إحداث "عمالة المحبس" يطفو على السطح بعد استفزازات البوليساريو

إحداث "عمالة المحبس" يطفو على السطح بعد استفزازات البوليساريو
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:00

ما زال حادث اقتحام عناصر تابعة لجبهة “البوليساريو” الانفصالية للمنطقة العازلة قرب المحبس وتشييد عديد من الخيام على ترابها يثير جدلاً كبيراً في الأوساط المحلية بالصحراء، حيث تعالت الأصوات المطالبة بإحداث عمالة في “المحبس”، من أجل ردع مخططات الانفصاليين وإفشال إستراتيجيتهم في فرض أمر الواقع.

ويبدو أن ساكنة إقليم آسا الزاك متشبثة بمطلبها الذي يروم إحداث عمالة في “المحبس” التي تبعد عن منطقة تندوف بحوالي 80 كيلومترا، خاصة بعد الاستفزازات الأخيرة للجبهة الانفصالية، حيث تعتبر الساكنة أن إحداث عمالة بهذا الإقليم قد ينعش الواقع التنموي في المنطقة من جهة، كما تكون فرصة مواتية للرد على مخططات الانفصاليين من جهة أخرى.

وكانت هيئات حزبية وجمعوية وجهت ملتمساً إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، تطالب من خلاله بالتفكير بجدية في إحداث عمالة بمنطقة “المحبس أجديرية”، تزامنا مع “التطورات الجديدة التي يعرفها ملف القضية الوطنية”، حيث إن إخراج هذا الإقليم إلى حيز الوجود من شأنه “الاستجابة لمطلب يحظى بإجماع كافة مكونات المنطقة القبلية والسياسية والمدنية”، وأيضا باعتباره “خيارا إستراتيجيا لا بديل عنه من أجل خدمة القضية الوطنية وإعادة قبائل آيت أوسى المهجرة إلى مجالها”.

وفي هذا الصدد، قال رشيد التامك، رئيس المجلس الإقليمي لآسا الزاك، إن “مطلب إحداث عمالة في “المحبس” ليس بجديد، هو نقاش قديم يعود إلى عام 2010، وأجريت مشاورات، على المستوى المحلي والجهوي والوطني حينها، وأصبح مطلبًا للجميع، بمن في ذلك المنتخبون والأعيان”.

وأوضح التامك، في تصريح لهسبريس، أنه “لا يجب أن نغفل أن لإقليم آسا الزاك خصوصية متفردة باعتباره إقليما مترامي الأطراف، يقع على حدود الجزائر شرقا وموريتانيا جنوبا، ويعرف حركة ترحال نشيطة، تجعله مفتوحا على التيارات، التي تحمل أحيانا رياحا عاتية تتعين مواجهتها والتصدي لها”، وزاد: “وقد رأينا ردة الفعل العفوية والفورية للساكنة ولممثليها، بعد اقتحام مجموعات مُسخرة من البوليساريو لأراضي المحبس”.

وأكمل البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة بالقول: “النقاش ركز على الامتداد القوي لقبائل الإقليم في ربوع الصحراء؛ وهو ما يجعلها عُنصر توازن حقيقيا، إن على المستوى البشري أو على مستوى التوطين الجغرافي”.

وختم المتحدث تصريحه بأن إحداث عمالة في “المحبس” يشكل “ردّا للاعتبار لمكونات الإقليم، بالنظر إلى حجم التضحيات التي بذلتها الساكنة في سبيل الذود عن حياض الوطن. وإن كان أبناؤنا وأجدادنا لم يسعوا أبدا إلى المقابل، حين هبوا إلى الدفاع عن أرضهم”.

‫تعليقات الزوار

33
  • فارس
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:10

    وأجريت مشاورات، على المستوى المحلي والجهوي والوطني حينها، وأصبح مطلبًا للجميع، بمن في ذلك المنتخبون والأعيان؟؟
    مذا يعني سي التامك بكلمة الأعيان ؟ كأننا في القرون الوسطى

  • مغربي قح
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:12

    يجب احداث عمالة و اعمار كل أراضي الصحراء المغربية بمغاربة كل المناطق وتشجيعهم اقتصاديا و اجتماعيا لكي تبقى أراضينا المغربية معمرة عن كاملها. حنا مع الدولة ولكن بغينا نصيب لنا في صحرائنا.

  • استفزازات البوليساريو
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:18

    المغرب لم يحقق اي اختراق حقيقي في ملف الصحراء طوال عقود سوى استمرار ادارته لهذه المنطقة الشيء الذي لم يستغله المخزن لاجراء مصالحة مع سكان الصحراء و استمالتهم . فالذي يجهله او يتجاهله الكثيرون ان تأجيل البث في هذا المشكل سنة بعد اخرى هو نتيجة المصالح الاقتصادية التي يقدمها المخزن للغرب خصوصا فرنسا و اسبانيا على حساب المصالح الوطنية ، فعندما يفلس سيواجه واقعا أخر لان المشكل فصلت فيه مند البداية محكمة العدل الدولية باعتبار عن العلاقات التاريخية بين المغرب و سكان الصحراء لا يمكن اعتبارها سيادة على هذا الاقليم كما ان جميع قرارات مجلس الامن تشير بوضوح ان الحل يمر عبر تقرير المصير

  • المغترب
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:19

    احنا ديما حتى توقع الواقعة عاد يكون رد الفعل ديال المخزن علاش ما نسبقوش الاحداث سواء في الصحراء او في الحسيمة او جرادة او زاكورة !!!

  • مراكشي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:23

    انا على استعداد لكي اصبح عاملا على المحبس و نواحيه و اعتباري من خدام الدولة

  • aissa
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:23

    معروف عن المسؤولين في الدولة ، يتحركون دائما حتى فوات الأوان ، نعم لبناء بنية تحتية لإخواننا قرب الحدود الجزائرية حتى نقطع إستفزازات المرتزقة.

  • المهاجر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:28

    المغرب لن يستطيع بدء الحرب لانه سيعجز على إنهاءها ومن يستهين بقدرات البوليزاريو فليسأل عليها الأسرى المغاربة الدين كانو معتقلين لديها …..فحداري فالدول الديموقراطية من تستطيع ان تحارب اما الانضمة الدكتاتورية فجبهتها الداخلية مفككة فعند الامتحان يعز المراء او يهان فحداري نحن في المغرب لدينا مديونية 700 مليار ولم نخص حرب فما بالكم ونحن في حرب فكيف سيكون حال المغرب .

  • عالي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:41

    يعتبر اقليم اسا-الزاك من أكثر الاقاليم الجنوبية شساعة ، و يشترك في حدوده الجنوبية مع دولتي الجزائر و موريتانيا ، و هو ما يجعله في موقع استراتيجي ، يخوله لعب دور تجاري هام بين شمال افريقيا و جنوبها ، لكن المشكل المفتعل بالصحراء المغربية ، يجعل الاقليم يعاني من ضعف في بنيته الاقتصادية ، مما يحتم على الدولة ان تلعب دورا هاما في خلق بديل اقتصادي لابنائه و ساكنته التي عانت سنوات طوال و ما زالت تعاني من هذه المشكل المفتعل ..

  • مغربي قوي الإيمان
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:43

    ومن يا ترى سيسكن في هذه المدينة العجيبة التي توجد في منطقة حارة لا يتنفس فيها الإنسان إلا هواء ساخنا ، منكرا ، يكاد يخنق الصدور ، لا خضرة فيها ولا جداول ماء ، أتريدون أن تكون مسكنا للجردان والثعابين ، أو تريد أن يسكنها عامل يقضي سحابة نهاره نائما ينتظر مرتبه كل شهر ، لماذا لا تبنى هناك سجون كبيرة يوضع بداخلها كل المنحرفين من الذين لهم سوابق في القتل والسرقة و الإغتصاب ، ومن المتاجرين في المخدرات ، أليس هناك اكتظاظ في سجون المغرب !

  • احمد طلع
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:43

    السيد رشيد التامك لا ينطق هكذا عن فراغ نظرا للتربية التي تلقاها من وسط مقاوم وعاش بين رجالات الفكر البطولي القبلي المتجدر وقد خبر شوؤن المنطقة لذلك يجب الاخذ بكلامه بمحمل الجد كي لانقع فريسة للعدو ونندم شر ندمة

  • مغربي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:58

    إن القضية الصحراء المغربية تمر بالمراحل الخطيرة بالعالم اليوم في ظل التطورات و التحولات و الأزمات والصراعات و ماخفي أعظم التي يشهدها العالم اليوم مليء بالمفاجات و بالتحديد من طرف دول صاحبة نفوذ و فيثو مؤثرة التي تعد استراتجيات حسب مصالحها التي تعد فوق كل اعتبار و بالتالي يجب إيجاد حلول ناجعة لحلحلت ملف النزاع مفتعل سلميا وفق للغة المصالح مع كبار إلى جانب استعداد لأسوأ الاحتمالات لهزيمة الاعداء .

  • حسان
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:58

    إحداث عمالة شبح وصرف ميزانية كبيرة عليها بدون فائدة لن أنسى عندما مررنا بمدينة أسا كنا مشاركين فأحد سباقات الدراجات كانو يشجعو الاجانب ولما يشوفنا حنا كانو يسبونا ويعايرونا.هاد الاعيان مجرد مرتزقة من قضية الصحراء وهم المحرضين غير حبس عليهم الدعم. ينقلبو عليك. منطقة المحبس يجب ان يتدخل العسكر فيها ويفرض سيطرة عليها ولي حط رجله قطعها له.كما تفعل مرتزقة بوليساريو مجرد مغربي يتعدى الحدود يتم اعتقاله

  • hicham
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:03

    كان يجب على مغرب ارسال طارة ترشهم بفيول و النفط وتحرقهم هوما وخيام ديام ديالهم

  • إعمار الصحراء
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:05

    إلى جانب مطلب ترقية المحبس إلى عمالة بسبب استفزازات البوليساريو؛ هنالك أيضا مطلب ترقية الجماعة الحضرية لفم زكيد الى إقليم؛ فم زكيد التابعة لإقليم طاطا و لجهة كلميم السمارة سابقا؛ تعتبر أكبر جماعة حضرية في الجهات الصحراوية الثلاثة و بالتالي ترقيتها إلى إقليم من أجل إعمار الصحراء و المناطق الحدودية القريبة من تندوف أصبح يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى.

  • mehdi
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:07

    احداث عمالة لتوظيف اﻷعيان و ابناؤهم و استمرار ابتزاز الدولة، المحبس ﻻيتعدى سكانها قرية صغيرة وسط البﻻد و ينادون باحداث عمالة ؟!؟!

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:16

    المحبس خط احمر للبوليساريو ممنوع وضع قدميه فيه . والا سوف يكون رد الفعل ويتم السعي والمطاردة والمتابعة الى داخل اراضي الجوار حذاري ثم حذاري لعصابة المرتزقة .

  • كلمة حق
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:29

    من المضحك المطالبة باحذات عمالة بالمحبس ، منطقة صحراوية ، لا يتعدى سكانها 35 فردا بها 4 دكاكين و مليئة بالثعابين و العقارب ، فالمطالبة هنا باحذات عمالة يعني صرف ميزانية جيب الشعب كي تنهب من طرف عديمي الضمير ، حتى انهم لا يعرفون اين يقع المحبس و اتحدى اي مطالب باحذاث عمالة محبس ان يمكث هناك ولو يوما كاملا ، اتقو الله يا الشلاهبية

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:32

    يجب اعمار المنطقة وتنميتها….وسيكنها الناس من كل انحاء المغرب
    ليس فقط احداث عمالة….بل وتقوية البنية التحتية
    والدفاعية هناك لاننا نجاور هناك دولتين تريدان تمزيق المغرب وزعزعة استقراره والتدخل فيه بشتى الطرق
    اما الذين يخلطون الامور ويتكلمون عن المخزن…الحقوق…المغرب العميق…..
    فنحن الان لا نتطرق لهذه الامور في هذا الموضوع
    بل نناقش احداثا ومواضيع في غاية الخطورة وتتعلق بوحدتنا الترابية ومجتمعنا المغربي
    ومن كانت له حزازات واحقاد يريد ان يثيرها هنا…فسنشك في ذكاءه وفي مغربيته
    والله المعين

  • j'aime mon pays
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:43

    le responsable et les politiciens au maroc sont centent des richesses de dakkla^ et larryoun^ etc et le reste ils sont foutent royalement dans leurs tete ils ont réussi la partie ^^^^^^^^^^je pense un jour sa va tomber sur leurs tetes conclusion politique faible et malade intérieur et extérieur du pays wassalam

  • العدالة للجميع
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:02

    لو عينوني عاملا على المحبس لكنستها من المرتزقة

  • كائن
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:25

    عمالة في المحبس!!!!!؟ المحبس ما فيها حتى القيادة او الجماعة بقات غ العمالة !! شنو غتسير هذه العمالة؟ المحبس ما فيها حتى الف ديال السكان لي اغلبهم رعاة متنقلون او تجار ينزفون جيوب الجنود. عمالة !! وااابااااااز.

  • مواطن غيور
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:29

    اول مرة اتفق مع بعض الاشخاص ولو ان همهم الوحيد استغلال نفودهم ولتحمل المسؤلية او الحصول على منصب لهم او لاقاربهم او استنزاف الاموال لكن هنا ليس لديا اي مانع ولا ارى اي اشكال ان تم دالك وبالخصوص حين نقول اننا مستعدين لاي شبر من هدا الوطن الغالي وبالتالي ارى ان الاسترار صعب وهنا يصعب على اي تيار ان يتحكم طول الوقت لكن حين نقوي مدننا ونعطيها ماتستحق دالك هوا الاهم وحين يتم اعمار المحبس واعطائها ماتستحق وبحكم قربها للحدود الاكيد اننا نرسم خريطة الطريق ونعطي لكل من يكره المغرب صورته الحقيقية وعندها ستنتهي المسريحية وتبقى بلادنا في مكانها واختم واقول الله الوطن الملك ونعتز ونحمد الله على دولتنا رغم كل شيء

  • قاسم العمرى
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:35

    ان الدى يقول المخزن فهو غبي وغير سليم فى سلوكه وسوف يحاسب عند الله وما لك ان تقول على من قتل الشعب الجزائرى المؤمن مالكم لوحدكم كيف تحكمون انضروا موقف العرب من قضيت المغرب ادن انتم خاطؤون لو ركزت الجزائر على مصالحها ومصلحت شعبها لكانت احسن من دول الخليج ولهاجر اليها المغاربة من اجل لقمة عيش حلال ليس دلك عيبا العيب هو من يحتقر الاخر ويضن انه احسن من الاخر ولكن شاءت الاقدار انت تحدوا حدو الدول الفاشلة ستالينية ………….

  • مواطنة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:39

    فكرة ممتازة….يجب احداث عمالات على مختلف المناطق الموجودة بالحدود و كذا تجهيزهم و حتى تكون مردودية العمل جيدة تشغيل ابناء المطقة في هاته المؤسسات

  • سوسن
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:42

    "… وإن كان أبناؤنا وأجدادنا لم يسعوا أبدا إلى المقابل، حين هبوا إلى الدفاع عن أرضهم" اما بوليزاريو عكس ذاك تحرك كل طاقاتها لتلبية اعداء الوحدة الوطنية..المغرب عبارة عن امبراطرية هناك اختلاف التقافات في وطن واحد:الحسانية (عرب و مستعرب) الامازيغ (شلحة تريفيت تمزيغت ) الا فارقة الاندلس العبري كلنا مغاربة و نشترك هذه الارض ولا مكان للعنصرية والتعصب…لو طبقنا مبدأ البوليزاريو لاصبح المغرب عبارة عن 4 او 5 دويلات لا معنى لها

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:54

    على الحكومة أن تستفيق من سباتها العميق و تتحلى بشيئ من المبادرة.
    عليها أن تشرع في إعداد قوانين و مراسيم ترقية المحبس و فم زكيد و بعض الجماعات الحضرية الصحراوية الأخرى إلى مستوى أقاليم و بعض الأقاليم إلى مستوى عمالات. و ذلك من أجل إعمار الصحراء المغربية بدل تركها فارغة يتسلل عناصر البوليساريو في الصباح الباكر بين شعابها ليصلوا إلى بوزكارن و طاطا و غيرهما.
    على الحكومة بدل انتظار الملك أن يبادر مكانها و إلا فالزلزال السياسي القادم سيقلب أعاليها سافلها.

  • محمدوف.
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:17

    ستكون كمثيلتها في اوسرد.
    عمالة على الورق وموظفين على الورق.

    وبناية مهجورة يستغلها بعض الرحل.
    اما العامل والهلال العام ووووووو فهم في الداخلة او في الرباط.
    ادن بدون جدوى الا خسران مزيد من الأموال لأصحاب الريع.

  • العكوزي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:11

    المغرب لن يستطيع بدء الحرب لانه سيعجز على إنهاءها ومن يستهين بقدرات البوليزاريو فليسأل عليها الأسرى المغاربة الدين كانو معتقلين لديها …..فحداري فالدول الديموقراطية من تستطيع ان تحارب اما الانضمة الدكتاتورية فجبهتها الداخلية مفككة فعند الامتحان يعز المراء او يهان فحداري نحن في المغرب لدينا مديونية 700 مليار ولم نخص حرب فما بالكم ونحن في حرب فكيف سيكون حال المغرب .

  • طويل
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 21:46

    يجب التفكير في اعمار الاراضي الصحراوية الجنوبية المغربية واستتمار هذا الراسمال فكثير من الساكنة توذ ان تستقر في الجنوب

  • hamma laytoussi
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 22:12

    plus de trois mille martyres héros tombées dans le chemps d'honneur pour que almahbass devein province

  • nkki d amghrabi
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 22:42

    الى مغربي قح وطويل
    بالفعل الصحراء مليئة بساكنة الداخل، في الداخلة مثلا هناك أحياء تسمع فيها أمازيغية الجنوب الشرقي أكثر من الحسانية فبعدما ولدوا ابنائهم هناك هناك الأن جيل الأحفاد.
    المشكل في السلطات التي تتعنث في تحقيق ديمقراطية حقيقة تساهم في حل مشكل الصحراء في المغرب عوض انتظار حله في كواليس الامم المتحدة.

  • ايتوسي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 23:05

    احنا مستعدين نرجو لارضنا لي هجرنا منها وهجر منها اجدادنا وندافعو عليها من جميع المداشر كليميم اسا الزاك الطنطان طرفاي العيون
    نتمنى ان تتخد الحكومة قرارا ايجابيا باحدات العمالة وتقديم الدعم لنا للعودة للحمادة

  • farouk
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:37

    في هذه الظروف الدقيقة والخطيرة التي تعرفها تلك المناطق العازلة يجب على المسؤولين في حكومتنا ان يستعجلوا بتغيير الخريطة السياسية في ذلك الجزء من اراضينا الغالية والعزيزة علينا وان كانت مهملة من طرفنا منذ امد بعيد . كما يجب علينا ان نهتم بسكان تلك المناطق اجتماعيا وسياسيا .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات