مطالب تنموية تشعل الغضب بإكنيون قرب تنغير

مطالب تنموية تشعل الغضب بإكنيون قرب تنغير
الجمعة 31 غشت 2018 - 16:10

نظم العشرات من سكان دوار تولوالت، الواقع بنفوذ جماعة اكنيون بدائرة بومالن دادس التابعة لإقليم تنغير، أمس الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة المنتمين إليها، مطالبين بإحداث مجموعة من المشاريع التنموية بالدوار ذاته، ومستنكرين ما سموه “تجاهل مطالبهم المشروعة من قبل القائمين على تدبير الشأنين المحلي والإقليمي”.

وطالب العشرات من المحتجين المشاركين في هذه الوقفة الاحتجاجية، من خلال الشعارات التي صدحت بها حناجرهم، السلطات الإقليمية بتنغير والجماعة الترابية لاكنيون بضرورة التعجيل بتنفيذ المطالب المرفوعة، والمتمثلة في بناء مستوصف بالدوار، وتوفير سيارة إسعاف، وبناء دار للشباب، وتعبيد الطريق، وتجهيز مساجد الدوار، وغيرها من المطالب التي قالوا إنها مشروعة.

رشيد أيت باعدي، أحد المشاركين في الوقفة، أوضح أن ساكنة تولوالت نظمت هذا الشكل الاحتجاجي منذ صباح أمس الخميس، وقضت ليلة بيضاء أمام مقر الجماعة، من أجل الضغط على المسؤولين المحليين والإقليميين لتحقيق المطالب، مشيرا إلى “الساكنة خرجت وفي يدها ملف مطلبي لن تعود إلى الدوار دون تحقيقه، من خلال توقيع محاضر رسمية في هذا الشأن”.

ولفت المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، إلى أن “المطالب المرفوعة من قبل المحتجين مشروعة وقانونية، ولا يمكن لاثنان الاختلاف حولها”، مضيفا: “دوار تولوالت يعاني الإقصاء والتهميش من طرف الجماعة والسلطات الإقليمية ولم يستفد من نصيبه في البرامج التنموية”، وملتمسا “فتح الحوار مع المحتجين من طرف السلطات الإقليمية وتحقيق مطالبهم”.

من جهته أوضح مسؤول جماعي باكنيون أن “ميزانية الجماعة الضعيفة لا يمكن أن تنجز هذا الكم الهائل من المشاريع التي يضمها الملف المطلبي للمحتجين”، مشيرا إلى أن هذه الوقفة الاحتجاجية “جاءت بعد البلاغ الذي أصدرته أغلبية المجلس، معلنة مقاطعة الأنشطة الرسمية بسبب عدم احترام مقرر المجلس الجماعي من قبل عامل الإقليم، الذي سلم سيارتين للنقل المدرسي لتولوالت، ومنح الدوار نفسه في سنة واحدة أزيد من ملوني درهم”.

وذكر المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن مسيرة ساكنة تولوالت “غير بريئة”، متهما ما سماها “جهة معلومة” بالوقوف وراء هذا التحرك، ومشددا على أن المجلس الجماعي هو المسؤول عن التنمية بنفوذه وله برنامج يحدد الأولويات، كما أوضح أن “أغلبية المجلس الجماعي متشبثة بمقاطعة الأنشطة الرسمية إلى أن يتم احترام اختصاصات المجلس ومقرراته”.

وعلاقة بالموضوع ذاته، أكد داود حمداني، وهو من ساكنة اكنيون، أن ساكنة أزيد من 40 دوارا بالجماعة تستعد لتنظيم مسيرة احتجاجية نحو مقر العمالة، يوم الاثنين القادم، من أجل مطالبة السلطات الإقليمية بضرورة تمكينها من نصيبها في المشاريع التنموية، ومطالبة عامل الإقليم بضرورة تسليم حافلتين للنقل المدرسي وسيارة إسعاف لكل دوار.

‫تعليقات الزوار

4
  • م المصطفى
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:24

    هذه في حد ذاتها مطالب مشروعة وفي صالح الساكنة المنتمية لجهة درعة تافيلالت المعروفة بالتهميش والجفاف والفقر المادي المدقع وليس الثقافي او القيمي.
    ففي اعتقادي الخاص، لو كان مجلس الجهة يحتوي على استراتيجية معقلنة ومنسجمة مع المطالب الآنية والضرورية للجماعات الحضرية والقروية التابعة لهذه الجهة، ما عاشت جماعة مثل هذه الجماعة وقفة احتجاجية من هذا النوع.
    فإذا كانت المسؤولية ملقاة على مجلس الجهة بالدرجة الأولى للتجاوب حسب الإمكانيات المتاحة لتطلعات الساكنة فعلى رؤساء الجماعات أن يكونوا في تواصل مستمر مع مجلس الجهة ومع المتابعة المستمرة لطلبات الساكنة، لكن في نفس الوقت يجب أن يكون تنظيم هذا النوع من الاحتجاجات واضحا من حيث الأهداف وخاليا من الصراعات الحزبية أو تصفية الحسابات مع بعض المسؤولين التابعين للجماعات أو للجهة.

  • ولد البلاد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:25

    الحسيمة، جرادة، فكيك، أزيلال .. والآن تنغير، يجب القيام بمراجعات جدرية في سياسات تدبير شؤون الشعب وربط المسؤولية بالمحاسبة من خلال محاسبة المفسدين.

  • ابو اسماعيل
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:26

    هذا يدل على ان من يتولى امر هذه الامة ليسوا باهل لها ويجب ان يراجعو حساباتهم فالمغرب يضم لكل اقليم عامل عليه ومع ذالك لم يفلح حتى في تعبيد الطرق وعمر ابن عبد العزيز تولى امر امة كاملة في ظرف وجيز اصبح كل فقير غني حتى من الطيور اصبحت غنية اصبح لها نصيب في الاكل والمشرب مع الانسان ولم يكن عنده حاسوب ولا هاتف ولا جي بي اس لمراقبة الاشغال والله المستعان .

  • ميكيافيلي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:50

    لقاو الحل للمدن الكبار ما بقا غا الدواور …

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة