انطلاق برنامج "المدرسة زوينا نهار الحد" بمراكش

انطلاق برنامج "المدرسة زوينا نهار الحد" بمراكش
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 07:40

انطلقت الأحد، النسخة الرابعة لبرنامج “المدرسة زوينا نهار الحد” بمؤسسة التعليم الابتدائي 11 يناير، التابعة للمديرية الإقليمية لمراكش، كمشروع يأتي في إطار التعبئة الجماعية من أجل النهوض بالحياة المدرسية لجعل مؤسسة التعليم فضاء يجذب التلاميذ، عبر مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية والورشات الموضوعاتية، التي يستفيد منها التلاميذ والأسر والأطر التربوية.

ويهدف هذا البرنامج التنشيطي والتربوي التفاعلي بين المدرسة والمحيط السوسيوثقافي للمؤسسة إلى النهوض باللغات الأجنبية، وتحقيق مدرسة جديدة مفعمة بالحياة طيلة أيام الأسبوع، من خلال برمجة مجموعة من الورشات، التي يشرف عليها مختصون في المسرح والموسيقى والرسم والطبخ.

ويتميز هذا المشروع بتدخل أخصائيين في علم النفس، يشرفون على كل ما له ارتباط بأوجه الحياة المؤثرة في المدرسة والتحصيل الدراسي. كما يساهم فيه بشكل تطوعي محامون وطلبة جامعيون ونشطاء مدنيون وآباء وأمهات التلاميذ..، كل يشرف على التأطير حسب تخصصه.

يذكر أن هذا البرنامج، الذي زاره أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي، اليوم الأحد، للوقوف على سيره، يعد من ابتكار جمعية أصدقاء المدرسة العمومية، بتنسيق مع إدارة مدرسة 11 يناير، وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وعدد من الشركاء والداعمين والمتعاونين الخارجيين.

‫تعليقات الزوار

6
  • فريد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 08:44

    إذا كانت كل مدرسة عمومية لها نهارها الحد الزوين لما رأينا مشرملين و لا مقرقبين على مشارف المدرسة في كل أيام الأسبوع..
    المسرح عجيب يمكن للتلاميذ أن يشاركوا في تمثيلية يحضرها كل التلاميذ و الآباء تعرض مشاكل التلميذ و آفة المخدرات و التحلي بالأخلاق.. هي أمور سهلة لكن مردوديتها عظيمة.. و إلى مدراء المدارس.. و الثانويات لا تطلبوا رخص من النيابة و تنتظروا توكلوا على الله.. كونوا مبتكرين حريصين على سلامة الطفل من الجهل و الأمراض الاجتماعية و النفسية..

  • عبد الرحمان
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 08:46

    مبادرة طيبة
    على ألا تهمش الوظيفة الأولى التي هي التربية والتكوين

  • omar
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 09:54

    الحمد لله
    مبادرة محمودة يجب أن تستمر وتعيش وتعم جميع مدارس المملكة
    يجب أن نعرف ونذكر بعضنا البعض أن المدرسة فضاء الطفل المفضل وانه طالما وجد فيه المتنفس المنشود فهو يقبل عليه بشغف وحب كبير
    الطفل لا ينفر من المدرسة إلا عندما يجد صعوبات في الفهم أو في الرؤيا او السمع او التواصل مع المدرس او المدرسة وإذا زدنا على ذالك الصعوبة في التأقلم مع الأقران فل يستطيع هذا الطفل الإستمرار
    حينذاك تدخل المبادرات والبرامج الترفيهية والانشطة المختلفة لجذب اهتمام الطفل ومصالحته مع محيطه الطبيعي
    المدرسة ورش كبير للطفل ومن الطفل واليه ونحن جميعا آباء واولياء واساتذة ومؤطرين يجب ان نكون في خدمة هذا الورش الذي يشكل أمل الجميع في مغرب افضل

  • ولد ورزازات
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:24

    باش زوينة المدرسة فمراكش سير اسي الوزير للمدرسة فالعزوزية التلاميد 50 فالقسم كيقراو 3 سوايع فانهار والسبت مقيراواش

  • واحد من الرعية
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 11:45

    أكيد هذه مقدمة "شي همزة" وزارية الهدف منها استيراد برنامج "إصلاحي" بملايير الدراهم كالبرامج السابقة أو "شي صفقة" مع "شي وزير" يبيع أدوات البستنة و الصباغة كما حدث في عهد إصلاح "مول الوزرة و صباغة الجدران" المدرسية . لو كانت النية صافية لصارت المدرسة "زوينة" على الدوام وليس يوم الأحد فقط و لتمت إعادة النظر في هذه البرامج الدراسية التافهة و كثرتها مع هزالة محتواها و التخفيف من تكديس المواد المملة وراء بعضها في استعمالات الزمن بدل البحث عن مواد نافعة و لها جاذبية عند المتعلم ، لماذا لا تدرج مثلا مادة برنامج وثائقي يشاهد فيها المتعلمون برامج هادفة و يناقشون محتواها ؟ أو مادة ابتكارات التلاميذ لإنجاز أعمال يدوية أو حصة كاملة للمسرح المدرسي تعلم كيفية كتابة و إخراج المسرحيات على الأقل بالمستويات العليا في المدرسة الابتدائية ( الخامس و السادس ) مع توفير ما يكفي من الإمكانيات

  • احمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:21

    جميل مثل هذه المبادرة لكن من يتحمل مسؤولية تواجد الاطفال داخل المدرسة في يوم عطلة . غياب القانون يضع المديرية في مسائلة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة