"خلل عقلي" يخلي سبيل معتقل في أحداث "14 مارس" بجرادة

"خلل عقلي" يخلي سبيل معتقل في أحداث "14 مارس" بجرادة
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 05:25

قضت المحكمة الابتدائية بوجدة بتأجيل محاكمة النشطاء السبعة المعتقلين على خلفية الأحداث الدامية، التي شهدتها مدينة جرادة في 14 من مارس الماضي، حتى الـ19 من الشهر الجاري، في أفق عقد جلسة الثلاثاء، من أجل البتّ في الدفوع الشكلية التي تقدم بها دفاع المتهمين.

وأورد عبد الحق بنقادى، محامي المعتقلين، أن “هيئة الدفاع كانت يوم الاثنين على موعد مع تقديم مجموعة من الدفوع الشكلية، المتعلقة بمحضر الضابطة القضائية، ودفوع المتابعة والاعتقال، وكذا دفوع المحاكمة، ليقرر القاضي بعد ذلك النظر في ملاحظاتنا في جلسة الثلاثاء”.

وأضاف بنقادى، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المحكمة قررت إخلاء سبيل المعتقل رضوان آيت ريموش، الذي يعاني من خلل عقلي، حتى إعلان قرار المتابعة أو غير المتابعة في حقه لاحقا”، مشيرا إلى أن “الجلسة التي انطلقت في حدود الساعة الثانية عشرة زوالا، ولم تنته حتى الرابعة والنصف مساء، مرت في ظروف عادية، وعرفت حضورا كثيفا داخل المحكمة”.

وسجل المتحدث ذاته “وجود العديد من الخروقات على مستوى محضر الضابطة القضائية، والتي أثبتنا أمام المحكمة أنها واضحة وصريحة ولا لبس عليها، منتظرا أن تتبنى المحكمة الدفوع التي قُدِمَتْ إليها”.

وتتابع المحكمة الابتدائية بوجدة النشطاء السبعة بتهم “إهانة موظفين عموميين، واستعمال العنف والإيذاء ما ترتب عنه جروح مع سبق الإصرار والترصد، والتحريض على العصيان، وتخريب أشياء مخصصة للمنفعة العمومية”.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الابتدائية ذاتها كانت قد وزعت، يوم الثلاثاء الماضي، أكثر من ثلاث سنوات حبسا نافذة على أربعة من معتقلي حراك جرادة، إذ قضت بسجن أمين مقيلش لسنة ونصف السنة، وعزيز بوتشيش لسنة واحدة، ومصطفى ادعينين لثمانية أشهر، وطارق عمري لستة أشهر.

وفي السياق ذاته، من المنتظر أن تنتخب اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق حول أحداث جرادة، اليوم الثلاثاء، رئيسها ومقررها، بعد أن أعلن حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، يوم الجمعة الماضية في افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان، عن “استكمال الفرق والمجموعات البرلمانية انتداب ممثليها في اللجنة النيابية”.

‫تعليقات الزوار

10
  • x prisonier
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 05:35

    الى شدات المصيدة فالمغرب غير نسا راسك.

  • Sniper
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 06:00

    كيف تحكمون على امين امقلش بسنة ونصف وأنتم تعلمون انكم ظالمون في حقه وكيف لهذا الحاكم الذي يعلم ان التهم ملفقة من أولها لآخرها ان ينام وهذا الشخص مظلوم الا يعلم ان الظلم ظلمات يوم القيامة الا يعلم ان دعاء المظلوم ليس بينه و بين الله حجاب .ان المنظمات الحقوقية تشهد ان كل التلفيقات الكاذبة هي هدر لحقوق الشعب الابي الحر وان المملكة لا زالت في ظلمات القرون الوسطى حيث الشعب يعاني الامرين ومن يطالب بحقه يزج به الى غياهب السجون .اعلموا ان الشعب اذا ثار فلن ينفعكم السلاح ولا فرنسا ولا البوليس لأنكم تلعبون بالنار انكم تهينون شعبكم الذي هو منكم وأنتم جزء منه لا عليكم سياستكم مفضوحة للجميع فقد سئمها الشعب الحر وهو يطالب بالانعتاق وفكه من قيود عملتم على نسجها له منذ الحماية مع فرنسا الغاشمة وبموامرة معها .وها أنتم تخسرون قضية الصحراء وتخسرون امام شعبكم لأنكم تمارسون عليه اكبر أساليب القمع فالله خير حفظا فلا مكان للفقير والمريض والجاهل فمملكتكم هي مملكة الفجور والغناء والدعارة والخمر والسمر والرشوة والمحسوبية والاستبداد بالسلطة فقد قال الكواكبي ان الاستبداد أصل لكل فساد .
    سلام الى امين من منتريال

  • الشعراوي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 06:34

    فديك البلاد، تكون بعقلك، فاش تعرف بلي راك مشدود على الباطل، وغادي يدخلوك لاسوأ سجن في العالم. راه طبيعي جدا سيظهر عندك خلل عقلي وبدني، وروحي. بلاد الزلط والقهرة.

  • moumou
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 07:44

    اريد في هذا التعليق ان اركز فقط من اجل التنبيه ، انني عملت بجرادة منذ 12 سنة كموظف ولم يسبق لي ان صادفت هذا الاسم "ايت ريموش" واتساءل هل هو ابن المنطقة اصلا ام وافد على المدينة؟

  • Adil
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:15

    عقلية القمع المفرط ومسرحيات القضاء مستشرية بالعالم العربي لحد لا يطاق لنصبح مع مصر طبقا للاصل. .

  • طنجاوي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:06

    أطلقوا سراح معتقلي الريف وجرادة،ولا تجعلوهم وتجعلوننا نشكك في وطنيتنا،بمجرد ان نطلب ادنى حقوق،وهي الصحة والتعليم والتشغيل!!!فتنعتوهم بالانفصاليين و….. على المخزن ان يعلم ان لا قدر الله و كانت هناك حرب مع أعداءه،فلن ينفعه إلاّ ابناء البلد من طنجة للكويرة،ولن ينفعوه اولاد الفشوش وناهبي المال العام،الذين يستفيدون من خيرات الوطن،ويعيشون خارجه.لا تجعلوا الناس يشككون في وطنيتهم

  • ANTI 3IYACHA
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:40

    لا مكان للفقيرفي مغربي. حسبنى الله

  • مظلوم
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:50

    امضيت سنة سجنا ظلما وعدوانا في قضية ملفقة وشكوت امري لرب العالمين …اتمنى ان يتبين القضاة من تهم الكيد وهي كثيرة…كما ارجو منهم اخلاء سبيل المرضى نفسيا وهم كثر وجدتهم في السجن يعانون العذاب والقهر …وتشديد العقوبات على المجرمين الحقيقيين المتهمين بالاغتصاب والضرب والسرقة وخاصة الشباب منهم حتى يرضغوا ويتخلوا عن سلوكهم العدواني

  • محمد
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:16

    حتى المرضى "بخلل عقلي" ما خلاوهم هانيين ، الدعوة بيهم لله .. خص تكون حرايمي و شلاهبي و لحاس الكابا .. و منافق .. باش تعيش مزيان فبلاد العجائب .

  • RACHID
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:53

    j 'ajoute que la justice et la redistribution de la fortune aux classes marginalisés des régions de l'est et le sud est et l’atlas sont seulement les seuls moyens pour pouvoir ressouder la front intérieur et la protection du pays et non pas l'ouverture du pays aux nègres africains qui sont en train de profiter des bourses pour les études de leurs enfants et la guérison dans nos hôpitaux au détriment de notre souche défavorisée,ce n'est pas ces gens qui vont combattre pour l'intégrité territoriale du pays, soyons miséricordieux et essayons d'intégrer ces gens et nos frères marginalisés hommes et femmes avant les subsahariens , nous sommes un pays très pauvre

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز