مشرع بلقصيري .. مدينة تئن تحت شبح البطالة وخطر "الباكاص"

مشرع بلقصيري .. مدينة تئن تحت شبح البطالة وخطر "الباكاص"
السبت 18 غشت 2018 - 17:00

تعيش مدينة مشرع بلقصيري على إيقاع مشاكل كبيرة تؤرق الساكنة في مجالات الصحة والتشغيل؛ فالوضع الصحي “كارثي” ولا يوفر الحاجيات الضرورية في التطبيب، كما أن مشكل البطالة وضعف فرص الشغل يقف أمام شباب المدينة الذين بدأ اليأس يدب في أوصالهم، ويلوح الكثير منهم بالهجرة.

مشرع بلقصيري، المدينة التي تفصل غرب المغرب عن شماله، قسم القطار، الذي يقطعها من الوسط، أحياءها غير المجهزة ببنى تحتية في المستوى، في ظل غياب سياسة واضحة ترسم معالم هذه الحاضرة، التي تلاحقها مشاكل عديدة.

“الكل في المقاهي..الشباب يعانون في هذه المدينة..لا توجد فرص عمل..مع حلول العيد وبعده الدخول المدرسي “الناس واقفة””، يقول أحد شباب المدينة، ويضيف آخر: “يجب توفير فرص العمل في هذه المدينة لمحاربة البطالة لدى الشباب، خصوصا أننا في منطقة فلاحية..يجب استثمار هذا المعطى لخدمة أبناء هذه المنطقة”.

وتعاني مدينة مشرع بلقصيري، حسب تصريحات مجموعة من شبابها، من ركود اقتصادي كبير، في ظل ضعف الاستثمار، إذ يوجد معمل وحيد لقصب السكر، يعتبره الكثيرون يؤذي المدينة أكثر مما يخدمها، نتيجة التلوث الذي يتسبب فيه، كما أنه يفتح فرص التشغيل أمام القادمين من مدن أخرى، ويهمش أبناء المنطقة، حسب ما رددته ألسن هؤلاء.

هذا المصنع الذي يستقبل القادمين إلى المدينة في مدخلها تعاني معه الساكنة منذ الثمانينيات من مشكل “الباكاص”، وهو رماد أسود ينبعث من فوهات المعمل، ويتسبب في مشاكل في التنفس والربو والحساسية، في حين لم تحرك نداءات الساكنة المتكررة المسؤولين لتجاوز الإشكال.

“منذ سنوات ونحن نعاني مع مشكل “الباكاص”، خصوصا في المرحلة التي يتم فيها طحن الشمندر، إلى درجة أنك إن سافرت وتركت نوافذ البيت مفتوحة ستجده ملوثا بالباكاص، الذي نطالب إدارته وسلطات المدينة بإيجاد حلول توقف إزعاجه”، يقول شاب قاطن بمدينة بلقصيري.

ويضيف شاب آخر من أبناء المدينة أن “الباكاص” يؤثر بشكل كبير في الحياة اليومية لساكني المدينة، مردفا: “تتمشى في الطريق حتى يتسرب إلى عينيك، ونجده على الملابس بعد غسلها”.

وتقول الطبيبة مليكة غوش، في تصريح لهسبريس، إن “مشكل الباكاص في المدينة يتسبب في الحساسية، ويعمق مشاكل المصابين بالربو، وهو مشكل كبير يؤرق الساكنة كل عام”، وزادت: “تتكرر كل سنة الوعود بإيجاد حلول لتصريف تلك المخلفات بطريقة سليمة، لكننا إلى اليوم لم نشهد أي إجراء”.

وإلى جانب المشاكل الصحية التي يواجهها سكان بلقصيري بسبب “الباكاص”، شبح آخر يؤرقهم، يتمثل في ضعف القطاع الصحي، بسبب غياب الأطر الطبية الكافية، وضعف الخدمات بالمستشفى المحلي للمدينة التي يبلغ عدد سكانها أزيد من 40 ألف نسمة.

من أمام المستشفى، ذي الأبواب المغلقة، يقول أحد المواطنين: “الخدمات الطبية بهذا المستشفى منعدمة، قسم الولادة لا يتوفر على سيارات إسعاف وطبيب مداوم..”.

مواطن آخر يصرح وعلامات التأثر بادية على محياه: “المستشفى فارغ، لا طبيب ولا ممرضين..قبل سنتين فقدت طفلين في هذا المستشفى، ولم أحصل حتى على نتائج التشريح الطبي لمعرفة أسباب الوفاة التي كانت مجهولة”.

‫تعليقات الزوار

19
  • فريد تك
    السبت 18 غشت 2018 - 17:15

    هل هي مدينة فرنسية ام انها لا زالت تابعة للحكومة الفرنسية ام ماذا!؟!؟
    العقلية المتخلفة هي سبب انتشار التخلف والبطالة وانعدام الهوية ونهب المتل العام…الخ.

  • Khouribga mankoba
    السبت 18 غشت 2018 - 17:18

    كل مدن المغرب تإن تحت رحمة اللوبيات والمافيات التي تجد معظم اعظائها يلبسون جلتبيب ويزدحمون يوم الجمعة في المساجد ويوم السبت في الملاهي والاتنين يوقعون على قرارات وقوانين تصب في مصلحة جيوبهم وأعظاءهم والمواطن له الله

  • عابرة
    السبت 18 غشت 2018 - 17:20

    كل المدن عرفت تغييرا الا هذه المدينة لم تتغير منذ الثمانينات لا زالت هي هي كل الاسف

  • مواطنة
    السبت 18 غشت 2018 - 17:50

    هناك مدن لا تملك من مقومات المدينة غير الإسم. ..و ما أكثرها في بلادنا السعيدة..

  • مواطن
    السبت 18 غشت 2018 - 17:52

    يطالبون بالشغل وفي نفس الوقت يطالبون بإغلاق المصنع الوحيد !!،
    المدينة توجد في منطقة فلاحية بذلك السبيل الوحيد هو تنمية الصناعة الغذائية .و التي بالضرورة ستجلب معها التلوث .

  • Mouad
    السبت 18 غشت 2018 - 18:16

    حتا واحد ما بغا يخدم هاد المدينة بالنية والجد كاين غي المنافقين والءنتهازيين مكاين غي راسي ا راسي.السياسيون يخدمون مصالحهم الشخصية و لي بغا يموت يموت كيفما تيقول المثل المغربي لي تهرس را الكرارس (ان وجدو)

  • منير الهبطي الادريسي
    السبت 18 غشت 2018 - 18:16

    السلام عليكم يا اهل مشرع بلقصيري الطيبين الاحرار انا اقول هذا الكلام صحيح و متاكد منه جيدا انا لست ابن هذه المدينة لكن درست فيها و مكثت مع خالي حتى حصلت على الباكالوريا اعرف كل تفاصيل تطور هذه المدينة لما كنت في الابتدائي كانت المدينة مزدهرة اقتصاديا و من بعد عرفت نهضة على مستوى البنيات التحتية حتى 1994 و من ثم و هي في تدهور مع خوصصة المعامل و تسريح العمال في مجال السكر و الحوامض و حتى تدهور على مستوى النخب السياسية و الثقافية و الرياضية انا كنت ازورها من حين الى آخر حتى استقرت فيها من جديد كنت املك مشروعا هناك و مدرس في المؤسسات الخاصة بدل ان ابدا في مدينتي القنيطرة لكن كانت 2009 هي آخر سنة لي فيها و كانت. المدينة تحتضر حقا و كنت اتاسف على حال ساكنة هذه المدينة و زرتها في 2016 فوجدتها ميتة فعلا قتلت نهائيا انا اصف باختصار و بدقة لانني اجنبي لكن ابنها و احب اهلها الطيبون و تشدني الغيرة و الحضرة عليها لاني اعرف طيبوبة ساكنتها هذه ماسي تتسبب فيها تدني مستوى النخب و رحيل بعض و لا حول و لا قوة الا بالله هناك مناطق اخرى اسوا لذا هذا نموذج من مغربنا يضفي صورة قاتمة و مستقبل غامض

  • محمد العوفي
    السبت 18 غشت 2018 - 18:39

    هذه المدينة تفتقر الى أبسط الخدمات لا يعقل ان لا يجد مستشفى حقيقي هناك 40ألف من الساكنة المحلية و أكثر من 100 ألف من القرى المجاورة التي تدخل في النفود الترابي للمدينة يجدون انفسهم يتخبطون في مشاكل كبيرة و في المساء يرون في الأخبار في البلد هناك تدشينات من ملاعب و مستشفيات و قاعات مغطات و حدائق و طرقات كأننا في بلد اخر ليس المغرب .
    اﻻ هذه المدينة المسكينة بموقعها الخلاب و المحيطة بواد سبو نراها اليوم تتخبط في فساد كبير فساد السلطة و المنتخبين مثلا المنتخبين يعرفون مسبقا ان التسيير الجماعي ليس سهلا و مع ذلك يترشحون لا مستوى دراسي عاطل ليس له عمل فقير من كل شئ اما السلطة ممتلة في العمال الذبن تعقبو على الاقليم يهمشون المدينة و ينهبونها بمباركة بعض أعيانها منتخبون او غير ذلك لأن هذه المدينة بالنسبة لهم البقرة الحلوب ادا ارادت التنمية يجب فصلها عن مدينة سيدي قاسم لأن أكبر مشاكلها هي انتمائها الى عمالة سيدي قاسم .

  • Mohamed
    السبت 18 غشت 2018 - 18:50

    مشرع بلقصيري أقرب الى قرية كبيرة منها الى مدينة بسبب غياب كل مرافق المدينة من مستشفى مسرح مصنع طرق …
    العديد من الشباب غادر المدينة و انا منهم بسبب أكبر و اخطر مشكل في المدينة و هو الباكاص الذي تسبب لنا منذ سنوات في مشاكل في الجهاز التنفسي و يفاقم مشكل الحساسية و الربو عند العديد من سكان المدينة الذين يعانون في صمت
    حسبنا الله و نعم الوكيل في كل مسؤول

  • احمد ف.
    السبت 18 غشت 2018 - 19:47

    تحية من ألمانيا. مدينة هاجر الكثير من أبنائها إلى ألمانيا وشمال أمريكا. للأسف إزداد حال المدينة سوءا في ال ١٥ سنة الأخيرة. لكن أناسها طيبون قل نظيرهم خصوصا رجال التعليم. تحية كذلك لبعض شبابها الذي يقوم بعمل جمعوي ممتاز رغم قلة الإمكانيات . المستقبل سيكون أفضل إن شاء الله.

  • ابن المدينة
    السبت 18 غشت 2018 - 19:48

    مدينة تفتقر إلى السكن و الشوارع و ملاعب الرياضية و الصحة و التعليم و الشعل… مستشفى واحد تنعدم فيه وسائل العلاج..

  • أستاذ جامعي
    السبت 18 غشت 2018 - 20:13

    درست بهذه المدينة سبع سنوات (الإعدادي والثانوي) بثانوية مولاي رشيد، كل مرة أعود إلى زيارتها لا شئ تغير منذ 1992 مع الأسف. حتى المستشفى لازلت أتذكر أنه كان أحسن من هذا الحال. مشكل البكاص مشكل قديم جدا وحتى الآن ليس هناك حل في الأفق. المدينة في تدهور من سنة إلى أخرى مع الأسف.

  • ابو بدر
    السبت 18 غشت 2018 - 20:19

    اخبرونا جزاكم ألله خيرا أين تبدأ حدود المغرب غير النافع

  • youyou
    السبت 18 غشت 2018 - 20:48

    bougez vous n’êtes pas des des arbres allez voir ailleurs

  • إبن المدينة
    السبت 18 غشت 2018 - 23:07

    يجب على الرئاسة الحالية لمشرع بلقصيري و سوق الأربعاء إحداث منطقة صناعية مشتركة على الطريق الرابط بينهما، لإخراج المدينتين و المنطقة من العزلة الإقتصادية.
    كما أن ربط الجماعات الحضرية و القروية المجاورة لهما بالطرق المعبدة بشكل جيد سيساهم في رفع التواصل و النشاط النتجاري بالمنطقة.
    #بلقصيري #سوق_الأربعاء

  • صاحب طاكسي
    الأحد 19 غشت 2018 - 01:00

    اسالوا اهل الشان العام بكم أنجزت تلك الكتابة الموجودة على المدخل الجنوبي للمدينة و بالفرنسية ( يا حسرتاه )
    و بكم أنجزت بعض مقاطع الطرق ( دوار في طريق سوق الاربعاء الذي ليس له محل من "الاعراب " و ليس له محل في الإيجاد …!!!! لو كانت الأمور تؤخذ بالأولويات و مصلحة الساكنة …
    هذا "الدائر "يعتبر فقط معرقلا للسير و ليس ميسرا له !!!
    و لكن نيات اصحاب الأفكار ( النيرة ) في واد ، و مطالب الساكنة في واد اخر … اسالوا اصحاب الشان المحلي فهم أدرى … أظن ان اصحاب المشروع لم يسلموا بعد " نهاية الإشعال " و كل مرة ترقع الأمور و تضيع الاموال … لان الأفكار منعدمة ..!!!
    أفكار الاصلاح
    اما الاخرى فكثيرة ….

  • ابو أمين
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:46

    ساصدم كثيرين , لا سيما أبناء المنطقة, وليعذروني…..
    امر عبر المدينة كثيرا عندما أتردد على شمال المملكة عدة مرات في السنة ,جيئة و ذهابا. و ما يستوقفني أكثر, وربما لا أجده في مناطق أخرى إلا منطقة الغرب عموما هو تحالف و تضامن و انصهار الساكنة مع الازبال, بحيث تجد مخلفات روث البهائم و الاسياك البلاستيكية و غيرها مما تتعلق منه النفس أمام المنازل…و لا تكلف الساكنة نفسها عناء إزالتها….هذا الأمر الحنه كثيرا ببلقصيري ( قرية النويرات و قرية الحوافات) سوق الأربعاء الغرب…جرف الملحة….عين الدفالي….لحسن الحظ ,ما ان تتجاوز هذه المناطق في اتجاه العرائش في اتجاه او وزان في الاتجاه الآخر تجد الناس أكثر انضباطا و حسا بيئيا….يا أهل الغرب , المنطقة الغنية فلاحيا, قوموا ( بفتح القاف وتشديد الواو و كسرها) قوموا سلوكاتكم أولا قبل المطالبة ب " رفع التهميش " عن مناطقكم….حتى لا يصبح حديث " النظافة من الإيمان " مجرد شعار….مع الإعتذار لأهل منطقة الغرب الغيارى….

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:33

    زلوا (بكسر الزاي) تلك اللافتة التي تشوه (تقبح) مدينتكم،وجودها من دلائل التسيير السيئ الذي عم البلاد،على أبناء مشرع بلقصيري أن يديروا شؤونهم بتكوين لائحة منهم لا علاقة لها بالأحزاب تتقدم للإنتخابات البلدية،

  • Thami MBk
    الإثنين 20 غشت 2018 - 14:17

    مدينة مشرع بلقصيري استفاد منها المستعمر الفرنسي ونهب خيراتها وسمها باسم عاصمة فرنسا لكونها مركز المغرب النافع واستتمر فيها في البنية التحتية … من دالك العهد وهي على هذا الحال رغم ازدياد نسبة جيذ مهمة من ساكنة والسكان … تعاني من نقص او شبه انعدام في مجال الصحة والرياضة وكذلك ظروف العيش بصفة عامة … وسبب راجع الى نخب المتسخ مثل العسل الذي نهب كل خيراتها والاراضيها وكذلك گسوس وووو … الله يخد فيهم الحق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين