رصيف الصحافة: الدولة تقطع الدعم عن الشركات الكبرى نهاية العام

رصيف الصحافة: الدولة تقطع الدعم عن الشركات الكبرى نهاية العام

جولتنا مع صحف الجمعة نبدأها من الجنود والكوكايين. يومية"الصباح" نشرت في صفحتها الأولى خبرا بعنوان"استنطاق جنود بالحزام الأمني بسبب الكوكايين"، إذ فتح الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية يوم الثلاثاء الماضي تحقيقات معمقة في عملية تهريب كمية من الكوكايين عبر الحزام الأمني من طرف جهات مجهولة، في ظروف غامضة، وتم استجواب عدد من الجنود الذين نفوا رؤيتهم أي شيء يمكن أن يفيد في البحث.

"الفساد يطارد انتخابات مجلس المستشارين"، الخبر يقول بأن الحكومة استبقت حل مجلس المستشارين بإقرار إلزام التصريح بالممتلكات وجرد المبالغ التي يصرفها المرشحون لانتخابات المجلس في صيغته الجديدة المقبلة، وذلك حسب مراقبين لقطع الطريق أمام المفسدين.

مشروع قانون الحماية الجنائية للعسكريين يصل إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الخبر بعنوان"وفد برلماني بمجلس حقوق الإنسان لمناقشة الحصانة العسكرية"، فقد زار وفد من مجلس النواب يوم الأربعاء المجلس الوطني لإجراء مشاورات حول المشروع المثير للجدل، والاطلاع على تفاصيل رأي المجلس فيه، قبل أن تعود اللجنة لتجتمع من أجل حسم الخلافات بشأن مشروع القانون وتمريره إلى جلسة عامة للتصويت.

"قياديون في البام يطالبون بتأسيس نقابة"، أعضاء في حزب الأصالة والمعاصرة يريدون إنشاء ذراع نقابي للحزب مثل بعض الأحزاب الأخرى، هذا واحد من المطالب التي توصل بها أمين عام الحزب مصطفى الباكوري خلال جولته بعدد من المناطق في الشمال.

وفي"أخبار اليوم" نطالع الخبر الرئيسي التالي"الدولة تقطع مليارات الدعم في السكر والمحروقات عن الشركات الكبرى نهاية العام"، فحكومة بنكيران تستعد لإنهاء سنوات طويلة من استفادة المقاولات الصناعية من السكر والفيول المدعمين، حسبما صرح وزير الشؤون العامة والحكامة، الذي قال إن هذا الإجراء يدخل في إطار إصلاح صندوق المقاصة.

الخبر الثاني في الصفحة الأولى تحت عنوان"اعتقال زعيم"مافيا"دولية كبد شركات الهاتف بالمغرب خسائر بالملايير"، فبعد عشر سنوات سقط أخيرا بيد الأمن في مدينة طنجة زعيم هذه المافيا الدولية التي تتلاعب في المكالمات الهاتفية لمجموعة من شركات الهاتف بالمغرب، ما كبدها خسائر بالملايير، المتهم الإسباني ألقي عليه القبض وبحوزته ما يقارب 30 ألف بطاقة موزعة ما بين بطائق خاصة بشركة اتصالات المغرب وأخرى تابعة لشركة إينوي، وكان المتهم بصدد تهريبها إلى الخارج لبيعها إلى عملاء وزبناء لاستخدامها في المكالمات الموجهة نحو المغرب عبر أجهزة يعدها المتهم في شقته بطنجة باستقبالها عبر القمر الصناعي أو الأنترنت، ثم يقوم بتحويلها إلى الشبكة الوطنية ويتسنى بذلك إجراء المكالمات نحو المغرب بنفس التسعيرة التي تجرى بها المكالمات الوطنية.

"بعد عام على وفاته العماري يخرج العدل والإحسان من عزلتها"، إذ نظمت الجماعة وقفة أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الذكرى الأولى لوفاة كمال العماري الناشط بحركة 20 فبراير في آسفي، الوقفة جرت بحضور عائلته وأصدقائه ورفعت فيها شعارات تطالب بالكشف عن الحقيقة ومعاقبة المسؤولين.

"ضبط الهواتف داخل قاعات الامتحانات موجب للاقصاء من الباكالوريا"، ذلك أن وزير التربية الوطنية قدم عرضا حول التدابير التنظيمية لامتحانات الباكالوريا المقررة في يونيو المقبل، من بين تلك الإجراءات المتخذة لضمان حسن سير الامتحانات منع إدخال الهاتف إلى قاعة الامتحان تحت طائلة الإقصاء،فضلا عن إجراءات أخرى لمحاربة الغش لم يتم الكشف عنها.

يومية"المساء" كتبت في الخبر الرئيسي"فضيحة..عامل يصرف 77 مليونا من المال العام على منزله بالبيضاء"، الجريدة تقول إنها حصلت على وثيقة تؤكد صرف العامل المدير العام للوكالة الحضرية للدار البيضاء الكبرى ما يزيد عن 77 مليون سنتيم في ظرف أقل من سنة، منذ تعيينه في سنة 2010، على اقتناء أثاث نزله.

والانتخابات الجماعية في كف عفريت. خبر بعنوان"حكومة بنكيران تتجه إلى تأجيل الانتخابات إلى بداية 2013" يقول نقلا عن مصادر مطلعة بأن اتفاق الأغلبية الحكومة حول أجندة الانتخابات المقبلة يسير نحو تأجيلها إلى بداية عام 2013.