عرض جوي يحبس الأنفاس في ذكرى عيد ميلاد الملك محمد السادس

عرض جوي يحبس الأنفاس في ذكرى عيد ميلاد الملك محمد السادس

قدمت فرقة الطيران البهلواني، التابعة للقوات الملكية الجوية "المسيرة الخضراء"، اليوم الثلاثاء، استعراضا جويا بديعا في سماء العاصمة الرباط، نال إعجاب سكانها، الذين احتشدوا لمتابعة هذا الاستعراض، تخليدا للذكرى الخامسة والخمسين لميلاد الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وخطف استعراض فرقة "المسيرة الخضراء" أنظار الجمهور بلوحات بديعة وحركات صعبة على طول نهر أبي رقراق.

وقدمت الفرقة، المشهود لها بمهارة طياريها العالية على الصعيد الدولي، في هذا الاستعراض، سلسلة من الحركات الالتفافية، الجماعية والفردية، وحركات الطيران بالتوازي أو التقاطع، التي تجاوب معها الجمهور المتتبع.

وقد أبان الربابنة عن تحكم كامل في سرعة واتجاه طائراتهم، التي كانت ترسم بدخانها الأبيض لوحات بديعة زينت سماء الرباط، التي حظيت بشرف استقبال هذا الاستعراض الجميل ومتناهي الدقة.

وانطلق الاستعراض بأداء جماعي قامت خلاله الطائرات بمجموعة من الحركات الصعبة قبل التحليق على علو منخفض والطيران بشكل دائري، وتنفيذ حركة التحليق الصعودي الجماعي، ثم الافتراق على شكل نافورة.

وتعاقبت فقرات الاستعراض بحركات أخرى لا تقل صعوبة، من قبيل الانحراف الصعودي الشديد نحو اليمين وكذا نحو اليسار، وتشكيل حلقة منخفضة، وتشكيل بعض اللوحات الجماعية التي تحاكي النخلة.

كما قام طيارو فرقة "المسيرة الخضراء" بعروض فردية ممتعة على علو منخفض، وكذا على علو متوسط، وبرعوا في حركة الدوران الرأسي مع الرجوع إلى الخلف، والتحليق السريع مع تغيير الاتجاه عكسيا بشكل فجائي، وكذا في الدورات البهلوانية العمودية والأفقية، مع إطفاء المحرك أحيانا للقيام بالسقوط الحر قبل معاودة الارتفاع بإتقان كبير ومثير للإعجاب.

وتستعمل فرقة "المسيرة الخضراء" حاليا طائرات "كاب 232"، المصممة خصيصا للطيران الاستعراضي، والمعروفة بقدرة دفعها الكبيرة، وقدرتها على القيام بمناورات حادة بشكل سلس.

كما قدم مجموعة من المظليين عروضا في رياضة دقة الهبوط بالمظلات، نفثت خلالها دخانا بألوان العلم الوطني، ونالت إعجاب الجمهور أيضا.

حري بالذكر أن هذه المناسبة عرفت حضور والي ورئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وعمدة الرباط، وقائد الحامية العسكرية للرباط وسلا، وممثلي القيادة العليا للقوات الجوية الملكية، والقائد الجهوي للقوات المساعدة، ووالي أمن الرباط سلا تمارة الخميسات، ورئيس مجلس عمالة الرباط، والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، والوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف، إضافة إلى شخصيات عسكرية ومدنية.