جامعة فاس تحقق في "الماستر مقابل المال"

جامعة فاس تحقق في "الماستر مقابل المال"
السبت 18 غشت 2018 - 21:45

بعد الضجة التي أثارها تسجيل صوتي يروج عبر تطبيق الواتساب، ويوثق محادثة بين طالب وأستاذ يطالبه بدفع مبلغ مالي لتمكينه من التسجيل في ماستر قانون المنازعات العامة، أعلنت جامعة فاس، التي ينتمي اليها الأستاذ المعني، فتح تحقيق في الموضوع.

وقالت جامعة فاس في بلاغ صادر عنها إنها باشرت، بمعيّة وزارة التعليم العالي، تحقيقا في مضمون التسجيل السمعي، وجمع المعطيات الضرورية من أجل اتخاذ القرار القانوني المناسب في الموضوع.

وأكدت الجامعة في بلاغها أنها “حريصة على ضمان شروط الشفافية والموضوعية وتساوي الفرص بين كل المترشحين للتسجيل في مسالكها”، وأنها “تحتفظ بحقها في مواجهة كل انحراف أو ممارسة مسيئة لسمعتها ومخالفة للقانون ولصالح العام مهما كان مصدرها”

‫تعليقات الزوار

14
  • Abou majd
    السبت 18 غشت 2018 - 23:33

    هذه ليست قضية الجامعة هذه قضية الهيام والحموشي وعبد النبوي كفى من انتهاك مهن الغير والاخلاق بالقانون هل الجامعة بها محققون وهل الجاكعة تحقق في الجرائم المالية والارتشاء هناك مؤسسات أوكل لها القانون ذلك كفى من الضحك على الدقون السيد النائب العام يجب أن يتحرك نفتح تحقيق رسمي ودعوى عمومية أما الوزارة فدورها هو مراجعة القوانين المنظمة للتعليم العالي والرفع من مستواه وتحصينه من التلاعبات ومن العبتية وتفوير الموارد البشرية والمالية للقطاع

  • ديما مغربي
    السبت 18 غشت 2018 - 23:38

    مابالكم باستاذ بجامعة بني ملال حرم طلبة اللوجستيك من التسجيل ببعض الكليات بدعوى انه في عطلة. اذتاخر حصولهم على شهادة النجاح .وبذلك فاتتهم فرصة التسجيل.

  • لهيب
    السبت 18 غشت 2018 - 23:53

    بحرقة كبيرة وحزن عميق أقول لو كان البكاء ينفع أو يشفي الغليل لقضيت ما تبقى من عمري في البكاء والنواح على ما آل اليه الوضع في تعليمنا . لكن أكتفي بالقول : لك الله من قبل ومن بعد ياوطني ياوطن الأشراف . ورحم الله التعليم في المغرب . أقول هذا وأنا أتذكر المكانة العلمية الرفيعة التي كانت تحضى بها جامعة فاس وكذا المرتبة المتميزة التي كان يحضى بها أساتذتها في كل الأوساط . صعب أن أضيف شيئا آخر لكن يبقى عزاؤنا في تاريخنا وماضنا دون أن نقطع الأمل في من يصلح أمر مستقبلنا .

  • مواطن2
    السبت 18 غشت 2018 - 23:54

    كيف يفسر نجاح طالب في الامتحان الكتابي لماستر في الحقوق مرتين ورسوبه في الامتحان الشفوي …وللحقيقة والامانة لم يطلب منه احد شيئا والطالب لم يبحث عن وسيط …ولكن لما نسمع مثل هاته الاخبار يخيل الينا ان المال اصبح مفتاح كل شيء….للاسف الشديد.

  • الدكتوراة
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:00

    يجب اعادة اختبار جميع حاملي الشواهد العليا ماستر و الدكتوراه.. والله ميحصلوا حتى على ثلث النقطة المطلوبة… كلهم يعجزون عن تكوين جملة ولا فكرة جديدة ونظرية ولا لا يحسنون الكلام بالعربية الفصحى ولا باللغات الأجنبية ولا حتى الفرنسية… كلهم تينقلوا من google….

  • محمد
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:00

    المسؤولون على مستوى الجامعة او على مستوى أعلى على علم بمثل هذه الممارسات ، فإذا شاع الخبر و انفظح المستور يقومون "بالتحقيقات" و تحفظ القضية في نهاية المطاف و هكذا دواليك !

  • Ouahdani
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:08

    اتمنى أن يتدخل الأمن والقضاء للبحث في الموضوع. …!!؟

  • مغربي
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:11

    المفروض ان تحقق الشرطة في القضية لتعرف كل تفاصيلها اما عن المحسوبية فب الماستر فهذا امر متداول منذ زمن ومتعارف عليه .اذن ينبغي فتح تحقيق شفاف ودقيق من طرف الشرطة

  • و لنا تعليق
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:16

    ماهي إلا النقطة التي أفاضت الكأس.
    هناك المزيد من الجامعات و الكليات التي لها باع كبير في التلاعب في الحصول على الدبلومات من دون تعب(الإجازة أو الماجستير).
    و لكم أن تسألوا طلبة جهة الشمال و فاس سايس.
    حان الوقت لمحاسبة كل طالب أو طالبة عن الدبلوم المحصل عليه؟؟؟
    أما عن سرقات البحوث الجامعية من كليات أخرى و بدون جهد أو عناء و انتسابها لهم فقط بتغيير عنوان البحث؟؟؟؟
    و الأمثلة كثيرة في هذا الباب.
    لنغير سلوكيات الطالب.
    نريد تعليم نزيه.

  • مواطن
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:21

    والله التعليقات غنية عن كل تعليق.هذا دور الوكيل العام لتحريك المتابعة اما الجامعة اذا ارادت ان تحافظ على شيء من مصداقيتها فالامر لايتطلب فتح تحقيق بل فقط الجرءة اللازمة لتتبرء من الاستاذ وعصابته الا ان من يريد ان يحافظ على امتيازاته فإنه ليس باستطاعته اتخاد هاته الخطوة لما ينتج عليها من ردود فعل من أمثال الاستاذ السمسار.لو تعلق الموضوع بفضيحة احد اطرافها احد الموضفين من قطاع وزاري معين اوصل عدد المتقدمين الى الآلاف.واسفاه .

  • مواطن
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:37

    عفوا لقد نسيت تحية خالصة للطالب الذي قام بفضح المستور عليه.

  • مواطن
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:23

    لقد وقع سهوا خطاء في تعليقي.اريد ان اقول لو الأمر تعلق بمقدم اوشيخ او شرطي او دركي لا شغل الموضوع الراءي العام.اين هما النقابات؟لحد الان لم يصدر عنهن أي بلاغ .

  • ام حسام
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:55

    صحيح ماقاله صاحب المقال ديما مغريبي هنا استاذ بكلية ابن اسليمان ببني ملال حرم طلبة مسلك اللوجستيك من شواهدهم بدعوى انه خارج المغرب والطلبة ضاعت منهم فرص كثيرة للتسجيل في ماسترات بكليات مختلفة منها كلية الحسن التاني ب طريق جديدة ووووووو نتمى ان يستفيق المسؤولون لهذة الامور لان الطلبة لاحول لهم ولاقوة

  • moh
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:03

    ادا دخل العدل و الشرطة سيكشفان عن الحقيقة و الحقائق و ستكون كريتة كبيرة و مفاجآت خطيرة اكتر من الرشوة التي خربت على البلد. و ستشمل ………كلهم خصهم اعودوا الامتحان عاد ويلوا موظفون سامون إلى اخره

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة