الزاهيدي تقود مغادرة جماعية لمستشارين بـ"بيجيدي" صوب "الأحرار"

الزاهيدي تقود مغادرة جماعية لمستشارين بـ"بيجيدي" صوب "الأحرار"
الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:00

جدل كبير أثارته الرغبة التي أبداها أزيد من 12 مستشارا في مدينة تمارة ينتمون إلى حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية في مغادرة تنظيميهم، ومن المرتقب أن يلتحقوا جماعيا بحزب التجمع الوطني للأحرار.

المعطيات التي توفرت لهسبريس من مجلس مدينة تمارة تشير إلى أن الالتحاق الكبير المرتقب بـ”حزب الحمامة”، الذي لم يتم إعلانه بعد، يهم القيادية في حزب العدالة والتنمية والبرلمانية السابقة اعتماد الزاهيدي، ورئيس فريق الحزب في المجلس البلدي والقيادي في الشبيبة عبد الواحد النقاز.

وفي هذا الصدد يرتقب وفقا للمعطيات التي توفرت للجريدة أن ينضم إلى مغادري “حزب المصباح” والغاضبين داخل المجلس أربعة مستشارين جماعيين آخرين، ليكون العدد الإجمالي من المغادرين هو ستة منتخبين، وذلك بسبب موجة الغضب الكبيرة من طريقة تدبير موح الرجدالي لمدينة تمارة.

وبدا واضحا أن الخلافات الحادة التي نشبت بين الرجدالي وعدد من قياديي “حزب المصباح” في مدينة تمارة ستؤدي إلى مغادرتهم التنظيم، وهو ما أكده أكثر من مصدر مقرب من المعنيين، موضحين أن “الخلافات بين الرجدالي ورئيس فريق مستشاريه في المجلس أدت إلى تجميد عضويته منذ مدة”.

وفي وقت كشفت مصادر مقربة من المعنيين أن قرار مغادرة “حزب المصباح” أصبح قريبا، وأن العلاقة التنظيمية بعد قرارات الرجدالي تعرف توترا كبيرا لا يمكن معه العودة إلى حزب رئيس الحكومة، أعلنت استمرارهم في أداء وظائفهم الانتخابية التي تحملوها في تعاقدهم مع الساكنة منذ 2015.

من جهة أخرى، علمت هسبريس أن عددا من مستشاري حزب التقدم والاشتراكية في مدينة تمارة قرروا بدورهم مغادرة سفينة “حزب الكتاب”، إذ رجحت مصادر الجريدة أن يلتحق ستة منهم، وفي مقدمتهم رجل الأعمال المعروف الزمزامي، بحزب التجمع الوطني للأحرار.

المعطيات التي توفرت للجريدة تشير إلى تشكل تحالف بين مستشاري التقدم والاشتراكية بزعامة الزمزامي، ومستشاري حزب العدالة والتنمية، وفي مقدمتهم اعتماد الزاهيدي، وعبد الواحد النقاز؛ وهو ما من شأنه تقوية “حزب الحمامة” في جماعة تمارة إذا ما تمت عملية الالتحاق الجماعي في أفق انتخابات 2021 التي ستشهد استحقاقات تشريعية وجماعية وجهوية.

‫تعليقات الزوار

73
  • خالد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:30

    تغير الجلد . اين هي المبادئ التي كانو سدافعون عنها.
    من هنا نستنج ان لا عدالة لا تنمية اصحلب كراسي و بس

  • عنتاب بريك
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:30

    الانتهازية في ابشع صورها !! هكدا داءما عندما يكون شخص قوي مقرب من الدولة العميقة فرض على حزب اداري يهرول اليه كل من اراد مظلة او موطأ قدم في عبث السياسة ومسرحية الانتخابات وضربا لكل المبادء طمعا في الريع ولا شيء غير قضاء المصالح الشخصية والاحتماء في حزب المخزن !!
    اما الشعب البءيس فاخر ما يفكر فيه هولاء !!

  • سوق المعلومات
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:32

    غادروا ولا باقون لا يهمني، انا ساقاطع 2021 لان من يسير راه وراء الكواليس. أما الصورة الامامية لا تهمني

  • rachid
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:34

    شوهة في شوهة. مهمآ غيرتم الحزب فلن تفلحون في اي شيء.لا افهم مادا قد تعطون لهدا البلد وانتم لا صلاحيات قوية لكم دستوريا؟؟؟؟

  • Marroquino
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:35

    كاين شيمغاربة عزيز عليهم الزرود والشوى والمحمر والمجمر والمفور.
    حزب الأحرار وجماعتو راهم كرامين كيتهالاو في الناس، شويا نشوفو البرلمانيين كلهم مشاو لحزب الحمامة ياكلوا الحمام والجاج والحوالة مشويين
    لازم
    الانتخابات قربات

  • وهب
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:38

    شد بلاصتك دابا قبل ما تغرق ، الانتخابات قربت

  • عبد المنعم
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:39

    كولشي تابع الكعكة مكان لا اغلبية ولا معارضة كولشي سواسية

  • ali
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:39

    ماذا تنتظرون من مثل هؤلاء ، يتلونون كالحرباء .

  • ملاحظ في غير اوانه
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:40

    عندما اصبحت المرأة تقود حركات "قليب الفيستة" فانتظر الساعة! قد تنقلب عليك ايها الرجل في اية لحظة. لان من يشعر بأنه أخطأ في اعتناق مذهب او موالاة حزب وكان في وجهة قطرة من ماء فإنه لا بد وأن يكفر عن خطيئته بالانسحاب من السياسة الى الابد للحفاظ على ماء الوجه، والا فان قلب الفيستة سيفهم على انه مجرد تحيز الى الفئة الرابحة، وهذا في حد ذاته يثير الخجل عند من يخجل.
    الحاصول: هزلت

  • النسر البربري
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:42

    هؤلاء يعلمون ان حزب العدالة لم يعطي للامازيغية مساحتها المشرفة لذالك يعلمون ان هذا الحزب ابل لسقوط في الانتخابات القادمة لامحالة "اراهن عشرة مليون" لذالك سيذهبون الى الحزب الذي سينجح في الانتخابات القادمة ولا اعتقد ان الامر سيتوقف عند هؤلاء الستة فقط بل سيكون هناك تسونامي لان بنو حزب العدالة والتنمية همهم الكراسي وجمع المال وان كان المال صموكا والكرسي هو الكرسي الرسولي في الفاتيكان
    لن اثوت على حزب العدالة والتنمية العنصري الراديكالي ولا على والي بنك المغرب الذي رفض سك النقود بالامازيغية.

  • ياسين فتاح
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:43

    تفاهة وبلاهة، فليغادروا جميعهم بأحزابهم وهيئاتهم وتنظيماتهم الى البحر، او يستحيو ان كان فيهم حياء، فما جدوى التنقل وتبديل الألوان والرموز، من يعطي وينتج ويفيد، ينتج ويفيد ويعطي في كل مكان و زمان وبأي لون، اللون جماد، فأين الإنسان، مالفرق بين المصباح والحمامة؟! مالفرق بين السنبلة و الوردة ؟! مالفرق بين الكتاب والميزان؟! كثرت الألوان وكثرت الرموز وكأننا ندرس كراسة الملاحظة أو التربية التشكيلية، لا فائدة منهم بل الفائدة لهم ، لهم هم وفقط.

  • مغربي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:45

    السياسة سوق اللي معجباتو الأربعاء كيمشي إلى الخميس والأسواق موجودة

  • jamal
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:45

    يجب تغيير القانون في الدستوروهو على كل شخص ينتمي إلى حزب لايسمح له القانون بترشيح نفسه لقيادة الشعب إلا بعد 20 سنة من ذخوله إلى الحزب وأن يكون مجازا وليس له مشاكل زوجية ولا مشاكل مع القضاء وسجله أبيض وكل أمواله تكون تحت القضاء ويسائل عن مدة مسؤليته كل سنة بعد فوزه في قيادة الشعب تحت مسؤولين عسكريين أو ضباط .أو السجن المثبت 20 سنة فما فوق أي بدون عفو وسوف ينتخب كل الشعب 1000 في المائة

  • منصوري زياد سلا
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:45

    حزب مرجعيته انثقاميه بكل معاير هدفه من الجعجعه وتحريض استحمار قدر لمستطاع المغاربه تحريض عل أشخاص عل شركات عل مستمرين ليس في حب المواطن او لمستهلك المغربي بل هو تطاحن من أجل أن يستمر في لعبه حزب لادرايه له في سياسه ولاتسير ناخد الادمي اكبر خطأ ارتكبه حين استغل وجوده في مرفق خاص بدفاع عن قضايا الشعب انم أصبح يدافع عن تعويضات متيازات ربيلات افخم سيارات مجانيات لمحروقات ترامب عل أملاك وعقارات دوله بابخس الأثمان يعني كذب عل شعب ملي كانو متقمصين لمعارصه بجلباب الفقر لجوع في الابطان ولجنسي اليوم بنكران فتح طريق عل مراعيه حقق كل مخططاته باع لمواطن قضى عل طبقه لمتوسطه احرق كل نظلات وكرامه المغربي بتصلطه عندم مرر قرارت واملات مضرته عصفت بحوالي 20مليون ال عثبت الفقر نعم انه بنكران نعم انه حزب نداله وتعميه ضحك علينا.. بشفوي والكلام الحاوي بالأمس افلس تعليم واقسم بالله ان اتباعه من معلمات ومعلمين واساتده يكنون لعدا لكل تلميذ وطالب لايقدس بنكران وحزب توحيد والإخوان ولعدل ولا إحسان هنا بمدينه سلا تبريكت في أكثر من مره عملو اضطرابات قبل دخولهم لدوالب تحكم كم من يوم طردو تلاميد وكل استاذ نزيه لامنتمي

  • حمزة
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:46

    مناورة إنتخابية من حزب الخوانجية ووجه اخر من أوجه نفاقهم وتغيير المعطف بسرعة لم تعد تتطلي على احد لا تستبلدوا الشعب المغربي راه عاق وفاق

  • boui
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:47

    مثل ديل الديك يتبع اتجاه الريح. اكافح مع فريقي ولو انهزمنا ننهزم بشرف. هذا السيناريو نعيشه كلما اقتربت الانتخابات. يجب على الدولة العميقة ان تتدخل . ربما لن تتدخل لان ان تفرق فيه السيادة.

  • ضد الضد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:51

    اظن انهم احسنوا الاختيار.. صوتي لكم ان شاء الله.. ملينا من التصويت على المزلوطين نجربو الاغنياء .

  • محمود التهامي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:56

    من كان يرى في حزب العدالة والتنمية حزبا للتقوى والصلاح والإصلاح والدفاع عن الحق فهو بكل تأكيد لا يفهم شيئا في الدين ولا شيئا في السياسة. فالحزب إياه بكل بساطة حزب يميني يتوهم خدمة فئات برجوازية تحتضنه لكنه عاجز عن مصارعة البرجوازية الكبرى السائدة وعاجز عن حجز أي مكان ضمن الطبقة الحاكمة التي نستحوذ وترفض اقتسام أي شبر من الحكم مع غيرها بمن فيهم كبار البرجوازيين. لذلك اكتفى حزب النذالة بالخضوع ثم الخضوع وفي الأخير سيكون مصيرة التفتيت كن ااداخل والعزل وسحب البساط من الخارج ولعل مسألة القاسم الانتحابي مؤشر في سياق عزل بنكيران و استعمال العثماني و وضع الحزب وضع تناقضات هي أيضا تناقض مصالح صغيرة ضيقة مثل فتات بليكي.

  • 2021
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:58

    مسكين حاسين بالباطوا غدي يغرق بغاو التغيير منحقهم ما دام كين الغفلة

  • مغربي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:59

    حزب الحمامة هو حزب الأصالة و المعاصرة الجديد

  • يوسف
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:00

    لقد بدأ الميركاتو الشتوي مبكرا هههه

  • hassia
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:00

    Normale les politciens marocains sont vendables

  • ملاحض
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:06

    الله اعطيك الصحة الكتيكيثة برافوا عبرتي عليهم اختيارك صحيح

  • ناقد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:08

    بالرغم من مدى غباء هذا القرار أخلاقيا و مدى ذكائه سياسيا الا أن هذا لا يمنع من حقيقة التسيير العبيط و المليئ بالحسابات الخاوية لرئيس جماعة تمارة و اكبر مثال على ذلك ما أبدته الجماعة من تعنث من أجل صرف مستحقات أطر المعهد الموسيقي فما بالك بمشاكل الساكنة الاجتماعية.

  • abdelaziz
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:10

    لامبادئ ولا مواقف ولاهم يحزنون،الوسيلة الدكان(الحزب) والهدف المنصب والمال.خدمة المصالح الشخصية هي الغاية.

  • %%%%
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:13

    quand le bateau commence à couler les rats se sauvent en premier vous n êtes que des rats vous avez surfé sur la vague du pjd maintenant vous changez de camps pour le rni et le tracteur pour super encore une fois les marocains .

  • med
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:17

    عدد من المنتخبين سيغادرون pjd لأنهم يحبون الكرسي ولكن الصباغة لا تغير قلب العربة

  • جس النبض
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:17

    المادة 50 من القانون تمنع رحيل المستشاريين من حزب لحزب دار لقديمة لفيلا جديدة هههه الأحرار هم الذين سيخلفون حزب العدالة و التنمية فين ما مشات المرقة فطبسيل كيتبعوها اليدين جونا نيشان هادوا بعدا معندي مانتسالكم وجهكم قصح من دياموند …

  • متتبعة
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:22

    ان لم تستح فافعل ما شئت. .تتبدلو جلودكم بحال الحناش..لا مبادىء لا ضمير ..لا ..وما زال ما قنعتو..فين ما مشيتو راكم معروفين والخلاص عند الله

  • البوهالي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:23

    تغيير الأحزاب من أي كان يعني أنه لا مبادئ ولا مصداقية عند المتغير لجلده وإنه يبحث عن مصلحته فقط

  • Mazagan
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:25

    شكلت مغادرة قادة حزب العدالة و التنمية بمدينة تمارة نحو حزب الأحرار ضربة قاضية للديمقراطية و رغم معارضة كل الأحزاب لعملية الترحال الحزبي إلا أن حزب الأحرار سارع لإستقبال المنشقين عن حزب العدالة و التنمية.
    قادة حزب التجمع بتمارة سارعوا لرفض هذا الإستقطاب خوفا على مراكزهم بهذه المدينة و ليس بسبب رفضهم لعملية الترحال الحزبي.

  • عزالدين
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:25

    المغادرة بدون القاء تحية للجماعة،يعني أن مسافة السفر قريبة ومدة الاقامة هي الاخرى قصيرة .فالوجهة سوق البالي للملابس الداخلية، مبدأ السوق البس ما يحلو لك ولاتهتم بمن سيدفع ثمن لباسك لأن البالي عموما ينطبق حتى على من سيدفع.
    فأهلا بالجديد في سويقة البالي 2021وجوه يومئذ خاشعة.

  • benaissa
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:26

    المهم لا يغادرون يغيرون الاحزاب ولايتركون حتى الشباب ينخرط في العمل السياسي اصبح عندهم المجالس البلدية والبرلمان شبه احتراف كلاعبيين يتنقلون بين الاندية شغلهم الشاغل هو الانخراط في حزب سياسي لافرق بين هم والمرتزقة ولكن الخطأ والعيب ليس فيكم كما يقول المثل اللي مالقى علمن يضحك ? لو حطيتهم مع سياسيين اوروبين ستكون فضيحة الحمدلله عندهم علمن يطنزو

  • REG
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:27

    احسنت سنعا ايتها الزاهدي بخروجك من الجهل والفشل…لكن ..اطفءي…قنديلهم ..وكسريه .

  • noureddine
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:28

    بغيتو تنتاخبو بعدو المزلوطين المزلوط ملي كيترشح شنو باغي بغا ادير لباس او متخافش من الشبعان الى جاع تخاف من اصحاب البيليكي.

  • براهيم تنغير/ورزازات
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:28

    العيب هو ان نصوت على حزب الأحرار الذي يستقبل شذاذ الافاق من كل صوب و حذب!!!
    انا لن اصوت على حزب الاحرار كونه يقبل بكل من هرب من حزب آخر دون مراعات مشاعر المصوتين ظنا منه اننا نقبل بكل لاجء (حرباء) مهما تزخرفت الوانها !!!!
    انه نوع من السفالة ان تغادر حزبا بحجة انك تكره فيه أحدا و هذا يعني انك ستغادر الحزب الجديد بنفس الأسباب.
    اصلا انا لا أرى اي خير يذكر في التحزب و الأحزاب.
    السياسة قذارة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

  • amin sidi
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:35

    سلام : جاوقت الهيجرة تقضة الموضة نتع الحجاب .جات الموضة نتع كوب گارسون .

  • مواطن مغربي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:47

    تغيير المبادىء هو من صفة الانتهازيين وأصحاب المصالح الخاصة ولن يعول عليهم في تدبير الشؤون العامة ومصالح المواطنين أو ثمتيلهم لأنهم فقط يتحينون الفرص لقضاء مصالحهم الخاصة.

    اقول هدا ليس كون هؤلاء من هدا الحزب أو داك بل لكونه يكاد يكون معارا عاما.
    فحتى كدلك نرى بعض الأمناء العامون بدأوا يفككون مكتسبات ومبادئ احزابهم وبيعها من أجل المادة والمنصب مغلفين دلك بغلاف المعاصرة والتوافق والكل يعرف الحقيقة وهدف المسرحية.
    دهبت المبادئ وقل الزعماء والرجال وما بقي الا سماسرة السياسة والطموح إلى الإثراء السريع وتكديس ثروات الريع.

  • marocain
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:53

    أعتقد أن حزب المصباح لم يعد يشرف أحدا بالانتماء إليه،لا كفاءة ولا مبادئ،ولا وفاء بالعهد..البكاء والعويل والتبوحيط… صلحنا الصالون والكوزينة وبيت النعاس….القهقهات…الشعبوية …التهريج ..البيليكي والديبشخي وحنا أحسن من فرنسا..الفضائح الأخلاقية ….حجاب هنا وعري هناك…طلاق وخليلات….التناقض في أسمى معانيه….ضف إلى ذلك قلة التجربة المؤدية حتما إلى سوء التدبير… لا أعتقد أن حزب الpjd يستحق أن يقود الحكومة،وأنا لا أكن أي عداوة له ولا لغيره،مواطن بسيط ألاحظ ما يقع من تجاوزات واختلالات في كل القطاعات منذ 2011….بالله عليكم،من يستحق من مسؤولي هذا الحزب أن نعتمد عليه من أجل خدمة البلاد،ولا أريد هنا أن أذكر الأسماء احتراما مني للجميع كأشخاص،لكن كمسؤولين،لا أظن أنهم يستحقون أن نبني عليهم الآمال،آمال التغيير والإصلاح….بالله عليكم هل تصريح عمدة فاس بالبرلمان،بستحق الاحترام؟؟!!كلام شعبوي سوقي منحط….شخص بالأمس يذرف الدمع طمعا في الأصوات والآن أصبح هو*صعصع*يتحدى ويتوعد الجميع،ما هكذا ديدن رجال السياسة…ليلة مباركة للجميع.

  • محمد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:57

    لم ارى و الدتي مند اربعة اشهر حشومة راه الوالدة عيانة و كبيرة يجب فتح الطرقات بين المدن بقينا محصورين في الدارالبيضاء

  • smail
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 01:19

    وجب حل جميع الاحزاب و تٱسيس حزبين فقط
    فجميع الاحزاب لها نفس البرامج قولا وعدم التطبيق فعلا
    المعارضة يوما و الاغلبية يوم

  • النسر البربري
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 01:20

    الى 37
    قتلتييييييييني بالضحك مييييييي كرشي الله يعطيك الصحة والعافية ويحميك من هاد كورونا نتا والعاءلة دباك انا مريض بالقلب قالي الطبيب الضخك صحي للقلب.شكرا جزيلا على هذه الاطلالة
    ملاخضة: هنا في اوروبا الذي لديه كلمات يضحك منها الانسان بالقلب شرط ان تكون كلماته هو يحتاجها يفوز براتب لايستهان به في سوق الشغل فرع "التسويق والماركيتينغ" مثلا كتابة كلماتك على الاشهارات
    قتلني المسخوط مييييي كرشي.

  • Lamzabi
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 02:30

    هناك اناس لاتفكر في مصلحة المواطنين ولا مصلحة الحزب ينتقلون من حزب الى حزب كالحرباء ، اعرف شخصيا بعض الاشخاص ينتمون لحزب الاتحاد الدستوري في تمانينيات القرن الماضي وبعدها رحلوا لحزب الإتحاد الاشتراكي واليوم ينتمون للعدالة والتنمية

  • تَبْقَ فَبْلاصْتَكْ.
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 06:11

    هل عرفتم الآن اللعبة الإنتخابية وما تحتويه من انتهازية و وصولية والجري وراء الدينار والدرهم والمناصب لقضاء الحوائج الشخصية والعائلية فقط. أما المبادئ الأساسية من التي وضعت من أجلها الإنتخابات لتسيير مآرب الشعب فهي ثانوية .

  • محمدين
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 06:36

    الانتماء إلى الأحزاب في المغرب تحكمها المزاجية والمصلحة الشخصية وليس التشبع بالمبادئ لذلك تجد أشخاصا ينتقلون من حزب محسوب على اليمين إلى حزب آخر محسوب على اليسار والعكس صحيح.. والدولة تستفيد من الوضع لأنها لا تريد أحزاب قوية وهو الذي يجعلها لا تتدخل لإصدار قوانين لإصلاح الحياة السياسية في البلاد

  • عزيز الدحماني
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:11

    عملية تجميلية يدفع ثمنها حزب أخنوش
    تحول ممكن من هذا النوع لكن التحول المعاكس لا أظن كيف إلانتقال من حزب العدالة و التنمية إلى أي جزب آخر ممكن لكن الانتقال من أي حزب إلى العدالةو التنمية فهذا شيء جد صعب الإلتحاق بحزب العدالة و التنمية له شروط لا تتوفر في أي شخص كان
    ضوابط العدالة و التنمية متميزة عن باقي الأحزاب مما يجعل أي رحيل أو هجرة من العدالة و التنمية إلى أي حزب ضربة لشخص نفسه قبل الحزب و يدل على عدم الإلتزام بالضوابط و الأخلاق و خيانة في نفس الوقت

  • le pigeon voyageur
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:32

    لحمامة طارت وعلات وحطت فوق فرع راشي.
    تبدال لحزاب اصبح موضة.غير اللي ماقدر علاشي.
    نرى مؤخرا ان كثير من المنتمون لاحزاب متنوعة اصبحوا يغادرون احزابهم ويتوجهون صوب هدير الحمام ….هل بداية نهاية PJD في الحكومة اقتربت.؟ هل هذا الهروب وبالخصوص من احزاب كالمصباح..والكتاب.الجرار..واتجاههم واحد صوت الحمام الزجال.. من صنع الدولة وهل بدات في تبليط الطريق للحمامة ؟ وتبني لها اوكارا جديدة لجلب اناس من احزاب اخرى راوا فيها المستقبل…والمناصب..والامتيازات..والمال الوفير.والرفاهية..على حساب شعب امي جاهل بمقاليب السياسة في بلادنا..ببيعهم ذممهم واصواتهم بدراهم معدودة ليصبعوا في الاخر عبيدا عند "احرار " يفعلون بهم ما فعلوا بهم من غروهم بالدين وقال الله وقال الرسول…وبنوا مستقبلهم ومستقبل ذويهم واصبحوا الطبقة المترفة الجديدة في المغرب في ظرف 9 سنين.على حساب المداويخ من الشعب.

  • ابو ريم
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:36

    ليس هناك من امر يدعو للتوقف او حتي اثارة الخبر المسألة طبيعية وكل ما هناك ان الافاعي كلما جف جلدها ولم يعد مرنا تغيره بجلد جديد وتخلع القديم هؤلاء مخلوقات من فصيلة الثعابين تتجاوب مع طبيعتها وتمارس عملا طبيعيا لتبقي حية

  • إسم على مسمى
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:47

    الكتكوتة ستزيل الحجاب و ستتزين و تنشر جمالها أمام الملئ لتبرز أنها تتشبع بمظاهر الحرية الفردية و مبادئ الحزب الجديد، و هذا سيكون أهم إنجاز حققه النامغرب في السنة المقبلة بعنوان التملق و الوصولية و حب الظهور و الإستحواد، و الإنتماء الحزبي رغم عدم التشبع بمبادئه. كفانا من تبديد أموال الشعب على الوصوليين ، نريد أناسا أكفاء قادرين على صياغة القوانين و مناقشتها.

  • عمر
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:02

    ليس عيبا ان يغي الانسان ثوبه الانتخابي والا سقطنا في التبعية بشكلها الاعمى وسقطنا في الولاء الاعمى للطاءفة والطاءفية. عندما يشعر الانسان انه يسير في الاتجاه الخاطء عليه تغيير المسار. العبودية لله وحده لا للحزب ولا لسستاني الطاءفة. الحزب ليس دينا لايسمح تغييره. الانسان يجب ان يكون مع الحق اينما كان.

  • عينك ميزانك
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:09

    باش المواطن المغربي يفهم ان هاؤولاء السياسيين متيفهموا غير لغة الدرهم لي عطاهم كثر هم معه بعيدا عن الشعارات و التوابت السياسية المشرع ماكر لم يمنع هاته التصرفات حتى يظهر لشعب المعدن الحقيقي للمستشارين و النواب المنتخبين .

  • عبد الله البيسطاش
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:15

    حزب العدالة والتنمية كان مجرد أداة للعبور إلى هذه المرحلة، فحزب العدالة والتنمية هو الذي أشرف طيلة العشر سنوات الأخيرة على المرحلة الانتقالية التي تلت تسلم الشعب لشؤون الحكم بصفة رسمية في سنة 2011 وقادها إلى بر الأمان وهو الذي ترتيب أوراق التنظيم الشعبي وقام بتقوية الدينامية الاجتماعية ورسخ منظومة الحكم الشعبية وأطلق عروقها في البلاد وهو الذي قام بتأسيس الدولة الدينية على منهاج النبوة والآن انتهى دور حزب العدالة والتنمية ككيان سياسي وأصبح مثل البطارية المستهلكة والآن جاء دور حزب التجمع الوطني للأحرار ليمسك بقيادة المرحلة الموالية وبطبيعة الحال ستكون المرحلة الموالية عبارة عن استكمال المشاريع والبرامج السياسية والثقافية والاجتماعية المخطط لها سلفا من طرف منظومة القوى الشعبية الحاكمة التي لاتتغير وهو المجتمع المدني المغربي والحركة الإسلامية المغربية والإخوان هم تنظيم إيديولوجي وليسوا تنظيم سياسي ولايقتصر عملهم على منهج واحد بل هم يعملون وفقا لعدة مناهج وهم لايقتصرون على كيان سياسي معين بل هم قابلون للذوبان في جميع الكيانات السياسية لأنهم في آخر المطاف يعملون وفقا لنفس التوجهات الممنهجة

  • مصطفى السوسي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:20

    هربوا من الواد،وطاحوا في الشعبة لي تديهم للواد مرة أخرى.

  • ههه
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:31

    لم تحقق العدالة والتنمية في حزب اسلامي …..و ذهبن الى حزب منفتح و علماني ……….لعلى وعسى تكون العدالة والتنمية ………و لكن بكل صراحة كل السياسيين في المغرب …مثل القنافد ليس فيهم املس………….و يجب على المغرب الغاء البرلمان و كل الاحزاب السياسية……وفتح مبارة ولوج و تعيين الوزراء من طرف الملك ….لانه يعرف الرجل المناسب في المكان المناسب…. …….ويحاسب الكل …….و دفع ديون المغرب الخارجية من المحاسبة ….ويخفظ من ميزانية قصوره. و طرد جميع الاجانب المستتمرين وابدالهم بمغاربة اغنياء داخل الوطن و خارجه ……..من مواطن بسيط…..اذا اراد الملك رخاء شعبه وعيش الكريم ….و كاذ الحلم ان يكون حقيقة……. لولا الاحلام لماتت المساكين …….

  • Immigré
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:45

    La fin du PJD et le changement des vestes des leurs élus par peur de perdre que le plus stratégique gagne no more comment

  • Le révolté
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:04

    Pour garder son siège ça ne fait pas de mal de le prendre avec soi d'un parti politique à un autre, puisque tous ces partis se ressemblent. La transhumance politique est une spécialité marocaine et je ne vois pas pourquoi le PJD en fait exception.

  • واحد من المداويخ
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:15

    و هل سبق لهؤلاء الأغنياء مغادرة الحكومة منذ 1956؟ حين كانت الحمامة في المعارضة ربما لسنتين في فترة مزوار، استغلوا خطء شباط ليذخلوا مكانه و يأخذوا الكراسي. و في الختام جنازة رجل.

  • حسن
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:41

    كل من غير لونه السياسي و لا سيما في الوقت بدل الضائع يجب ان لا تمنحه الاحزاب الاخرى اية تزكية كما يجب على المواطنين ان لا يجددوا فيه الثقة لانه ليس أهلا لها

  • الاحزاب مزبلة التاريخ
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:10

    الكل يعلم ان الاحزاب متعددة والنتيجة واحدة.عند وصول اعلى مقعد وهو مقعد الوزراء والبرلمان ينامون ولايستيقضون الا في حملة الانتخابات من جديد،ولا شيء يتغير في هذا البلد

  • محمد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:32

    الناس لي عندهم مبادىء تابتين في اماكنهم ة والمصلحيين او الانتهازيين هما لي كايتفضحوا في هاد المناسبات.
    قالو الاحرارااا.
    عند من ؟
    المال و ما ادراك ما المال…….

  • باء امستردام
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:10

    ليس في القنافذ المس فكل الأحزاب المغربية فيها اعيان فلا نعول على هؤلاء المستشارين والمستشار آت و البرلمانيين والبرلمانيات ان نتقدم بهم إلى الأمام جلهم يفكرون في جيوبهم وقلناها مرارا العقلية السياسي المغربي لا تتغير ولا يفكر في المواطن الذي يصوت عليه أو انتخبه بل يقول للمواطن اشتريتك بثمن بخس لمدة 5 سنوات ولهذا لا ننتظر شيءا حتى نغير عقليتنا نحن أيضا المواطنون والدولة داءما تنحاز إلى منشط المسرحية وهاذا المرة الأحرار وشكرا لهسبريي

  • احمد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:22

    مصيبة جد عويصة : غرق المغرب بالديون ، أليس ذلك يشكل خطرا عن البلد ؟؟ أليس هناك من يتدخل لحبس هذا الوباء ؟؟ إن تم السكوت عن ذلك فالعواقب ستكون جد وخيمة عند الجميع . ولهذا إنقذوا ما يمكن إنقاذه .

  • Lhaj amjoud
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:34

    الوجوه لي خصها تبدل اما الاحزاب راه كين 40.

  • Zeggo Amlal
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:59

    توضيح موجه إلى بريك صاحب تعليق رقم 2
    تاريخيا كل الأحزاب السياسية المغربية البارزة وراءها بشكل من الأشكال الجهاز المخزني، يكفي أن تطلع على بعض الحقائق في هذا الشأن لكن دون خلفيات ما.

  • ادريس
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:16

    كل السياسيين ليس لهم وجه واحد ، فهم يبدلون جلودهم باستمرار الا من كانت "البزولة " في فمه.

  • مغربي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:18

    المستشارون المتنقلون عند كل موسم كالبعوض ينتقل من حاوية إلى أخرى للإسترزاق فقط.

  • الاحزاب الحرباء
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:01

    الاحزاب تغير جلدها وحتى الشعب من حقه يغير جلده يوم الانتخابات كل شيء يبقى في داره وينساوا عليهم هذا الأحزاب وما يجيء من جهتهم

  • احمد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:47

    لقد تكلم أحرضان عن الاحزاب : من الأفضل مغرب بدون أحزاب سيكون اقتصاد البلاد أفضل بكثير ، هؤلاء من أرادوا الإلتحاق بالحمامة مجرد متطفلين لأنهم يعلمون جيدا بأن حزبهم لن يفوز مستقبلا و الفوز الحمامة ، ولقد أشرت لها شخصيا قائلا : إن لم يفوز حزب الحمامة يمكنكم التغوط عن وجهي . وإن قبل الحزب هؤلاء القناديل فيتسخ الحزب و سيفقد شعبيته .

  • يوسف
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:08

    نصوت للحزب الذي لا تباع فيه التزكيات النزاهة الشفافية المعقول

  • Mjad
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:42

    يجب تغيير القوانين حتى نمنع هؤلاء الانتهازيين الذين ليس لهم من مبدأ في الحياة سوى المصلحة الشخصية و الوصولية من اجل نهب المال العام نعلة الله على كل من خان الوطن

  • من الإنتهازية إلى النفاق
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:48

    ماهو معروف لدا أي حزب هي مبادئ عامة ترمي إلى تسيير وتأطير الشأن العام لتحسين ضروف حياة الناس
    ويبقى الاختلاف في المنهجية والمنضور المستقبلي لكل حزب
    لكن للأسف مانراه ونعيشه هو أن هؤلاء السياسين همهم ركوب السياسة لتحسين ضروف حياتهم الخاصة
    ماأخشاه هو نجد نجد أنفسنا مؤطرين من أكبر الانتهازيين فتعم الإنتهازية فتندثر القيم ونبقى بدون قيم وآنداك سيكون من العسير أن تتق حتى في نفسك وعائلتك الصغيرة فيعيش الكل في حزن الإنتهازية وعدم الاطمئنان الشامل ونصل إلى درجة النفاق بامتياز

  • simo
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:02

    شكون اللي تيهرب من دار العرس كون لقات اللي رحب بها كون استمرت لكن هناك لوبي….

  • Jamal
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 22:06

    هذا فقط كلام والايام القادمة ستثبت ذلك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة