جهة الداخلة تثمن وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري على الصحراء

جهة الداخلة تثمن وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري على الصحراء
الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:00

ترأس ينجا الخطاط، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الاثنين، أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس، التي تمت خلالها المصادقة بإجماع كافة أعضاء المجلس على النقطتين الأساسيتين المتضمّنتين في جدول أعمالها.

وتتعلق الأولى بدراسة وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة، والثانية باتفاقية الشراكة مع شركة «NAMAT» الدولية حول مشروع بناء وتسيير المصحة الدولية متعددة الاختصاصات بالداخلة؛ بحضور والي جهة الداخلة وادي الذهب.

وعبر الخطاط ينجا في كلمته، خلال افتتاح أشغال الدورة الاستثنائية، عن تثمينه مضامين الخطاب الملكي الأخير، بمناسبة الذكرى الـ65 لثورة الملك والشعب، الذي حمل توجيهات ملكية سامية ترمي إلى الاهتمام بمشاغل الشباب، مشيرا إلى أنه جاء مسطرا لسلسلة من التدابير، التي تشكل “خارطة طريق حقيقية” للسنوات القادمة بالنسبة إلى الحكومة والمؤسسات العمومية والمجالس المنتخبة والفاعلين المعنيين.

وأبرز الخطاط السياق العام الذي تنعقد فيه هذه الدورة، والذي يترجم أهمية التعبئة الوطنية الشاملة لتجديد البروتوكول الاقتصادي، الذي يجمع المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري، وما يحمله من دلالات صريحة تؤكد الانخراط الفعلي لمختلف المؤسسات والهيئات ومكونات المجتمع المدني، في ظل تربص المناوئين للوحدة الترابية للمملكة، ووضعهم خططا ومؤامرات تسعى إلى الحيلولة دون هذا التجديد. وأكد على ضرورة تكاتُف الجهود لمواجهة مساعي أعداء المصلحة العامة للمملكة.

وأضاف الخطاط أن “مناقشة وقع تجديد اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة يبرز أهمية الدور الذي يلعبه الاتفاق في الاقتصاد الوطني والجهوي”، مؤكدا أن “تجديد هذا الاتفاق سيسهم لا محالة في تقوية البنيات التحتية القطاعية بالجهة، وتحريك عجلة التنمية بها. كما سيخلق مناصب شغل لشباب المنطقة طيلة الأربع سنوات القادمة، ما دام الاتحاد الأوروبي شريكا استراتيجيا للمملكة”.

وأضاف رئيس الجهة “الثابت أننا بتخصيصنا هذه الدورة الاستثنائية لموضوع وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة، نكون أمام فرصة للتنويه بالمجهودات المبذولة من طرف الدولة والوزارة الوصية على القطاع من أجل النهوض به بجهة الداخلة وادي الذهب، معلنين انخراطنا التام في دعم هذا التوجه لتجديد اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي”.

وأشار الخطاط إلى أن “المجلس أحال هذه النقطة الهامة على الهيئة الاستشارية المكلفة بإنعاش الاقتصاد وتشجيع الاستثمار بالجهة لإبداء رأيها فيه، ترسيخا لآليات الاستشارة وتفعيل دور الهيئات الاستشارية واعتماد المقاربة التشاركية في معالجة مختلف القضايا التنموية؛ خاصة تلك المتعلقة بقطاع حيوي كالصيد البحري”.

وطبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، أعلن مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، في توصياته، عن أخذه علما ببنود الاتفاقية الجديدة للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وبجميع المراحل التي مرت منها، والتي توجت بالتوقيع عليها بالأحرف الأولى يوم 24 يوليوز 2018 بالرباط.

كما عبر المجلس عن تشبثه بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري، وتحمسه للانخراط فيها بجدية وصدق، واستعداده للمساهمة في الارتقاء بها لانسجامها مع المخططات التنموية للجهة والاستراتيجيات القطاعية الوطنية بما فيها على وجه الخصوص “مخطط أليوتيس”.

وأكد مجلس الجهة دعمه التام للمجهودات، التي تقوم بها الحكومة من أجل الحفاظ على مكتسبات التعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، وتعزيز الشراكة القائمة بينهما، خاصة في مجال الصيد البحري، بما يدعم التنمية الاقتصادية للجهة، ويساهم في ديناميتها السوسيو تنموية، ويعود بالنفع على الساكنة والفاعلين الاقتصاديين.

وأشاد المجلس بالوقع الاقتصادي الإيجابي والأثر الاجتماعي الهام لتجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وخصوصا البنود المتعلقة بتحسين استفادة السكان المحليين في المناطق المعنية من المنافع الاجتماعية والاقتصادية للاتفاقية.

كما رحب المجلس ذاته بالآليات المزمع إرساؤها، من هياكل مؤسساتية ووسائل عملية، من أجل تعزيز التعاون وتبادل المعلومات، لا سيما من حيث البنى التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، وخلق المقاولات، والتدريب المهني، ومشاريع التنمية، وتحديث قطاع الصيد، والحفاظ على استدامة الموارد السمكية، بما يكفل ويضمن التنفيذ الأمثل والأنجع لهذا الاتفاق.

وفي الأخير، عبر مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، بجميع أعضائه، والساكنة بكل مكوناتها، عن دعمه لتجديد اتفاقية الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، لا سيما أن هذه الاتفاقية تندمج مع عقد الشراكة بين المغرب وأوروبا، ومع محاور استراتيجية التنمية والتنافسية “أليوتيس”، مبرزا أن العلاقة بين المغرب وأوروبا تاريخية، وترقى إلى أكثر من مستوى، ويلعب فيها المغرب دورا أساسيا، خصوصا في علاقة أوروبا بدول الجنوب.

‫تعليقات الزوار

5
  • غيور على وطني ومجتمعي
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:41

    لماذا لا يكون هناك نصيب من سمك البلاد مخصصة للمحتاجين والفقراء الذين يعانون في صمت..حتى الممات..لماذا ليس هناك اهتمامات قصوى من هذا الجانب المهم….!

  • الكالامر
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:00

    بصحتكم بالاتفاقية وبصحتكم بالملايين والله يرحم الوالدين خليو لينا غير شويات الحوت ديال الكالامر calamar المرا عندي حاملة وبغاتو وانا ماقادارش عليه وعباد الله وله 130 درهم للكيلو وعيقتو بزاف وخاتكونو كتعلفوه جلبانة وهالعار تكيسو علينا

  • ali salem
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:00

    لأسف الشديد تغالطون الرأي الوطني والدولي بلأكاذيب الواهية وتقيمون الاجتماعات والدورات لتضحكو على انفسكم ولاتخجلون من الامانة التي في اعناقكم ياممثلي الامة وعن اي استفادة يتمع بها المواطن المغلوب على أمره وتنسو انكم رهنتو المنطقة والبلد في يد المناوئين للمسيرتكم الناجحة بامتيازفي اذهانكم وانتم لم تفتحو ولم تحلو اي ملف كيف ماكان والدليل ملفات فوسبوكراع والصيد التقليدي والارامل والمطلقات والمعطلين وحقوق الانسان وهلما جرا.
    جعلتم من المنطقة بركان قد ينفجر في اية لحظة لاقدر الله يسياستكم العمشاء ورؤيتكم المزدوجة للامور يامنتخبينا في الساقية والوادي

  • عزالدين كلميم
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:27

    شحال ديال الخروقات بالجهات الجنوبيةً.سيتم عزل روءساء الجهات الجنوبية قريب.معندك الحق تدير اتفاقية مع دولةاجنبية

  • ابن الداخلة
    الثلاثاء 28 غشت 2018 - 06:51

    انا ابن المنطقة واحيي عاليا المجلس الجهوي للداخلة وأعيد وأذكر أن قطاع الصيد البحري هو العمود الاقتصادي للمدينة وبدونه لن تستمر عجلة النمو الاقتصادي بها.. لا بديل للشباب الصحراوي الا في تجديد اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة