كلاب ضالة تثير مخاوف سكان في كرس تعلالين

كلاب ضالة تثير مخاوف سكان في كرس تعلالين
الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 09:37

يشتكي سكان الجهة الشرقية لجماعة كرس تعلالين التابعة لإقليم ميدلت، في الأيام الأخيرة، من انتشار الكلاب الضالة في الشوارع والأزقة بحثا عما تقتات به من نفايات وبقايا مأكولات.

واستنكر السكان ما اعتبروه تزايدا في أعداد الكلاب الضالة بالجهة الشرقية لكرس تعلالين، حيث أكد مواطنون تعرضهم من حينٍ إلى آخر لهجمات مفاجئة من هذه الكلاب الضالة والخطيرة.

وعبّر السكان عن أن الكلاب الضالة أصبحت تقلق راحتهم وتهدد أمنهم وسلامتهم، خاصة في أوقات الليل وفي الصباح الباكر، إضافة إلى التأثير السلبي الذي تلحقه هذه الكلاب بوسطهم البيئي.

محسن آيت باكي، عضو جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بكرس تعلالين، قال إن المنطقة سالفة الذكر تعاني في الأيام الأخيرة من مشكل انتشار الكلاب الضالة، محذرا من خطورة هذه الكلاب التي تكون في غالب الأحيان حاملة لفيروسات وأمراض خطيرة؛ منها ما يحتاج إلى مداومة المعالجة، ومنها ما ليس له علاج كما هو الحال بالنسبة إلى داء الكلب الذي ينتقل من الحيوان إلى البشر إما عن طريق العض واللعاب أو الجرح أو المخالب حسب تعبيره.

واعتبر المتحدث، ضمن تصريحه لهسبريس، أن هذه الكلاب أصبحت تهدد السكان وتهدد حيواناتهم من حين إلى آخر، مشيرا إلى أن هذه الكلاب قتلت قبل أيام جحشا لأحد سكان قصر توحيت، وقبله حمار بنفس الدوار، ملتمسا من السلطات المحلية والجماعة المحلية التدخل قبل أن تقع مصيبة، وفق تعبيره.

وحاولت هسبريس، منذ زوال الاثنين، الاتصال بعزيز آيت رحو، رئيس جماعة كرس تعلالين، لأخذ وجهة نظره في الموضوع؛ إلا أن هاتفه ظل يرن دون رد.

‫تعليقات الزوار

9
  • سيمو
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:03

    ما يثير الفزع و القلق الحقيقي هو الطريقة اللاإنسانية التي بتم التعامل بها مع هؤلاء الكائنات اللطيفة حيث لم يسبق لي أن رأيت أو سمعت على بإعتدائها على المارة و من الواجب على السلطات تغيير نمط تعاملها مع هؤلاء الكلاب الضالة

  • موجز مقهور
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:04

    كلاب ضالة تثير مخاوف جميع سكان المغرب و في
    كل المدن و في جميع الاسواق الاسبوعية في البوادي وليس فقط في كرس تعلالين و تشوه صورة المغرب و انتشار الأمراض وما إلى غير دالك يجب على الدولة أن تجد حل لهدا المشكل وحل نهائي ليس بحل ترقيعي

  • A AMSTERDAM
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:07

    من بين ما الاحظ ومما يجعل المشاكل تتراكم وبذلك تكون عويصة وصعبة في وجود الحلول لها هي: كون المسؤول في اي قطاع كيدير راسو راه مهم,ما معنى اتصالنا به الا ان هاتفه ظل رن دون رد????!!!لو كان المشكل اخطر من الكلاب الضالة? هو في دار غفلون حتى الانتخابات عاد افقق,لك الله الموغريب .

  • الخليل
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:14

    مع الاسف الشديد الكلاب الضالة تمثل خطرا كبيرا على المارة ، الا انه مع الاسف الشديد كلما حاولت المصالح المختصة القيام بحملة للتخلص منها تتحرك بعض الجمعيات التي تسمي نفسها بالجمعيات الحقوقية باستنكار ذلك وتدافع عن حياة الكلاب على حساب حياة الاشخاص ، لذلك يجب تنظيم حملة لجمع الكلاب الضالة وتوزيعها على بيوت اعضاء هذه الجمعيات المدافعة عنها قصد الاهتمام بها ورعايتها حتى لا تمثل خطورة على السكان.

  • برنيط
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:30

    المنطقة تعاني و تعاني و المسؤول في سبات عميق
    ماذا تنتظر من جماعة تسيرمن طرف عائلة منذ الاستقلال
    غياب ادنى شروط النظافة في المنطقة

  • كلاب مستأسدة
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:35

    شاهدت كلابا شرسة تطارد مستعمل دراجة مر من وسط مربظ للسيارات والحارس الليلي جالس على كرسيه لايحرك ساكنا وعندما أعلنت له احتجاجي أجابني أن الكلاب لا تخصه رغم أن الجميع يعلم أنه المسؤول عن إطعامها والعناية بها الغريب أنه غاليا ماينجوا عندما تصيب شخصا بجروح أو ترغمه على مضاعفة السرعة فرارا فقانونيا هي ليست كلابه .

  • رشداوي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:29

    ما يثير قلق ساكنة الجنوب الشرقي بجد هو التهميش والتفقير والاستعباد والاستهتار مواطني المنطقة وليست الكلاب الضالة

  • حل سهل ماهل
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:06

    انا لو منكم، نشري كيلو لحم بيبي مخلط بالعضام والقشاوش و10 باكيات ديال سم الفيران أو أكثر، ونجذب الكلاب الضالة الى منطقة خالية، ونعطيوهم هكذا يرتاحون ويريحون العباد.

  • رشداوي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:47

    ما يثير قلق ساكنة الجنوب الشرقي بجد هو التهميش والتفقير والاستعباد والاستهتار مواطني المنطقة وليست الكلاب الضالة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس