انتشار الأزبال يتحدى تدبير شركات النظافة لنفايات الدار البيضاء

انتشار الأزبال يتحدى تدبير شركات النظافة لنفايات الدار البيضاء
الأحد 4 نونبر 2018 - 08:00

عادت مدينة الدار البيضاء لتشهد من جديد انتشارا واضحا للنفايات في كل الأزقة والشوارع؛ ما يؤثر على صورة العاصمة الاقتصادية ويعطي نظرة سلبية عن قطاع النظافة بها.

وتعرف مختلف الأحياء بالمدينة انتشارا وتكدسا للنفايات، خاصة بالشوارع الرئيسية الكبرى ووسط التجمعات السكنية؛ ما أثار غضب عدد كبير من الساكنة ضد هذا التسيب وضعف المراقبة من لدن المجلس الجماعي.

وعزت بعض المصادر من داخل المجلس الانتشار الكبير للنفايات إلى كون شركات النظافة التي تقدمت بملفاتها للتنافس على صفقة تدبير المرفق لم تتوصل بعد بالأماكن التي ستشتغل بها، خاصة أن دفتر التحملات يتحدث عن اشتغال كل شركة بعمالتين من أصل ثمانية موجودة.

ولفتت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية الانتباه إلى أن الشركات الثلاث التي تكلفت بالعمل في المرحلة الانتقالية إلى حين الإعلان عن نتائج الصفقة، ويتعلق الأمر بكل من “ديرشبورغ” و”ميكومار” و”أفيردا”، هي نفسها التي رست عليها الصفقة، فيما تم إقصاء ملف شركة “نور” التركية.

وأوضحت المصادر أن المجلس سيجد نفسه في موقف محرج، لا سيما وأن الصفقة كان يرغب من خلالها في تقسيم المدينة إلى أربعة أقطاب موزعة على أربع شركات، بيد أنه بإقصاء”نور التركية” سيتم تكليف إحدى الشركات الثلاث بأربع عمالات بدل عمالتين.

واعتبرت مصادر تحدثت إلى جريدة هسبريس الإلكترونية أن المجلس يقوم بتدبير هذا المرفق الحيوي، الذي يشكل هاجسا كبيرا للساكنة البيضاوية، بطريقة عشوائية تجعل المدينة باقية على المنوال نفسه، رغم الوعود والحديث عن دفتر تحملات بمواصفات عالمية.

وحمل عدد من الأعضاء المسؤولية إلى مجلس العاصمة وكذا شركة “الدار البيضاء للخدمات” المشرفة، بتفويض من مجلس المدينة، على هذه الصفقة، في ما سيؤول إليه الوضع البيئي بعد شروع الشركات الفائزة بالصفقة في عملها.

وكانت جماعة الدار البيضاء قد قررت منح كل واحدة من الشركات الفائزة بالصفقة أحقية تدبير القطاع بعمالتين من أصل 8 عمالات بالمدينة؛ ما يعني إلغاء نظام الأقطاب المتبع في الدفتر المنتهية صلاحيته.

ويطالب البيضاويون والمستشارون الجماعيون بالقضاء على النفايات، مشيرين إلى أن الشركات التي ستفوز بالتدبير المفوض مطالبة بعمل كبير من أجل جعل شوارع وأحياء المدينة أكثر نظافة.

وسبق أن أقدم المجلس الجماعي نفسه على فك ارتباطه بشركة “سيطا”، قبل أن يقوم بالأمر نفسه مع الشركة اللبنانية “أفيردا” التي تم منحها صلاحية تدبير القطاع لفترة انتقالية.

‫تعليقات الزوار

19
  • ستلم
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:26

    خاص بنادم اللي يتبدل ماشي الشركات.

  • متتبع
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:38

    ابسط الامور لا تلبيها الدولة عاجزة هرمة المسوولون غير قادرين للمسوولية ويفرضون ضرايب ،هذه الدولة وغيرها من الانظمة المسلطة علي الشعوب وخاصة الاسلامية نصبها واقامها الاستعمار بعد خروجه ماديا اي بالياته العسكرية حتي يظن الغافلين بانهم مستقلون منهج هذه الانظمة لا يصب في مصلحة الشعب بل يتبنون مصالح من نصبهم واتي بهم الي الحكم،القرار ليس بيدهم بل هم اداة تنفيذ واجهزة في يد عدو الشعب الاستعمار،عجزوا حتي عن تنظيف الشوارع من النفايات وماذا ننتظر منهم ،ليكن في علمكم بان اغلب المسوولين لديهم جنسيات مزدوجة وكلهم لديهم حسابات بنكية خارج الوطن ويتم تهريب اموال الي الخارج

  • AHMED
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:56

    قالك مدينة المال والأعمال القطب المالي أو هيا كلها زبل أو ثلوث خدمات نقل مهترئة تصيبك بالغتيان متعطيها حتى بماكوا الداربيضاء مشات مع 80 أو 90 أما دابا مدينة التناقضات كرويلة أو طوموبيلة

  • متابع
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:00

    عتدما امسك الحزب الاسلامي مقاليد المدينة قالو ان المهندس الورع سيفعل بها ما فعل اردوغان باسطنبول يوم كان عمدة لها لكن شتان بين هاذا وذاك .لو يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا لقد كان همهم هو الوصول وليس العمل.

  • Zipto
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:03

    يلزم تخصيص رجل نضافة لكل مواطن. المشكل في العقلية و التربية. اذا كنا ننضف منازلنا يجب ان نعلم ان الوقت الذي نمضيه في الشارع اكثر من الوقت الذي نمضه في المنزل. بالتالي فالشارع بيتنا. و هذه المظاهر و غيرها تضعنا جميعا امام صورتنا الحقيقية.

  • Peace
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:09

    اول ما يتبادر للذهن عند رؤية هذه الصورة, هي ان الشركة المكلفة او السلطات, ليس لديهم تكوين لوجيستيكي, لان قطاع تدبير النفايات يدخل في اطار قطاع اللوجستيك و الصناعة التحويلية و البيولوجية و الطاقية… اولا الحاويات صغيرة الحجم جدا بلنسبة للكمية المرماة على الارض, ثانيا هذا ليس مكان, جانب الترامواي, مناسب لرمي الازبال بهذا لحجم و انما يتم تخصيص مكان مخبئ في الحي و تقسيم او توزيع الاماكن بهندسة دقيقة كي لا تتراكم الازبال في مكان واحد. اما اين نذهب بالازبال بعد جمعها, فيحتاج الى تكوين في اللوجيستيك و معالجة النفايات و تدويرها…
    لماذا لا يتم تفويت القطاع برمته لشركة المانية, لان لمانيا رائدة في هذا المجال.

  • مواطن
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:34

    سبحان الله مشكل الازبال و الاوساخ مرتبط خاصة بالاحياء الشعبية حيث نشاهد كل اشكال التخلف و التلوث الاخلاقي قبل البيئي زد على ذلك شاحنات النفايات شكلها مقزز و متسخة روائح نتنة تنبعث منها هذا كله دليل على ان القائمين على شؤون هذه المدينة فاشلون و عشوائيون لا يهمهم الا تقسيم الكعكة و استغلال فترة انتخابهم لسرقة مال الشعب

  • salah
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:50

    أقسم بالله الدار البيضاء يجب فيها تغيير عقلية الساكنة وتغيير حتا بعد البشر فيها وهنا سوف تنظف رغم كل مايفعلون ولو يأتوا بشركات يابانية متطورة المشكل في العقلية المواطن

  • mus
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:51

    لنعرف اهمية نظافة المدن ادكر
    عائشة محمد علي عبد الرحمن الكاتبة و المفكرة المصرية المشهورة سؤلت في اداعة بريطانيا عن اجمل مدينة في العالم زارتها و اعجبتها فقالت مدينة بكين الصينبة ولما سؤلت لمادا هده المدينة قالت انها انظف مدينة زرتها تصورا عدد سكانها المرتفع و لا تجد و لا شيء على الارض.

  • الواقعي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:07

    بالله عليكم اشمن شركة لي غادي تنفع مع شعب كيشوف البركاصة و كيخوي خداها

  • Mohajir
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:14

    ويلي على شوهة ترامواي او زبل حداه او حكومة كتزين فصورة حققنا قمنا انجزنا ……،!!!!!!!!.

  • عاشق لوطنه حتى النخاع
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:19

    ان مشكل انتشار النفايات والازبال في شوارع مغربنا الحبيب ليس وليد اليوم او اللحظة فهو وليد تراكمات وتراكمات افرزتها الطريقة التي يتم بها تدبير هدا المجال. الحلول واضحة وضوح الشمس ولكن المسؤولين والدين يديرون الشأن المحلي لكل مدينة لايريدون الاصلاح لانهم يستفدون بطريقة او باخرى من تفويت هده الصفقات لنفس الشركات رغم انها لا تقوم بما يجب عليها وتطبق ما جاء في دفتر التحملات.
    حتى نقضي على هدا المشكل من الاساس سهل وميسر ينبغي فقط ان يكون هناك رجال وطنيون لهم غيرة على هدا الوطن الحبيب همهم خدمة الصالح العام والمواطنين الدين يعطون الضرائب من جيوبهم ليرو اترها على ارض الواقع في بنيات تحتية جيدة وخدمات صحية …الخ .
    يجب اولا ان يتم تفويض هدا القطاع لشركات تريد العمل والصالح العام ومراقبة طريقة عملها وفق معايير عالمية وتحميلها المسؤولية عن كل تقصير مادامت تتلقى اموالا من الشعب.
    تانيا الاعتناء بالعاملين في هده الشركة برفع اجورهم لما لا الى 5000 dh كباقي الدول وتوفير جميع الوسائل الضرورية لتسهيل عملهم في ظروف صحية لائقة.

  • مصطفي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:26

    هذا هو المعنى الحقيقي ديال العكر على الخنونة

  • dady moha
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:40

    Ce sont les habitants qui doivent nettoyer leur ville ce n,est pas un étranger .

  • aziz
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:41

    يا سادة يا كرام يجب أن تعرفوا أن المسؤولين عن الصفقات العمومية وحتى في القطاع الخاص
    من طنجة إلى الكويرة همهم الوحيد هو الاغتناء واخد المقابل كل من أراد أن يفوز بصفقة معينة وهذا يعرفه الجميع في غياب تام للمراقبة والمحاسبة من الحكومة .
    فكيف تريدون النظافة لشوارعكم وازقتكم ما دامت الصفقات تعطى مقابل رشاوي تحث الطاولة "وحتى المستخدمين يشتغلون في ظروف مزرية في غياب تام لمدونة قانون الشغل والسبب يعود دائما إلى الرشوة الملعونة ولماذا يتم غظ النظر عن هذه المشاكل من طرف أعضاء الحكومة وهم يعلمون كل كبيرة وصغيرة ؟؟؟؟؟

  • فرحات
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:55

    حتى وإن سحب التفويض من شركة فقد يمكن لنفس الأشخاص تأسيس شركة باسم جديد و إيداع ملف ترشيحها لنيل الصفقة. لنيل التفويض. وهذا أمر خطير حيث أن التسيير سيؤول لأشخاص ينتمون للوبيات الاحتيال المهيكل فماذا لو أسندت لبعض الخريجين من شباب دو شهادات عليا في التسيير الإداري والفني والثقني مع مراقبة حصيلة عملهم اسدوسيا اي كل ستة أشهر

  • Hassan7
    الأحد 4 نونبر 2018 - 13:55

    انا ما فهمت ان الشركات المفوض لها مؤقتا تعمدت ترك بعض النقط السوداء من المدينة ممتلئة بالا زبال حتى يعجل مجلس المدينة بتسديد الديون المتراكمة عليه اتجاه الشركات المؤقتة …

  • الدونكيشوت
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:58

    الصورة أبلغ من التعليق. او ما يصطلح عليه بالعامية لعكر فوق لخ…. كمل من عندك راني حشمت نقولها. الحاصول هاد هو مغربنا الحبيب لا مفر …

  • mammie
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 17:33

    ceux sont nous qui sommes sales, je les observe à casablanca, au contraire de ce que l'on peut penser pas
    les quartiers populaires, mêmes les autres quartiers, l'

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج