عجز "ليديك" يغرق الدار البيضاء ويشل حركة الترامواي والسيارات

عجز "ليديك" يغرق الدار البيضاء ويشل حركة الترامواي والسيارات
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:55

تسبب عجز شركة “ليديك” عن التعامل مع كميات الأمطار المتوسطة التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في شل حركة الترامواي والسيارات في أهم المحاور الطرقية بالعاصمة الاقتصادية.

وشلت حركة الترامواي المتجه من وإلى سيدي مومن، على مستوى شارع علي يعتة، لمدة أربع ساعات كاملة، بعد تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار بمحطة الحي المحمدي، ما تسبب في ارتباك واضح في أوساط البيضاويين الراغبين في التنقل صوب مقرات سكنهم بسيدي مومن ووسط المدينة.

كما شلت حركة المرور بالطريق المداري السريع الذي يشق مدينة الدار البيضاء من طريق الجديدة صوب الطريق السيار بعين حرودة، على مستوى سيدي البرنوصي.

ولم يتحرك عمدة مدينة الدار البيضاء من أجل الاطلاع على مجريات الأمور، على غرار ما كان يقوم به سلفه محمد ساجد، الذي كان يشرف شخصيا على تدخلات شركة “ليديك” ويتابع تدخل عناصر الوقاية المدنية أثناء تعاملها مع مثل هذه الأحداث.

وساهم مشروع وادي بوسكورة، الذي أطلقه عمدة الدار البيضاء السابق، في تفادي كارثة حقيقية بالمدينة.

وكان ساجد أطلق هذا المشروع، الذي بلغت كلفته الإجمالية ما يقارب 850 مليون درهم، ويعتبر من المشاريع الكبرى على الإطلاق التي ستجنب الدار البيضاء الكبرى كوارث طبيعية نتيجة الفيضانات الموسمية التي يتسبب فيها وادي بوسكورة كلما ارتفعت نسبة التساقطات المطرية في جهة الدارالبيضاء، وفي المناطق الغربية المجاورة للمدينة، خاصة في مدينتي برشيد وسطات.

‫تعليقات الزوار

12
  • kabrane h mad
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:10

    يا ترى يا ترى, وقف حمار شيخ ليديك في العقبة!!!! ادن, ليديك تبدو عاجزة عن انقاد الدار البيضاء من الغرق . فبدئت تغني اغنية عبد الحليم : اني اغرق….

  • عادل
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:14

    نسير على خطى مستقيمة في اتجاه الهاوية. سؤال محير :أين الشعب?

  • Bob Ker
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:21

    سياسة التعمير فاشلة، إزدحام شديد في المدن بينما النواحي شبه فارغة، اللهم إن كان هذا عن قصد ليتخبط المواطنون في المشاكل للأبد.

  • معاد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:30

    اش هدشي علال لقادوس مدايرش خدمتو

  • ahmed
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:45

    الله يرحم ليكم الوالدين ديروا لينا حل مع ليدك راها كرفساتنا مزيان واش اعباد الله نفس الدار نفس الاستهلاك على نفس الريتم وقفزت من 200Dh الى 480 ، 500 Dh ?!!!! كفاش زعما حكرة بالالوان هادي وعييييت نشكي ووالو ا راه بزاااف هادشي كنديروا كلشي كيتشكى منها جيراني كلهمواحنا ناس على قد الحال منك الكراء والمصاريف و هادي تابعة هادي كندير نتسطى جوج فرنك الل كنربح وحامد الله ومساير حتى ولات ليدك داخلة فيها بالدوبل واكثر واااش ندير عتقوني رحموني راه لقلب عمر و حامد الله فسري وعلني ولكن بزاااف ديروا لينا حل معاهم يراقبوا استهلاك ومينفخوش الورقة راه احنا غير طالب معاشو الا جعنا عندنا الله سبحانه عايشين النهار وصافي تخدم و تخلص ما تنفس كيف العباد …….ليدك راقبوا خدمتكم راه الناس تقهرات ديال بصح من تقديراتكم الافتراضيه

  • anamar
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:32

    les citoyens ne contribuent pas a la proprote et la sécurité de la ville.les marocains sont des champions dans la production des ordures.On les jette dans la rue, sous les voitures et dans les egouts. Lydec et autres ne pourront rien faire si marocains ne revoient pas leur comportement.

  • إلى أحمد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:15

    أخي أحمد اطلعت على تعليقكم وتبين لي بفعل تجربتي المتواضعة أنكم تعانون من ارتفاع فاتورة الماء والكهرباء لمرتين، وليستم أنتم فقط من يعاني من هذا الأمر، فهو من الآثار السلبية لقوانين الاستهلاك التي راجعتها حكومة بنكيران وخاصة نظام الأشطر، فكما تعلم أخي في السابق كنت تؤدي الشطر الأول بما يقارب درهم للكيلو والشطر الثاني بدرهمين.. إذا كنت قد دخلت في الشطر الثاني، ولكن القانون الجديد يلزمك بآداء مجموع الكيلوات حسب ثمن الشطر الأخير سواء دخلت في الشطر الثاني أو الثالث أو الرابع… فما عليك أخي في هذه الحالة إلا تحرص على البقاء في الشطر الأول بترشيد الاستعمال أخي، أنا مثلا لا أتجاوز 150 درهم لأنني حريص على البقاء في الشطر 1. تحياتي

  • مواطن
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:48

    تسيير حزب العدالة و التنمية فاشل في الدار البيضاء يوم ورى يوم تزداد مشاكل المدينة .
    عمدة المدينة المنتمي لحزب العدالة لا يتحرك حتى و لو قامت كارثة .
    هل العفاريت و التماسيح هم من اغرقوا المدينة تحث،الماء نكاية في حزب الندالة و التعمية !!!!

  • لحسن
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 09:22

    ملاحظة بسيطة جدا .
    جل بالوعات تصريف مياه الامطار مسدودة بالاتربة و الازبال …
    لو أن شركة ليدك تعمل فقط على تنقيتها لما حدثت الفياضانات …
    ألاحظ بالوعات وسط شوارع مدينة تيط مليل مسدودة لمدة تزيد عن 6 سنوات و لا أحد تدخل لفتحها ….
    حل بسيط و ناجع

  • Moi
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:18

    Les societes francaise sont comme ca. Bcp de bla bla mais pas d'efficacite.

  • Ahmed
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:32

    تحية طيبة لك اخي ولجميع المعلقين راني اخوي مرشد الاستهلاك وضابط الامور لأقصى درجة لدرجة بليل كنشعلوا بولة الصالة وهي اقتصادية فقط و المطبخ غير توجد الل قسم الله وطف الضو.. وزيد وزيد بالنهار خلاص خدامه غير ثلاجة ولكنهم كرفسونا اخوي بزاااف ملقيتش قادر كلشي كيجر وراك عارف تولي تخلص الدوبل قاصحة وعندك نفس الاستهلاك !!!!!!!!! والا اتصلت حشاك على الواد الحار خاصك تعط خمسين درهم قهوة لمول كاميو ودري الل معاه ولا تسمع خل ودنيك !!! اخر مرة قالوا لي زيدنا ديريكت. … خليني ساكت راه مني عدااااد اخوي الله يلطف بنا كلشي غلا احنا فبلاصتنا متحركناش….ليكم تحياتي

  • إقتربت
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 21:13

    مقاطعة الأداء هي الحل كما فعل مواطنون دول أخرى التي تحترم شعبها عندئد أين سيضعوا أربعة ملايين عداد… لأننا نحن من يؤدي رواتب ليديك من المدير إلى آخر مستخدم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين