احتجاج ممتهني التهريب المعيشي بمدينة الناظور

احتجاج ممتهني التهريب المعيشي بمدينة الناظور
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:08

فعّل مجموعة من ممتهني التهريب المعيشي، صباح اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الناظور، مصحوبين بسياراتهم؛ وذلك احتجاجا على استمرار تعامل السلطات الإسبانية في منعهم من الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة بعد التاسعة صباحا.

وتأتي هذه الوقفة من أجل المطالبة بإيجاد حل جذري لمشكل الدخول إلى مليلية من مختلف معابر الناظور (بني أنصار، باريتشينو، فرخانة)، خصوصا بعد أن خرج عبد المالك البركاني، مندوب الحكومة المحلية لثغر مليلية، بتصريحات إعلامية أخيرة، مفادها حصر ممتهني التهريب المعيشي بين السادسة والتاسعة صباحا؛ وهو الأمر الذي لم يقبله المحتجون.

وفي تصريح لهسبريس، أكد لحسن المجاطي، رئيس جمعية كاليطا للتنمية والأعمال الاجتماعية وأحد متزعمي احتجاجات ممتهني التهريب المعيشي، أن “مطالب المحتجين مشروعة، وتتجلى في حق الخروج والولوج من وإلى مليلية، ولا ننكر أن هناك تهريبا معيشيا ومنظما قائما، ولكن لا ننسى كذلك أن هناك علاقات اجتماعية وتاريخية وجغرافية وعقدية تربط بالمغرب ومليلية”.

وأضاف المتحدث: “نلتمس من الحكومة المغربية فتح قنوات التواصل، من أجل الضغط على المحتل بجميع السبل واحترام الاتفاقيات المبرمة التي تسمح للمغاربة، خصوصا الذين ينحدرون من الناظور والنواحي، بالدخول والخروج من السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا”.

واستطرد الفاعل الجمعوي: “نبلغ كذلك المسؤولين أن الوضع متفاقم، خصوصا أن التشغيل الذي كان يصحب عمليات التهريب لم يبق كما كان عليه، وهذا ما نتج عنه كثرة البطالة وعدم التشغيل”، لافتا إلى أن “المنطقة تكاد تصاب بشلل بحكم أن التهريب المعيشي يعد بمثابة “دينامو” يحرك الاقتصاد المحلي”، يقول المجاطي.

يذكر أن لجنة تكونت من خمسة أشخاص فتحت حوارا مع الكاتب العام لعمالة إقليم الناظور بحضور باشا مدينة الناظور وباشا بني أنصار ورئيس الأمن الإقليمي، في سبيل فتح قنوات التواصل مع المحتل الإسباني من أجل إيجاد حلول في العاجل القريب.

ويعتزم ممتهنو التهريب المعيشي، في حالة عدم إيجاد حلول آنية ومستعجلة، خوض احتجاجات تصعيدية خلال الأيام المقبلة إذا بقي الوضع كما هو عليه، على حسب قولهم.

‫تعليقات الزوار

11
  • Abou majd
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:15

    العجب العجاب في يخرق القانون ويحتج ويطلب السلطة ان تعينه على ذلك وهي مكلفة بتطبيق القانون
    لكن ما اثارني هو كلام الفاعل المدني بان هناك علاقات تربط المغرب بمليلية ياخي مليلية ارض مغربية تحت الاحتلال الاسباني وقد اطلعت على خريطة التقسيم الترابي لإسبانيا فوجدت انهم يذكرون ان المدن والجزر المحتلة لها حكم ذاتي الا انهم لا يحددونها على الخريطة ربما يستحيون من العالم او ربما يريدون طمس الحقيقة انها اراضي مغربية علينا العمل لاسترجاع اراضينا لا العمل للحفاظ على الوضع

  • عمر
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:17

    لقد طلبت اسبانيا عدة مرات الجلوس الى مائدة الحوار من أجل حل مشكل المئات من القاصرين المغاربة الذين يلجؤون الى مليلية دون الخروج منها رغبة غي العبور الى اسبانيا.
    إلا أن الحكومة المغربية لم تستسجب لهم، و هاهي الآن ترد لهم الصاع صاعين لكي تجبرهم على الحوار رغما عنهم.

  • صحراوي حر
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:39

    هههههه انا اتساءل هل يستطيع من في الحكم او التحكم في المغرب من الملك الى اخر وزير ان يقول مايقوله الجمعويون بان سبتة المحتلة هههههههه و هل في العالم من يربط التهريب بالعمل و هل هناك اقتصاد في العالم مبني على التهريب الا اقتصاد المغرب و ولا تعيبون العالم اذا نعتكم بالمهربين و خصوصا القنب الهندي .هههههههههه

  • wood
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:45

    مند عقود و منطقة الشمال تعيش وضع شاد و غير مفهوم ، فمن جهة انتشار زراعة المخدرات و من جهة اخرى انتشار التهريب بجميع انواعه الذي يضر بالقتصاد الوطني فهو يبقى خارج اطار القانون . فالدولة المغربية اختارت ترك الامور على حالها بدل التدخل بخطة متكاملة بهدف خلق تنمية حقيقية في هذه المنطقة . فالذي ينقص المغرب ليس الاموال او الخطط بل ادارة فعالة بدل ادارة فاسدة يحكمها الهاجس الامني . فصور نساء يرزخن تحت اثقال مواد مهربة و هن يعبرن نقطة الجمارك لا اظن انها موجودة في اي مكان في العالم خصوصا في بلد يعتبره البعض اجمل بلد في العالم !!!

  • مواطن2
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:12

    السلع الخارجة من مليلية او سبتة لا يمكن ان تسمى تهريبا…فهي نوع من التجارة وسبب تزايد الطلب عليها يرجع الى الجودة والثمن المناسب….والحل الحقيقي للمشكل هو مراقبة ما تنتجه المعامل المغربية من رداءة……وما دامت مصانعنا تنتج الرداءة على الدولة ان تعتبر تلك التجارة مشروعة …والبقاء للافضل….هدا مع الاشارة الى ان آلاف العائلات بالشمال تنتعش من تلك التجارة….وهدا امر مهم بل في غاية الاهمية.

  • عبد المجيد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:37

    وجود هذه الظاهرة مقصودة والهدف منها أن تبقى المنطقة هكذا تحت رحمة ،،التماسيح،،فهي اما مقرونة بالمخدرات أو بالتهريب، الحل لايكمن في اتفاق بين الدولتين لانه يحق لاسبانيا أو المغرب غلق الحدود في أي وقت لِمَتراه في صالحها فالغلق والفتح يتعلق بالسيادة والمصلحة ولذا فان الاحتجاج أمام عمالة الناظور ضد حاكم مليلية غير فعال فليست هناك وسيلة ضغط
    المنطقة في حاجة الى بديل عن التهريب لا يمكن أن يستمر الوضع هكذا الى مالا نهاية تحت رحمة الاسبان وأمهات وبنات المغرب يهانون أمام أبواب سبته ومليلية وتقولون أن اقتصاد المغرب في تطور ويكون الاستثمار في افريقيا وليس في المغرب ..هذا غير مفهوم

  • babacool
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:21

    لنقل تجار متجولون بين الناظور ومليلية دلك احسن من تهريب معيشي ..اما الوقفة امام السلطات في الناظور فهدا امر لا تستطيع السلطات المحلية التدخل فيه لانها في هده القضية بدون صفة ..الجهة التي لها الصفة هي الرباط ووزارة الخارجية لتتصل بنظيرتها في مدريد وهدا بعيد المنال ..هناك ثلاثة معابر لم تقو على استيعاب هدا المد البشري اليومي وادا اضفنا المسافرين بين الضفتين هدا بدون شك ما دفع الاسبان لاتخاد هدا الاجراء .

  • Karim Kasa
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:47

    التهريب ممنوع ولا تسمح به اي دولة ذات سيادة.
    ان نعطي تبريرات للسماح به امر لا يفهه احد.
    ايجاد فرص عمل للمواطنين مسءولية الدولة التي وقفت وقفة متفرج على الوضع الراهن لمدة طويلة جدا، بل حتى انها نعتت وتنعت سكان المنطقة بالمهربين. الله على ازدواجية المعايير.
    لماذا لا نقوم نحن بانشاء مصانع في منطقة بني انصار لصناعة المواد نفسها لتصديرها الى مليلية وباقي مدن المغرب. اغلب المواد المستوردة من مليلية هي صينية الصنع، فلماذا لا نراجع اثمان تلك السلع في بلادنا للقضاء على التهريب. وضع ماساوي بكل المقاييس.

  • عدنان
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:10

    كل مافي الأمر هو أن السلطات الأسبانية و المغربية اتفقا على جعل معبر بني نصار خاصا بعبور السياح و سكان مليليه والمهاجرين بالخارج. وتحويل التهريب عبرالسيارات او على الأقدام في اتجاه فرخانة و باريوشينو يعني لا مكان لرونو18المهترءةولا مكان ل240في معبر بني نصار. والقضية دخلت الشهر الثاني ديالها وفي طريق التغيير.
    حتى أصحاب المخازن متظررون ولكن لما تحماض القضية غيهزو فلوسهم ويمشيو لأسبانيا. والمغربي اشمن حل عندو الا كان أصلا متضرر وما عندوش وغير حمال…

  • miloud
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:49

    التهريب يظر باقتصاد البلاد لذا فهو ممنوع ناهيك ان المواد المهربة هي خطيرة و هي السبب في تفشي مرض السرطان بالمنطقة.ان بعض الدول ذهبت الى تحريم التهريب (دينيا).يجب البحث عن حل اخر كاحصاء جميع ممتهني التهريب و تمكينهم من اعانة مالية شهريا هكذا سيكون الاقتصاد المغربي هو الرابح

  • ناضوري
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 14:41

    اغلقوا الحدود و صبروا .فالاسبان هم الخاسرون . ليس لسكان مليلية اي نشاط من غير التجارة من سلع و كدلك الملاهي الليلية و البارات . العز لي عندو النفس…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة