تشديدات أمنية تواكب "رواج الرباط" المحتفل بمطلع سنة 2017

تشديدات أمنية تواكب "رواج الرباط" المحتفل بمطلع سنة 2017
السبت 31 دجنبر 2016 - 23:00

حركة دؤوبة تعم شوارع الرباط، الأجواء لا تختلف عن مساءات الأعياد الدينية للمغاربة رغم أن المناسبة هي حلول السنة الميلادية الجديدة .. راجلون يجوبون أزقة المدينة، وأغلبهم يتوجهون إلى محلات بيع الحلويات من أجل اقتناء “كعكة العيد”.

داخل محل ممون للحفلات، مشهور وسط الرباط، ينتظر الناس لساعات قبل تزويدهم بطلبهم. تصرخ امرآة منتقدة: “ساعة وأنا أنتظر وكعكتي لم تجهز بعد”، وهو ما أثار استياء المكلفة بالتواصل مع الزبناء بخصوص ما يرغبون في تبضعه.

حسناء، المكلفة باستقبال الطلبات، تقول في تصريح لهسبريس: “الناس لم يعد يكفيهم الاحتفال بواسطة كعكة الميلاد فقط، بل باتت الطلبات تشمل أيضا أكلات خاصة؛ مثل البسطيلة”.

وأضافت المتحدثة، في التصريح نفسه وهي منكبة على التعامل مع طلبات قاصدي المحل التجاري الذي تعمل به، “ظللنا اليوم كله دون تناول وجباتنا الخاصة من كثرة الطلبات التي استقبلناها”، بتعبيرها.

الإقبال على اقتناء “كعكة الميلاد” لم يقتصر على المحلات الكبرى، بل شمل أيضا الأزقة الشعبية بالرباط حيث توجه ذوو الدخل المحدود لاقتناء حلويات بأثمنة أقل.

وقد اختار بائع متجول وضع عربته لبيع الحلويات أمام مخبزة مخصصة لهذا الأمر، وكان الإقبال عليهما بالقدر نفسه؛ إذ اصطف زبائن يقتنون حلويات صغيرة الحجم من صاحب العربة، بأثمنة زهيدة، فيما دلف آخرون إلى المخبزة منتظرين توصلهم بطلبياتهم.

يقول محمد، أحد المنتظرين، إنه “ليس الغرض هو الاحتفال بالمناسبة بقدر ما هو فرصة من أجل أن تجتمع العائلة، متمنين أن تبتدأ السنة الجديدة وتحمل معها الخير والبركة”.

الاكتظاظ لم يقتصر فقط على المحلات الخاصة ببيع الحلويات، بل أيضا المتاجر الكبرى وسط العاصمة كان الإقبال عليها كثيفا. ومن خلال نظرة سريعة تجد أن جل الواقفين أمام صندوق الأداء يحملون منتوجات محلاّة في أياديهم.

وعرفت شوارع الرباط، أيضا، حضورا أمنيا قويا؛ بحيث لم يخل أي زقاق من عناصر شرطة تعبره جيئة وذهابا، إضافة إلى دوريات الأمن التي تجوب كل منطقة على حدة، فيما آخرون تموقعوا بعدد من السدود الأمنية، الإدارية منها والقضائية.

‫تعليقات الزوار

24
  • salouzem
    السبت 31 دجنبر 2016 - 23:09

    شيء عادي، والحمد لله دائما نستني الحلوة، وهدا اصبح الفل عند المجتمع المغربي

  • mourad
    السبت 31 دجنبر 2016 - 23:18

    اني ارى ان الاحتفال براس السنه الجديده ما هو الا مضيعه للوقت و الجهد . شىء دخيل على ثقافتنا

  • smail
    السبت 31 دجنبر 2016 - 23:23

    ماشرينا حلوة ما حتافلنا خوكم و الله الى ناعس دابة الساعة 23:17 لي بغا يربح العام طويل و الله يهدي ما خلق

  • مغربي حر
    السبت 31 دجنبر 2016 - 23:26

    صورة رجال الأمن المرافقة للمقال ، ذكرتني بحادثة تنعيف الأساتذة المتدربين فيما عرف اعلاميا "بالخميس الأسود " أو " مجزرة انزكان " حدث السنة بامتياز .. فتحوا " تحقيق " ككل التحقيقات ولم يعلن عن نتائجه حتى الان و السنة اوشكت على الرحيل ..

  • شعوب بدون هوية
    السبت 31 دجنبر 2016 - 23:31

    جميل جدا، يا ليتهم كانوا يحتفلون بأعيادهم الدينية الاسلامية هكذا هههه، فعلا شعب متناقض بدون هوية و تبعي للغرب و خزعبلاتهم، و الغرض كله من هذا الكريسماس المصطنع أصلا ،هو مخصص للربح المادي و التجاري محض، الله يهدي ما يخلق ، لكن مع من تهدر !!!

  • أستاذ الإجتماعيات
    السبت 31 دجنبر 2016 - 23:34

    لو أن المغرب قام خلال الـ50 سنة الماضية بإصلاح التعليم، و صون كرامة و حقوق المواطنين، و توزيع الثروة بشكل عادل، و تبني سياسة واضحة في تحديد النسل، و تطبيق القانون و محاربة الفساد… إلخ
    لما كنا في حاجة لكل هذه الإجراءات الأمنية المشددة.

  • احصيا
    السبت 31 دجنبر 2016 - 23:40

    الحمدلله لم نكن نحتفل بهذه الطقوس ولم ولن نتمنى ذلك…
    فنحن مسلمون والحمد لله نتمنى من الله العلي القدير السلم والسلام والعيش الكريم لجميغ المغاربة وكافة المسلمين في انحاء العالم .والبشرية جمعاء
    والسلام عليكم

  • yassirhajji1234512345
    السبت 31 دجنبر 2016 - 23:59

    اليوم داز زوين مع اليوناني
    او مع ناس زوينين

  • حنان
    الأحد 1 يناير 2017 - 00:00

    انتبهوا فهذه التقاليد ستغطي كل الكرة الارضية وهي من علامات الساعة اقرأو هذه الاية الكريمة وتمعنو فيها فيوم القيامة سيكون باذن يوم القيامة حينما تتزخرف الارض و تتزين ولا يقع هذا الا في ليلة رأس السنة الميلادية ( يوم الميلاد الذي يحتفل به في الغرب والشرق خطأ لان سيدنا عيسى عليه السلام ولد في الصيف وليس في الشتاء ) فلتتمعنوا بارك الله فيكم
    إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنْ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتْ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

  • ماشاء الله
    الأحد 1 يناير 2017 - 00:02

    عن ابى سعد الخذري رضي الله عنه قال،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتتبعن سسن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتي اذا سلكو جحر ضب سلكتموه،قلنا اليهود والنصارى يارسول الله،قال فمن.

  • الرباط العاصمة مغربي
    الأحد 1 يناير 2017 - 00:08

    السلام عليكم
    تعليقي خارج علي الموضوع
    اريد في هذه المناسبة من العام الجديد ان أتقدم بتحيات الخالص من اعماق قلب لمغربي مقيم بالسويد من 43 سنة الي كل الصحفيون والمسؤولين في الجريدة الالكترونية المغربية هيسبريس تبارك الله عليكم الله يحفضكم رفعتم رؤوس المغاربة في العالم وخصوصا في شمال افريقيا وفِي الدول العربية الشقيق الله يكمل ويزيد

  • مغربي مسلم
    الأحد 1 يناير 2017 - 00:22

    شعب جاهل و تافه، لقد صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال:" حتى إذا دخلوا جحر ضب لدخلتموه، قالوا اليهود والنصارى ؟ قال : ومن؟"

  • Usa
    الأحد 1 يناير 2017 - 00:39

    The cause of this ignorance is the French colture on New year is all import it . Nothing to do with religion if is true why not celebrating Jew holiday wish is god Holliday

  • gaouzi mohamed
    الأحد 1 يناير 2017 - 01:14

    لو صاموا معنا لوجدونا سكرانين معهم اليوم اما عن الامن لو يتضاعف على مدار العام

  • مغربي.....
    الأحد 1 يناير 2017 - 01:16

    مستوى التعليم و الإحتفال برأس السنة و محكمة الأسرة يجعلون المغرب في مقدمة الدول المتفتحة .

  • gaouzi mohamed
    الأحد 1 يناير 2017 - 01:31

    سيدنا عيسى تاريخ ازدياده يوافق اواخر شهر اكتوبر وبداية شهر نونبر حسب الله تعالي ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا * فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * ) والنخل لا يجنى الا في شهر اكتوبر هذا دليل ازدياد سيدنا عيسى فليستدلوا بدليل ازدياده في فاتح يناير

  • محمد
    الأحد 1 يناير 2017 - 08:51

    سنة سعيدة لكل المغاربة أن شاء الله تدوم أفراحنا ويذهب عنا الحزن وان شاء الله يفك كرب اخواننا في فلسطين وسوريا واليمن ويعم السلام والوئام كل العالم..

  • اسماعيل
    الأحد 1 يناير 2017 - 09:48

    ادا اقتصر الامر على حلوة فلاباس .مع العلم ان ما يباع من خمور في هدا اليوم اكتر مما يباع من حلوة .

  • متابع
    الأحد 1 يناير 2017 - 10:10

    رأس السنة هو احتفال ذو خلفية دينية محضة عند النصرى وإن اعتبروه وسيلة لتأريخ. لكن تأثير الاستعمار الثقافي الغربي الذي فرخ أشخاص قيمين حاليا على رأس وسائل التواصل الإعلامي بالدول العربية لا ينشرون الوعي بهذه المسألة بل يساهمون في تكريسها بسبب تنشأتهم وخلفيتهم الثقافية و من المفروض أن نعي هذه الحقيقة ولا نحتفي بمناسبة لا علاقة لنا بها عقائديا وإجتماعيا . فالنصرى وغيرهم لا يحتفلون بمناسباتنا الدينية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر لأن لا صلة لهم بها. فعتبروا يا أولي الأبصار.

  • نبيل الكادح
    الأحد 1 يناير 2017 - 10:27

    انا اتفق مع من قال ان مشكلتنا أزمة هوية لدالك لايحترمنا هؤلاء الذين نحتفل باعيادهم أكثر مما يحتفلون بها هم مع العلم ان لنا اعيادنا لايعيرونها اي اهتمام

  • تدداسي
    الأحد 1 يناير 2017 - 10:37

    ا لمغرب نظام قائم على المخزن اي قمع كل ما ذب واستعراض عضلاته كيف ما كانت المناسبة

  • خارج عن النغطية
    الأحد 1 يناير 2017 - 11:20

    السؤال اولا هل نحن لازلنا مستعمرين من فرنسا وهل العمل يوم السبت والاحد والاعياد مؤدا عنه لموظفي الامن ام مجانا بدون حقوق كفرض السلطة والهيمنة والضعط للقمع في انعدام النقابة والنزاهة بالجهاز لمنعهم من الراحة والعيد مع اسرهم وابنائهم كجميع الوظفين والمواطنين

  • مواطن2
    الأحد 1 يناير 2017 - 13:52

    قلت في مناسبات متعددة بان المغاربة بارعون في صناعة = الازمات = علما بان عدة مناسبات لا تدعو الى الاحتفال بالشكل الذي نراه او نسمع به…كالاحتفال براس السنة الميلادية وحتى الهجرية ..نعم يمكن للاسرة ان تجتمع في اي يوم من السنة على وليمة تجمع الاقارب قد يكون فيها ذكر الله او غير ذلك مما يدخل الفرحة على الجميع…. بعيدا عن المحرمات …اما ان يحتفل براس السنة بهذا الشكل فهو امر اعتقد انه غير طبيعي….انا شخصيا دخلت منزلي قبل المغرب ولم ابارحه حتى العاشرة من يوم الاحد…..وفي الشارع تسمع اخبارا عن حالة السكر والحوادث الليلية التي لا مبرر لها….قوم يسهرون على الفحشاء والمنكر بدعوى الاحتفال براس السنة….. باستثناء من يحتفل مع اسرته واولاده بالشكل المرغوب فيه……وعلى كل حال لكل رايه في الموضوع.

  • العربي
    الأحد 1 يناير 2017 - 14:50

    سلام سنة سعيدة الامن بدل ملابس لمخازنية بقاو على حالهم انا لواليد ديالي كنعقل عليه بهاد لبسة من 1980

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد