وزارة الصحة: برنامج وطني محكم ضد المينانجيت

وزارة الصحة: برنامج وطني محكم ضد المينانجيت
الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:31

في وقت كشف مصدر حقوقي بمدينة زاكورة، في تصريح سابق لجريدة هسبريس الإلكترونية، وفاة ثلاثة أطفال بسبب مرض المينانجيت (التهاب السحايا) وإصابة آخرين، دون أن أي نداء أو توضيح أو تنبيه من لدن مصالح وزارة الصحة، أو السلطات المحلية، أكدت وزارة الصحة أنها تتابع الموضوع عن كثب.

وأفادت وزارة الصحة، في بلاغ تتوفر هسبريس على نسخة منه، بأن حالات التهاب السحايا المسجلة بإقليم زاكورة خلال الأسدس الأول من هذه السنة بلغت 7 حالات، 6 منها أصحابها في حالة صحية جيدة، وحالة واحدة توفي صاحبها، وهو طفل ينحدر من النقوب، عمره سنتان.

وأورد البلاغ ذاته أن الحالة الوبائية لالتهاب السحايا بإقليم زاكورة عادية جدا، ولا تشكل أي استثناء، بالنظر إلى واقع هذا المرض على المستوى الجهوي والوطني أو الدولي، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية لن تدخر جهدا في اتخاذ كافة التدابير لحماية صحة المواطنين.

وذكر المصدر نفسه أن وزارة الصحة تتوفر على برنامج وطني محكم خاص بالمراقبة الوبائية ومحاربة داء التهاب السحايا، يمكنها من المتابعة عن كثب للوضع الوبائي واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بالتحكم فيه، كالتلقيح، والرصد الوبائي، والبحث الميداني، والتحاليل الطبية، والدواء الوقائي والعلاجي، والتوعية الصحية.

‫تعليقات الزوار

8
  • ع-ع
    الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:52

    حتى يشوفو الطايح كثر من النايض عاد شوف تشوف.سيرو شوفو السبيطارات فالمستعجلات والله حالات جد خطيرة مرمية فالكولوارات .شفتهوم بام عيني .والناس كيغوتو وا صورو واصورو .اش تصورو ولمن تصورو. وديما يقولو الوزارة حارصة كل الحرص ؟؟!!الله اكون فعون المساكن وصافي .

  • حنضلة
    الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:06

    متى كان للحكومات برامج محكمة. لو كانت الدولة تسير بالبرامج المحكمة لاصبحنا من الدول المتقدمة وفي مقدمتها الديمقراطية والعدل والمساوات وحقوق الإنسان وحقوق اليلاد وحقوق العباد. ثروة البلاد تنهب وتسرق وتبعثر وتهرب ويتكلمون عن البرامج المحكمة

  • اخوكم من اسفي
    الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:29

    برنامج وطني ضد التهاب السحايا !!!! اين هو البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب ! اين التنمية القروية … اين المستشفيات . اين الطرق .. اين التعليم .. انه البرستيج الحكومي الكل على مايرام لم يتبقى الا محاربة التهاب السحايا . الحوامل يتوفين والعقارب تقتل اكتر من حوادت السير بزاكورة المنسية .. اناس طيبون يستحقون منا الالتفاتة …..

  • E L
    الخميس 16 غشت 2018 - 00:24

    لا يمكن تقارن بين الصحة في أوروبا و فلمغرب تما راه المواطن كايخلص 20 تال %40 من الصالير ديالو ف الضرائب و كولشي كيخلص ماشي بحالنا و كاين بلدان ماتعاونك إلا لكان عندك حالة مستعجلة لبغا الصحة فابور إخلص 20 تال %40 من الصالير ديالو ف الضرائب

  • kata
    الخميس 16 غشت 2018 - 00:31

    السلام ؤ بشحال هاد البرنامج الاستعجالي بالسلامة البرنامج الاستعجالي في رءيي هي انصاف المغاربة في جميع المءسسات هذا هو رءيي المتواضع باش تربحوا التواب من عند الله احسن ما تعمرو حسابكم بالذنوب ء تبقا لولادكم بحال الجمرة في ايديهم الله يسترنا بستره امين يا رب العالمين

  • ولد مسمرير
    الخميس 16 غشت 2018 - 02:38

    البرنامج الاستعجالي علاه وزارة الصحة كتعرف المعنى ديال المستعجلات لا الموس تع جلانت

  • متتبع
    الخميس 16 غشت 2018 - 09:02

    اخواني لا توجد لا برامج استعجالية ولا حتى عادية
    إذا ابتليت بأحد هذه الأمراض الخطيرة فما عليك إلا حك جيبك و ان تتمنى أن تقع على طبيب ما زال يتمتع بالحظ الإنساني لينقد ما يمكن إنقاذه.
    ابتليت ابنتي بهذا المرض وكنت محضوض لتمكن الطبيب المشرف على المستشفى الخاص من إنقاذها منذ سنة ونصف والدي لا يقال هو العوارض الجانبية لهذا المرض التي تدوم سنوات كامراض جانبك بالجهاز العصبي للإنسان في حالتي ما زلت حتي الآن اعالج بادوية وتحاليل اسبوعية
    فأرجو ممن لم يتعرف على هذا المرض الخبيت أن يمتنع عن التعليق خارج الموضوع وان يتمنى الشفاء لمن ابتلى بأحد هذه الأمراض الخبيثة
    وشكرا

  • Brahim
    الخميس 16 غشت 2018 - 18:48

    بالنسبة للشعارات فالمغرب متقدم جدا. اما العمل الجدي فهو في اسفل سافلين. لقد هرمنا بسبب شعاراتكم. ارحموا هذا الشعب. والله ثم والله لن نسامحكم غدا يوم القيامة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات