خروقات في صيد "تشنكيطي وأبوسيف" بالحسيمة

خروقات في صيد "تشنكيطي وأبوسيف" بالحسيمة
الأحد 15 أبريل 2018 - 08:57

قال فريد بوجطوي، رئيس جمعية تجار السمك للتنمية والتضامن بالحسيمة، إن “سمك التشنكيطي وسمك أبو سيف ما زالا يخلقان المشكل في قطاع الصيد البحري بالحسيمة، لأنها يشكلان معضلة حقيقية تسببت في نقص الثروة السمكية بالحسيمة”.

وأوضح بوجطوي أن “ظاهرة اصطياد التشنكيطي قد انتشرت بشكل كبير في الشمال، خاصة في الحسيمة والمضيق”، مبرزا أن “ثمن التشنكيطي غالٍ، يصل إلى 40 درهماً للكيلوغرام الواحد؛ لذا يتم اصطيادها قبل أن تنضج”.

وبالإضافة على سعرها المغري للصيادين، يرى بوجطوي أن هناك عوامل كثيرة تساهم في إتلاف الثروة السمكية، ذكر من بينها “الصيد العشوائي”، و”استعمال الشباك الممنوعة”.

وحمّل رئيس جمعية تجار السمك للتنمية والتضامن بالحسيمة جزءاً من المسؤولية للمواطنين، الذين قال إنهم “يساهمون في استنزاف الثروة السمكية من هذا النوع بإقبالهم على شرائه”، رغم أن “التشنكيطي” “أسماك غير صحية”، يضيف المتحدث ذاته، مفسرا ذلك بـ”احتوائها على الحصى أو الرمل”، و”غير ناضجة”.

ومخافة أن يتمّ إتلافها من قبل الأسماك الأخرى، تضع الأسماك بيضها على الأحجار الموجودة في البحر، أو بالقرب من البرّ. و”التشنكيطي” هو أسماك صغيرة من أنواع مختلفة تفقس من هذا البيض. وكان سمك “أبو سيف” محور حادثة مقتل محسن فكري في 28 أكتوبر 2016 بالحسيمة.

وأكد فريد بوجطوي، رئيس جمعية تجار السمك للتنمية والتضامن بالحسيمة، أن المهنيين، والجمعيات المهنية، يقومون بمجهودات مهمة من أجل القضاء على ظاهرة الصيد الجائر لهاته الأنواع من الأسماك.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

3
  • الناقد
    الأحد 15 أبريل 2018 - 09:44

    ظاهرة اصطياد التشنكيطي ازدادت بشكل فاحش في مرتيل، ولا ندري لمدا السلطات المحلية والمسؤولون صامتون أمام هده الجريمة الكبرى، وفي خضم ما يجري من انتهاكات صارخة وجرائم، لم نسمع أصوات الجمعيات منددة أو مطالبة بالجزر سوى خطيب جمعة يستنكر هده الضاهرة.

  • Mccfokl
    الأحد 15 أبريل 2018 - 11:18

    صديقي الناقد انهم يخافون من يقوم صاحب السمك المحجوز برمي نفسه في شاحنة القمامة مرة اخرى، او يقوم الصياد بحرق نفسه، فانت تعلم كم هو فاسد هذا الشعب، ندير ما مبغيت ولا نحرق راسي…..

  • abdaaziz
    الأحد 15 أبريل 2018 - 13:04

    رغم اقدام السلطات الاقليمية بعمالة المضيق تحت اشراف السيد العامل منع بيع التشنكيطي الا ان مافيا هذا السمك الصغير ما زالوا يمارسون عملهم على شواطىء مرتيل تحت انظار القواة المساعدة ويقومون باخفاء الشباك في حفر داخل الرمال على مراى الجميع ,لذا نطالب السيد العامل اعطاء تعليماته لقاءد القواة المساعدة المكلفة بحراسة الشواطىء بمرتيل وسيدي عبد السلام وازلا بمصادرة الشباك اتي يصتادون بها هذا النوع من اسمك,

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج