معتصمون ينفون إثارة الفتنة احتجاجا على مقتل "سمّاك الحسيمة"

معتصمون ينفون إثارة الفتنة احتجاجا على مقتل "سمّاك الحسيمة"
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:00

تستمر في هذه الأثناء احتجاجات عارمة وحاشدة في شوارع الحسيمة، بعد أن اعتصمت الحشود لأزيد من ساعة وسط ساحة محمد السادس؛ فيما انتقلت شعارات المتظاهرين من المطالبة بالتحقيق في مقتل بائع السمك محسن فكري إلى مطالب اجتماعية وحقوقية.

وأكد نشطاء مدنيون وحقوقيون بالحسيمة استمرار ما أسموه “العصيان المدني” في الإقليم؛ فيما دافعوا عن تحركهم الاحتجاجي عدة اتهامات تهم زرع الفتنة في البلاد وإثارة الشغب في المدينة، ليشددوا على أن الاحتجاجات ظلت منذ انطلاقها سلمية ولم يتم حرق أي سيارة أو اقتحام أي مؤسسة عمومية.

وهاجم النشطاء ذاتهم كل الأحزاب السياسية باعتبارها “تستغل مأساة عائلة الراحل محسن فكري”؛ فيما اعتبروا أن حزبي العدالة والتنمية وكذا حزب الأصالة والمعاصرة “لا يمثلان المغاربة ولا حتى أبناء الحسيمة والريف”، ليضيفوا: “اتهمونا بالفتنة كما اتهموا الزعيم الخطابي بأنه فتان الريف”.

“نطالب بالعيش الكريم والسكن اللائق والمستشفيات وبالتشغيل”، هكذا رفع المحتجون في مداخلاتهم النارية مطالبهم الاجتماعية؛ بالإضافة إلى مطلب كشف نتائج التحقيق في نازلة مقتل خمسة من المواطنين حرقا داخل مؤسسة بنكية بالحسيمة، إبان الحراك العشريني قبل خمس سنوات؛ فيما حملوا الحكومة المسؤولية عن ذلك.

واعتبر المحتجون أن تأخر نتائج التحقيق في مقتل محسن فكري مؤشر على ما وصفوه بـ”أسرار خفية”، فيما قالت ناشطة تدخلت وسط الحشد: “إذا كان الملك قد أمر بفتح تحقيق ومعاقبة الجناة ثم لم يولوا لأوامره اهتماما، فما بالكم بمطالبنا نحن كمواطنين خرجنا في كل المدن لنطالب بمعاقبة الجناة..هناك أمور خفية تطبخ وراء الملف”.

وردا على رواج صور تظهر تخريب منشآت عمومية وسيارات للشرطة وممتلكات خاصة بمدينة الحسيمة، أكد مصدر أمني بشكل قاطع على أنها صور قديمة، وتعود للأحداث التي شهدتها المدينة في ربيع سنة 2011.

وشدد المصدر الأمني، في اتصال مع هسبريس، على عدم تسجيل أي مساس بالأمن والنظام العام خلال المسيرات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الحسيمة، في أعقاب وفاة بائع الأسماك محسن فكري ليلة الجمعة 28 أكتوبر الجاري.

وكان عدد من رواد الفايسبوك قد نددوا برواج هذه الصور القديمة وإسقاطها على الوضع الحالي بمدينة الحسيمة، “في محاولة لجرّ المتظاهرين إلى أعمال عنف غير محسوبة العواقب، وتقديم صورة مغلوطة على الوضع الأمني بالمدينة” يورد المتحدث.

‫تعليقات الزوار

129
  • hamid
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:07

    من يطلب الكرامة اصبح متهما باثارة الفتنة. الفتنة هي سحق المستضعفين ومنعهم حتى من الاحتجاج السلمي

  • ناروتو
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:10

    استمروا يا احرار في سلميتكم ومطالبكم المشروعة التي يتقاسمها معاكم اغلب الشعب المقهور في صحته وتعليمه وعيشه اما تلك الاقاويل المحذرة من الفتنة الرائجة على الشبكات الاجتماعية والانترنت فهي من جهات معروفة شكرا ساكنة الريف على تحضرها وسلميتها دمتم احفاد عبر الكريم المقاوم الابي المدافع عن حق الانسان في الحرية والعيش الكريم

  • الصوفي
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:10

    الأمـازيغ وطنييــن أكثــر من المسؤوليــن و من الحكــومييـن أنفسهم …. الأمــازيغ قادرون عــلى المــوت من أجــل هذا الوطــن و أن يدافعـوا عنـه باستمـاثــة حتـى المــوت….
    أوهاد المســألـة ديال #الفتنــة غير كونوا هانييــن….غير الدولــة تنـازل عن أفكـار سنوات الرصــاص أوحنا كاملين في أمــن و أمــان….و الدولـة تقطع مع الريـع و كل أشكٓال الفساد و الاستبداد… حينها سيعم المغرب في الأمن و الأمان و نشكر الله على هذه النعمة…

  • طارق
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:12

    هاتشي بسال و احد الشوية. راه البﻻد فيها القانون

  • عبدالله
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:12

    وباراكا من البسلات راه الرسالة وصلات او باراكا علينا من الفتنة او هاذوك الرايات لي هازين راهم غاذي يكرهو المغاربة الاحرار لان علمنا احمر ونجمة خضراء في وسطه او هادشي لي تا ديرو راه ما غاذي يتعاطف معاكم حتى واحد لان هادشي بسال اش جابو بموت المرحوم.
    رجعو الله او سيرو لديوركم او خليو القانون يخدم خدمتو.

  • ولد حميدو
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:13

    الحل هو الرجوع الى شاحنات النفايات القديمة التي ليس فيها الة الطحن

  • zakaria - tanger
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:14

    اللهم جعل متواه الجنة. ورزق أهله الصبر و السلوان. إن لله وإن إليه راجعون.
    اللهم جنبا الفتن و أمنا في بلادنا الغالية.
    أ مين يا رب العالمين

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:14

    وهل هناك فتنة اكثر من حملكم علما لايمتلنا عودو الى رشدكم فالفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • محمد
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:15

    اللهم جنب بلدنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • مفتاح
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:16

    هذا ما يفلح فيه المخزن. وهو تحوير كل احتجاج وتصويره على انه فتنة واضرار بالامن العام. وهو يتناسى انه مؤجج هذه الفتنة نتيجة التسلط والتسيب. والتحكم في رقاب الفقراء ونسف ارزاقهم . والظلم والقهر .
    فلا يقبل بعد كل ما حدث ان ياتي قاءل كفى من الفتن . لان الفتنة الكبرى هي ان يعيش الشعب مقهورا ومحكورا. انظروا الى قضية قاءد الدروة وقضية مي فتيحة وقصية الرجل الذي شرده قانون الظلم والطغيان هو وابناءه وفي امسكرود وغيرها من القضايا التى احتقر فيها المواطن وتم اذلاله تحت طاءلة القانون وبدون تعويض او رحمة او شفقة. وكاننا قطيع اغنام لا يستحق الا القتل والسحق والطحن. عبارة "طحن مو " تخفي وراءها كما من الاسءلة . فهل يتوجب على المواطن ان يسكت حتى يطحن كما طحن محسن.

  • امازيغي و راسي عالي
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:16

    ازول
    صراحة الريافة عندهم ميزة ان نفسهم حارة و هذا ليس بغريب عن حفدة الشريف امزيان و الخطابي و المساعدي قتل فكري انتفضت الريف احرقت مي فتيحة و لا من يبالي بماساتها فعلا الريافة استثناء داخل هاد الرقعة الجغرافية ايوز نون

  • مومو
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:16

    هاد ناس كايقلبو على جوا منجل او الفيتنة… ياك الميصاج وصل المخزن دار خدمتوا كولشي مشدود. الملك هضر سيد دفنوه االله يرحمو ايوا دخلو فحالكم را العالم شافكم باراكا انا على ما بان لي بقاو باغين غي الحرب تنوض الله يستر او هادشي ليبغاو اعداء المغرب

  • عمر
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:17

    سيبدا الان المتزعمون لهذه الفتنة في الظهور الى العلن بمطالبهم التي تهدد امن ووحدة هذا الوطن. استغلوا قضية محسن لتحقيق ماربهم على المغاربة جميعا ان يقفوا ويفتطنوا لهذا الخطر. كلنا مع تحقيق العدالة ضد الجناة، لكن لا والف لا للركوب على قضية اجتماعية لتدمير البلاد.

  • بيضاوية مسلمة مغربية.
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:17

    ريافة صافي بلى ما تزيدو فيه المغرب كلو تضامن معاكم في القضية ديال محسن الله يرحمو دبا بسلتو وليتو باغين عصيان مدني ورافعين رايات ديال العنصرية. جمعو راسكم الفتنة اشد من القتل الله يحفظ بلادنا من كل شر.

  • مكرم
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:18

    حان الوقت لتغيير عقلية القمع نريد رجال امن نحس معهم بالأمان يحترم المواطن لا نريد بوليس حكار
    وكل مسؤول أمني لا أخلاق له يجب ان يعفى من الخدمة

  • mouwatine
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:18

    معروف على المغاربة ان احتجاجاتهم ومسيراتهم كلها حضرية ولا يلجؤون الى اي نوع من انواع العنف، شعب متحضر اكثر من مسؤوليه ، واذا وقع اي انحراف فانه يكون متعمد من تماسيح وعفاريت على حد قول بنكيران، تلك الصور قديمة وتم استغلالها لزرع الفتنة نعل الله من يوقدها وجعل كيدهم في نحورهم.

  • مولات البطبوط
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:19

    الملك قدم تعازيه لعائلة الفقيد وارسل وزير الداخلية لزيارة اهل المرحوم وايضا وفد حكومي رفيع المستوى ووالد الضحية وجه رسالة مبطنة للشعب المغربي بعدم الركوب على الحدث لاثارة الفوضى في البلد والتحقيقات جارية وكل من تسبب في هذه الحادثة سوف يعاقب و مظاهرات تضامن اجتاحت العديد من المدن اوا دابا باراكاو من لبسالة والتعياق واللي عندو شي شغل يمشي يديرو,,غير الى باغيين تجبدوا الصداع ديك الساعة ما تغوتوش الى تجبدات الزرواطة

  • مغربي حر
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:19

    ﻻول مرة في تاريخ المغرب الشبه الحديث الشعب يجبر المخزن على قول الحقيقة و على عدم رمي المحتجين بالباطل تحية قنيطرية لأسود الريف

  • ahmed
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:20

    **كلنا محسن فكري .
    **كلنا من أجل محاسبة ومعاقبة المسؤولين .
    **كلنا من أجل تحسين الأوضاع " إق و إج " للمواطن المغربي .
    **كلنا من أجل حكم نزيه وقضاء شفاف .
    **كلنا يد في يد من أجل مغرب الغد .
    **كلنا من أجل التعامل مع الوضعية الراهنة بعقلانية وعدم ترك مجال للحاقدين لزعزعة استقرار وطننا .

  • mansour
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:20

    نتمنى ان يتدخل صاحب الجلالة بخطاب يرضي الجميع والا فالمغرب تهدده الفوضى لا محالة .

  • الرجولة
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:21

    الفتنة الحقيقية هي السكوت عن الحق …هي طمس الحقائق ….هي شوف و سكت …هي شوف ااحگرة و ربع يديك ….الفتنة هي ادعاء أن حب الوطن و الشعب فتنة …أما هاته المظاهرات فهي عزة و مفخرة .

  • kimonos
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:21

    Merci beaucoup pour votre réponse à cette entrée a un prix très intéressant et de faire un peu plus loin dans la vie de la place de théâtre et de faire un tour sur le lien vers le bas de gamme pour les autres pays de Galles

  • محمد
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:22

    السلام ، في الحقيق ليست هناك اي معلومات عن المرحوم السماك هل هو من منطقة الريف أم لا وهل المسؤول عن قتله من الريف أو بنسبة لكم ليس من الريف، وما نراه سوى الأعلام الامزغية التي نعتز بها طبعا ولكننا نساءل ،لا نرى ولا علم وطنيا ولو واحد ما يعني هدا أتمنى أنكم لا تعنون ما تشيرون إليه.

  • youssef.senhaji
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:24

    اتمنى من الاعماق ان يضل الاحتجاج محافضا على طابعه المتحضر ومستحضرافي الان ذاته مصلحة هذا الوطن العزيز عليناوهذا الاستقرار الذي لا نعرف قيمته الا حين ترمينا الظروف لبعض البلدان التي لم يعد الفرد يامن لا على نفسه او ذويه.فالحذر من كل الايادي التي تسعى في الخفاء واحيانا علنالخطف هذا المشترك الجميل.

  • مغربي حر
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:25

    نعم للتظاهر السلمي ضد الظلم والحكرة والفساد…لكن ضد كل من يمس امننا وسيادتنا واستقرار مغربنا الحبيب….وسيبقى المغرب البلد القوي العصي عن الدخلاء والمتآمرين حرا مستقلا موحدا من طنجحة للكويره بقيادة محمد السادس حفظه الله … رغم ما نعانيه في ظل هذه الحكومة المشؤومة المنحوسة…كل شيء يهون الا الوطن ومقدساته التي هي شعارها الله الوطن الملك

  • zakariae11
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:26

    نعم تزرعون الفتنة على صفحات التواصل الاجتماعي وتتهمون المغرب باحتلال جمهورية الريف وترفعون علم غير علم المغرب لا تتناقضو

  • سمير
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:26

    ماذا بحدث في المغرب هل لهذا علاقة بتنظمينا لكوب 22 ام ردا على زيارة الملك لدول شرق افريقيا التي كانت حكرا على الجزاءر فيقوا أيها المغاربة فعندكم العديد من الحساد على هذا الاستقرار يريدون ان يعاقبوا جهاز امننا لانه صمد ضد كل العمليات الإرهابية ما لم يستطيعوا فعله كما فعلوه في تونس وقضوا على الاقتصاد وقضوا على السياحة هاهو الأعداء يريدون استغلال هذا الحدث وربما كانوا وراءه للقضاء على رعاة الأمن وألامان في هذه البلاد ولماذا كل هد الفتنة والمغرب يستعد لاستقبال زعماء العالم في قمة كوب22 رحم الله الفقيد فكري واسكنه فسيح جناته ولعل هذا التعاطف الكبير من كل المغاربة لهو بشارة خير له انشاء الله ؛يجب ان نستغل هذه القمة للدفع بالمغرب الى الامام ولا نترك الفرصة للاعداء السيطرة علينا افيقوا رحمكم الله

  • واحداخر
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:27

    اذا قال النشطاء بأن من رفع علم اسبانا وسط المتظاهرين هو عمل فردي فأيضا من قتل محسن هو عمل فردي لا دخل للدولة ولو كان رجل الامن هو مرتكب الجريمة ، اما بخصوص الحسيمة فلا اظن انها أقبح وأفظع وأهمل من سيدي قاسم وبرشيد وبنسليمان وسوق لاربع و خنيفرة وبني ملال وخريبكة وتازة ومريرت الساقية الحمراء وطاطا والعرائش والقصر الكبير وأسفي والصويرة وطنطان وسلا وتمارة وبركان وقطبة تادلة ووووووزيد ( وانشري الله يرحملك الوالدين)

  • مواطن
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:27

    الشعب حزين وغاضب لكن ماذا فعل منتخبوه وممثلوه أين هم؟ ألم تقولوا أن الانتخابات كانت ديمقراطية فلماذا تختبئون؟ أين أنتم؟ستظهرون حين تمر الفاجعة وتنسى وتقولون أن الحكمة كانت في الصمت..تبا لمن لا يستحق الكلام ولاحتى الصوت ..

  • abdelilah
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:29

    هناك حاقدون يصطادون في الماء العكر
    فكري إستشهد من أجل الكرامة و لقمة العيش و لم يستشهد من أجل إثارة الفتن الجاهلية
    هؤلاء الذين يستغلون هذه الفاجعة سوف يفسدوا ما أراد أن يصلحه الشهيد محسن فكري رحمه الله

  • مغربي
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:30

    لا للعنف، نطالب بالتغيير للأحسن، ليس للأسوأ.. لكن لن ننسى ولن نصمت مهما طال الزمن…

  • ولد حميدو
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:30

    يظنون بانهم بامكانهم ان يعيشوا بشيء من الاسماك فما هي الثروات الموجودة فجنوب السودان عندهم الفلاحة و البترول و قاتلهم الجوع و وسط المغرب مثل الدي عنده جوج عيالات يصرف عليهما واحدة في الشمال و الاخرى في الجنوب

  • مغربي
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:30

    إنكم تثيرون النعرات و توقدون الفتنة ، فاتقوا الله في بلدكم ، التحقيقات جارية لمعاقبة الجناة ،

  • Allal
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:32

    فكري لم يعد المقصود بهده الإحتجاجات. الفتنة و تلطيخ صورة المغرب مع اقتراب مأتمر المناخ العالمي و الجولة الملكية لربح أنصار أشقاء أفارقة لكن المغاربة الأحرار والموحدين لمصلحة الوطن لن ينساقوا وراء نزوات المتربصين والذين في قلوبهم مرض لوطننا الحبيب.

  • المسلم اخو المسلم
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:32

    كلنا محسن فكري تغمضه الله بالرحمة نعم لمعاقبت كل من ساهم في قتل او تشريد ونهب خيرات البلاد من شماله الى جنوبه نحن كمغاربة أحرار لانريد سوى الكرامة والعزة لأبناء هدا الوطن تحت راية الوطن ولا نريد من يركب على أمواج التفرقة والخراب وخير دليل خروج المغاربة من كل المدن المغربية بتضامن مع هده الفاجعة لأننا نريد التقدم والعيش الكريم لكل مواطن فنحن اخوة في الدين والنسب والوطن ( المسلم اخو المسلم دمه وماله وعرضه ) فالحمد لله على نعمة الاسلام ….

  • rossinanti
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:32

    حسب رايي المتواضع، تصرف الشرطي او المسؤول كان خاطئا كما ان تصرف المرحوم كذلك ليس بالسليم لارتمائه وسط طحانة الازبال. لكن اهم شيئ في القصة هو التوقيت. فالحكومة لم تكون بعد و الملك و مستشاريه خارجين عن البلد في مهمة رسمية. ( و الكل يعلم ما هي هده المهمة، و مدا حساسيتها بالنسبة لبلدان عديدة لا تبادل الود اتجاه المغرب). نحن لا نعيش في الجنة و لكن حالنا أحسن بكثير من حال دول مجاورة و دول دات دخل اعلئ منا. و لاحظو ان الدولة لم تمنع اي مظاهرة للتنديد بموت المرحوم. هناك خطأ سوف يعاقب صاحبه.

  • MUSLIM
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:32

    إن لم تكن هناك عدالة اجتماعية فنار الفتنة قابلة للاشتعال في أية لحظة لأن ليس معقولا أن يعيش في المغرب اناس باقل من دولار في اليوم أو بدون دخل وعليه دفع ثمن كل شيء: دواء ماءكهرباء .. في حين هناك من يتقاضى الملايين يوميا ولا يدفع ضرائب ولا ثمن الكهرباء والماء.. وكأنه هو من يسقط المطر!!!

  • القدس
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:33

    اللهم إحفظ بلدنا من كيد الكائدين و ارحم موتانا في في كل مكان، الرسالة وصلت من الشعب لكل العالم وأبان المغاربة مرة أخرى على مستواهم الفكري الحضاري في السراء والضراء ،وتقتنا كبيرة في القضاء المغربي وتحقيق العدالة.

  • قارئ هسبريس
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:34

    ينفون وجود الفتنة خلال المسيرات والاحتجاجات ؛ وماذا عن أولائك الشبان الذين رأيناهم في أحد الفيديوهات المعروضة بموقع هسبريس وهم يحملون مجموعة من الأعلام القبلية ويطالبون بانفصال منطقة الريف عن المغرب. كل هذا ويقولون لم يقع شيء. (آه، ما ماتش غير الخيل زطمت فيه).
    ويتهموننا بالعياشة والخونة في تعليقاتهم. لا لشيء إلا أننا نتخوف من الفتنة والانفلات الأمني.

  • ابن أحمد
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:34

    تغمد الله محسن فكري بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم والديه وأسرته وذويه الصبر والسلوان
    بلدنا بلد أمن واستقرار ودولة قانون ومؤسسات، عودو إلى بيوتكم إلى مدارسكم إلى …. فلنترك القانون والقضاء يقول كلمة الفصل ليعيد الحقوق لأصحابها ويعاقب كل من تسبب في مقتل محسن فكري. فعلينا باليقظة لحماية وطننا الذي يحضن الجميع فهو انتماؤنا ومصدر عزتنا، وعلينا بالوحدة ضد كل من يستغل هذه القضية الإنسانية ويحاول الركوب على موجة الغوغائية لتصفية حسابات سياسوية أو تحقيق مآرب دنيئة أو الدعوة إلى التفرقة والتفتيت وتنفيذ مخططات أعداء المغرب المتربصين به من كل جانب.
    اللهم احفظ بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ومتع أهله الطيبين بالسلام والتقدم والعزة والكرامة.

  • m a
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:35

    اللهم ارحم الشهيد واجعله في عليين….اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا… اللهم أدم علينا نعمة الأمن والأمان….اللهم من أراد إشعال نار الفتنة في بلدنا فأشعلها في قلبه واجعل كيده في نحره ورده على أدباره خاسئا ذليلا يارب …اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا

  • عزيز
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:37

    في ظرف 7 ايام كل شي تجمع على المغرب، قضية سعد المجرد، فيضانات الصحراء المغربية، قضية محسن فكري، يارب السلامة وصافي.

  • ولد حميدو
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:37

    الاعتصام حق مشروع للمطالبة باصلاح قطاعات تعرف شطط في السلطة لكن عندما يتعدى الاعتصام حدوده برفع أعلام غريبة ورفع شعارات معادية للوحدة الترابية فهنا لن تظلمون الا انفسكم لو وقع انفلات أمني وأنتم فقط المسؤولين عن اي تصعيد لان السلطة تركت لكم المدينة مفتوحة على مصراعيها للاحتجاج والتعبير عن السخط

    ومن هذا المنبر اطالب المعتصمين المخلصين لوطنهم بالتبليغ عن اي تحركات مريبة وأي عناصر عدوانية او مسلحة تخطط لنشر العنف والخراب وهذا واجب كل حسيمي للمحافظة على مدينتكم .

  • Aziz
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:40

    الحكام الظالمين والمسؤولين الفاسدين هم سبب الفتنة، وليس الشعب الضحية.
    اوقفوا الفساد وستتوقف المظاهرات

  • ريفي مغربي
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:40

    في الحقيقة .طحن مو.من قالها يعني طحن السمك وليس اﻹنسان .معروف لدي المغاربة أن السمك يطحن.يريد الفتنة من أول الكلام.

  • مبقيت فاهم والو
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:42

    والله ما بقيت فاهم شي حاجة بنادم مرونها بالفيديو فالفايسبوك و الواتساب كيكدبو علينا بفيديوهات قديمة ديال 2011 دابا هادو علاش كيقلبو باغين يغرقو هاد البلاد السعيدة لا حول ولا قوة إلا بالله حنا كلنا متضامنين معا هاد الشاب لي توفي أو منبغيوش شي مواطن يتحتاقر حيت حنا كلنا مغاربة تحت راية حمرا وصطها نجمة خضراء بشعار الله الوطن الملك ماشي كل واحد جايب ليا راية فشكل لعنو الشيطان شفيتو فينا الأعداء الله يهدينا حتى يدينا

  • مسلم عربي مغربي تطواني
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:45

    الظلم متفشي في جميع مدن المغرب، لكن ربط ذلك بأمور عرقية أو افتعال صراعات مذهبية هو حماقة وجهل وغباوة ما بعدها غباوة، ما حصل للمرحوم يحصل يوميا في جميع مدن المغرب بدون أدنى استثناء، ومن يريد أن يصطاد في الماء العكر فمصيره الجحيم، يجب محاسبة المسؤولين ومحاكمتهم والزج بهم في غياهب السجون وإعدامهم إن اقتضى الحال، طبعا ومحاكمة العديد من رجال الأمن المفسدين في ربوع الوطن (إن كانت هناك إرادة)، لكن إشعال فتيل الطائفية سيقود البلاد إلى مستنقع الخروج منه من سابع المستحيلات، ولكم في سوريا والعراق واليمن وليبيا عبرة لمن أراد أن يعتبر.

  • الطوفان قادم
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:46

    و انتما فين "بابا نويل" واش حتى هاذ الشي ما فراسوش ، و رئيس حكومة عجيب هذا اللي في المغرب ، البلاد مرونة و هو مخبي ، من فضلكم شوفو لينا آش من مقبرة فاش غابر ، حيث جرت العادة أنه كلما كانت القضية حامضة كيزور سيادتو المقابر بحال نهار طلقو البيدوفيلي "دانيال" ، يا ودي يارئيس الحكومة يا ودي ، قدام هاذ المخلوق منحوسين بدأ حكومته الأولى "بعفا الله عما سلف" و دابا غادي يبدا الثانية بـ "طحن مو" و راك يا بودميعة شايع و المغربي في زمانك حقو ضايع . موعدنا قدام الواحد القهار هناك لا تباع و لا تشترى الكراسي بقرعة ديال الزيت و قالب ديال السكر و دميعات التماسيح .

  • لا احد فوق القانون
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:48

    هدوك لي هرسو ؤحركو السيارات ؤدخلو المحلات فبلتيمور هنا فالولايات المتحدة بسبب مقتل امريكي من اصل افريقي فيهم لي عطاوه حتى 30 عام دلحبس.

  • سفيان الشاوني
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:48

    الشعب المغربي خليط متجانس لن يفلح المنافقين في تخريبه. والحمد لله ملكنا المحبوب وضع أصبعه على مكامن الخلل في خطابه الأخير وما نتمناه كمغاربة وإن كانت بعيدة المنال هو تحقيق ديموقراطية ملموسة في هذا البلد الذي زرعت فيه فرنسا الشوك ورحلت وهو <المخزن>وهي التي تدعي بالشفافية والمصداقية بينما بنت حضارتها من على ظهور أجداد أجدادنا في نهب ثروات البلاد وجاءت تضحك علينا باسم الحرية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية. <ياأيها اللذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء لكم……..>….

  • ايوب
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:50

    انا ساقولها الان لانه قد بلغ بي السيل الزبى. انا لست ضد الوقفات الاحتجاجية التي وقعت للتضامن مع الفقيد، ولكنني رايت في جل الصور علم الامازيغي و حتى علم جمهورية الريف الاحمر، وهذا ما اجج غضبي رغم اني من اصل امازيغي، بحيت لم ار العلم المغربي في مظاهرات الريف. انا لن اعمم على الجميع و لكن فقد صدق الراحل الحسن الثاني عندما نعت سكان الريف بالاوباش لانهم دائما ما يسعوا للتفرقة، ليس الكل ولكن هذه مظاهرة يجب أن تكون بعيدة عن كل الصراعات السياسية ولكن قد رايت العجب العجاب. لقد كانوا سريعين لطباعة اعلام مثل الريف لن يركع الخ الخ الخ، وهنا يطرح السؤال نفسه. من اين ياتي التمويل؟. فانا اظن أن المواطن البسيط الذي خرج للتضامن مع الفقيد فقد خرج لرفع الظلم و الى ايصال الرسالة المسؤولين. كل المدن المغربية شهدة وقفات تضامنية مع الفقيد و لم ارى اية اعلام غير الراية المغربية، لاننا كلنا مسلمون و لسنا عرقيات كما يريدون أن يفعلوا "بعض ريافة" قاتلهم الله.
    انا اكره المخزن و لكن في هذه القضيه فانا ارى بانه لا دخل له فيها، لان المسؤولين هم بضعة اشخاص زائد من سمح للسمك الممنوع للدخول للميناء، و ليس بن كيران.

  • خالد
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:50

    الحرية المتجاوزة ليست في صالح المغرب فلا تظنوا بانكم ستخيفون الدولة فالدول التي تحرض في اخر المطاف تاتي مع الانظمة و هي التي ستقول اطحن و كما قال مسؤول امريكي
    المصالح تطغى عل حقوق الانسان عند الضرورة
    فعلينا ان نعالج المشكل بالقانون اما شيء اخر فليس في صالح اي احد اما وزير الداخلية الحالي فهو بصفة مؤقتة ريتما تمر الزوبعة و سيتم تعيين وزير اخر و سنرجع لام الوزارات

  • Marocain
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:51

    غياب العلم الوطني . ماذانسمي هذا؟
    يجب اعتقال حاملي علم اسبانيا و اخر غريب عنا والتحقيق معهم. مثلهم مثل قاتل فكري.
    ولكن يتحمل النظام مسؤوليته … ماجعل هؤلاء يتنكرون لوطنهم.
    انظر شعب تركيا

  • Razouki
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:51

    SVP, du calme. Nous sommes tous contre cet acte ignoble dont les rouages sont difficiles à connaitre pour le moment. Attendons les résultats de l’enquête. L’affaire est suivie par la Haute Autorité du pays, sa Majesté le Roi, que Dieu le glorifie. Nous devons tous être conscients que certains ennemis de la stabilité de notre pays cherchent par tous les moyens à nous conduire vers la catastrophe. Manifestations ? Oui. Mais pacifique et mesurées. Encore une fois du calme SVP et que Dieu le Tout Puissant ait en sa sainte miséricorde le défunt. Laissons les responsables mener leurs travaux calmement et les coupables seront arrêtés, il faut en être sûr.

  • Use your brains
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:51

    Vous Avez le drois de protester et de demander la justice……
    Aussi, il faut rester vigilant contre les mains secretes de nos ennemis de l'interieure et de l'exterieure qui veulent dechirer notre pays comme ils ont fait Avec la syrie

  • عبدالله العلوي البلغيتي
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:52

    كل المؤشرات كانت تنبئ بشيء ما يدبر لهذا الامة العظيمة ، بالفعل تؤكد الاحداث في كل مناسبة من المناسبات ان معنا وبيننا تماسيح ، قد نستشعرها ، قد نحس بها ، قد يهدينا اليها حدسنا ، لأن نتائج الاحداث تؤكد ذلك ، من يخطط للفتنة ويدعو لها ؟؟؟ من يرفع ورقة الخيانة ويدعو للانفصال ؟؟؟ من يسعى جاهدا لفرملة كل اصلاح أو تطور يبتغيه الملك وشعبه ؟؟؟ من ..ومن ؟؟؟ خاصة إذا كان امير المؤمنين في جهاد مستمر لاسعاد شعبه ، فمن يحارب المغاربة وملكهم من وخارج المملكة ؟؟؟ هذا أو هؤلاء هم من يجب البحث عنهم وفضحم ، ومتابعتهم بأخطر التهم وأقصاها عقوبة …

  • ههههه
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:52

    اعتصموا كيما بغيتوا ليل او نهار حقكوم هاذاك لي ماعندو مايدير ايشد لارض راه ميريكان لبوليس كيفتلوا فييه المواطنين بالسلاح قدام الكاميرا حمدوا الله على هاذ البلاد كتخلي المواطن ايعبر او ايدير مضاهرة كيما بغا المرحوم مات حنا بغينا ايتعافب المسؤول بالقانون ديال البلاد ما شي قانون ديال داعش نحن الشعب لن نسمح باش ايستغل شي واحد هاذ الفاجعة او يخرب البلاد

  • karim
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:53

    نطالب بالعيش الكريم والسكن اللائق والمستشفيات وبالتشغيل…..وكذلك باقي المدن….

  • ABK
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:53

    المطالب والمسيرات والشعارات بدون تخريب او مساس بامن الدولة واحذرو من المدسوسين لتشويه المطالب الحقوقية والركب عليها من جميع الاطراف الاخرى.

  • المهاجر 007
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:53

    رفع تلك الراية في حد ذاتها فتنة + الراية الإسبانية وبالمناسبة ليست أول مرة ترفع الراية الإسبانية في الحسيمة . نحن معكم قلبا وقالبا ولكن لم أرى الراية المغربية في هذه الاحتجاجات.
    انى بربري ولكن تلك الراية لا و لا تمثلني كمغربي فرايتي حمراء بنجمة خضراء
    المرجو نشر هسبرس

  • ayoub70
    الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:56

    رحم الله الفقيد واسكنه واسع جناته المرجو من اخواننا في الريف ان لايشكوا في حبنا لهم وتعاطفنا الشديد معهم في هدا المصاب الاليم وان يحذروا ممن يريدون ان يركبوا على هاته القضية فقد اعطاكم العاهل الكريم الدليل القاطع بتعاطفه معكم ووقوفه جنب اي مواطن يمكن ان يظلم وقد ارسل السيد حصاد والسيد الضريس الشرقي للمواسات ومعرفة الجنات ومعاقبتهم كي يكونوا عبرة لمن يعتبر الريف منا واهله خير ناس عاش الملك

  • BLAL
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:01

    يا رب لا تعاقبنا ولا تعذبنا بما وعدت به السفهاء من الناس من الذين يفسدون في الارض والخلق واحفظ هذا البلد امنا من دنس دعاة الفتنة والخارجين عن جماعة المسلمين الحقيقيين ومريدي الاجندات الخارجية للزج بهذا الوطن الى المجهول.يا للعجب يكرسون جهودهم ووقتهم لاعمال لا تمت للمواطنة بشئ.انهم مرضى خارج المشافي .لاحول ولا قوة الا بالله.نعم بعض الصور التي تنشر قديمة ولا علاقة لها بما يقع بالحسيمة الان;

  • Hicham de Bernoussi
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:02

    كل شيء يختزل في هذه المقولة :
    " فيما قالت ناشطة تدخلت وسط الحشد: "إذا كان الملك قد أمر بفتح تحقيق ومعاقبة الجناة ثم لم يولوا لأوامره اهتماما، فما بالكم بمطالبنا نحن كمواطنين خرجنا في كل المدن لنطالب بمعاقبة الجناة..هناك أمور خفية تطبخ وراء الملف".

  • mohammed
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:04

    "نطالب بالعيش الكريم والسكن اللائق والمستشفيات وبالتشغيل"، هكذا رفع المحتجون في مداخلاتهم النارية مطالبهم الاجتماعية". القضية إذا ليست قضية فكري فقط. حذاري يا أبناء المغرب الحبيب من الانزلاق الى ما لاتحمد عقباه. الحسيمة مدينة جميلة حافضوا عليها. المغرب يسيرحسب الامكانيات المتوفرة, ومع دلك نحن أحسن بكثير من دول تتوفر على جل الامكانيات.

  • مغربية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:05

    نتضامن مع أسرة الفقيد
    ولكن
    ما دا تفعل هده الأعلام بينكم ؟ أليس الريف مغربي عبر التاريخ؟
    مادا تريدون مساندة الفقيد أم تريدون سوريا بينكم
    ومن يريد إسبانيا فهي أمامه شكون اللي شاده ومن أراد سوريا فليرحل
    واترك موطني في أمان
    كل من سولت له نفسه برفع علم غير علم المغرب فهو خائن نطالب بمحاسبته وعقابه على تصرفاته
    دائما الله الوطن الملك

  • عبدالله تج
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:07

    حداري حداري من تسييس هذه النازلة.
    فالمكان أمر بفتح تحقيق معقم ولذلك يحتاج حتما إلى وقت.فالإحتجاجات سوف تزيد الأمور تعقيدا.
    الحكمة الحكمة .

  • المهدي المهديوي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:12

    و الدليل هي هذه الصور و فيديوات الاحتجاج . ليس فيها علم مغربي واحد . واحد
    اتحدى كل من يتحدث عن الوطنية و الدفاع عن الوطن ان يعطينا صورة او فيديو لمحتجين في الحسيمة او الريف يحملون العلم المغربي . الراية حمرا و النجمة خضرا

  • pokemon
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:14

    On n a pas entendu iliass omari dire un mot en tant que president de la région.Ou est il ?il est devenu muet et aveugle ces temps ci ou il ….?

  • الــــــــريـــــــفـــــــــي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:16

    الفتنة كلمة لها معنى " ديني " و لهذا يستعملوها تجار الدين لإقناع المواطنون بالتوقف على التظاهر و العصيان المدني،و كل من يتحدث على الفتنة هو إما إخواني في السلطة يسرق أرزاق الفقراء أو مع المخزن يتاجر في الفتوى لينتفع منها…و نتساءل حين " يقتل المخزن المجرم المواطنون الفقراء " ألا يفكر في الفتنة ؟ من أيقظ هذه الفتنة ؟ أليس المخزن ؟ و لماذا لا يصدرون فتوى لدعم المواطنون الشهداء المهمشين المحرومين من حقوقهم الإنسانية…

    هذه رسالة لمن يهمم الأمر من لصوص و مجرمين سياسيين و آقتصاديين و من يزرع الفتنة الحقيقية بتصرفاته و ينتظر من الشعب أن يستمر في تحمل طغيانه و هو يعاني الظلم و الفقر و التهميش القسري و ثم يتهم بنشر الفتنة !

    الفتنة الحقيقية هي التي ينشرها شيوخ فتوى الفتن و كتائب الإخوان المخزنية ضد الشعب و تشويه الحقائق…

    الفتنة الحقيقية هي التي نفذها المخزن في حق " محسن فكري " في شاحنة أزبال،طريقة " المافيا " لتصفية خصومهم،هذه حكومة أم " مافيا " ؟

  • طنجاوي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:19

    ومادا عن الاف القتلى من السوريين والملايين من المشردين اليسو ببشر
    هده فتن مدبرة الرجل مات تغمده الله برحمته وهو من صعد الى ضهر الشاحنة ولم يرميه احد القانون سياخد مجراه والمل سيحاسب
    ولاكن الخطير في الامر هي صور عبد الكريم الخطابي وراية الريف الافتراضية فاشم رائحة النية المقيتة

  • مغربي عاقل
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:19

    رافعين راية ديال الانفصال أكتضحكوا علينا، حنا تضامنا معكم سعى لراسو قاسح**. ذاك تاريخ لقديم مات هذي سنين أهذا زمان الوعي و التكنولوجيا مشي زمان التخلف و العنترية. إيوا كونو تحشموا قبل مايفوت الفوت و ستتحملون تبعات أعمالكم و كل المغاربة يعرفون أن رفع راية الانفصال و الراية الاسبانية بوادر الخيانة

  • hammouda
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:20

    محسن فكري ماهو الا النقطة التي افاضت الكاس ،كيف لحكومة طحنت المغاربة تفوز للمرة الثانية وبامتياز !!!!.كيف للوظيفة اصبحت بالكونطرا !!.. ومتابعة الدراسة في الماستر باربعة ملايين للموظفين !!!!!كلنا مطحونون يافكري ويلزمنا شهادة الوفاة عاجلا ام اجلا!!!

  • مغربي ريفي مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:22

    ي الحقيقة .طحن مو.من قالها يعني طحن السمك وليس اﻹنسان .معروف لدى المغاربة أن السمك يطحن.يريدون الفتنة من أول الكلام.

  • farid
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:22

    أبواق الظلمة تجدهم يكررون كلمة إياكم و الفتنة بمعنى إما أن تعيشوا عبيدا أو نقتلكم بحجة الفوضى و الانفلات الأمني

  • jaouad
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:25

    في هاته الأيام هناك موجات مسلطة بتردد يهيج النفوس . فنرى خروج الناس و الهتاف لحق اراد به الأعداء باطل.
    الدواء في ضبط النفس. و فهم ان كل محرض ما هو إلا شيطان همه حزن الناس و سفك دمائهم. الدواء كدالك في كتاب الله. تلاوة سورة الكهف . في حروفها و كلماتها السكينة و القناعة و الرضا. اللهم احمي البلاد المستضعفة من كيد و فتن المنافقين.

  • مغربي امازيغي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:28

    الى التعليق رقم 6 ،،، (خليو القانو اخدم خدمتو واش كتوهم الغاربة او راك عايش ف حي الليمون)؟ راه لوكان القانون في المغرب ميوقعش هادشي لي واقع راه قتل مواطن بي هد الطريقة يعد دليل قاطع بان المغرب 0 في الديمقراطية , و0000 في القانون كون واقعي شوية

  • مغربي فقط
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:34

    لا عيب في ان تطالبوا بحقوقكم لكن ارجو من اهل الريف عموما و اهل الحسيمة خصوصا ان ينتبهوا من بعض المحرضين الدين يحرضون على الفتنة و الانقسام

  • شاعر البيداء
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:40

    الريف يبدون أنهم يسيئون لهذه الحملة التضامنية، إن كان بعضهم يظن أنهم بالعصيان المدني والتلويح بإثارة الانفصال من خلال بث أعلام غير العلم المغربي فليعلموا أننا فقط أنهم مخطئون، التغاظي عنهم سيكون فقط لأن أهل الريف ليسوا سواء، فمنهم الوطنيون والرجال الأشراف ومن يثلجون الصدور بشهامتهم وكرامتهم، ولولا أن هؤلاء فيهم لأعلمناهم أن زمن الحسن الثاني فيهم ليس ببعيد ولكانت الدولة لوحت به أيضا. فلا داعي للغرور.
    المغاربة مغاربة، وليس منهم نصف مغربي ونصف يفكر هل يبقى مغربي أم لا.
    اتقوا الله ولا تمكنوا لأحد أن يزعزع أمننا واستقرارنا، فلسنا نخاف عليه منكم ولكن ممن يندس بينكم ويحرككم وأنتم في هذه الجذة من الأحاسيس والاتقاد من المشاعر دون أن توعوا ذلك.

  • مطلع
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:43

    أرى أن الأمور تجاوزت حد المعقول فالكل ينَظِّر ويحلل ويناقش دون أن يدري ما الذي يريده بالضط، فقد تجاوز الامر حد التضامن و التحسيس بجسامة الحادث إلى إفراغ المكبوتات و الحقد. فكثير من الكلام ذو حمولات عدة ردده بعض الأشخاص في هذه اللحظة رغم عدم صلته بالموضوع من قبيل ترديد عبارة الشعب الريفي مثلا، دون أن تكون لهم أدنى دراية بما يتفوهون به، فقط طالب وطأت قدماه فضاء الجامعة واطلع على بعض الكتب وسمع بعض الكلام من أسطوانة ما يعرف بالحلقيات و أسبوع التعارف الطلابي فبات ينظِّر و هو غير قادر على تكوين جملة مفيدة.

  • free mind
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:44

    قلتها من قبل هذه ليست قضية محسن لوحده بل هي نقطة في بحر من الترسبات على مدار سنين من المعانات من الحكرة والبطالة و التهميش والفساد راه الناس بغاو اصلاح جذري مبغاوش نسكتو اسرة حسن او اسرة الجيلالي بجوج كلمات ومريضنا معندو باس ونستمر في نفس المسلسل ، راه خاص فعلا الاصلاح والمحاسابة تطال الجميع وضمان العيش الكريم للجميع.

  • yns
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:45

    في الوقت اللدي كان الامازيغ يضحون بالغالي والنفيس من اجل الوطن وتحريره من الاستعمار.سارع الفاسي وامتاله للاستفادة من الوضع وربح الكراسي في الحكومة والمناصب العليا واصبح الامازيغ يلقبون بابشع المواصفات.الله يهدي هاد المسؤولين علئ هاد الشعب الطيب والغيور علئ بلادو

  • ابو ملحاد المغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:47

    تلقيت خبر سحق الاخ الراحل محسن فكري بحزن شديد و تساءلت هل لا زالت عقلية البصري و القدافي تسود المغرب؟ هل هذا هو المغرب الذي ناضلنا من اجله؟
    استغربت كيف يمكن لأي كان منصبه في الدولة ان يأمر بسحق مواطن مغربي بهذه الطريقة البشعة و بدم بارد ( طحن امو)..؟!
    لا يجب السكوت عن هذا الارهاب في حق مواطن مغربي و يجب انزال اشد العقوبات على المسؤولين عن هذه العينة المؤخودة من سنوات الرصاص التي طويناها و دفع المغاربة ثمنها غاليا..
    اقول لأخواننا في الريف الحبيب، ان محسن فكري فقيد كل المغاربة من الشرق الى الغرب و من الشمال حتى الجنوب، و ما حصل في حقه آلمنا جميعا
    انتبهوا الى الفتنة و كونوا في اعلى اليقضة و الانتباه فأعداء الوطن يحاصروننا و يتربصون من كل اتجاه من الشرق و الجنوب و الشمال، بل ويعيشون بيننا، اشدهم خطرا العدو الجزائري و الداعشي، انهم ينتظرون فقط غفلة منكم ، ان كثرت اعداء وطني تجعلني اتشبت به اكثر و لا يفارق تفكيري ابدا لإيماني القوي بحقوق المغرب التاريخية و المظلمة التي عانى و لا يزال يعاني منها وطني لقرون من الزمن
    اومن بقوة المغاربة اكثر من ايمانهم بأنفسهم…
    اخوكم مغربي من روسيا الاتحادية

  • oussama
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:48

    تحية خالصة من القلب لسكان الريف و الحسيمة والمغاربة بصفة عامة دمتم صامدين من أجل تحقيق مطالبكم المشروعة. كيهددونا بالاستقرار و زرع الفتنة كلما خرجنا للشارع نطالب بحقنا في العيش الكريم العكس خاص يهددوا المسؤولين فهاد البلاد السعيدة باش إديرو الخدمة ديالهم أو إضمنو العيش الكريم للمواطن المغربي لأنه إلا وصلات العظم أو تقادا الصبر عندئد مغادي إبقا لا استقرار لا والو

  • ناظوري
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 00:56

    صاحب الجلالة قال اين الثروة في خطابه
    سكان الريف يقولون اين ثروات المغرب اذن نحن فتانون
    نريد حرية مستشفيات تعليم جيد حقوق الانسان كرامة عدالة اذن نحن فتانون
    نريد القصاص من قتلت محسن اذن نحن فتانون
    مسيراتنا سلمية اسألوا اجهزة الامنية
    لا نريد اجهزة ادريس البصري من جديد
    تريد قانون يعلى و لا يعلى عليه
    نريد شعب متساوي لا فرق بين مسؤول و لا مسؤول

  • محمد من سلا
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:05

    الى القطط السمان ومن يحلم بالليل على كؤوس الخمر وغبرة الطابا انكم تذهبون بابناء الريف الشرفاء الاباة الاميين سياسيا الى الهاوية الجرد يلعب مع الفيل . لاتكونوا اوباشا سيسحقكم الشعب لا المخزن . الشعب الذي انتخب بنكيران رغم تكالب الجميع عليه هو من سيحرر الريف وينظفه من الاوساخ التي علقت به في السنين الاخيرة . الشعب هو مثبت الملكية والمحافظ عليها وهو ظامن استقرار وعزة الوطن . المغرب ركن بيته حجر وسقفه حديد . كان قلعة عروبة واسلام وسيبقى . رحم المغرب تلد الاباة والاحرار ولن يعدم المغرب من ابناءه الاحرار . تحية وطنية للوطنيين بالريف والمغرب كله انشري ياهسبريس حتى لا تكوني ايضا صاحبة اجندة كذلك.

  • Omar
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:11

    اذا كان السمك لا يصلح للإستهلاك فمن حق المخزن رميه واذا كان السمك يصلح للإستهلاك فليس من حق المخزن رميه وموت المرحوم في نيته . واستدعاء كل الشهود لكي توضح الحقيقة والعقاب اذا كان هناك مذنب في اسرع وقت لكي تنطفيء هذه الفتنة لإن هناك من يتربص لإشعال الفتنة التي يقودها الشمال مع اذخال بعض المتطلبات الخارجة عن موضوع المرحوم .

  • فؤاد علي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:16

    من جمل ما لاحظته في الفيديوهات الكثيرة والشعارات المختلفة والمجانبة للواقع إضافة إلى التناقضات وبالخصوص التحريض على الفتنة : 1- ما محل العلم الملون بالاصفر والأخضر علما أن علم المغاربة ال 40 مليون هو الراية الحمراء وبوسطها نجمة خضراء وعليها ماتوا المغاربة الأحرار اللي جابوا الاستقلال . 2- خلقتم فتنة و كراهية السواد الأعظم من الشعب المغربي حينما اعطيتم الأولوية للهجة الامازيغ على لغة الأم العربية. 3 – قمتم بالشتم والقدف تجاه الأحزاب السياسية و حتى المخزن. 4- جرءتكم المفرطة و الغير المقبولة بتاتا للتعبير في شعاراتكم مخاطبين بنكران : بلغ سيدك بأن شعب الريف ما شي عبيدك. وأخيرا 5- تقولون إن وقفتكم الاحتجاجية سلمية و حضارية وانا اقول يمكن أن تكن سلمية ولكن ليست حضارية لأنكم تواجهون حتى لغة البلاد ولغة العالم العربي و لغة أفريقيا الشمالية و هي في نفس الوقت لغة الضاد.

  • مغربي لا عربي ولا امازيغي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:22

    إذا باغين تتضامنوا مع الشهيد راه حنا كلنا معكم.
    إذا باغين الفتنة وتقسيم المغرب والله لا حلمتو بيه..
    كلنا ضد ظلم المخزن.
    لكن كلنا ضد النعرات العرقية.. والعنصرية..
    ريافة رجال.. لكن العرب ليسوا اقل منهم رجولة..
    معركتنا واحدة مع الظلم والقهر.. لكن برفعكم للعلم العجيب والشعارات العنصرية فانتم تديرون ظهركم للظالم .. وتخلقون عداوة ومعركة مع إخوانكم العرب.

  • Sami
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:22

    يجب فتح تحقيق و اعتقال كل خائن لوطنه و يزرع الفتنة في صفوف المحتجين سلميا ثم تقديم الخونة للقضاء لأن هؤلاء الاشخاص غرضهم هو تفتيت الوطن و خدمة اجندات الاعداء بعلم او بدون علم لدى نرجو اعتقال الخونة بسرعة و ترك المسالمين في خير

  • MGHRIBI
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:27

    عجيب شعب بغا دولة الحق و القانون وفي نفس الوقت يتحايل عليه وفي نفس الوقت أيضا يتباكا على غيبته!!
    لمن نحمل مسؤولية موت محسن فكري ؟
    هل لرجل الامن الذي حاول تطبيق القانون؟ "في نظري ماقام رجل الامن حسب ما سمعت هو عين الصواب لان السلعة التي تمت مصادرتها سريعة التلف"
    هل لمحسن فكري نفسه الذي يتاجر في سلعة وهو يعرف مسبقا أنها غير قانونية ؟
    هل للجمهور الغفير الذي حضر الواقعة؟ والذي تفرق كأنه لم يكن مجرد ما اشتغلت ألة الضغط ماجعل أمر معرفة من ضغط على زر التشغيل غير معروف."يمكن أن يكون طاءش بين الجمهور هو من قام بذالك" مع العلم أن زر التشغيل يكون في مؤخرة الشاحنة في مكان متاح تشغيله بكل سهولة من طرف أي كان.
    أخيرا موت محسن يتحمل مسؤوليتها محسن نفسه لسبب واحد هو دخوله الشاحنة بذالك يريد أن يقول إما أن أنزل أنا وسلعتي و إما………..و القانون لا يرحم بل يجب ألا يرحم. الله يعلم كم أنا حزين لطريقة البشعة التي مات بها امام الجمهور و أمام ألات التصوير الهاتفية
    رحم الله الاخ محسن و صبر أهله

  • مغربي قح
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:37

    صوتكم و صل سمعناه. ..تضامنا مع الشهيد. ..ايوا اش هد الاعلام الانفصالية لي رافعين. .و تسبو في باقي الشعب. .كونو تحشمو ..و لا غاديين تسمعو كلام لي ما يعجبكومش. ..اش كتظنوا نفوسكوم نتوما احسن من الناس كاملين. .باراكا من التبرهيش. ..راكم تخطيتو كل الخطوط الحمراء …حذاري يا ريافة من الفتنة. ..راكوم ستصبحون مثل البوليساريو

  • اخوكم من الحسيمة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 01:54

    للامانة السيارات المحروقة والمهشمة ليست بسبب الاحداث الحالية وهذا لا يعني ان المعتصمين لا يتجهون نحو الفتنة، وما معنى ان يرفع علم اسبانيا وسط المحتجين والشعارات العنصرية التي تتردد هنا وهناك وبعض الهتافات التي نحن على غنى منها، من هذا المنبر اقول انا ابن الحسيمة وافتخر اقول لاغلبية المعتصمين انكم لا تعرفون اولائك الذين يتزعمون المسيرة انهم اشخاص مسيرون ويتحكمون قيهم اناس ينتمون سواء لاحزاب سياسية ارادوا الشهرة او لجمعيات ممولة من الخارج او لمخابرات اجنبة وهذه هي الفريضة الصحيحة بنسبة كبيرة اصحابها يتقاضون اموالا مقال عماتهم ولا ننسى ان هناك اشخاصا ذو توجه اسلامي متطرف وحذار منهم وعلى هذا الاساس اطلب من شرفاء الاحتجاجات ان يطردوا هذه الفئة من المحتجين الذين يعملون تحت امرة الاعدء وان لا ينجروا من وراءهم من اجل خلق الفوضى والفتنة وهذا ما ينتظره اعداكم اولا واعداء الوطن ثانيا حذار من العملاء والخونة والجهلاء وانا لست بشخص ينتمي الى جهة ما بل مواطن ريفي من الحسيمة اغير على منطقتي وبلدي وساكنتي اوباس.

  • تيفلتي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 02:13

    من المؤكد ان ايادي خارجية معروفة وراء هذه الاحداث لاثارة الفتنة ومحاولة اشعال ثورة ضد حكم جلالة الملك

  • محمود بنعماري
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 02:28

    ما العيب ان يرفع الريفيون علم ايمازيغا، فهو مجرد تعبير عن هوية، فهذا لا يتعارض مع الوطنية ولا يمت بصلة الى النزعة الإنفصالية لدى الريفيين، فالريفيون وطنيون أقحاح، يحبون الوطن، لأنهم يعرفون جيدا أن قوة الشعوب تكمن في التوحد والإتحاد وليس في التقسيم وتقزيم الأوطان، يكرهون الظلم والذل وإهانة كرامة الإنسان، في تظاهراتهم هذه يطالبون برفع الظلم وإحقاق الحق ومعاقبة الجناة. أنا مواطن مغربي من الحسيمة أعيش في بلجيكا، وكما تعرفون أن بلجيكا نسبيا دولة صغيرة تتعايش فيها ثلاثة أعراق مختلفة: الفلامنكيون والفرانكوفونيون والجيرمانيون (مع العلم ان نسبة الجرمانيين لا تتعدى 1%)، ولكل واحد من هذه الأعراق علمه الخص يعتز ويفتخر به. ولا تسمع ابدا الحديث عن الإنفصال أو التعصب أو شيء من هذا القبيل. أن الديمقراطية وسيادة القانون واحترام الحقوق تزيل مثل هذه الأشياء.

  • sifaw
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 02:35

    هازين هادوك الاعلام ديالهم حيت هم امازيغ و الامازيغ يناضلون من اجل حقوقهم كما ناضلو لاخراج المستعمر عندما عمل اجدادكم معهم…و فكري ريفي امازيغي حفيد عبد الكريم الخطابي قتلتموه بوحشية،وخليو داك الاسلام و ديك الفتنة خارج الموضوع…..

  • بني جميل الحسيمة العربية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 02:49

    بالاضافة لاعلامكم المزكرشة قد
    سمعناكم تقولون اننا نستعمركم العروبي ..
    وانكم امازيغ …هدا احتجاج طائفي
    سميوه احتجاج بربر الحسيمة …..ولا يمتل اقليم الحسيمة لي معظمهم عربي حداري يحسب ليكم راسكم طغيتو

  • زكرياء من الناظور
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 03:19

    المطالبة بالحقوق وبمحاربة الفساد والظلم الاجتماعي .. لا يعني اننا نريد ان نصبح مثل سوريا او ليبيا او العراق … وانما نريد ان نصبح مثل السويد وسويسرا و هولندا ….انشري يا هسبريس

  • original
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 03:38

    vous dite mouslime arabomarocain et en mm temps vous parlez de Alfitna alors que la source de Alfitna est exactement ce arabe venait de loin de Aljazerra arabie en fuite vers la terre amazighe et une fois le ventre est plein vous sortez dire je suis arabe, vache arabe, cheval arabe, alors que vous avez aucune de tout cela en arabi.
    vive Amazigh et timouzgha, il ne faut pas rater la chance pour un changement radical inchallah

  • يوغورتا
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 03:58

    سلسلة جبال الريف القاحلة و الفقيرة كانت دائما مصدر مشاكل و قلاقل، يسكنها أناس أغبياء رؤوسهم يابسة و منغلقة، نفوسهم مريضة بالحقد و العنصرية.
    رحم الله يا الملك الحسن الثاني، بعد وفاته ساد التسيب و خرج الأوباش و الدهماء إلى الشوارع.

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 05:30

    رحمك الله يا ملكي الحسن الثاني

  • المنصوري مصطفى
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:08

    السلام عليكم الناس يحتجون على التهفات الحوات مات رحمه الله هدا قدر الله لامرد له زرع الفتنة في البلاد ينتدرهاعدة اشخاص لزعزعت الاستقرارفي البلاد

  • المنصوري مصطفى
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 06:19

    السلام عليكم وضع علم غير العلم الوطني ماهو الا استفزاز نحن كل مغاربة كل موقعت واقعة الا ضهرت فتنة في البلاد

  • asmaedefes
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 07:17

       1-   كمواطنة.مغغغغ…   قلبي يتضامن و يتألم من أجل ولد بلادي  محسن فكري،   حسبي الله و نعم الوكيل .الله يرحمه => ضحية الزلط و الحكرة. لي كلنا عشناها و تنعيشوها==> لذالك أحب المغرب فقط لأن عائلتي تقطنه.     2- كما كل العالم شهد ماذا وقع لبلدان العرب من خلال مضاهرات سلمية تحولت إلى إنقلاب على  رأس   رؤسائها -==> فلطفا و عدلا يا ولاد بلادي بملكنا حبيبنا سيدي محمد السادس . دائما كان ملك الشعب .لا تحملوه ذنبا لم يفعله==> "فلله كن فيكن."  . يحاول أكثر من طاقته # لكن "لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" .

  • Al wajdi
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:04

    يجب الكف عن هاته الاحتجاجات .جلالة الملك اوصى با تخاذ الاجراءات…رجال الامن وعمال النظافة لهم حق الدفاع ووجوب معاقبة المسؤول…هاذا عمل من اعمال زعزعة البلاد ولا نسمح به.وكلنا مسؤولون.الريف او الجنوب او الشرق او الغرب كلهم رجال هذا الوطن.ولا نريد عقليات همجية….كلنا مسؤول

  • ظهرت الحقيقة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:23

    دأب الثلج وبأن المرج ادا كان السبب الوحيد من التجمهر هو موت الشهيد فكري الآن ظهرت النوايا الحقيقة ليس الموضوع هز فكري إنما كل له أحلامه الخاصة ولن الشهيد تم استغلاله المزايدات الأنانية وبخاصة بعد إعلان الحاج علي فكري أن الوطن اغلي من ولده سبحان الله ويدعون انك خرجوا من أجل الشهيد

  • شاما
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:35

    نحن لسنا بمقهورين كما يدعون ولا مسلوبي الارادة.الى من يطالبون بالحقوق .ويرفعون راية لا نعرف لها تاريخ.ماذا منحتم هذا الوطن.اود ان اعرف عن ما كنتم ستفعلونه ان كان الذي مات من الدرالبيضاء او الرباط او الجديدة هل كنتم ستخرجون للمظاهرات .ا تذكرون البائعة التي اظرمت النار في جسدها.ماذا فعلتم من اجلها..نحن المغاربة من طنجة الى الكويرة .لا نعرف علما اخر غير الاحمر الخماسي النجمة.

  • Mehdi
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:43

    إلى كل المغاربة
    يجب ان اذكى من نفتن بهده الأحدات،الجريمة الواقعة سيبث القانون في حقها كجميع الجرائم المرتكبة من قتل و سرقة و ضرب و جرح و اللائحة طويلة،خير دليل الربيع العربي،فتنوا و افسدو و خربو بلدانهم و اصبحو يعيشون الذل و اللإنتماء و تشردو في العالم.بلدنا آمن و الحمد لله فلنجعله هكذا دائما لدينا احتياجات عديدة و كثيرة لاكن ليس السبيل للنهوض بأوضاعنا هو الفتنة و تخريب بلدنا و إظهار غبائنا للسماح بتحقيق اجندات خارجية هذفها زعزعت استقرارنا،لن نسمح بتفريقنا و انتشار المفاهيم الغبية الريف ،العرب،الصحراووين الخ،اللهم احفظ بلدنا ،كونو اذكياء لكي لانقع في معروف و هو الفتنة

  • خالد
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:56

    الظاهر أن القبائل شمال افريقيا لايحبون الذل سواء في ليبيا أو الجزائر أو المغرب وهم دائما حارين عكس الذين أتو بالجمل من المشرق ويدعون وطنيتهم لكنهم أكثر الشعوب حبا لذل والخداع

  • مغربي و السلام
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 08:59

    بعد الترحم على الفقيد أود من الإخوة أن يبتعدو عن التجريح و التخوين و التذكير فقط بأننا ضمن وطن واحد و يجب أن نتحمل بعضنا البعض رغم الظروف الصعبة.
    ما وقع كان بالإمكان أن يقع في أي مكان من المغرب، الظروف شاءت أن يقع ذلك بالمدينة العزيزة الحسيمة.
    و الجناة أبناء الوطن وربما أبناء من الحسيمة أو بعضهم.
    إذا يجب وضع الحدث في سياقه و هذا مل هو موكل للتحقيق.
    أما الإعتصام أو كل ما شابه فما من شأنه إلا أن يربك سير الحياة و يعطل مصالح العيد من المواطنين.

  • دريس
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:20

    ليس الذين يطالبون بالعدل من سيشعل نار الفتنة
    هناك أناس دخلوا وسط هؤلاء ولا يريدون إلا الفتتة

  • يوسف
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:35

    كل من يحمل علما غير العلم المغربي الأحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء ليتضامن اويحتج فهو يدعو الى الفتنة والتفرقة ويريد أن يجعل منا بلدا كلبنان أو العراق .

  • الرامي
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:45

    طحن الشعب وقتله وتجويعه وتعطيله هو الفتنة والعار والخزي والظلم . فلاول مرة بلد بدا يطحن شعبه هو المغرب . اما المظاهرات فقليلة . لان المخزن بدا يطحن ويعصر .وربما تكون اول مطحنة البشر في المغرب

  • مغربية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 09:51

    انا امازيغية وكتستفزني راية الامازيغ كلنا مغاربة علاش التفرقة …

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:08

    فيما يخص قضية العلم المغربي اود الاشارة الى ان العلم المغربي الحقيقي كانت تتوسطة نجمة سداسية كتعبير عن تعايش وتسامح المغاربة لكن الجنيرال الفرنسي ليوطي قام بتغييره ووضع بدله نجمة خماسية مع الاشارة ان اليوطي متعاطف من النازية المعادية لليهود .

    اما فيما يخص العلم "الامازيغي" الذي تكرهونه فتفسيره بسيط جدا فاللون الازرق يدل على السماء والبحر والمحيط واللون الاخضر يدل على الطبيعة والسهول والجبال واللون الاصفر يدل على الصحراء وحرف الزاي يدل على الثقافة اذن هذا العلم يوحد شمال افريقيا لهذا يرفعه المغاربة والتونسيين والليبيين والجزائريين والمصريين بسيوا .

  • سطات الشاوية ورديغة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:21

    المشكل بين الحزبين السياسين فما دنب الشعب كلنا مغاربة من طنجة إلى الكويرة تحت سيادة ملكية وعلما واحدا أحمر تتوسطه نجمة خضراء احدرو أي شيء مالم يحمد عقباه يا أخوة مراجعة النفس

  • فاتحة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 10:58

    رحم الله اامرحوم محسن العدالة واخدة المجرى ديالها في التحقيق وصاحب الجلالة اعطى التعليمات ديالوا و المسيرات دارت
    دابا واش هاد المسيرات انتاع محسن ولا دخلات في المطالب ديال الصحة والتعليم…….
    انا بعد مافهمت والوا ماتخليوش عقلكم الغيركم و الله الوطن الملك

  • fatima
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:38

    ارفع راسك فوق انت الامازيغي سيد الاحرار قولها ورأسك عالي ،

  • tazzzzzzzzznakhte
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 11:44

    يجب على امازيغ سوس واورزازات وتنغير وكلميم وميدلت والخميسات وايت اورير وخنيفرة بني ملا ل جميع امازيغ المغرب ان ينضمو الى صفوف اخوتتا امازيغ الريف من اجل الكرامة والعيش الكريم هذه فرصة تاريخية ستوحدنا وستجعل منا قوة لا تقهر ضد الطغاة

  • مواطن
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 12:14

    السلام عليكم
    رحم الله الملك الحسن التَّاني و تغمده بواسع رحمته هو من كان يعرف هؤلاء القوم حقَّ لمعرفة,و جازا خيراً الملك محمَّد السادس على حسن نيته.

  • fatima
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 12:22

    هذا العلم الأمازيغي لا يرمز إلى وحدة المغرب فحسب، بل هو رمز لوحدة كل البلدان الأربعة لشمال إفريقيا: ليبياـ تونس، الجزائر والمغرب. إنه علم يوحّد إذن هذه البلدان بانتمائها الأمازيغي وبانضوائها تحت ألوانه، عكس الأعلام الوطنية الحالية لهذه البلدان، والتي هي في الحقيقة أعلام "انفصالية" لأنها تفصل هذه البلدان بعضها عن بعض.
    يوحد المغرب لأنه يرمز إلى هويته وكل مناطقه وأجزائه وتضاريسه،
    ـ يوحد البلدان الأربعة لشمال إفريقيا لأنه يرفرق فوق التراب الأمازيغي لهذه البلدان الأربعة. إنها مبايعة وصلاة لوحدة الأرض الأمازيغية التي يمثلها هذا العلم، تعبيرا عن الاعتزاز بالانتماء إلى هذه الأرض الواحدة والموحّدة. وهل من يبايع أرضه، عبر مبايعته لعلم هذه الأرض، يعتبر انفصاليا؟ ألا يعبر ذلك عن قمة الوطنية وحب الانتماء إلى هذا الوطن؟
    إن الانفصاليين الحقيقيين بالمغرب، هم من يبايعون، مثل القوميين العروبيين ببلدنا، أعلاما أجنبية عن هذا المغرب، مثل علم فلسطين والعراق والسفاح بشار الأسد، والتي يرفعونها في كل التظاهرات، وبشكل يكاد يختفي معه العلم الوطني الذي يصبح هو العلم الأجنبي الحقيقي azul

  • BRAHIM
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 12:28

    اخواني اخواتي المواطنون لا تنساقوا وراء الشعارات وتحريضات التي تؤجج القضية حتى لا ندخل البلاد في دوامة لا مخرج منها ونصبح على مافعلنا نادمين بالاخص ان البلد له اعداء يتربصوا به لزعزعت امنه واستقراره انتبهوا انتبهوا خدوا العبرة من الدول التي عاشت ولا تزال تعيش الويلات من مثل هذه الفتنة اتركو المحكمة تعاقب المتورطين في هذه القضية الله يحفض بلادنا وامنها

  • مراكشية
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 12:47

    القانون المغربي يطبق متاخرا حتى يطيح الفاس فالراس لمادا هدمت منازل بسيدي بيبي وتطوان ولم يعاقب من سمح لهم بالبناء اصلا ولمادا تصادر اسماك محسن ولم يعاقب من اصطادها في وقت راحتها البيولوجية

  • ابوآدم القنيطري
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 13:42

    حذاري ثم حذاري يا ابناء بلدي الآمن..احذروا التشويش من اعداء الامة و انتم تعرفون من اقصد احذروا فالمغرب آمن رغم الطرهات و الاكاذيب من هنا و هناك..عاش الشعب عاش الملك

  • ardogan
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 13:50

    شحال من واحد كيموت كل نهار،
    لقد قمت بتفحص شاحنة ازبال و بالفعل لا يمكن للسائق التحكم مباشرة في عملية الدهس، زر التحكم المباشر هو خلف الشاحنة، اي في المكان حيث كان المرحوم الله يرحمو، لا اظن ابدا ان محسن كان سيقبل ما يحدث الان ان كان على قيد الحياة، لدى لا داعي من سلبنا و سلبكم نعمة ما انتم تعرفوها، و ستعرفوها فقط يوم تفقدوها. و من له شك في هذا فلينظر للبلدان التي سبقتنا في هذا المجال: مصر، ليبيا، تونس، سوريا… و البقية تعرفونها.
    محسن، رحمك الله، انا لله و ام اليه راجعون.

  • Le critiqueur
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 16:07

    Oui nous avons tous peur de cette malédiction, mais est-ce dans l’attentisme et le silence et le laisser-faire que l’on trouve la solution ? non c’est l’occasion de réviser tout ,même la constitution ,en partant de la question identitaire ( preuve ces drapeaux culturels amazighs qui sont hissés à chaque occasion).—revoir notre jeune démocratie ,par la révision de la justice ,les relations avec les citoyens, la lutte contre le chômage , rééquilibrage des moyens de développement ( les régions amazighes sont les plus pauvres du pays …. Les barrages servent qui ?…) la pauvreté et du grand problème de l’enseignement qui ne tient pas compte de nos réalités identitaires, ethniques culturelles et …économiques et de la modernisation du pays ….

  • توحة
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 17:48

    ولماذا العنصرية حمل الرمز الامازغي تثير الشكوك فكل المغاربة تعاطفوا مع الحدث لهذا تبحثون عن تخريب البلاد

  • عجيب
    الثلاثاء 1 نونبر 2016 - 19:06

    عجبا لهذه الفتنة
    تنام حينما يجور الظالم
    وتستيقظ حينما يثور المظلوم

  • To touha 126
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 11:26

    au n126(touha) : le racisme c'est que vous traitez ce pays amazigh d'arabe : almaghreb al3arabi , langue arabe langue du paradis arabe ''aljanna',les arabes puisque le prophete est arabe ils sont donc ''khair oummatine oukhrijat linnas '' les autres pour eux doivent etre relégués au second plan .''alhasoul makadbouch louala :ida 3ourribat khourribat ''.

  • الوجدي
    الخميس 3 نونبر 2016 - 11:55

    قالك ريافة وطنيين ههههههههههه.أين هي الراية الوطنية أتحداكم أن تضهروا الراية العزيزة علينا الحمراء ذات النجمة الخضراء .ههههه رفعوا علم إسبانيا التي قطعت رؤوسهم ورمتهم بالكيماوي .اتحداهم أن يرفعوا الراية المغربية .لك الله يا وطني الكل حاقد عليك .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب