبالاة والا مسؤولية . وبالنسبة لناس لكتقول "هما رماو راسهم الموت " وكان كونت فبلاصتهم متقولش هاد الهدرة الناس بغات غي ماتكل

  • ع.الحميد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:59

    يا عباد الله.ملي الانسان عارف بلي العمل تحت الارض خطر وغير قانوني.علاش تلوحو راسكم للتهلكة. الرزق فوق الارض سامحين فيه ودايرين الزحام تحت الارض. راه الناس كاطلع من الداخل ومن الجنوب يخدموا الفلاحة في بركان على طول العام وانتوما
    تابعين الشاربون لي مضر بالصحة وخطير استخراجه.نعلوا الشيطان ولي عندو شي كتاف ارض الله واسعة. ونسى الخدمة قرب الدار والله هو الرزاق فين ما مشى ربي
    يرزقو من رزقه.

  • جرادي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:02

    الى الحاج عبد الله :الحج بريء مما تدعي .هداك الله للصواب .

  • جائزة الصبر
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:35

    لو وجدت منظمة دولية للصبر و قامت بترتيب شعوب العالم، لصنف الشعب المغربي في المرتبة الأولى في الصبر، نعم إنه شعب صبور بامتياز، لكن ما دامت هذه الميزة مقرونة بصفات لا تبشر بالخبر، كالاتكالية والخمول والتمني بغذ أفضل والقناعة المفرطة وانعدام الطموح، فالتغيير تحو الأفضل الذي عرفته شعوب أخرى في هذه البلاد ضرب من الخيال، وانتظر الساعة…!!!

  • بائع القصص
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:41

    تعقيب على: عبد الله الحاج
    يا له من تبخيس لأرواح الناس، انت تعتقد أنه عادي جدا ان حادثة الموت في أماكن العمل لاسباب راجعة إلى عدم السلامة شيء عادي، اعتقد انك عقليا تعيش في القرون الوسطى.
    لو ان أفراد عائلتك يقطفون الزيتون وكل عام يسقط واحد منهم من الشجر ويموت فهل ستدلو بدلوك هذا؟

  • ابوناقوص
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:03

    انا لا افهم شباب اجرادة يرون اخوتهم يموتون في الساندريات و ما زال اغلبهم يعمل فيها الا تعرفون معنى صحتي و حياتي اغلى من اي درهم من الاستغلال والدل والاستعباد ترضون ببيع حياتكم من اجل اجر لا يغني ولا يسمن من جوع ادا كانت هاته الحرفة في الوحيدة فهاجر الى وجدة او زاول التجارة بدل بيع نفسك لا كبر ناهب مال الشعب و اكبر مسترزق على ضهر الفقراء و يصف نفسه برجل الاعمال قاطعوا هدا العمل انه اخطر من العبودية

  • لمهاية وجدة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 23:41

    مجلس جهة الشرق برئاسة بعيوي(بيوي) خلق مشكل لسكان قبيلةالشبكة جماعة تيولي اقليم جرادة بمنحه لعدة رخص غير قانونية لبعض اباطرة المعادن رغم الوقفات الاحتجاجية المتكررة لاصحاب الاراضي الذين لم ينالوا اي تعويض للتذكير هاته الرخص منحت لباك صاحبي.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس