أجهزة معطلة و"مساكنُ محتلة" بمستشفى فاس

أجهزة معطلة و"مساكنُ محتلة" بمستشفى فاس
الأحد 15 أبريل 2018 - 18:51

يوم 22 مارس الماضي، قامَ وزير الصحة، أنس الدكالي، بزيارة ليليّة قيل إنها كانت “مفاجئة” إلى مستشفى الغساني بمدينة فاس، وغداتها نشر تدوينة على صفحته الفيسبوكية، قال فيها إنَّ ظروف عمل قسميْ الإنعاش والولادة اللذيْن زارَهُما، “تسير بوتيرة عادية”، لكنَّ الوضع داخل المستشفى ليس على ما يرام، بحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس.

ووفق مصادر من داخل مستشفى الغساني، فإنَّ هذه المؤسسة الصحية تعيش عددا من الاختلالات، سواء على مستوى تعطّل أجهزة الفحص، أو قلّة الأطر الطبية والصحية، وحتّى على مستوى استغلال المساكن التابعة للمستشفى، التي يتم استغلالها بعيدا عما تقتضي الحكامة.

خلف الابتسامة العريضة المرسومة على وجه وزير الصحة أثناء التقاطه صورة مع بعض أطر مستشفى الغساني، تطلّ معاناة المرضى القاصدين المستشفى مع تعطّل بعض أجهزته الطبية، وعلى رأسها جهاز الراديو، المُعطّل منذ أكثر من سنة. ووفق المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فقد تمّ اقتناء راديو جديد، لكن لم يتمّ تركيبه إلى حدّ الآن.

المصادر ذاتها أكدت أنَّ الأطباء في بعض أقسام مستشفى الغساني يمتنعون عن القيام بالحراسة، في ظل النقص الذي يعرفه المستشفى على مستوى الموارد البشرية، وهو ما يرغم الحالات المستعجلة التي تفد على المستشفى إلى التوجه إلى المصحات الخاصة.

ويعرف قسم طب الجهاز الهضمي بمستشفى الغساني خصاصا كبيرا على مستوى الممرضين؛ إذ لا يتوفر سوى على ثلاثة ممرضين. كما تعاني أقسام أخرى، مثل قسم طب القلب، وقسم التوليد، خصاصا على مستوى الأطر الطبية، بسبب عدم تعويض المغادرين منهم إلى القطاع الخاص.

الخصاص الذي يعاني منه مستشفى الغساني في عدد من الاختصاصات، وانعدام التنسيق بين إدارته وبين إدارة المستشفى الجامعي الحسن الثاني، أدى إلى “التلاعب” بالمرضى؛ إذ يتم إرسالهم من المستشفى الأول صوب الثاني، قبل أن يقوم هذا الأخير بإعادتهم من حيث أتوا؛ ما يجعل الأطر الصحية في مواجهة مباشرة مع المرضى.

من جهة ثانية، أفادت المصادر التي تحدثت إلى هسبريس بأنَّ هناك أقساما كان من المفروض استعمالها كمصالح استشفائية وصحية، تم منحها لممرضين وأعوانٍ كسكن وظيفي بطريقة غير قانونية، ومن ضمن هذه المساكن مسكن يشغله حارس عام، منَحه له مندوب الصحة السابق، الذي ما زال بدوره رغم تنقليه إلى مندوبية سطات، يستغل وحدة سكنية تقع فوق مختبر مستشفى الغساني.

وفي الوقت الذي يستغل فيه بعض المسؤولين أقساما سكنا لهم في مستشفى الغساني بفاس، يعاني المستشفى خصاصا على مستوى الأقسام الاستشفائية لبعض التخصصات، كمصلحة طب جراحة الأطفال والتشريح الطبي، خاصة وأنَّ مستشفى الغساني أصبح المركز الاستشفائي الجهوي لجهة فاس- مكناس، ومن المفروض أن يتوفر على جميع التخصصات الطبية والجراحية.

ويبلغ عدد الوحدات السكنية بمستشفى الغساني، الذي يحتضن إدارة المندوبية الإقليمية وبناية المديرية الجهوية فاس مكناس التي تتقاسم بعض مكاتبها مع قسم المستعجلات، أكثر من 45 وحدة، تستهلك الماء والكهرباء على حساب عداد المستشفى، وتستنزف جزءا هاما من ميزانيته.

‫تعليقات الزوار

7
  • mohamed
    الأحد 15 أبريل 2018 - 19:13

    اخوتكم في مدينة اكادير التي تعتبر من اكبر مدن المملكة و احد اهم اقطابها الاقتصادية و المالية لا يوجد فيها لا مستشفى جامعي و لا قطار و حتى مطارها الثالث وطنيا متهالك و بنايته قديمة و الازدحام يخنق الشوارع و لا مشاريع لانشاء طرامواي …. الحصار يستمر

  • tariq berrada
    الأحد 15 أبريل 2018 - 19:18

    اللهم ان هذا منكر المرضى ينعسو فالارض و الحارش العام شاد السويت معا راسو.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأحد 15 أبريل 2018 - 19:31

    1
    في الدول الغربية تعمل المستشفيات بمنطق ونظام المقاولات، تسيرها أطقم إدارية : المدير العام، محاسبين والكتابة العامة ومدير قسم الصيانة ومدير… وبمنطق الربح والخسارة أيضا ولا مجال لمنطق العاطفة أو الشفقة التي تنخر الشعوب المتخلفة
    يثم استقبال المرضى وكلهم (ما عادا الأطفال الذين لا زالوا تحت حضانة آبائهم) يكتتبون في صندوق التأمين الصحي بما لا يقل عن 200 أورو كل شهر سواءا كان الفرد يعمل في القطاع الخاص او العام أو في القطاع الحر (والشغل يخلقه المواطنين وليس الدولة) الجميع يكتتب (كل واحد كا يخلص بشكل اجباري كل شهر)
    كإجراء أول يسجلون أي مريض يتقدم للمستعجلات في سجلات المستشفى ويمنح رقم استشفاء ثم يبدأ الفحص بالسؤال وقد يكتفون بجوابك ويثم منحك مسكنات وتذهب لحال سبيلك، وإذا استوجبت حالتك تعميق الفحص فإنك تدخل لمراحل عديدة فحص يدوي ثم تحليلات طبية ثم راديوات… وإذا كان هناك ما يستوجب الحفاظ بك في المستشفى فانهم يحتفظون بك الى غاية الشفاء او الموت…

    تابع

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    الأحد 15 أبريل 2018 - 19:45

    2
    … وإذا كان هناك ما يستوجب الحفاظ بك في المستشفى فانهم يحتفظون بك الى غاية الشفاء او تخرج في النعش حتى ولو كلفت صندوق التأمين الصحي وشركات التأمين الخاصة التكميلية التي تعوض ما لا يتحمله صندوق التأمين الصحي من علاجات (لان حتى الصندوق ورغم اكتتبتاك فيه فإنه لا يتحمل سوى 70% من مصاريف العلاج التي تتلقاها وما عليك سوى ان تكتتب لدى شركات التأمين الخاصة لكي تعوض لك ال 30% الباقية.
    وكل تدخل أو فحص أو مجرد جرعة دواء تلقاها المريض تقيد عليه في الفاتورة من أول دقيقة دخل فيها الى المستشفى وقد تصل الفاتورة الى 10 الف اورو في اليوم حسب الحالات (الولادة مثلا تحتسب ب 200 أورو في اليوم وغالبا ما تبقى المرأة ما بين 3 الى 5 أيام في المستشفى وصندوق التأمين الصحي يتحمل مصاريف الولادة كلها ما عادا كراء التلفاز والهاتف الثابت أو أشياء كملي اخرى)
    يقوم المستشفى بإرسال الفاتورة كل أسبوع لصندوق التأمين الصحي الذي تكتتب له وهو الذي يتكلف بعلاجك وليس الدولة كما يعتقد البعض عندنا الذين يحلو لهم القيام بمقارنات غبية بين ما يحصل عليه الإنسان الأوروبي من تطبيب وعناية وبين ما يحصلون عليه في المغرب

    تابع

  • الحــاج.ع. الله
    الأحد 15 أبريل 2018 - 20:03

    3
    (…) يحلو لهم القيام بمقارنات غبية بين ما يحصل عليه الإنسان الأوروبي من تطبيب وبين ما يحصلون عليه في المغرب
    في المغرب شحال كا تخلص لصندوق التأمين الصحي (استثني الموظفين) الذين يخضعون لاقتطاعات اجبارية التي لو كان لهم اختيار لما اكتتبوا هم أيضا
    ملايين التجار والفلاحين والحرفيين يكسبون عشرات المليارات من الدراهم سنويا ولا يدفعون اي شيئ للصناديق الاجتماعية (كولشي ماشي سوقي)
    وحينما يمرضون أو يمرض أحد أفراد عائلتهم تجدهم مزدحمين أمام مستشفيات بئيسة ينتظرون منها ان تمنحهم علاج بالمستوى الذي يتلقاه الإنسان الأوروبي الذي يكتتب كل فرد فيه بما لا يقل عن ألفين درهم كل شهر
    يتدافعون ويستنكرون ويتظاهرون يزبدون ويسبون ويلومون الدولة والوزارة رافعين شعارات (اللهم إنا لهذا لمنكر) لأنها لم توفر لهم مستشفيات "لائقة" بهم

    بالله عليك أش باغا دير الدولة بالصحة ديالك واخا تكون قد البغل وانت لا تفيد نفسك ولا تدفع الضرائب ولا الاكتتابات في الصناديق ؟
    الموت ديالك أفضل لها من بقائك حيا تفسد الخبز المدعم
    راه هاد الشي ما فيهش لا شفقة ولا رحمة ولا عاطفة
    اللهم إذا كنت من دوي الحاجات الخاصة عندها فحقك عند الدولة

  • karim
    الأحد 15 أبريل 2018 - 22:56

    ALLah yrhmk ma cousine,
    M. Le ministre ma cousine HANAN et son nouveau-née se sont décédés la nuit entre le 14 et le 15 février 2018 sans que l’Hôpital GHASSANI a communiqué aucun papier sur les circonstances de leurs décès, le problème qu’il nous ont annoncé que la petite est née en bonne santé et qq minutes après ils ns ont informé que la petite est décédé et sa maman a eu une hémorragie cérébrale. Franchement, c’était une catastrophe pour toute la famille d’avoir perdu une jeune femme en très bonne santé et en son 2 éme accouchement et tout le monde attend avec joie sauf que c’était l’inverse. Ma tante mère du défunte est tombée malade jusqu’au nos jours. De telles informations sont quasiment rares ou inexistantes dans les cliniques privées, les gens qui fréquentent le secteur publique sont de 2éme catégorie. ALLAH YASSMAH LIKOM DOCTEURS ET PROFESSEURS EXCERCANT DAN LE SECTEURS PUBLIQUES ET PRATIQUANT EN MM TEMPS DANS LE PRIVE. ALLAH YAKHOD L7a9.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • ismail
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 00:49

    قطاع الصحة بالمغرب في كارثة عضمى و سببه بالاساس سياسة الراميد (سير راه كلشي في السبيطار و فابور) اما في ارض الواقع معاناة مرضى و اهليهم كل يوم .و الناس لي خدامين في قطاع الصحة كان الله في عونهم البعض طبعا . اما السكن الوضيفي فلا علاقة له بالموضوع فهو يضمنه القانون لضمان استمرارية المرفق العمومي القرار رقم 3.86.77 الصادر بتاريخ 5 أبريل 1977 بشأن النظام الخاص بالموظفين المسكنين إما وجوبا أو مجانا أو بحكم القانون أو من أجل المصلحة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء