قرار وزاري يهدد بتشريد 130 عاملا بعين الذياب

قرار وزاري يهدد بتشريد 130 عاملا بعين الذياب
الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 08:25

توصلت أربع مجموعات وشركات استثمارية بكورنيش الدار البيضاء بمراسلة من وزارة التجهيز، عبر السلطة المحلية لمنطقة عين الذياب، تطلب فيها من أصحابها إخلاء مركباتهم السياحية والترفيهية.

وتسبب هذا القرار، الذي توصل به ممثلو المجموعات الأربع مساء أمس السبت على الساعة الخامسة مساء، في بث حالة من التوجس وسط 130 عاملا ومستخدما اشتغلوا في هذه المركبات السياحية والترفيهية لفترة تتراوح ما بين 30 و13 سنة.

وقال ممثلون لهؤلاء العمال، في تصريحات متطابقة لهسبريس، إنهم تلقوا خبر إخلاء مقرات عملهم كالصاعقة، خاصة في ظل عدم وجود أي بديل لهم ولأسرهم التي يعيلونها.

ويتزامن التوصل بمراسلة المدير الجهوي للتجهيز من أصحاب هذه المركبات، التي تضم مستثمرين مغاربة وأجانب، مع تواصل أشغال تهيئة منطقة كورنيش الدار البيضاء، التي برمجت فيها مشاريع سياحية مشابهة، ستسلم لمستثمرين جدد.

“القرارات الأربعة التي توصل بها المسؤولون بالمركبات الأربع مساء يوم عطلة أسبوعية للإدارة العمومية تضمنت أمرا من المندوبية الجهوية للتجهيز بضرورة الإسراع بمغادرة المكان، معلنة فسخ عقدة استغلال الملك التابع للوزارة من طرف واحد، بعد مرور أقل من 24 ساعة على خطاب الملك أمام أعضاء مجلس النواب، الذي طالب فيه بالاهتمام بالاستثمارات”، يقول مسؤول بإحدى المجموعات الاستثمارية.

وقال أحد ممثلي العمال: “لماذا تم اختيار هذه الوحدات، علما أنها لا تقف حاجزا أمام الولوج إلى الشاطئ أو الاستمتاع بمناظره؟ وحتى إذا كان الأمر كذلك، فإن كورنيش عين الذياب هو عبارة عن مجال يتكون من فنادق ومقاهي ومطاعم، فكيف سيتم التعامل معها، ومع مصير العمال الذين اشتغلوا لسنوات طويلة في هذا المكان؟ علما أنه لا يعقل أن يتم طرد شركات تتوفر على استثمارات قائمة، لاستقدام مستثمرين جدد لإقامة المشاريع نفسها. هذا الأمر يدعو إلى الريبة”.

وفي اتصال لهسبريس مع مجموعة من المستثمرين في هذه المحلات، أكدوا أنهم حرصوا على مراسلة والي جهة الدار البيضاء سطات، بشأن التضييق على نشاطهم من طرف “كازا للتهيئة”، والذي تسبب في تراجع نشاطهم بنسب تتراوح ما بين 40 و80 في المائة، “لكنه فضل الركون إلى الصمت عوض معالجة الموضوع”.

وأضاف المتحدثون: “راسلنا أيضا عامل منطقة آنفا، والوكالة الحضرية والمركز الجهوي للاستثمار ومجلس المدينة ومقاطعة آنفا، لكن بدون جدوى. ولا نعلم سبب هذا الصمت، الذي حيرنا وحير المستثمرين الأجانب بالمنطقة”.

‫تعليقات الزوار

10
  • عزيز
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 08:46

    فرصة تمينة للابتعاد عن ما حرم الله. و الله خير الرازقين. انشري يا هسبريس كل الاّراء

  • من عين الذئاب
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 08:55

    منطقة عين الذئاب منطقة الفساد بالدار البيضاء تسييل لعاب كروش الحرام وذوي السلطة..تجارة مربحة جدا..زجاجة خمر ليلا في الملهي تصل الي 2500dh..وbierreب60dhصغيرة الحجم…وقهوة30dhومثلاجات ما بين 25و70dh…بينما طالب معاشو يتقاضي في الاعمال الشاقة60dhيوميا…وهناك فيلات تاءخذ اراضي علي حجم قرية…لاصوت للحق

  • مواطن
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 09:21

    عيب أن نسمي هؤولاء المستغلين للملك العام مستثمرين بل إنتهازيين يحرمون البيضاويين من هده الفضاءات يكفي بأنهم إستغلوا هده المساحات المهمة مقابل قيمة كرائية زهيدة و الخاسر الأكبر هو المواطن لأنه حرم من التمتع من هده الفضاءات

  • مواطن
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 10:15

    هذه المركبات الترفيهية و السياحية توجد فوق احسن طرف في الدار البيضاء. و ﻻ يعقل ان يستغلها الأجانب و أثرياء المغرب فهي ملك للدولة و الشعب فهي ﻻ تستقبل اﻻ فئة الأثرياء و الاجانب لان ثمنها غال على العموم أما وليدات الشعب غير كيدوزوا مساكن من حداها للاستجمام. أما المستخدمون يجب على من استغلوهم كل هذه السنوات أن يعوضوهم فقد ربحو منها الكثير.

  • يوسف الزروالي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:24

    غالبية أصحاب المحلات يبدأون بوضع بعض الكراسي والواقيات الشمسية فوق الملك العام وبعد مدة يقومون بوضع حواجز من الزجاج. وتنتهي العملية بإقامة بناية وتجهيزها في غياب السلطات المحلية. طمع وجشع هؤلاء المستثمرين الفاسدين يدفعهم إلى الاستيلاء على الملك العام بدون قانون ويتصرفون فيه بدون وجه حق.

  • MOZART
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:48

    حبدا لو يذكرون طريقة استفادتهم من هذه البقع كم ادوا من ضرائب سنوية عمالهم مسجلين في الضمان الاجتماعي

  • مقهور
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 12:35

    دائما ما يلجأ الفاسدون ومستغلي الملك العمومي بدون وجه حق إلى نفس ورقة الضغط كلما قررت الدولة حرمانهم من الريع الذي استفادوا منه لعقود ورقة الضغط العمال وتشريذ العمال ونحن نشغل ونساهم في الإقتصاد و الخطب الملكية التي يفسرونها على هواهم…لهؤلاء أقول باركا فالشيء الوحيد الذي يهمكم هو مصلحتكم وأرصدتكم البنكية أما مصلحة العمال فهي آخر حاجة تفكرون فيها..

  • محمد انا
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 12:40

    مثل هذه القرارات اصبحت عادية عندنا في المغرب وخير مثال ما وقع لعمال الشركة.المغربية للشاي والسكر سنة 2009 عندما تم التخلص من اكثر 200 عامل واطار بطرق احتيالية .والان تم هدم المعمل والادارة وبيعت لاصحاب العقار اكثر من 11 خكتار وسط البيضاء .واكبر دليل ان مكان الشركة تبنى فيها الميءيات الشقق.

  • casa
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 13:32

    الحمد لله وأخيرا سيتخلص المواطن البيضاوي من مركبات الفسق والفساد، هده المركبات السياحية كلها للاثرياء والاجانب وليست لأولاد الشعب فهي باهضة الثمن و..و…..

  • deterte
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 16:35

    اول شيئ يجب ان يعرفه المواطن البيضاوي والعمال كذلك هي قيمة السومة الكرائية السنوية التي كانت تؤديها هذه الاوكار وهؤلاء المستحمرون للدولة المغربية والشعب المغربي مقابل حرمان المواطن المغربي من ولوج شاطيئ عين ذياب واتحدى اي مسؤول يستطيع ان يصرح لنا بالسومة الكرائية التي كانت تؤدى مقابل استغلال شاطيئ بالكامل والايام بيننا والله لو عرفها المغاربة لعرفوا فعلا اين تدهب ثروات المغاربة يا مغاربة ما هو الفرق بين سبتة ومليلية واستعمار بعض المستحمرين للشعب المغربي لكورنيش عين الذياب كلا المنطقتيين ممنوعة على ابناء الشعب الفقراء انا احيي قرار الطرد اطردوا الف عامل لكن حرروا جزءا من تراب هذا البلد ليتمتع به ثلاثة وثلاتون مليون مغربي يقولون سوف نشرد العمال قولوا يا مجرمين سنحرر مجموعة من العبيد من جشعكم وتحية لسلطات طنجة التي قامت بنفس العملية وحرر الطنجويون شاطئهم من اللصوص مصاصي الدماء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات