متطوعون ينظفون مقبرة بفاس إكراما للموتى

متطوعون ينظفون مقبرة بفاس إكراما للموتى
الإثنين 18 يونيو 2018 - 09:16

انطلقت، الأحد، حملة تطوعية لتنظيف مقبرة باب الفتوح من الأزبال المتراكمة والأعشاب والنباتات الشوكية التي غزت مختلف أرجاء هذه المقبرة، التي تعد من أقدم مقابر مدينة فاس وأكبرها مساحة.

وتميزت هذه الحملة، التي شارك فيها زهاء أربعين متطوعا، بدعم الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمدينة فاس، التي فضلا عن تعبئتها لمجموعة من العمال لأجل ذلك، وفرت المعدات اليدوية والأكياس البلاستيكية والآليات التي تم توظيفها في إنجاح هذه المبادرة التي تروم إكرام الموتى في قبورهم، بحسب الداعين إليها.

في غضون ذلك، انتقد زكرياء الغفولي، ناشط مدني بمقاطعة جنان الورد، في تصريح أدلى به لهسبريس، إخلاف مجلس المقاطعة وعده بدعم المتطوعين في إنجاح هذه العملية، مبرزا أن الشباب، الذين أطلقوا هذه المبادرة، كانوا قد تلقوا تأكيدا من المقاطعة بتوفير الدعم اللوجيستيكي لهم، لكن تفاجؤوا، لدى تنفيذ حملة النظافة، بحسب ما ذكر الغفولي، بحضور ممثلين عن المجلس لأخذ الصور.

وأورد المتحدث ذاته أن المتطوعين في حملة النظافة هاته رفضوا الحضور الشكلي لممثلين عن مقاطعة جنان الورد، الذين قال إنهم انسحبوا من الحملة أمام احتجاجات المشاركين فيها، مشيدا بالدعم الذي قدمته لهم شركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بفاس، التي ذكر أن عمالها انخرطوا، إلى جانب المتطوعين، بجدية ونكران للذات في هذه المبادرة رغم أشعة الشمس الحارقة.

وستتواصل حملة تنظيف مقبرة باب الفتوح يوم الجمعة المقبل، بعد أن تمكنت في يومها الأول من تخليص المقبرة من الأزبال والنباتات الشوكية التي كانت تحاصر مداخلها وأطرافها من كل جانب.

‫تعليقات الزوار

13
  • محمد فوغال
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 09:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… شكراً جزيلاً لكل من ساهم في نظافة المقبرة 10/10…..أما أصحاب المقاطعة مكرهوش ياخذوا منكم ولو 1 درهم على كل مقبرة…. و أعانكم الله يوم الجمعة المقبل…. تحياتي للجميع

  • Deutschland
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:11

    مبادرة جد طيبة جزاكم الله خير .
    مع الاسف الناس لاتحترم ذالك المكان ولا تستغله الا للحاجات المتخلفة
    هنا في المانيا تظن انك في حديقة للتنزه وليس في مقبرة

  • sysadmin
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:22

    شباب اليوم هو شباب فيسبوك و سوشل ميديه يتعلم كثيرا عبر الانترنت هذا هو شباب المستقبل هذا الجيل سيدفع بلدنا الى الازدهار. لكن للاسف هناك من يعرقل كل شيئ ولا يريد الخير لبلدنا .ساعدوا الشباب اتركوا لهم كرامتهم.

  • ياسين الفكيكي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:29

    تموت جوعا و في عزائك يذبحون كل الخراف تموت بعدما لم تجد مستشفى لائق تتعالج فيه و في كوتك يصلون عليك في افخم المساجد تموت بعدما عشت بدون مأوى او سكن نظيف لائق و بعد موتك يصنعون لك قبرا لائقا بكل المواصفات تموت بعد حياة كلها مهانة و بعد موتك يكرمونك في قبرك … تعسا لأمة تهين الاحياء و تقدس الموتى !

  • خوك أنا
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:35

    أين هي أموال البلدية؟ لا يستفيذ منها لا الأحياء و لا الأموات. !!!

  • المهدي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 11:34

    لم يعجبني منظر ذلك الشخص الواقف فوق شاهد القبر .. المبادرة انطلقت تحت شعار إكرام الموتى لكن هذا لا يستقيم مع ما نراه .. حشومة !
    سر ان استطعت في الهواء رويدا … لا اختيالا فوق رفات العباد

  • monir
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 11:50

    جزاكم الله خيرا و جعلها في صحائف أعمالكم.و اتمنى ان يتم تطهير المدينة من اللصوص و قطاع الطرق.

  • خالد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 12:01

    جزاكم الله خيرا مبادرة طيبة الله يكثر من أمثالكم

  • انس الجندى
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 12:22

    الى 4 – ياسين الفكيكي
    الاخره غير من الاولى
    والموت بعده نعيم اللهم انعم علينا
    كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) ال عمران

  • مغطلاوي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:13

    ادا مات الانسان انقضى عمله ورفعة الروح ويبقى الجسد عرضة لي التحليل حتى يندتر وسترجع تلك المقبرة عبر الزمن ربما الى بحر والى اين المقابر من ملايير السنين طبعا اندترت ولم يبقى لي موتاها اتر لهدى اود ان اقول هاده المبادرة ما هية الى نضافة لاجل الاحياء واكراما للاحياء ام عندنا يموت الانسان فانتهى امره نهاءيا ولم تعد هناك جدوى لاكرام من لا وجود له فالمرجوا اكرام الانسان وهو حي يرزق وشكرا لجميع المتطوعين لاكرام انفسهم ودويهم الاحياء والنضافة من الامان وكما يجب علينا نضافة انفسنا قبل الاجل المحتوم واللدي لا اكرام بعده الى بالعمل الصالح .

  • مغربي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:29

    شكرا لابناء فاس على هذه المبادرة فهم يستحقون التشجيع والمساندة في ظل غياب شبه تام للمسؤولين عن المدينة الذين تركوها لمصيرها بين التهميش والفوضى حتى اصبحنا نتساءل هل يوجد حقا في فاس مجالس ومنتخبون ومسؤولون .حفر بالجملة في الطرقات .فوضى النقل العمومي خاصة الطاكسيات الصغيرة احتلال الملك العمومي .تناسل المقاهي بشكل كبير عدم محاربة الحشرات والقوارض عدم الاهتمام بالتشجير والمجال الاخضر .غياب فضاءات للعب وممارسة الرياضة للاطفال والكبار منطقة سايس نموذجا.(هناك بعض ملاعب القرب بالاداء ) حتى موقف سيارات المرمب الرياضي تم اغلاقه في وجه ممارسي الرياضة .قلة او انعدام مواقف السيارات .انتشار الاجرام. قلة الحدائق..تناسل الباعة المتجولين والاسواق العشوائية .نتمنى ان يهتم مسؤولو المدينة بهذه المشاكل نتمنى ان يقوم اي مسؤول بجولة بسيارة الخدمة على شوارع المدينة وازقتها لرصد الحفر االكثيرة واصلاحها .

  • مغريي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:42

    شكرا لابناء فاس واتمنى ان تشمل هذه المبادة اماكن اخرى من المدينة وخاصة فضاء جامعة سيدي محمد.بن عبد.الله الذي يوجد الان في حالة يرثى لها نباتات شوكية اوساخ مساخات خضراء قليلة ومهملة باختصار فضاء الجامعة في حالة سيئة لا تليق بجامعة وبمدينة فاس وبالاساتءة والطلبة والموظفين والزائرين .فاذا غاب المسؤولون عن اداء واجبهم فعلى الطلبة ان ياخذوا المبادرة وينظفوا جامعتهم ويقوموا باعمال التشجير والنظافة والتزيين فحقا ما نراه الان في هذه الجامعة من اهمال لا يليق بها وبطلبتها ولا يساعد على التحصيل والابداع

  • Abd
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 17:14

    لا يسعني الا ان اثمن هذه المبادرة المحمودة و ادعو لمن شارك فيها من قريب أو بعيد له بالصحة و السلامة والعافية وان يجازيه الله خير جزاء في الدنيا ويكتب عمله هذا في ميزان حسناته
    فعلا مبادرة تستحق التنويه
    والله يرحم ليكم الوالدين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة