جهة الشرق تواصل فتح الطرق بجماعات الدريوش

جهة الشرق تواصل فتح الطرق بجماعات الدريوش
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 17:20

تواصل الآليات والشاحنات المملوكة لمجلس جهة الشرق أشغال فتح المسالك الطرقية بالجماعات القروية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم الدريوش، من أجل تسهيل وتأمين حركة الساكنة والتخفيف من معاناتها في التنقل؛ وذلك في إطار البرنامج المسطر من لدن مجلس الجهة لهذا الغرض.

وهمّت عملية فتح المسالك الطرقية، منذ انطلاقتها بالجماعات الترابية لإقليم الدريوش بداية ماي 2017، كل من جماعة اجرماواس (40 كلم) افرني (20 كلم) وجماعة أولاد أمغار (15 كلم)، في انتظار أن تشمل العملية أزيد من 20 جماعة قروية بالإقليم.

وإلى جانب برنامج فتح وتوسعة المسالك الطرقية بالجماعات القروية لإقليم الدريوش، التي ستشمل أزيد من 500 كلم، فإن جماعات الإقليم استفادت من برامج مجلس جهة الشرق بمجموعة من المشاريع التنموية التي تروم تعزيز وتطوير البنيات التحتية بالإقليم والرفع من جودة الخدمات الأساسية، خاصة بالعالم القروي.

وعبّرت ساكنة المناطق المستفيدة ورؤساء تلك الجماعات عن شكرهم وامتنانهم لهذه الالتفاتة من لدن مجلس جهة الشرق، التي ستمكن من فتح وتوسيع المسالك الطرقية؛ وهو ما سيسهم في فك العزلة عنها، خاصة في فصل الشتاء.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس جهة الشرق خصّص من ميزانيته لفائدة إقليم الدريوش حزمة من المشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية أزيد من 310 ملايين درهم، في فترة 2017/2018. وتتعلق هذه المشاريع بتأهيل الجماعات الترابية وإعادة الهيكلة وتعزيز المرافق الجماعية والبنيات التحتية، من خلال تعزيز الشبكات الطرقية وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل والوقاية من الفيضانات، إلى جانب المشاريع المتعلقة بالمرافق الرياضية والترفيهية.

‫تعليقات الزوار

6
  • safwan
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:27

    J'ai visité cette région l année dernière, j ai été horrifié par l état des routes surtout après temsamane en direction d' Ijarmaouass, je ne vous ment pas si je vous avoue que j ai fait demi-tour sans pouvoir continuer mon voyage qui était très périlleux, des pistes très dégradées en plus de l étroitesse , il y a le risque de .
    …tomber dans les ravins
    Je pense qu'elle est temps de revoir complètement
    ces routes, et ces zones enclavés, et surtout que des milliers de MRE
    pratiquent ces chemins pour visiter leurs familles en été. Merci la région pour votre initiative qui ne doit .pas être une tache simpl

  • ابن محمد / مونتريال
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:40

    بادرة طيبة تستحق التنويه لأنها تمثل أبسط انتظارات الساكنة القروية.
    لكني أناشد القائمين على الشأن المحلي ان يكون تخطيط المشاريع بعيد المدى باعتماد عرض للمسالك لا يقل عن ثمانية أمتار خلال فتح المسطبة وانجاز المنشىات الخاصة بصرف مياه الأمطار. لأن هذه الأشغال الأولية ستسهل عملية التزفيت مستقبلا.
    وبهذا ستكون الجهة أو الجماعة استفادت من أخطاء وزارة التجهيز التي ارتكبت في دراسات البرنامج الوطني للطرق بالعالم القروي الذي تم تعميم عرض الطرق في ستة أمتار. وأدع للمواطن استنتاج الخلل.
    بلادنا في حاجة لأبنائها.

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 19:20

    ماذا عن الجهات الأخرى النائمة في عسل احسن بلد نصف سكان المغربي يعيشون عيشة يرثى لها لا طرق لا مدارس لا مستشفيات لا ماء لا كهرباء و يعيشون في العصور القديمة متى يستيقظ ضمير المسؤولين الذين يتربعون على الكراسي و يمصون مال الشعب دون ان يقوموا بعمل واحد يحسب لهم انهم خدمو مناطقهم و شعبهم

  • علال
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:22

    الله يهديك اسي بعيوي شوف من حالة الطريق الرابطة بين سيدي موسى والنعيمة والتي هي في حالة يرثى لها فالتفتوا إلى هاته الجهة وإلى سكان قبيلة المهاية وجزاكم الله خيرا

  • جبور
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:25

    ربما تكون فأل خير على باقي الجهات هناك مناطق منسية تماما .

  • صراحة
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 00:01

    كمواطن مغربي فخور بمغربيته مقيم بألمانيا احاول بعض الاحيان وعين غير قصد.مقارنة إلى ما وصلت إليه ألمانيا، خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية والتي عرف فيها هذا البلد خرابا تاما بحوالي 80 % وا ألت إليه الان من تقدم ، اتحسر وأصيب بنوع من الغضب الشديد على المسؤولين المغاربة الذين نهبوا خيرات هذا البلد منذ حوالي 60سنة ولا زالوا دون رقيب ولا حسيب حتى انا المواطن مسكين اصبح يفرح عندما يتم تشييد طريق .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات