إسعاف حبلى على "باب" يثير استياءً ضواحي ميدات

إسعاف حبلى على "باب" يثير استياءً ضواحي ميدات
السبت 10 فبراير 2018 - 23:29

“ألسنا مغاربة؟”، هو تساؤل تلفظ به أحد المساهمين في عملية نقل امرأة حامل على “باب” إلى سيارة الإسعاف المركونة على بعد حوالي كيلومتر من منزل الحبلى، بسبب كثافة الثلوج المتساقطة بقرية إمتشيمن جماعة تونفيت إقليم ميدلت في الأيام الأخيرة.

وحسب ما ورد في فيديو منتشر على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، فقد ظهرت امرأة حبلى وهي محاطة بمجموعة من الأفراد رجالا ونساء، وهم يحوقلون ويحتجون لغياب هيليكوبتير خاصة، في صورة يندى لها الجبين، ومغطاة بغطاء شتوي نظرا لانخفاض درجة الحرارة، وممددة على “باب” يحمله السكان مسرعين في اتجاه سيارة الإسعاف.

المشهد كما وصفه أحد المتتبعين للشأن المحلي بقرية إمتشيمن، فضل عدم ذكر اسمه، عبارة عن “وصمة عار في جبين وزارة الصحة بالخصوص، والدولة المغربية بشكل عام، ويعود بالمغرب عقودا إلى الوراء، إذ نتأسف لحال ساكنة الجبل في ظل غياب أي سياسة تنموية حقيقية، تعود بالنفع على ساكنة المناطق القروية، لاسيما في قطاع الصحة”.

وفي تصريح لمحمد شاوش، مستشار جماعي بجماعة تونفيت مشيخة إمتشيمن، أورد أن المرأة الحامل عانت من المخاض نتيجة غياب الرعاية الطبية، مؤكدا أنهم حملوها من منزلها إلى سيارة الإسعاف التي حصلوا عليها بعد مفاوضات عسيرة مع السلطات المحلية.

ويضيف المصدر ذاته في تصريح خص به هسبريس، أن القرية تتوفر على مستوصف طبي به ممرض وحيد، غير أن غياب التجهيزات الطبية بداخله يجعل منه مجرد بناية مهجورة لا طائل من ورائه، ما دام لا يقدم الخدمات للمواطنين من المرضى.

وبخصوص حالة المرأة الحامل بعد نقلها عبر سيارة الإسعاف إلى مستشفى تونفيت ومنه إلى مستشفى ميدلت للإنجاب، أشار المستشار الجماعي إلى أنها وضعت مولودها بمستشفى ميدلت، لتعود بعد ذلك رفقة زوجها إلى القرية بعد ساعات طويلة من السفر، جراء غزارة الثلوج غير المعهودة بجبال الأطلس.

ولأن الثلوج تزيد من حدة معاناة ساكنة إمتشيمن، أكد المتحدث عينه أنهم عازمون على تنظيم مسيرة مشيا على الأقدام في اتجاه مقر العمالة بميدلت يوم الاثنين المقبل، لإسماع صوتهم للمسؤولين الإقليميين، وعلى رأسهم عامل الإقليم، متمنيا، يردف المصدر، أن يصيخ السمع لمطالب الساكنة المتضررة وأن يستجيب لها، وإلا سيضطرون إلى التصعيد في أشكالهم الاحتجاجية.

‫تعليقات الزوار

10
  • آسفي
    السبت 10 فبراير 2018 - 23:44

    ان حسب رأيي المتواضع كان على الحكومة أن تستعد لي اغاتت منطق الجبلية قبلة صقوط أثلج وترسم خطط عملها بدل من حلول طرقيعية

  • حمو
    السبت 10 فبراير 2018 - 23:45

    اموال الشعب تذهب الى افريقيا والزوايا والمهرجانات والتظاهرات الرياضية وفي نفس الوقت المرأة الحبلى والعجوز المريض والطفل الفقير يعانون ويذلون في بلدهم، لا حول ولاقوة الا بالله.

  • saood
    الأحد 11 فبراير 2018 - 00:00

    لماذا لم تلتحق هذه المراة بدار الامومة قبل ان يفاجئها المخاض مع العلم ان السلطات المحلية مطالبة باشعار الحوامل بمراجعة الطبيب قبل ظخول فصل الشتاء وفي حالة اقتراب الوضع تمكت الحامل بدتر الامومة الى حين الوضع تفاديا لمشاكل انقطاع الطرق اتناء تساقط التلوج فهذه هي الاجراءات الازم ان تتخدها السلطات في فصل الشتاء وفي المناطق النعددة بتساقط التلوج

  • amin
    الأحد 11 فبراير 2018 - 00:03

    المغرب يرسل المروحيات لانقاد الاجانب والافارقة والابواب الحديدية والنعوش للمغاربة خبز الدار ياكلوه الافارقة

  • عمر الهلالي
    الأحد 11 فبراير 2018 - 00:29

    أن الحق يأخد ولا يعطى .اللهم لك الحمد واليك المشتكى وبك المسثغات وانت المستعان وعليك التوكل ولاحول ولاقوة الا بالله .اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء خد الحق لعبادك الضعفاء والمظلومين والفقراء والمرضى والارامل والايتام والمحتاجين . وبقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك انزل عقابك الشديد عاجلا على من نهب ثروات وخيرات البلاد .ومن أكل ارزاق العباد ومن ضيع حقوق الناس لذوي الحق والمرضى والارامل والايتام والفقراء والمحتاجين . وانزل عقابك الشديد على من وُليٓ امور وشؤن العباد ومصالحهم ثم ضيعها وعطلها وغفل عنها ومن ساعد على ذالك من مأمور الى آمر . اللهم عذبهم في الدنيا سوء العذاب حتى يكونو عبرة لمن يٓعتبر .واجعلهم في الاخرة وقودا في قعر جهنم خالدين فيها ابدا وبئس المصير .

  • دولة المهرجانات
    الأحد 11 فبراير 2018 - 08:42

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • محمد
    الأحد 11 فبراير 2018 - 12:21

    ذنب هؤلاء الناس أن أجدادهم هم من حرروا البلد من الاستعمار و عندما اخد المغرب الاستقلال تم نكران هذا الشعب المقاوم و سموا بالمغرب غير النافع أو المغرب المنسي .
    خلاصة الله ياخد الحق في الذي وكل أمرنا

  • كائن
    الأحد 11 فبراير 2018 - 13:00

    يحدث هذا و وزير الداخلية يتبجح بكونه اتخد جميع الاحتياطات اللازمة أمام موجات البرد و تساقط الثلوج. كن شي شوي متواضع و قل البعض من الاحتياطات والتدابير لأن الكمال لله وحده. ايو يالله ا سيدي شنو تقول في هذه القضية؟ آه ياك ما انت لي قلتي للناس يوجدوا البيبان ؟

  • ثعلب الصحراء
    الأحد 11 فبراير 2018 - 13:01

    عن أي دار ألامومة تتحدثون؟؟
    نحن لم نسمع بهدا الاسم من قبل!!
    أن كانت تتواجد هده الاخيرة فربما في الرباط او طنجة !
    أما نحن هنا لدينا ما يسمى دار القهر و دار الموتى !
    بالله عليكم على من تضحكون ؟؟؟

  • رحو
    الإثنين 12 فبراير 2018 - 10:16

    للاسف الشديد يحلو لبعض المرتزقة والخونة استغلال الماسي الطبيعية لتبخيس المجهودات المبدولة في هده الظروف الطبيعية الاستتنلءية .اجزم ان جميع الاجهزة بدلت المجهودات الكبيرة من تسخير اليات ازاحة الثلوج وتوفير المواد الغدايءة بالوفرة الا ان البعض الدي الف الاسترزاق يتشدق بالعدمية .الخص الكل تجند خلال هده الفترة الا ان بعض اشباه المواطنين يبخسون عمل الحكومة . كما الفت اننباه بعض الصحفيين الى وجوب التقصي والبحث الرصين قبل نشر الخزعبلات والافتراءات

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات