سياسيون ينتقدون حصيلة عمل حكومة بنكيران

سياسيون ينتقدون حصيلة عمل حكومة بنكيران
الأحد 31 مارس 2013 - 23:00

لشكر: الشعب لم يوقع لابن كيران شيكا على بياض

فيما يشبه تنفيذا لمشروع “الدخول السياسي الساخن” الذي توعّد به إدريس لشكر حكومة عبد الإله ابن كيران قبل وصوله إلى زعامة الحزب، ظهر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، صباح اليوم، في الصفوف الأولى للمسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل.

لشكر، الذي كان الزعيم الحزبي الوحيد من بين أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، الذي حضر في المسيرة، وجّه انتقادات لاذعة لحكومة عبد الإله بن كيران، وقال في تصريحات صحفية أثناء مسيرة صباح اليوم بالرباط، إنه يدعم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، في حركتهما الاحتجاجية، “ومستعدّون غدا للخروج إلى الشارع مع جميع الحركات الاحتجاجية”.

وقال لشكر إن حزب الاتحاد الاشتراكي منخرط في المسيرات الاحتجاجية، “لأنه مما لا شك فيه أن الأوضاع مع هؤلاء لن تزداد إلا سوءا”، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، كما انتقد تزايد القمع، الذي تواجه به الحركات الاحتجاجية والنقابية، من خلال تراجع الحكومة عن اتفاق 26 أبريل، الذي ينصّ على إلغاء الفصل 188 من القانون الجنائي، “الذي يضرب الحريات النقابية في الصميم”، قائلا “إنه لم يسبق أن ووجهت الحركات الاحتجاجية بمثل هذا القمع في عهد الحكومات السابقة”.

وعن الرسالة التي يريد إيصالها إلى الحكومة من خلال مشاركته، بصفته أمينا عاما لحزب الاتحاد الاشتراكي في المسيرة، قال لشكر في تصريح لهسبريس، إن الهدف من حضوره في المسيرة هو “ألا يتوهّم هؤلاء أنّ ما عبّر المواطنون المغاربة من رغبة في التغيير، من خلال صناديق الاقتراع ليس شيكا على بياض ليفعلوا بالبلد ما يريدون”.

منيب: “الحكومة كاتعلم الحسانة فريوس اليتامي”

الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحّد، أمينة منيب، قالت، تعليقا على مشاركتها في المسيرة الاحتجاجية، إن المسيرة تعبير عن استياء المغاربة من استهداف لمكتسبات الشغيلة، وضرب الحريات النقابية، والقدرة الشرائية للمواطنين.

وعن تقييمها لحصيلة عمل حكومة عبد الإله بن كيران، قالت منيب في تصريح لهسبريس، إن الحكومة اليوم “تتخيط في ارتجالية، أو كما يقول المغاربة “كاتعلم الحسانة فريوس اليتامى”، إذ تفتقر لحد الآن إلى سياسات أو تخطيط استراتيجي من أجل مواجهة تمظهرات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، التي يعرفها المغرب، مضيفة “أن كل السياسات التي نهجتها الحكومة نعتبرها سياسات لا ديمقراطية ولا شعبية، ومبنية على اختيارات لا تخدم المصلحة الآنية ولا المستقبلية للشعب المغربي”.

وعلى الرغم من إشارتها إلى أنّ الحكومة لا تتمتع بهامش واسع من التحرك، يسمح لها بتطبيق برنامجها، إلا أن الأمينة العامة للاشتراكي الموحد حمّلت الحكومة كامل المسؤولية، “لأنها هي التي قبلت أن تشارك في ظل الدستور الحالي، لذلك فهي مطالبة بإيجاد الحلول لجميع المشاكل التي يعرفها المغرب”، معبرة عن تخوفها من “انفجار الوضع في ظل الحركات الاحتجاجية التي يعرفها المغرب، بفعل التدابير الحكومية التي تضرب القدرة الشرائية للمواطنين في الصميم”.

بنعمرو: الحكومة عاجزة عن تنزيل مقتضيات الدستور

في المجال الحقوقي، قال الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي، عبد الرحمان بنعمرو في تصريح لهسبريس، إن الحكومة “لم تستطع حتى حماية الحقوق المنصوص عليها في الدستور، أو قوانين الحريات”، مضيفا أنّ الحكومة أمامها نصوص لكنها عاجزة عن تطبيقها، عن طريق المحاسبة والمؤاخذة حُيال الأجهزة الأمنية والاستخباراتية، التي لا زالت تعيق مسيرة الحريات”.

ووصف بعمرو حصيلة الحكومة قائلا إن ما تحقق لحدّ الآن لا يتجاوز شعارات دون القدرة على تنزيلها، حيث لم تعمل الحكومة على تنزيل مقتضيات الدستور والقوانين التنظيمية، وظلت مستمرّة في تنفيذ سياسات النظام السياسي، وهي سياسات غير ديمقراطية وغير شعبية.

كما انتقد سياسة تعاطي الحكومة مع ملفات الفساد، من خلال الحديث عن وجود جيوب مقاومة، ورموز يعرقلون محاربة الفساد، دون أن تكون لها القدرة على الكشف عن أسمائهم، وتقيمهم للمحاكمة.

وحمّل بنعمرو المسؤولية للدولة المغربية قائلا، “إنها ما زالت هي المتحكمة، بأجهزتها الأمنية، وأجهزتها الإعلامية، فيما الحكومة عاجزة عن المواجهة”، داعيا الحكومة إلى الخيار بين أمرين لا ثالث لهما، “إما الانضمام إلى صف الشعب والاستجابة لمطالبه العادلة، أو الاستمرار في هذه الشعارات التي ستقضي على سمعتها كما قضت على سمعة الحكومات السابقة”.

‫تعليقات الزوار

51
  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:18

    Les photos sont très belles, il n'y a rien à dire. Donc, la manifestation est très bien réussie!

  • ana
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:22

    Ce que je trouve bizarre et non admissible c'est que tout le monde parle au nom du peuple !!!!!!!

  • nabil
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:26

    ا ي حكومة تاءتي سوف نسمع هديهي نظالاات و شعرات ظد الحكومة منتخبة اي كنات سوف نسمع في انتخبات التالية بتغير و تحقيق مطالب الشعب مع اننا سمعنها قربة 30سنة وسوف تستمر الى اعوام اخرى اى حزب يفوز نفس سيناريو واتحدا اي كان ان وقع عكس

  • الدكتور خالد
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:28

    الذي يظهر أن هذه المعارضة التي تقودها هذه النقابات والأحزاب اليسارية هي معارضة للإيديلوجيا التي يحملها الحزب الأول في الحكومة أي " العدالة والتنمية" ومن المستبعد جدا أن تكون معارضة للبرنامج الحكومي فقط ،لأن المغاربة عاشوا أوضاعا اقتصادية واجتماعية مزرية في عهد الحكومات السابقة لما كانت الأحزاب اليسارية في السلطة ، فاللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل

  • doukkali
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:35

    أحترم أستاذي السيد بنعمرو,كلام واقعي, وتقييم منطقي,ونصيحة بالغة الأهمية.إلا أنني أعاتبه في شيء واحد وهو أنه لم يتكلم عندما كانت حكومة التناوب تسير الأمر,وكانت الأمور تسير بنفس الطريقة, وقبلت الوضع بدستور لا يقبله رجل من طينة الأستاذ المحترم السيد عبد الرحمن اليوسفي.
    السيد بنعمرو لم يتكلم عندما كانت الحكومات السابقة تبيع ممتلكات الدولة وخصوصا في عهد الإشتراكيين"ألعلو". أما لشكر ومنيب فكلامهما فراغ في فراغ.

  • نقابي من الكدش
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:36

    أنا نقابي من الكدش وكثيرون من الكدشويون ضد هذا التحرك المسيس الذي لا علاقة له بمصالح الشغيلة، وما يسمى بالقيادات في هذه النقابة ومنهم من عمر لعشرات السنين في ضرب لكل الأعراف الديمقراطية ومنهم كثير من لم يعد له علاقة بالطبقة العاملة ما زال جاثما على مفاصل النقابة ، هؤلاء يكدبون على المواطنين فكل النقابات القطاعية تتوصل إلى دعوات الحوار مع الوزراء ونلتمس جدية من طرف الوزراء في حل كل المشاكل العالقة ونفاجئ بمثل هذه الخرجات المسيسة، فما علاقة تنزيل الدستور بمصالح الشغيلة؟
    هؤلاء يريدون أن يخلقوا حالة من حالات الاحتقان الاجتماعي وهوما لم يعره المواطنون أي اهتمام وأؤكد لكم أن كثيرون من الأعضاء بالكدش قاطعوا هذه المسيرة لأن الحكومة فتحت فرصة لا تعوض لتحقيق كثير من المطالب غير أن هده الديناصورات لا تريد خيرا للشغيلة.
    مسألة أخرى قرأنا استطلاع الرأي الذي قامت به لكونوميست وهي التي لا تحمل ودا لهذه الحكومة حيث جاء فيه أن 64 بالمائة يثقون في بنكيران.. ولنقارن حجم هذه المسيرة التي شاركت فيه كل الأحزاب اليسارية ونقاباتها ومع ذلك في أحسن الأحوال لم يمشي فيها إلا 10 آلاف.
    لا يمكنني أن أثق في هؤلاء

  • فيصل
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:37

    فعلا يؤسفني و يحز في نفسي ان ارى وجوها سمسرت و تسمسر في سذاجة العمال .أظن بأن المسمى لشكر ما انطقه هو قرار الحكومة الاقتطاع من اجور المضربين.و الله العظيم انا اقطن بجماعة قروية كان موظفوها يشتغلون فقط الاثنين و الثلاثاء و باقي الايام اضراب بدون سبب في تجاهل تام لمصالح المواطن.لكن الان ولله الحمد بعد قرار الحكومة الجريئ بالاقتطاع من اجور المظربين جعل الموظفين يضربون الف حساب للاضراب.و لم يضربو يوما بعد صدور هذا القرار.

  • العربي
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:38

    ان هذه الحكومة هي حكومة الشعب، انتخبها الشعب لمحاربة السلاحف و الضفادع و التماسيح و الفيلة و المشوشين من الحداثيين و العلمانيين و المارقين و دعاة التغريب و التفسخ و الفساد – يلزمنا الصبر على المحن و المصائب و نوائب الدهر و تقبل التقشف لان فيه خير عميم للامة و للمسلمين قاطية على اليابسة – ان اجدادنا كانوا ياكلون العصيدة و التشيشة و اللبن الخالص و بعض تمرات حلوة المذاق عذبته و ينامون بعد العشاء و يفسقون فجرا و قد عاشوا على الكفاف و العفاف الخ – اليوم الموظفين يريدون مرتبات و اجور لشراء سيارات فاخرة و بناء فيلات كالقصور و ياكلون كثيرا من الفواكه مثل البنان و الافوكة و الاجاص و البقولة و الفرلوة و كيلوات من اللحوم العديدة منها البقري و الغنمي و الجملي و الدجاجي و البطي و الاوزي وووووو – اثقوا الله في حكومتنا الموقرة و تابروا و جاهدوا في سبيل الله و لا تتاكسلوا مثل النمل الاحمر بل قولوا القول الجيد و اجتنبوا القول الفاحش و لا تلعبوا لعب الاطفال و مص الحلويات و لاكلاص لانه جد متعبة للمعدة السقيمة منها و العليلة و اشربوا الماء المعدني الغني باللوز و القرقاع و النحاس و الفجل الاسود و الاحمر

  • كريم
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:39

    نعم لحرية التعبير لا لركوب موجة الإحتجاجات على حساب الشغيلة. أنا أرا في مشاركة رموز السياسة اليسارية في هذه الإحتجاجات أن له بعدا انتخابويا سيرا على نهج من سبقهم. لكن هل تتوهمون أن الشعب لا زال يعيش في زمن الماضي كما أنتم؟
    أسألكم عن حصيلة حكمكم لدورتين برلمانيتين ماذا قدمتم من ازدهار اقتصادي أو زيادة في مقياس حرية التعبير في هذا البلد؟
    الإجابة طبعا عند كل من سيقرأ تعليقي هذا

  • Worms 67547 Deutschland
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:40

    على ما اظن كل هذه الهجمة على هذه الحكومة والتغطية الاعلامية لها, ما هي الا دراسة استطلاعية لمعرفة قوة الحكومة , وحملة انتخابية ونحن على ابواب الانتخابات المحلية,.
    ليكن في علمكم حزب بنكيران سيستمر حتى نهاية ولايته وبعد ذلك لكل مقال مقام.
    الشعب ثابت وصلب في مواقفه ولا تحركه الرياح الموسمية,.

  • zmouri
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:47

    ا نا استغرب لما كانت هذة النخبة في الحكومة .ماذا جلبوا للبلاد الويلات من ظلم و فساد و قهر وجميع انواع المصائب التي رمت ببلدنا الحبيب الى الهاوية لولا ارادة ربنا و لطفه علينا. المهم نحن الان لسنا متشائمين و الوضع احسن مما عليه من قبل .يعني لم يحقق الكثير ولكن فيه نوع من التقدم.ؤ رئيس الحكومة لايملك عصا موسى ولا يمكن له ان ينتصر بين عشية و ضحاها.
    هذا موقفي وشكرا جزيلا لهسبريس.

  • abdouuu
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:57

    عندما أرادت الحكومة أن تخرج لائحة أصحاب المقالع أقامة المغالطة عفوا المعارضة الدنيا وأقعدتها وكذلك عندما أرادت الحكومة أن تعلن عن لائحة المستفذين من رخص النقل تم الإعتراض عن هذا القرار، فلماذا يعترضون في نظركم، أقول لهؤلاء الذين يدافعون عن هذه المعارضة والنقابات هل لديلكم ذاكرة أم لا ماذا فعلو للمغرب أي إصلاحات قامو بها فهم يحنون فقط لسنوات الريع والصفقات والتعويضات والإمتيازات .فهذه الحكومة قطعت عليهم الماء والضو وعيقو! أكونو وقعين الإصلاح مكيجيش بين ليلة وضحاها

  • عبد العزيز الحاسي
    الأحد 31 مارس 2013 - 23:58

    باسم الله الرحمن الرحيــــــم :
    إذا كان الشعب هو من يريد إسقاط الحكومة فهذه بادرة طيبة أما إذا كـــان السياسيـــون هم من يريد إسقاط ابن كيران ومن معه فهذا كلا آخر
    سيرو خليو الناس يخدمو لأنكم كنتم على رأس الحكومة من قبل ولم تكونو في المستوى
    ولاد الكلبة كلهم جْرى…

  • امازيغية حرة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:03

    لست منتمية لاي حزب ولكن حزب العدالة يريد الخير لهذا البلد في حين هؤلاء يريدون الخير لجيوبهم .
    ولنا الاختيار كشعب بين الانتهازي و النضيف
    صوتي للبيجيدي للولاية الثانية و لما لا الثالثة اذا اقتضى الحال ان شاء الله

  • Hicham
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:04

    الإسلام الحقيقي هو الحل يا عالم

  • محمد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:08

    هده رسالة قوية الى حكومة بن كيران لكي تتوقف عن ممارسة سياسة التملص من المسؤلية والابتعاد عن منطق الغوغائية انتظارات الشعب المغربي كبيرة اما ان تستجيب لها الحكومة وادا عجزت فلتقدم استقالتها

  • غيور عن الوطن الحبيب
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:15

    لست متحزبا و احب وطني حتى النخاع و اقول لهؤلاء ساهموا في بناء الوطن لا لسياسة النقابات و اين استقلالها كما هو مبين في شعاراتها . اقول لكم ساهموا ان استطعتم لا بالشعارات التي اطلقتموها انتم السباقون لكل الشعارات الواهمة لما كنتم في الحكومة . لا اعني الاحزاب و لكن الاشخاص الذين لا يلتزمون حتى بمبادئ احزابهم .اتركوا الحكومة تعمل و اقول لكم بكل صراحة لولا جلالة الملك لاكلنا الضباع . اتقوا الله و اعملوا ماستطعتم لبناء الوطن لان جنيرالات الجزائر لا يحبون الخير لبلدنا .لا للمعارضة من اجل المعارضة و اتمنى ان لا اكون خاطئا و اشكر هسبريس على الجريدة الورقية .

  • aziz toma
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:17

    براغماتية السياسيين الدين اوصلوا البلاد لما هي عليه لن تنقضي هؤلاء السياسيين هم انفسهم من نسقوا انتفاضت الشعب المخول الوحيد لتغيير الوضع فهم فقط يقفزون علئ هموم الشعب للمساومة بها لقضاء مااربهم الشخصية ليس الا الم يكفيكم عزوف عامة الشعب عن المشاركة في انتخاباتكم المحبوكة دائما تبررون مشاركتكم بالتغيير من الداخل ولكننا لا نرئ الا تغيركم انتم بعضكم قاطع الانتخابات الدستورية ولما تعلق الامر بالمقاعد البرلمانية هرول الئ المشاركة تحت سيادة الدستور الدي رفضه ورفض حتئ التصويت عليه فعلئ من تضحكون يا سياسوا اخر الزمان ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم

  • simo
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:20

    على هؤلاء ان يخجلوا لان مجموعة من القوى السياسية تخرج بهذا العدد وتدعي انها تمتل جميع المغاربة (8000شخص) رغم وجود مجموعة من قياديها ,علما أن الاتحاد الاشتراكي قضى في الحكم 14عام ولم يفعل شيئا كما ان المعارضة الان لم تنجح في اداء دورها الدستوري وسارعت الى الحل السهل الخروج الى الشارع بدل انتاج افكار وبدائل لتظهر فعلا عجز هده الحكومة اصبحت عقيمة تحرك نقابات (عاقوا بهم لغاربة وباحزابهم) سيروووو نوضو تخدموا لبلاد محتاجت الى مسيرة العمل والابداع وووووووووووليس الى وضع العصى في الرويضة اسي لشكر…………

  • مسفيوي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:22

    للاسف الاحزاب اليسارية لم تقدم شيئا للطبقات الفقيرة في المغرب بالرغم ان التاريخ يؤكد على ان الاحزاب اليسارية تكون في خدمة الطبقات العمالية و تدافع عن مكتسباتها ضدا على همجية الطبقات الغنية التي تمتلك وسائل الانتاج و تصنع القرارات السياسية و الاقتصادية لاستمرار نفوذها . فعلى النقابات و الاحزاب اليسارية التعاون و التصعيد لاسقاط الحكومة الملتحية التي تستفز الشعب المغربي عبر خرجاتها الاعلامية و استمرارها و اثقال كاهل المواطنين بالزيادات المتتالية في المواد الاساسية و رغبتها في حل صندوق المقاصة و عدم تنفيدها للشعارات التي رفعتها في الحملة الانتخابية انها حكومة تكدب على المواطنيين و تبيع للشعب الاوهام فالى حدود الان لم تقدم شيئا اضافيا للمغاربة سوى الذل و المهانة و غلاء الاسعار …. اللي شاف بنكيران بالسبحة ديالو غادي ايقول هدا غادي يكون بجانب الشعب و لكن اللي كيمارس السياسة فهو منافق و كذاب …..

  • aziz
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:23

    اين كان كل هولاء في عهد الحكومات السابقة ?الم يكن الإتحادالإشتراكي طرفا فيها? لماذ لم يجند نقابته في ذلك الوقت? ام ان الوضع كان ورديا !!!!!!!

  • سعدون
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:33

    نعلم ان بنكيران رئيس الحكومة معتز بتعيينه من طرف الملك وهدا فخر له لانه يحلم به مند سنوات حيث كان حزبه يعاني التضييق وبعد رفعه عنه وجد الطريق للقرب من القصرعلى حساب الشعب الدي كان ينتظر من ينقده من فساد الاحزاب الادارية التي تعاقبت لعقود على حكم المغرب واصبح الشعب يؤدي الضريبة وعليه ان يرد الصاع صاعين لحزب العدالة خلال الاستحقاقات القادمة لانه اخلف وعده وخان الشعب وحده واختار النظام السائد والفاسد مند سنين وشعاراته انتهت بمجرد دخوله الحكومة

  • citoyen marocain
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:40

    Pauvre opposition, elle est toujours égarée , à quoi vous jouez. Etes vous conscients de la conjoncture économique qui règne dans le monde entier. Avez-vous une recette miracle à mettre en oeuvre pour mieux faire que l'équipe qui se batte pour tenir la barque en équilibre . Chacun doit attendre son tour en attendant que la tempête se calme

  • محمد العربي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 00:57

    يقول المثل العربي ( ادا لم تستحي فافعل ماتشاء) ينطبق هدا المثل البليغ على متزعمي تظاهرة الرباط اليوم الذين تظاهروا بواسطة العشرات من المواطنين الغافلين الدين خانتهم الذاكرة و الذين يمثلون حصيلة النسبة الظئلة المتبقية لهم على الصعيد الوطني نظرا لماخلف متزعميه من استياء شعبي اثناء تقلدهم مقالد الحكم واستئلاءالحقائب الوزارية الوثيرة لزمن طويل ناسين هموم المواطنين .الم يخجلوا من ترديد شعارات مناوئة لحكومة حديثة العهدوالتى يتهمونها بالتقصير في عملها وينكرون عليها مجهودها الجرئ لترقيع خروقات وفضائح مالية لاحصرة لها وهم الدين ساهموا في تدهور الاوضاع الاجتماعية والاقتصاديه للبلاد فى اخر حكمهم نتج عنها تقهقرالنمو الاقتصادى الوطني واثقاله بالديون الخارجية ساءت بشكل فعال فى انهاك القوة الشرائية للمواطنين لايسعنى وانا لاانتمى لاي حزب سياسى او نقابى سوى انصح هاؤلاء بان يحتكموا الى عين العقل رفقا بهدا الوطن المنهوك فى جميع المجالات ويتركوا الحكومة الحالية لتنفيذ برنامجها وتحقيق وعودها بدون تشويش وبدون مضايقات او تهريج والحكامة الاجيرة سترجع لامحالة فى الاخيرللشعب الدى سيختار من سيمثله مستقبلا .

  • kalimate
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 01:02

    على الاتحاد ان يرتب بيته المتصدع .بدل ان يجوب شوارع الرباط ,بوجوه لايحب المغاربة رؤيتها,مجموعة من المهرجين لاشغل لهم الا زرع البلبلة ,وبث الفوضى حتى يتسنى لهم اصطياد الفرص في الماء العكر.لكن المغاربة لهم بالمرصاد ,وصناديق الاقتراع بيننا,لتنالوا الصفعات مرة اخرى. شكرا للنشر

  • kamal
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 01:20

    المنتقد يجب أن يعرض محاسن و مساوئ عدوه، يعينه على المزيد من العطاء وينبهه على تحسين آدائه.
    أما هؤلاء الغربان مارأينا منهم يوما إعترافا بعمل الحكومة،بل مجرد النقد لأجل النقد.
    أف لكم ولما تعبدون.
    ماذا لو كانوا مكان هذه الحكومة ،هل سينتقدون أنفسهم………..

  • كريمينو
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 01:24

    كنت سأشارك في المسيرة لكنني لما شاهدت السيد لشكر يتزعمها تراجعت في الحين و أدركت أن الأحزاب السياسية المعارضة هي من تقود المسيرة من أجل كسب صناديق الاقتراع فقط و لا يهمها حالة المواطن المغربي..
    … بالله عليكم ما جنت لنا تلك الأحزاب… ألم تتراس الحكومة لدورتين و ترأست وزارة المالية لثلاث دورات ما قدمت للشعب المغربي… ألم تبع أملاك الدولة تحت ذريعة الخوصصة… كان على كل امناء الأحزاب السياسية التي شاركت في الحكومة سابقا أن تخشى و تستحيي من نفسها و تترك المجال للأحزاب الأخرى تجرب حظها… لحد الساعة لم نلاحظ أن حكومة العدالة و التنمية فاسدة كسابقاتها من الحكومات… و وفقها الله فيما هو خير للمواطنين المغاربة.. و أما باقي الأحزاب المعارضة ان كانت لها نية خدمة الشعب عليها الجلوس فوق طاولة مع كافة الأحزاب و مناقشة القضايا التي تخدم المغاربة و ليس التحليق خارج السرب… راه لمغاربة فاقوا وخا شاركو أمعاكم في المسيرة و لكن و الله أكثرهم لن يصوتوا على حزبكم… الله ايجيب اللي فيه الخير للبلاد و السلام…

  • بالعادل
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 01:34

    انتما اللي محيحين دروكا آش درتو مللي كنت في السلطة أش درتو فوزارات العدل والسكنى والمالية وادروكا تتصرفوا بحال إلى هذا الوضع عاد تصاب به المغرب. باركة من ضيق الأفق والتعامل مع المغاربة من خلال الحزبية المرضية. راه الناس تيعرفوا المصالح علا ش ناعسين وكلشي باين.

  • لحمدات
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 01:35

    الشعب يكتوي من سياسة هذه الحكومة التي تزيد الغني غنا والفقير فقرا. والله صيدنا بنكيران حينما وعدنا بوعود كلها عسل وسمن ولم نرى سوى الزيادات في كل شيء واغراق البلاد بالقروض الربوية من البنك الدولي الصهيوني وغيره. انا لله وانا اليه راجعون

  • الملائكة والشياطين
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 02:12

    من المؤسف حقا رؤية إنسان نظيف وصادق ومخلص لمبادئه كالأستاذ بنعمرو، يسير في تظاهرة مع الانتهازيين والكذابين والوصوليين. كأني أرى محفلا يسير فيه ملاك وسط زمرة من الشياطين. لا شك أنهم سيستغلون سمعته عند المغاربة ليركبوا عليها في محاولة لتحسين صورتهم، وليظهروا بأن الأستاذ بنعمرو بتاريخه ونظافته ودفاعه المستميت عن حقوق الإنسان دون كلل أو تملق أو بيع للماتش،، ها هو ذا يسير معنا في تظاهرة احتجاجية. مما سيضفي عليهم "مصداقية" مغلوطة مزورة، استدرجوا لها رجلا طيبا، استغلوا طيبوبته وحسن نيته.
    حزب الاتحاد الاشتراكي يتحمل أكبر مسؤولية تاريخية في بقاء هذا الشعب يعاني من الطغيان والفساد وتجبر الحاكمين وجشع المسؤولين في القضاء والداخلية وغيرهما. لأنه في الوقت الذي كان الشعب فيه يريد أن ينهض لانتزاع حقوقه الديمقراطية، التف عليه الاتحاد الاشتراكي، وتواطأ ضده، ليقمع احتجاجاته، ويقف سدا منيعا ضد تلبية مطالبه. كانت لدى الشعب المغربي فرصة سانحة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتصحيح الأوضاع السياسية؛ فرصة يستحيل أن يجود الزمان بمثلها، فأهدرها الاتحاد الاشتراكي في صفقات مع إدريس البصري، باع فيها الشعب والمبادئ و

  • بارى
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 02:55

    ماذا تنتظرون من برلماني رفع شعار "لا ثقة في الحكومة لا ثقة في البرلمان"
    إنها لشهادة في حقه و من فمه
    لشكر هذا هو الذي يتخبط في الوحل و لم "يهضم " بعد أن الشعب المغربي قد أقفل مزبلة التاريخ بعدما ما وضع فيها من رأى أنها المكان المناسب له و كالأحزاب الأخرى لم يستوعب بعد أن الشعب المغربي قد استفاق من غيبوبته و أصبح قادرا على تميز المخلص من الخائن

  • mohamed chatt
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 03:44

    مما لاشك فيه ان هذه الأحزاب والنقابات قد انتهت صلاحاتها ومن خلال مسيراتها و خرجاتها الإعلامية يتضح انها لا تريد الخير لهاذا البلد لكوها تعرف الأزمة الإقتصادية العالمية ولا يمكن التغلب عليها الا بتضافر الجهود اغلبية و معارضة وذلك بتقديم مقترحات وبرامج بديلة والإنخراط في العمل الحكومي لا مقاومته بشتى الوساءل اذا أردتم أن يستعيد فيكم الشعب ثقته المعارضة والنقابتين متورطون في المحسوبية والزبونية والإختلاسات اتركوا الحكومة تعمل وانضبطوا لقراراتها وإلا سيحاسبكم الشعب عند فشلها لا قدر الله ولا تنسو آنكم بالأمس كنتم في الحكم ولم تقدموا لهاذا البلد سوى الوعود وخوصصة المغرب وكنتم طرفا في نهب خيراته .

  • bop35
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 08:15

    ça y'est, maintenant Benkirane il a calmé le mouvement"20 fevrier" on a plus besoin de lui.
    C'est ça le remerciement de la part des usfpistes????
    الشعب فاق بكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • سعدون
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 08:54

    نفس الوجوه, نفس المعاناة ونفس المأساة, رحم الله الطبقة الشغيلة التي اصبحت عبارة عن ماريونيت في يد هؤلاء.

  • aziz
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 11:45

    الحيوانات السياسية تنتفض في كل المناسبات باهداف غير محدودة

  • AZOURARE
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:03

    إدريس لشكر ولحبيب المالكي وغيرهما يعرفهم الشعب المغربي ولن يلدغ المواطن المغربي في جحر مرتين والله إن هذه الكائنات تستسذجنا أو تعتبرنا نرضع أصابعنا .خطابكم أحل الدهر عنه وشرب.
    أنتم كتلك الأوراق النقدية التي ترجع بنا إلى أيام محمد الخامس رحمه الله، فما ذا يمكن فعله بتلك الأوراق النقدية ؟

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:51

    الحمد لله المغاربة واعيين بما يجري على الساحة السياسية في بلادنا اللهم لك الحمد والشكر( يحق الحق ويبطل الباطل ) المهم المغاربة عارفين أن الاتحاد الاشراكي ومن يحيط به هم من أفسدوا البلاد لما كانوا في المعارضة وأكثروا من الفساد ونهب أموال الشعب لما كانوا في الحكومة ولن نسمح لهم في الدنيا والاخرة نهبوا وسرقوا وركزوا أصدقاءهم في مناصب حساسة و يشاركون في التظاهرات بدعوى غلاء المعيشة أنا أعرف بعضهم رأيتهم بأم عيني ومنهم من يرتدي الجلباب كي لا يعرفه المواطنون لكن اللعنة تنزل عليهم من عند الله. وبزاف ما يتقال…/ انشر من فضلك الحقيقة التي نعيشها .الله الوطن الملك

  • من الحسيمة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:56

    خاصكوم يالمغاربة تفهمو واحد الحاجة وابعدوا عنكم كل مظاهر العاطفة او الغضب او القلق . واش كاين في المنطق او العقل يمكن يتقبلها ان حزبا
    سياسيا فشل فشلا سياسيا ذريعا في لم شمل اعضاءه المبعثرين الذين ثاروا في وجه ادريس لشكر هل يستطيع بالله عليكم لم شمل حكومة ائتلاف وطنية ؟هل يستطيع تحقيق الرفاهية للمواطنين ؟ هل يستطيع تسيير البلاد بازمتها ؟ انا اقول لكم مستحيل لان ادارة البلاد ليست بالامر السهل .فلا تثقوا في المعارضة
    لان ما اسهل الكلام وما اصعب ان تسير البلاد .

  • hamid lachguer
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:11

    وباركا علينا من هاد الموال راه عينا منو… كلشي كيهبط للشارع باش إبان أنا معاكوم زعماااا ولكن نهار \\\إطلع إقلب الفستا…… المغاربا عاقو أسي لشكر

  • مينة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:16

    بدون شك الكل يعرف أن ما هدم خلال 50سنة يلزمه 100سنة أو أكثر للبناء فلا تهدروا الوقت واتركوا الحكومة تعمل فإنها واللـه ساعية لخير هذه البلاد.

  • SAID
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:56

    لا حكومة ستاتي ستكون احسن من حكومة بن كيران الكل خائفون على ما يملكون من مال وجاه كلشي شفار

  • ابن الوطن
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 14:13

    الفدش متفرخة من الكدش.نقابتان تابعتان لـ USFP معظمهم من قطاع التعليم، وأن فشل حكومة التناوب التي انكبت فقط على الاهتمام بتحسين وضعية مأجوري هذا القطاع باعتباره قاعدة أساسية للحزب مساهمة منها في افشال منضومة التعليم بإبقاء براثين الفساد والرشوة والزبونية في تقلد المناصب بهذا القطاع الأساسي وإقصاء الكفاءات والمساهمة في إعادة إنتاج الأمية، هذا الفساد تتحمل مسؤوليته الكاملة حكومة الإتحاد الإشتراكي. وبراكا ما اضحكوا على أبناء هذا الشعب وزعزعة مشاعره والخوض في أمور قد تجر إلى ما لايحماد عقباه.

  • AL ASSMAR
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 14:45

    والله العظيم يلا هاد الإشتراكيون يلا كلينا وشربنا معاهم وتزوجت في عهدهم وعشت في أريحية ودرنا معاهم لولاد و الدار وسط المدينة ..وترقينا السلم 10 وسلم ثاني أخر..كم أتمنى من كل قلبي عودتهم سريعا لإنقاد ما…. وحتى حزب الإستقلال كلينا وشربنا معاه..أما دبا ما كين غير الزيادات في المواد الغدائية..وزيد وزيد حتل سيدي ….
    رجال الساعة هم الإشتراكيون الشعبيون وحزب الأصالة والمعاصرة

  • " أبو قير"
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 15:10

    شكون كايهدر،
    المغاربة عايقين بكم وخا بنكيران ماحقق والو لكن اللهم هو ولا نتوما.

  • الخنساء
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 16:14

    يامن هرمتم في الحكومة ماذا قدمتم لها, الحزب لا زال في أول خطواته كان الأولى أن تكون هناك مسيرة ضد الحالة المزرية التي تركتها لنا الحكومات السابقة أما القرار الذي اتخذته الحكومة بخصوص اقتطاع الأجورفهو قرار صائب وإلا كنا سنعيش حالة تضارب وفوضى وكل منا سيتولى وظيفة الإضراب عوض العمل

  • مريم
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 16:54

    سبحان الله بالحكومة اربعة احزاب بعض منها مر بالتجربة و عاث في شؤوننا فسادنا و كانوا و لايزالون سبب بؤسنا كل هدا و لايزال يلقى اللوم على شخص واحد و حزب واحد و المثير للغرابة ان هدا الحزب هو الوحيد النزيه و هدا الشخص هو من يتكلم بحرارة عنا و هو منا ابن الشعب المغربي الوحيد الدي وقف كشوكة دامية في حلق المفسدين و بالتالي هم الدين يضعون العراقيل و لكن الله معك فلا تجزع و نحن معك

  • ولد يسدي يوسف بن علي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 18:04

    جميع القيادات السياسية التي حضرت المسيرة لم تشارك في اية حكومة وليست لها رغبة في دلك طال الزمن او قصر لانها لا يمكنها تحمل اية مسؤولية في ظل دستور ممنوح و لا يحترم الديموقراطية . اما عن ادريس لشكر جاء للمسيرة لحماية نقابة حزبه FDT لانها بدات تتهاوى و خير لها ان ترجع الى دار ابيها القديمة و تنفصل كليا عن حزب الاتحاد الاشتراكي

  • Kettou
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 18:14

    مكومة بنكيران حكومة تزييف الحقائق وتزيين الخطا وشويه الاراء والمواقف المخالفين. حكومة محاطة بالبطانة والمتملقين والمنافقين.والمغرب اليوم في حاجة الى رجال دولة لهم القدرة على استيعاب الامور الحقيقية وتجاوز الحماقات.حكومة تتلاعب بلالفاظ وتتاجر في الكلمات.لدلك فالمغرب له رجال دولة ولكن اي دولة ? ببساطة دولة المخزن.
    فعليكم بالله " باها " صديق بنكيران يعتبر رجل دولة او وزير دولة بدون حقيبة ولا مهمة.هل هدا النمودج سبق وان رايتموه في دولة ديمقراطية ?
    والمثل الانجليزي يقول :" ادا اردت ان تعرف حقيقة انسان فامنحه المال او السلطة " هدا ما وقع لبنكيران وفريقه. المرجوا النشر وشكرا.

  • وردة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 18:44

    آذا أرادت الحكومة أن تسلك خطة الإصلاح و التضحية فلتكن إذن المثال.فليتنازل الوزراء عن حزئ من رواتبهم.و بما أن البرلمانيين هم إختبروا أن يكونوا ممثلي الشعب و يتحدثوإ بإسمه قلوفعلوا ذلك دون أجر.بدل الضغط على الفواطن البسيط

  • hdidou
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 19:26

    les federation ainsi que les association sont tous des peureux , que du bla bla des gens qui meurt de faim partout des pauvres en prisons etc etc walooooooooooooo

  • مهدي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:26

    مساكن اجتمعت جميع قوى اليسار و ما يسمى بالحداثة يالله عمرو شانطي خليو بن كيران يقول نزلو ويفرجكم الشعب الحقيقي ماشي اللي عندو اجندة ديال ناس آخرين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات