متطوعون يزيّنون ممرات للراجلين وسط خريبكة

متطوعون يزيّنون ممرات للراجلين وسط خريبكة
السبت 30 شتنبر 2017 - 23:30

تحوّل شارع مولاي يوسف، باعتباره من أهم الشوارع الرئيسية بمدينة خريبكة، إلى ورشة للفن التشكيلي والزخرفي طيلة اليوم السبت، نتيجة انخراط عدد من الشبان والشابات والأطفال في عملية تزيين ممرّين للراجلين يُعتبران لدى سكان المنطقة الأكثر استعمالا من طرف الراجلين وسط “عاصمة الفوسفاط”.

وحرص المشاركون في المبادرة التطوعية على توفير وسائل العمل وألوان مختلفة من الصباغة، وانخرطوا في تزيين الممرّين بأشكال وزخارف متنوعة، في وقت عملت مصالح الأمن التابعة لمنطقة الأمن الإقليمي على توفير عنصر أمني من فرقة الدراجين بجانب الورشة، من أجل تنظيم السير والجولان بالمقطع الطرقي المعني بالأشغال.

عبد الفتاح نايت الغازي، رئيس “جمعية الثقافة والحضارة والمواطنة 3C”، أوضح أن “المبادرة تأتي في إطار الأنشطة الثقافية والفنية التي تقوم بها الجمعية طوال السنة”، مشيرا إلى أن المنظمين اختاروا تنظيم حملة تحسيسية في السلامة الطرقية، عن طريق تزيين ممرات الراجلين، بدءا بالممر المحاذي لساحة المجاهدين”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجمعية لن تقتصر على تزيين ممر المجاهدين، بل ستعمل على برمجة أنشطة مماثلة بالممرات الواقعة بملتقى شارعي محمد السادس ومولاي يوسف، وتحديدا بالمدارة المعروفة بـ”الماكانا”، إضافة إلى تنظيم ورشات وتكوينات في الرسم وفن البلاستيك، شهر أكتوبر المقبل.

أما سفيان حميداش، بصفته فنانا تشكيليا ورئيسا لجمعية “دارنا” بالرباط، فأوضح أنه قدِم من العاصمة، “من أجل المشاركة في المبادرة التي نظمتها جمعية 3C بخريبكة، وتهدف إلى تزيين الشوارع بألوان بهيجة تضفي جمالا خاصا، وتخلق نوعا من الحيوية في المدينة، وتقرّب السكان والمارّة من الفن والصباغة والأوان”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح للجريدة، أن “مبادرة اليوم بداية لمجموعة من الأنشطة المبرمجة على المدى القريب، في إطار شراكة بين الجمعيتين؛ إذ سيتم تفعيل بعض الأفكار الكبيرة بمدينة خريبكة، قبل نقلها إلى مدينتي الرباط وسلا مستقبلا، وسيتم إشراك فئتي الأطفال والشباب بالمدن المستهدفة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • زيدود
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 00:02

    تبارك الله عليكم عقبا لمكناس اجيو بعدا علاش وزير التجهيز ميفرضش التشوير الأفقي على الجماعات بحال وزير التعليم السباغا موجودا غي زعمو

  • said
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 00:06

    مبادرة طيبة تدل على روح المواطنة لذى هؤلاء الشباب، نرجو ان تعمم في باقي المدن المغربية

  • ملاحظ
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 00:25

    بعدما لم يبق من يتكلف بالتشوير الطرقي سواء داخل المدار الحضري أو خارجه سيبقى أناس لهم ضمير يعاتبعهم من أجل القيام بأعمال تخلف عنها من حولنا لهم أمرنا.

  • جاكير الدا ر الكبيرة
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 01:37

    اولا هذه مبادرة ممتازة قام بها هاولاء الشباب و يشكرون عليها جزيل الشكر، وبعد فان مثل هذه الأمور من صلاحيات البلديات والجماعات المحلية لا حول ولاقوة الا بالله متى يكون المسؤول واعي بما تمليه عليه مسؤولية المنصب الذي نصب عليه، فكثير منهم يحسبون هذا الامر هين ، و لا يشغل بالهم . فمتى يستفيق القوم ؟ الأمور واضحة و أولياء الامر بعضهم عقولهم تائهة ، اللهم رد بِنَا ردا جميلا.

  • خريبكي كاعي
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 06:53

    و كيف تم تزيين الحفر التي تجدها يميناً و شمالا في كل الطرق و الشوارع. بادرة طيبة من طرف السكان لكن كان على السلطات ان تقوم بتزفيت كل الحفر و انارة الشوارع قبل كل شيء. و الا سنسقط في مقولة ( العكر فوق الخنونة)

  • حبيبي يا وطني
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 09:44

    خاص المواطن ميبقاش سلبي ويعطي يديه فالحومة ديالو و في الحي ديالو بركا علينا من لا مبالات تزين الحي مسؤوية ديالنا الإنسان ابن بيئته الى كان الوسط المعاش فيه نظيف وفيه جمالية أكيد الاطفال لي غدي يشبو فيه غيترباو على النظافة الفكرية المحيط ديالهوم برافو برافو على العمل التطوعي.

  • مغربية
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 13:43

    هده هي الرسالة اللي خاصنا نوصلوها لأولادنا بأن الوطن يبدأ من الحي الدي نعيش فيه والوطنية وحب الوطن يبدا به المواطن قبل الوطن منين نكونو كانساهمو في البناء لن نترك أحدا يهدم وسوف نخاف على مابنينا ونهزم الفاسدين

  • jounaliste
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 14:41

    هنا بجماعة ترميكت ونحن نطالب السلطات المحلية والاقليمية ومند ما يزيد عن عامين ان يضعوا على الطريق الرءيسية رقم 9 ممرا للراجلين وادكر ان هده الطريق يقطعها كل يوم ما يزيد على 2000 تلميد وتلميدة زد على دلك المصلون.وادكر ان هده الطريق الخطيرة انقع عليها الكرباء مند 6اشهر.فادكر ان الدكرى تنفع المومنين

  • mlih
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 16:20

    داروهم في وجدة هادي شحال سايي تمسحو بعدا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين