مشروع "دار الطالبة" يراوح مكانه بقرية الزواقين

مشروع "دار الطالبة" يراوح مكانه بقرية الزواقين
السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:35

“قالُّوا بّاك طاح، قالُّوا من الخيمة خرج مايْل”، مثل شعبي ينطبق على منشأة دار الطالبة بقرية الزواقين، التابعة لجماعة سيدي رضوان بإقليم وزان؛ البناية التي كتب لها أن تبقى على حالها لأزيد من سنتين دون أن تفتح أبوابها لنزيلات قرويات ينتظرن تدشينها بفارغ الصبر.

فلاش باك

في 11 نونبر 2015 أشرف جمال العطاري، عامل إقليم وزان السابق، على هامش الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، على وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالبة بالزواقين على مساحة تصل إلى 600 متر مربع، وبتكلفة إجمالية تقدر بـ2018342,92 درهما؛ وهو المشروع الذي كان من المنتظر أن يرى النور في ظرف 6 أشهر، في إطار شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة سيدي رضوان ومندوبية التعاون الوطني بإقليم وزان.

وقيل حينها إن المشروع يضم مجموعة من المرافق ذات البعد الاجتماعي التنموي، ويأتي في إطار تعزيز المقاربة التشاركية والبنيات الأساسية والخدمات الاجتماعية ذات الأولوية، للحد من معاناة اليومية للفتاة القروية، خاصة تلك المنحدرة من أسر معوزة بهدف تشجيع تمدرسها ومحاربة ظاهرة الهدر المدرسي.

توقف غير مبرر

انطلاق الأشغال بالمنشأة المذكورة لم يمر دون إبداء ملاحظات نوعية عن مكان اختيار البقعة الأرضية المخصصة لدار الطالبة بقرية الزواقين، إذ طالب الفرع الإقليمي للفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء التلاميذ بإعادة النظر في الموقع المخصص لبناء دار الطالبة، على اعتبار أن القطعة الأرضية المخصصة لبناء هذه المؤسسة الاجتماعية تجاور سوقا أسبوعيا، واصفا قرار اختيارها بـ”غير الموفق”، بسبب البعد عن موقع الثانوية الإعدادية، ما سيجعل من المنشأة فضاء معزولا وعرضة للمتحرشين، وهو ما لم يتم أخذه بعين الاعتبار، رغم تقديم مقترح بديل تلتزم فيه الجمعية بتوفير قطعة أرضية تتوسد أسوار الإعدادية التي ستتابع فيها قاطنات دار الطالبة دراستهن.

بعد ثلاث سنوات على انطلاق إنجاز هذا الورش، لازالت دار الطالبة مقفلة في وجه الفئة المستهدفة منها، لأسباب مجهولة، عصفت بآمال وطموحات المتمدرسات وأولياء أمورهن. وفي انتظار انفراج قد يأتي وقد لا يبرز بالمرة، وحدها التماسيح والعفاريت تمرح في فضاء البناية.

هسبريس زارت قرية الزواقين لمعاينة المؤسسة الاجتماعية التي لازالت خارج نطاق الخدمة، والتي راهنت عليها الساكنة لإيواء التلميذات المنحدرات من الدواوير المجاورة وتتابعن دراستهن بإعدادية القرية بهدف المساهمة في التخفيف من معاناة هذه الفئة من التلميذات والتقليص من نسبة الهدر المدرسي في صفوفهن ..غير أن شيئا من هذا لم يحدث سوى هدر المال العام.

قرب السوق الأسبوعي، تبرز البناية الكبيرة لتثير انتباه المارة، بناية جديدة من الإسمنت تم طلاء جدرانها بأبيض يسر الناظرين، رغم غياب أي معلومات عنها ولا مدة الأشغال بها ولا الغلاف المالي المرصود لها. كما تغيب أسماء الشركاء، على غرار غياب العلم الوطني واسم المؤسسة الاجتماعية التي أضحت تتآكل يوما بعد يوم بفعل عوامل المناخ، حتى أصبحت مكانا موحشا.

المعلومة غائبة

هسبريس استقت آراء الكثير من المواطنين ومتتبعي الشأن المحلي بقرية الزواقين، والذين يتساءلون اليوم عن مآل المشروع المتوقف، الذي يغيب عنه الربط بالتيار الكهربائي والماء الصالح للشرب، وأجمع غالبيتهم على أهميته باعتباره قيمة مضافة لقرية العلماء، في حين رفضوا بقاءه عبارة عن أطلال لا يقدم خدماته لمن هن في أمس الحاجة إليه، وطالبو بضرورة “تحرّك النّخب القوية باعتبارها المعني الأول من أجل إخراج المشروع للوجود بعد سنوات من التعطيل”.

وقد تواصلت جريدة هسبريس الإلكترونية مع المندوب الإقليمي للتعاون الوطني، نجيم لمراني، الذي رحب باللقاء بمكتبه، غير أنه رفض الإدلاء بأي معلومة عن المشروع المتوقف ولا الغلاف المالي المخصص للمؤسسة الاجتماعية، ولا عن موعد افتتاحها؛ كل ما كان يردده أثناء حوار قصير أن المشروع قيد الإنجاز وأن الأشغال تقدمت بنسبة 95 بالمائة، في ولا ينقصه سوى 5 بالمائة ليكون جاهزا!

‫تعليقات الزوار

2
  • MOHAMED CHERIF sadki france
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:00

    مكان البناية غير ملائم ومساحته صغيرة جدا وتنعدم فيه الأشجار ،صندوق إسمنتي لا يصلح لشيئ ومن الأحسن عدم افتتاحه لأنه سيجلب الإكتئاب للنزيلات ،بعده عن الثانوية عذاب آخر لا مبرر له ؛البناية من الأحسن تحويلها كمستوصف وبناء أخرى بجوار الثانوية وتكون لها مساحة كبيرة وبعيدة عن الطريق والضجيج

  • Hassan
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 12:46

    الزواقين دوار من دواوير أولاد جنون التابعا ترابيا للجماعة القروية سيدي رضوان ، التلاميذ محتاجون للنقل والإطعام المدرسيين و صرف أزيد من مليونين من الدراهم في بناية لإيواء الطالبات في حد ذاته هدر . كان الأولى بهم خلق فرص مذرة للدخل أو بناء مؤسسة للتكوين المهني لأن الجماعة تفتقر لمثل هذه المراكز . المنطقة معروفة بإنتاج الزيتون كنت أتمنى احداث وحدة أو تعاونية لتعليب الزيتون ومشتقاته ، فك العزلة وتشجيع السياحة البيئية . …. الفتاة القروية تستحق أن تتابع دراستها في مجال حضري . و تتحرر من الصورة النمطية والزواج المبكر و و و شكرا

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج