هل يستغل البرلمانيون ثغرة "التصفية" لاسترداد "مساهمات المعاشات"؟

هل يستغل البرلمانيون ثغرة "التصفية" لاسترداد "مساهمات المعاشات"؟
الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:00

خلال النقاش الدائر حول معاشات البرلمانيين، لم ينتبه الكثيرون إلى مصطلحيْن تُدوولا كثيرا إبان هذا النقاش وهما “الإلغاء” و”التصفية”، حيث ظهر أن لهما معنى واحدا؛ لكن الواقع خلاف ذلك، إذ تشير بعض المعطيات إلى أن بعض البرلمانيين قد يستغلون هذه الثغرة لربح أموال طائلة.

ومرَّ مخاض إلغاء معاشات البرلمانيين من سيناريوهات عديدة ، حيثُ طُرح في الأول مقترح إصلاح صندوق المعاشات، برفع نسبة مساهمات البرلمانيين وعدم استفادتهم من المعاش إلا بعد بلوغ السن القانونية للتقاعد في حدود 700 درهم عن كل سنة، وعدم ضخ الدولة لأي مساهمة في الصندوق.

هذا السيناريو لم يجد طريقه إلى التنفيذ من طرف البرلمانيين، بسبب ضغط الرأي العام، ليتم التوجه نحو مقترح آخر يتعلق بحلّ صندوق تقاعدهم، وكان لافتا أن بعض الفرق البرلمانية دعت إلى إلغاء صندوق معاش البرلمانيين؛ فيما دعت أخرى إلى “تصفيته”.

وإلى حد الآن، لا يزال المقصود بعبارة “التصفية” مبهما؛ لكن الحسين أزوكاغ، النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يرى أن استعمال هذا المصطلح ليس بريئا، وقد ينطوي على رغبة في استرداد المساهمات التي دفعها البرلمانيون لصندوق المعاشات.

وأوضح النائب البرلماني الاستقلالي، في تصريح لهسبريس، أن مصطلح “التصفية” يكتنفه الغموض، “وننتظر من واضعي مقترح القانون أن يوضحوا ما المقصود بالتصفية؛ ولكن ما يتداوله بعض البرلمانيين يصب في الرغبة في استرداد كل مساهماتهم الشخصية خلال الولاية الحالية أو الذين ساهموا في الولايات السابقة”.

ونبه المتحدث إلى أن اللجوء إلى “تصفية” صندوق معاشات البرلمانيين، إذا كانت الغاية منه هي استرداد مساهماتهم في الصندوق، “فإن تأثيرات قرار من هذا القبيل ستكون قاسية جدا على المالية العمومية، خاصة في هذه الظرفية الصعبة”.

وتابع متسائلا: “كيف سيتم استرداد هذه المبالغ المالية الطائلة في الوقت الذي يعرف الجميع أن صندوق معاشات النواب لا يتوفر على السيولة، وهذا سيطرح مشكلا كبيرا، وقد يكون هناك من يدفع في اتجاه مطالبة الدولة بدفع تلك المساهمات. لذلك، فإذا كان هذا هو المقصود بالتصفية، فإنها ستكون أصعب وأقسى من الإصلاح ومن الإلغاء”.

وفيما لم يتأكد بعد ما إن كان البرلمانيون الذين دافعوا عن “تصفية” صندوق معاشاتهم يسعون إلى “اللعب” بالمصطلحات أملا في استرداد مساهماتهم، فإن النائب البرلماني أزوكاغ يتساءل: “لماذا اقترحت فرق الإلغاء واقترحت أخرى التصفية؟”، مؤكدا أنه يدعم الإلغاء؛ “لأنه طرح جدّي ويحمل رسائل سياسية قوية لمصالحة المؤسسات الدستورية مع المواطنين، ومع العمل السياسي النبيل”.

‫تعليقات الزوار

69
  • driss63
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:16

    واش دابا هادو كي ديرو معانا "الديبخشي"؟؟؟؟؟وا مصيبتاه!!!!!والسي الازمي ها "الديبخشي ديال بصح…….وا رئيس الحكومة وا حزب العدالة والتنمية…..

  • فارس بلا جواد
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:18

    مكاين لا تصفية لا ولو خاص الى خدم الولاية ديالو ينسحب بلا ريال بلا جوج باركة عليهم 4 مليون الي تيتخلصو كل شهر بلا الامتيازات و مصاريف الفنادق والتنقلات والسيارات الي بغا المغرب يوقف على رجليه خاص يسالي مع هذا النوع من الريع الغير المشروع والي عجبو يترشح مرحبا معجبوش ينسحب

  • عزيزي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:19

    الله ياخذ فيهم الحق فين هي الزيادة في معاشات الهزيل ديل المتقاعدين اللذين عملو عمرهم كله وساهمو في الصناديق التي نهبت وعند ربكم تختصمون

  • Feu rouge
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:20

    اذا كان يقتطع من خلصتك مبلغ كل شهر وافلس الصندوق,هل ستطالب باسترداد الاقتطاعات ام لا?

  • ولد علي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:20

    ضريبة التضامن
    إوى هذا مابقى الفقراء والضعفاء يخلصوا لهم الضرائب باش يكلوها هما!
    هذا الشي ما يسلك شي، لا يعقل ولا يحق أبدا القوي يأكل الضعيف!
    عندي لهم حل منصف: كل الذين عندهم ماندة سمينة أي الذين يدعون انهم خدام الدولة منهم الوزراء ،البرلمانيين، ولات وعمال اقاليم، رأساء الجهة لخ لازم ان يساهمون ب 25% من أجورهم لصالح خزينة الدولة لآنقاذ هذا الصندوق من الأفلاس بسبب خدام الدولة، حل ذكي على ما اعتقد

  • صباح الخير
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:21

    لقد نبهت إلى ذلك مرارا في تعليق على مقال كان يتحدث عن التصفية وقلت أن هناك فرق كبير بين التصفية والالغاء، هذا اسمه اللعب بالمصطلحات

  • الادريسي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:23

    عوض التفكير في استرداد المساهمات يجب إرجاع ما يمكن ارجاعه إلى الخزينة العامة ومطالبة الشعب بالاعتذار لهم وذلك أضعف الإيمان من أجل الطي النهائي لسرطان الريع… !!!

  • mansour
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:27

    إختبار حقيقي في التعبير عن الوطنية عند هاؤلاء النواب الشعب ينتظر وبعدها سيقرر. الأيام بيننا.

  • عبد اللطيف منصور
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:29

    لقد كثر الحديث عن معاشات النواب لصرف الانتباه عن أشكال الريع و الفساد الاخرى التي هي أخطر و أكثر بكثير اما معاشات النواب فهي نقطة في بحر

  • houssam
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:30

    الكرة في ملعب المواطنين الان فأن كان هؤلاء هم النواب اللذين انتخبناهم لأجل الدفاع عن مصالحنا فنحن ضدهم لسلبنا حقوقنا ويجب الغاء هاته الترهات كلها والوضوح في المصطلحات والمقاصد دون لف ودوران والتفافٍ على طموحات المغاربة .. وطننا بحاجة للمستشفيات والمدارس والبنى التحتية فلتتركوا للاجيال القادمة تاريخاً يشرفكم.

  • مراقب مروكي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:32

    الحل سيكون من جيوب الموظفين والاجراء وعموم المواطنين المساكين أما البرلمانيين الذين يدعون أنهم يدافعون عن المواطنين ويحاربون كل اشكال الفساد الريع فموعدنا في الانتخابات القادمة مقاطع ومقاطع

  • طز فيهم
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:33

    انا ساهمت لمدة 6 سنوات في CIMR و لمدة 9 سنوات في صندوق الضمان الاجتماعي بغيت التصفية قالو ليا حتى نوصل 60 عام الا خداوها البرلمانيين حتى انا ناخد فلوسي ياك كلنا سواسية امام القانون

  • %%%%
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:33

    certainement . depuis que j' ai couverts les yeux et j ai compris que je suis au Maroc j ai compris que je suis perdue depuis ma naissance j appris que la corruption est montré courante que le blanc peut être noir gris ou violet donc c ne me étonne pas d eux je me attends a un bonus de départ gros comme ca

  • مر من هنا
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:35

    في اوروبا و امريكا لا يوجد تقاعد للبرلمانيين و الوزراء..بل يمثلون شعبهم احسن تمثيل و يضحون من اجله..في المغرب العكس البرلمان يتحدى الشعب..
    امرهم غريب

  • سي محمد
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:36

    من فضلكم ايها السادة المحترمون السياسيون البرلمانيون والمستشارون والوزراء،انتم تعملون كنواب للشعب والدولة للدفاع عن مبادءكم طبقا لاخلاقكم وضميركم،عملكم من الواجب ان يكون مجانيا وبدون مقابل .دافعوا عن مبادءكم للدفاع عن حقوق الوطن والمواطنين.وابحثو عن عمل من عرق جبينكم لتعيلوا به اسركم،و ليتخلى من منكم من عنده أكثر من عمل عن الجميع وليكتفي بعمل واحد فهو كافر لكم لا تكن رغبتكم هو جمع المال ونسيان المبادئ.بل أكثر من هذا يجب على من استطاع منكم ان يساهم في صندوق احرصو عليه انتم بانفسكم وخصصوه للاعمال الخيريه. من فضلكم عملكم مجاني فلا تنسوا مبادءكم.

  • Dr.op
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:39

    اخوة بيليكي ماغاديش امشيو حتى الحسوا ما تيسر من صندوق التقاعد، سياسة القط و الفار.

  • FENANE
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:40

    أنا كمواطن مغربي ما فهمته من التصفية هي ما يطلق بالفرنسية la liquidation وهذه التصفية لصندوق المعاشات ليست بشركة مساهمة ،اذا كان ذلك فما المبرر من التصفية ؟هل الصندوق افلس ؟ في هذه الحالة أفلس فالشركاء الذين لهم حصص فيه او مساهمبن لهم اسهم هم من لهم الحق في توزيع الارباح وما يسمى بالفرنسية le boni de liquidation او خسارة وهذا ما يطلق عليه بالفرنسية mali de liquidation،اذن هما معا لا ينطبقا على صفة المؤسسة باعتبارها لبست شركة وليست من مؤسسي البرلمانيين في هذه الحالة يرفع عنه الضرر الذي لحق به،وبالثالي فالتعويض مكفول للصندوق يدفعه البرلمان للصندوق لان المشكل القانوني القاءم بين الصندوق و البرلمان لا البرلمانيين ما يسمى vice de consentement c'est la fraude ou le dol.حيث ان العقد جلب منفعة للبرلمانيين عن طريق التدليس .

  • المأمون
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:42

    البرلمانيون سيتوصلون بأموال التصفية لصندوق التقاعد كما سيتوصلون بالمشاركة في الصندوق وسبيزيدونهم فوق دلك ….. الوحيد الدي لا يجد حلولا لمشاكله وسيبقى على هدا الحال هو دلكم المواطن البسيط الدي صوت عليهم وهاهم اليوم يدافعون عن مصالحهم وينكرونها عن المواطنين الدين وضعوا ثقتهم فيهم ولكن عند ربكم تختصمون

  • مومو
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:45

    ادا كان هدا صحيح اي إسترجاع البرلمانين مساهمتهم من صندوق التقاعد فيجب على كل موظف عمومي ثم طرده من وظيفته و لم يصل إلى التقاعد النسبي اي 21 سنة و طرد بعد 20 او 16سنة من الخدمة يجب إسترجاع مساهمته من صندوق التقاعد .

  • ملوك
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:49

    هل النواب مصممون على استرداد المبالغ المقتطعة من رواتبهم سابقا لفائدة الصندوق؟
    هل تضرر النواب من القانون المطروح على البرلمان ويريدون تعويضا على ذلك ؟
    كأنه الديبخشي على حد تعبير موسيو بيليكي.

  • مواطن غيور1
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:55

    السلام عليكم
    الشعب يريد الغاء الصندوق و ليس التصفية.
    هادي سميتها البسالة و اللعب بالكلمات.
    الإلغاء هو الإلغاء

  • التربية نعمة.
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:56

    من اجل الدفاع عن مصالحهم سيقومون بكل شيء لكن من اجل ان يدافعوا مثلا عن اطفال القرى والمدن الذين لا يدرسون حتى الان بسبب اغلاق الداخليات ودور الطلبة فيجب علينا ان نوجه السلاح نحوهم.. العمل السياسي في المغرب هو عبارة عن دعارة, على الاقل عاهرة الشارع يكون لديها افواه في المنزل تطعمها وتأويها من البرد القارس في الشتاء.. اما هؤلاء فمعظمهم يشتغل في وظيفتين او 3.. من لديهم مدارس خاصة.. ومن لديه ضيعات فلاحية وسكن ومنازل للكراء.. سنرى الى اين سيصل بنا هذا الفيلم..

  • عبدالله
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:59

    اسمع كثيرا عن البرلمانيين هل البرلمانيين هم مسخرين لخدمة الشعب ام هم مسخرين لخدمة جيوبهن واولادهم؟

  • الاسترداد و المحاسبة
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:01

    الاسترداد رهين بالمحاسبة لما اكتسبه كل واحد خلال فترته البرلمانية … ألم يصرح كل واحد بممتلكاته قبل توليه منصبه كبرلماني؟ لا يحق المطالبة لمن لم يسبق له التصريح..

  • متتبع
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:02

    الحكومة تتنزل غير على الموظف .اقتطاع للتقاعد .تخفيض النسبة 2في الماءة . اقتطاع الضريبة 2021.عطيو البرلمانيين وتركوا الريع والفساد في أراضي صوسجطاوالرمال و….. همكم الأجير والموظف حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متتبع
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:03

    مرت 4 سنوات من البرلمان و لم تبق إلا سنة واحدة و نظرا لقلة العطاء و المردودية في البرلمان في هذه المدة أقترح أن يحل هذا المجلس بغرفتيه و تحويل رواتب البرلمانيين و تعويضاتهم التي سيتقاضونها في السنة الباقية إلى صندوق COVID-19.

  • Zak
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:04

    عادية اية حاجة يمكن أن تتوقعوها منهم لان 95/100 منهم انتهازيون و لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية بالدرجة الأولى

  • اصحاب البليكي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:04

    نطلب من السيد بنشعبون يعطينا كم رواتب النواب والمستشارين واصحاب المناصب العليا وكذلك الامتيازات والسفريات

  • مول الفيرمة
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:07

    على الملك إغلاق سوق الماعز الذي أتى على الاخضر واليابس لم نرى سوى أيامًا سوداء منذ الاستقلال شرد آبائنا ودمرت أخلاقنا واصبحنا كالصنم لا نستطيع تحريك ساكن في وجه الفساد والمفسدين
    أستحيي من نفسي عندما أرى البرلماني بربطة العنق والاناقة والفخامة وهو ينام في البرلمان تحت المكيف والفقير يحتك بالزمن الذي لا يرحم
    لكن لا يهم مادام أنه توجد لكل بداية نهاية فكل مفسد نهايته حتميه لا مفر من القبر
    هل البرلماني الذي يدخل البرلمان كالمعزة ويخرج منه كالفيل وكانه يمارس بداخل البرلمان رياضة كمال الاجسام هل هذا الذي يخاف على الوطن ويواسي الفقير والمظلوم أيها البرلمانيون وأبتهل الحكومة ويحكم من شر قد إقترب

  • noureddine
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:11

    استرداد اموالهم من الصندوق كانو اضربو البالة والفاس واش مبغتوش تفهمو بلي هاذو راه اموال الشعب لي صوتو عليكم واش مراكوش عارفين بلي وصلتو لبلاد الهاوية .

  • مغترب
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:15

    راها مدكورة فمذكرة حزب الندالة و التعمية راه هاد الأحزاب و السياسيين فالمغرب مكيقنعوش للأسف

  • جندي سابق
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:17

    أنا خدمت 25 سنة من عمري فالصحاري و الفيافي مع الثعابين و انعدام الماء و القرطاس و فالأخير 1000 درهم كتقاعد و واحد نعس 5 سنوات باغي تقاعد 4 ملايين لم يساهم به ولو بسنتيم ها علاش كنكره حكام المغرب من أعلاهم لأدناهم مكاين غا تشفارت و التبعية للخارج

  • ناخب
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:24

    في حالة سرقة أموال الشعب بحجة التصفية لن يكون لنا سوى الخروج للشارع و المطالبة بطرد كل الأحزاب …. لا نريدكم ارحلوا عنا

  • hassia
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:31

    Meme le Roi d,espagne a fait refuge en emarat et Monsieur azami reconnait qu,il y,a bien de la corruption sans La denoncer,c,est Son devoir et non du simple citoyen,une copie de benkiran

  • Mohamed
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:33

    Y’a aucun état au monde qui donne la retraite après 5ans de travaille Qu’ils attende leur âges 62 ans. A ce moment là il prétende pour demander comme tout salarie ou fonctionnaire leur retraite c est mal
    honnête de

  • عبدو
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:47

    يكونو رجال وايلحوا كلشي لصندوق كورونا والجفاف… وا صافي وامرظنا ما لقى باس .!!

  • امين
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 21:49

    يجب جعل نقطة كبيرة باللون الاسود وراء هذا الملف،يعني اقفال الملف نهائيا،بدون تصفية او الغاء،هم اصلا لم يكن لهم الحق في هذا التعويض،و الصندوق فارغ.ماذا يريدون؟اكل اموال الشعب؟؟؟؟؟

  • جمال لندن
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:01

    اذا طالبوا باسترجاع المساهمات الهزيلة تلك
    المفروض استرجاع كل ما اخذوه ونهبوه من مال الشعب والمحرومين بقوة القانون يجب رفع دعوى قضائية عليهم واسترجاع المال النهوب
    لان دورهم ما كان لخدمة الشعب الذي ولاهم المسؤلية بل كان همهم الوحيد النهب والمصلحة الشخصية فمن الواجب محاسبتهم

  • ولد الشعب
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:05

    من حقهم استرداد ما اكتتبوه لصندوق التقاعد الخاص بهم
    من اكتتب 10 مليون من أجرته فله الحق أن يستردها، ومن اكتتب 50 مليون فيجب أن تعاد إليه
    شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء من شــــــــــــــــــــــــاء وكره من كره
    والي وصل منخرو بعضو
    وكافاكم تفاهات وشعبيوية فلو كانت الدولة صارمة معكم ولو حاسبتكم على مردوديتكم البئيسة في عملكم لما طردت 80% منكم يمشيو يسرحو والمخير فيكوم لا يستحق حتى ربع الراتب الذي يحصل عليه في وظيفة تاموعليميت التي يمتهنها غالبيتكم
    وأكيد الدور جاي عليكوم يا عديمي المردودية يا الكسالى الغشاشين

  • يويو
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:09

    راه البرلمان كيحلم واقطاع 2500.00ودولة كتصهم ب2500.00درهم في مجموع ديال خمسة سنوات 300.000 ويبقى يأخد 5000درهم مدا حياة مع تعويض كل سنة 700درهم هو معلم وموظفين سهم في 30 سنة ونهار يخرج تقاعد ياخد 2500 درهم بدون تعويضات

  • محمد
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:10

    مشاء الله السادة النواب يبحثون لكي تعود لهم المساهمات التي كانت لصندوق المعاشات. ليس مشكل. ولكن هؤلاء النواب ياخدون أجر شهري اكثر من35000 درهم. وأغلبهم إن جائوا لقبة البرلمان ترصدهم الكاميرات ولله الحمد يغطون في سبات عميق. الشعب يريد أن يحاسبهم على الاموال التي استنزفوها بدون حق.

  • كاري حنكو
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:12

    كانوا يؤدون بأقساطهم تقاعد من سبقهم لذلك إن أرادوا استرجاع أقساطهم فليستردوها من عند من سبقهم من المتقاعدين وليس من عند الدولة.

  • naji
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:19

    يجب تصفية البرلمان و كذلك مجلس المستشارين و جميع الأحزاب ووضع دكتاتورية ملكية إصلاحية تضع من بين أولوياتها إصلاح التعليم و القضاء والصحة وتأهيل الشعب و خلق نخبة سياسية همها الوطن والمواطنين

  • MAROCAIN DÉÇU
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:38

    وماذا عن تقاعد الوزراء وماذا عن عن مستغلي المقالع الرملية ؟؟؟؟ هؤلاء هم الذين ينهبون أموال الشعب الطاءلة يجب مقاومتهم .

  • mouhayed
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:39

    كيفية تصفية المعاشات معروفة عند المسؤولين في جميع انظمة التقاعد المغربية، وكذالك عند المسؤولين عن تسيير الرأسمال البشري (الموارد البشرية سابقا). فما على هؤلاء المسؤولين إلا القيام بواجبهم وتطبيق محتوى المذكرات التطبيقة الصادرة عن النظام الذي ينخرط فيه النواب. طبعا وحسب المعمول به، سيسترد النواب مساهماتهم الشخصية، وربما ستظاف اليها بعض الفوائد، تم يطوى الملف نهائيا. يعني لا تبقى تأدية المعاش لا للنائب او لورثته في حالة الوفاة.

  • مواطن
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:41

    السيد 39 ولد الشعب ، لا يبدو من كلامك أنك ولد الشعب . أنا لست معلم و لكن الحقيقة تقال . المعلمون نعرف ماذا يعملون و كم يتقاضون . أنت من أنت عرف بعملك حتى نعرف القيمة المضافة التي تنتجها و تساهم بها في الناتج الداخلي الخام للدولة . و أنذاك يصبح كلامك صادقا . إلغاء تقاعد البرلمانيين ليس كلاما شعبويا بل يمثل الرأي العام الوطني ، رأي الشعب المغربي الذي يريد القطيعة مع الريع السياسي . هل أنت ضد الشعب المغربي و تسبح ضد التيار ؟ و بالنسبة لمصطلح التصفية فعلا ملغوم و لا يعني إطلاقا إلغاء تقاعد البرلمانيين . و ننتظر كما قال صاحب المقال أن يتم تفسير هذا المصطلح و هذا القرار . زمن التلاعب بالمصطلحات قد ولى . و من يريد التصالح مع الشعب المغربي عليه أن يكون وطنيا ناكرا للذات خادما للوطن و المواطنين منتجا و مستحقا لكل درهم يتقاضاه .

  • MAO 1951
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:42

    هاته الحيل كانت متوقعة من سارقي الحلوى، الشعب لا ينتضر أي خير من أقبح برلمان عرفه المغرب منذ الاستقلال .

  • لاهاي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:42

    كلنا نساهم في الصندوق التقاعد وكل الدول هكذا يقطع من الاجور لصندوق التقاعد ولما يصل الى سن التقاعد تصرف له الشهرية لكي يعيش بها اخر ايام عمره وهو يكون عاجز عن العمل ويكون ذالك في سن سبعة وستون من عمره هذا هو الصواب .

  • Rachid Amir
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:46

    السلامة يا ربي،
    خداوا كلشي من البرلمان الفلوس، الإمتيازات، بطاقات القطار و الطيارة وووو. ..وزادوها الحلوة و الكيسان و البرارد .
    دابا بهذا الدبخشي و الغميق بغاوا يرجعوا فلوسهم من صندوق اللي أصلا هو خاوي. ولا مشاوا حتى حققوه ففي الإنتخابات الماجية مانصوتوش على أي لائحة تحتوي على هاذ الدباخشية و البيليكية و مايبقاوش يدوروا بينا كاع.

  • الشعب يريد الغةء التقاعد
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:59

    اقترح تقليص عدد المقاعد و الغاء التقاعد و الا الطوفان سياتي لا محالة …حداري حداري

  • sizarabdo
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:11

    وعباد الله راه مكاينش شي برلماني مخصوص او خاصو الفلوس .راه قبل ميولي برلماني راه كان كيخسر الزبايل ديال لفلوس باش ايوصل لهاذ المنصب وداب باغي القاعد راه الحماق هاذا راه هاذ معادلة غير عادلة واش بغيتو تحمقونا ….

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:13

    أحسن قرار يديروه المغاربة هو عدم التصويت والتسجيل فالإنتخابات ليصاب المسؤولون بغصة واحتقار أنفسهم وهذا أحسن ضربة للإنتخابات عنداكم تقولو خاصنا نعاقبوا حزب النذالة والله متعاقب تا شي حزب الإنتخابات لا فائدة منها في بلد يعتبركم رعايا لا حق لكم سواء إنتخبتم أم لا فالحكومة تسمى حكومة صاحب الجلالة أي جمع فيها المقربين والرأسماليين والجفافة والإنتهازيين بحال حزب النذالة الذين لا دور لهم ،فمن أُريدَ له ترأس الحكومة سيترأسها لا ديموقراطية في نظام إنتخابي فاسد وفي دولة محكومة بقبضة حديدية أعطي لها حق طحن المواطن وحددت لها خطوط حمراء .

  • Adel
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:13

    انا لي ما بغيتش نفهم هو علاش هاذ الناس كترشح.واش كيفرضو عليهم شي واحد.كيترشحو ويبوسو السباط باش ينجحو ومني كاينجحو كايكثارو عندهم الطلبات.وهاذ التقاعد علاش؟واش هاذالناس كانوا موظفين؟هاذي غي مهمة اختاروها بخاطرهم.اللي ماعاجبوش الحال علاش كيترشح.انا باقي ما فهمت اشمن دور كايقوم به هاذ البرلماني باش يبقى له التقاعد.

  • ولد علي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:15

    هذا البرلمانيين وهذا الوزراء ما يفكنا معهم الا المحكمة العدل الدولية! لازم ان يرجعون كل الغنائم الى صندوق الدولة! هو الحل الوحيد

  • Karim
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:25

    وامغرباه، واعباد الله، حيدو علينا هذا البرلمان، ما عندنا منديرو به. اليرلمانيون المغاربة لصوص، والبرلمان المغربي لا يسمن ولا يغني من جوع

  • الله - الوطن -الملك
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:48

    لقد بلغ السيل الزبى ولم يعد في الصدر متسع للصبر بهذه العبارة نستهل رسالتنا هاته الموجهة الى السيد عامل اقليم الناظور ملتمسين منه نحن سكان المجاورين لمسجد حي اكسريون . ازغنغان التدخل العاجل من اجل اعظاء تعليماته الى السيد المدير الاقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالناظور – قطاع الماء لاعادة تاهيل قنوات الصرف القديمة والمتهالكة التي يعود تاريخ احداثها الى السبعينات من القرن الماضي ، واستبدتلها باخرى جديدة تستجيب للمعايير المعتمدة في مجال تاهيل البنيات التحتية وربطها بالقنوات الحديثة الانشاء ، لتشمل جميع تالشوارع وازقة الحي اعلاه ، مع العلم ان هناك بعض من السكان المجاورين لمسجد الحي لم بستفيدوا من ربط منازلهم بالشبكة السالفة الذكر منذ الاستقلال ومازالون بستخدمون المطمورات كاننا نعيش في المدار القروي او القرون الوسطى ( 45 سنة بدون شبكة الصرف الصحي ) . ونخبر السيد عامل اقليم الناظور ان جمعية الحي سبق لها ان اودعت طلب اعادةا تاهيل قنوات الصرف الصحي بحي اكسريون الى السيد المدير الافليمي اعلاه بتاريخ 30 يناير 2017..ولكن لم يحرك ساكنا الى يومان هذا . وبعد طول الانتظاراودعت جمعية الحي وللمرة الثانية – تذكير ثان بتاريخ 29 اكتوبر 2018 – بخصوص تاهيل قنوان الصرف الصحي الى السيد المدير اعلاه مصحوبا بالتصميم الذي يبين المكان الذي لا بتوفر على شبكة الصرف الصحي فرب مسجد الحي ولكن لم نتوصل باي جواب من السيد المدير الى يومنا هذا و في الاخير نفول : ….لا حياة لمن تنادي …..

  • جمال
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:53

    التصفية تقتضي قانونا يلزم البرلمانيين ( الذين تقتطع من اجورهم مساهمات شهرية لتوفيرها للتقاعد )بان يستخلصها صندوق محمد السادس للتضامن مع الشعب المقهور في هذه الظروف الصعبة

  • licorne
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:54

    puisque le processus de moralisation de la vie politique et la fin de la rente, autant continuer a faire tomber les autres privileges injustement octroyés. Notamment la pension des ministres, les carrieres les agrements et creer une agence nationale pour gerer ses secteurs de haute valeur. Notre pays a besoins de citoyens et non pas de rapaces.

  • alizaoua
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:27

    بخصوص تصفية معاشات الاخوة "البرنمانيون " ارجو من رئيس الحكومة اتخاذ قرار جريء ان " اموال هذه الصناديق تذهب لتسديد عجز صندوق المغربي للتقاعد عوض الاقتطاع للموظف المسكين و بالتالي سيكونوا قد ساهموا في حل احد المشاكل و لهم جزيل الشكر و الامتنان

  • Nordinetaza
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:34

    هناك عدة حالات هناك مناضل فقير اصبح برلماني وهناك من استقال من عمله واصبح برلماني وهناك رجل تري واصبح برلماني هناك برلمانيون يبيعون الماتش تحت الطاولة ولاتهمهم الاجرة هؤلاء من يجب محاسبتهم والعيب على المواطن الدي صوت عليهم بالمقابل او عن جهل اللعبة السياسية .العمل السياسي اصبح مميع يعني باسل حامض ما هو البديل عوض الشكاوي وعدم التقة

  • سي محمد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:30

    اعزائي النواب المحترمين و المستشارين و الوزراء والنقابين والجمعويين،ان عملكم هو عمل تطوعي،خيري،اجتماي مبني على التزامكم بالدفاع عن حقوق الوطن والمواطنين طبقا لمبادءهم واخلاقهم وضميركم وغيرتكم على مجتمعكم ووطنكم و ومواطنيكم.ومن تم فانتم لا تستحقون لا اجرا ولا معاشا و لا امتيازا على الاطلاق و إلا شوهتم العمل السياسي و النقابي والجمعوي.لذلك فمن الواجب عليكم أن تتخلوا عن جميع ما تتقاضونه من أجر او امتياز دون يجادلكم في ذلك أحد.بل من واجبكم المساهمة المادية في هده الأعمال التي تقومون بها بخلق صناديق للمساهمين منكم ومن المواطنين واحرصوا عليها وخصصوها للاعمال الخيريه والاجتماعية.واذا اردتم التقاعد فما عليكم إلا أن تعملوا كساءر الموظفين العاديين والاجراء العاديين ايضا واعملو بعرق جبينكم وساهمو في صندوق الضمان الاجتماعي لمدة محددة قانونا وغيرها من الشروط المطلوبه لتستفيدو من تقاعدكم.كما أطلب منكم ومن جميع من يتقاضون أكتر من راتب شهري ان يحتفظوا فقط بالراتب الاعلى والتخلي عن باقي الرواتب للمواطنين وليكن عملكم مجاني تطوعي اوخيري في الوظائف الأخرى.

  • سي محمد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 03:11

    1_ان عمل السياسيين من برلمانيين و مستشارين و وزراء يجب ان يكون تطوعيا وبدون مقابل او امتياز.2_الغاء الجمع بين عدة وظائف و ادا كان ضروريا لا يمكن ان يتقاضى من يجمع بين عدة وظائف إلا راتب واحداً .3_الغاء العمل بالسلم الاداري وجعل مقابل العمل يؤدى حسب عدد ساعات العمل لكل ساعة عمل ثمنها 4_توحيد ثمن ساعات العمل في جميع القطاعات الاقتصادية.5_يجب فرض الزامية التسجيل في الضمان الاجتماعي على جميع العمال 6_لا يمكن اعطاء رخص المقاولات صغيرة أو كبيرة كانت إلا ادا كان محل النشاط يخضع الشروط الصحية7_فرض ضريبة شهرية على كل التجار والمقاولات والا يتواجد بكل محل تجاريه إلا صاحب المحل أو الاجير المسجل في الضمان الاجتماعي والذي يؤدي عنه جميع الوجبات 8_احترام عدد ساعات العمل.وكل تجاوز لها يجب ان يكون مؤدى عنه ومصرح به…. …

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 03:44

    اللهم إن هذا منكر هؤلاء كلما غلق أمامه باب واحد بإمكانهم فتح أبواب عديدة ودائما في اتجاه الريع .قالوا إن البرلمان صادق على إلغاء المعاشات الخيالية واليوم يقولون انهم يبحثون عن الثغرة التي يصلون من خلالها إلى استخلاص الريع الملغي بطريقة اخرى وبناء على ذلك يجب على البرلمانيين الأعزاء أعادت النظر حول جميع القرارات التي اتخدوها منذ تأسيس الحكومة إلى يومنا هذا .نعم الساحة فارغة أمامكم افتعلوا ماشئتم وعند ربكم تختصمون الاقتصاد الوطني يحتضر والنواب يبحثون عن إغراق السفينة أين المنقد أن حل البرلمان بغرفتيه وتشكيل حكومة انقاد وطني لإنقاد مايمكن انقاده والتحضير الجييد للانتخابات المقبلة أمر حتمي لارجعة فيه لكم واسع النظر.

  • مواطن2
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 06:54

    بخصوص عبارة " تصفية " لابد من القول بان معناها بعيد عن عبارة " الغاء " ولكل من العباريتين حمولته ومعناه. ومن خلال عدة قراءات يتبين ان التصفية لن تكون اقل شانا من المغادرة الطوعية الشهيرة في تاريخ المغرب ..قوم غادروا قبل الاوان واستفادوا من معاشات لا تختلف عن الذين قضوا 40 سنة الا بفارق قليل قبل بلوغهم سن ال60. اما نتائجها فالكل يعلمها. واذا كان الامر كذلك بالنسبة لتصفية معاشات البرلمانيين فالنتائج قد تكون اسوأ. على كل حال حتى لو تمت التصفية على شكل المغادرة الطوعية يجب ان تشمل فقط الولاية الحالية لان السابقين استفادوا من التقاعد لمدة سنين مضت وبالتالي لا يحق لهم الاستفادة من التصفية.

  • LA A7AD
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:52

    كنت قد علقت على منشور هيسبرس على إنستجرام بنفس سؤال هل هي تصفية أم إلغاء ؟ اليوم بعد هذا المقال هناك حل وحيد لمن أراد إسترجاع مساهماته فليطلب ذلك من البرلمانيين السابقين الذين انتهت ولايتهم منذ سنين ومازالو يتقاضون معاشات الصندوق إن قام هؤلاء بإرجاع ما أخدوه سيتم تصفيات الصندوق حالياً وإلا فل الغاء

  • Yous
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:07

    وفيما لم يتأكد بعد ما إن كان البرلمانيون الذين دافعوا عن "تصفية" صندوق معاشاتهم يسعون إلى "اللعب" بالمصطلحات أملا في استرداد مساهماتهم، فإن النائب البرلماني أزوكاغ يتساءل: "لماذا اقترحت فرق الإلغاء واقترحت أخرى التصفية؟"، مؤكدا أنه يدعم الإلغاء؛ "لأنه طرح جدّي ويحمل رسائل سياسية قوية لمصالحة المؤسسات الدستورية مع المواطنين، ومع العمل السياسي النبيل".Alors que les pauvres retraités du secteur privé ( la CNSS) attendent les 100 DHS promises depuis longtemps ; on dit que les caisses de l’Etat sont vides pour ces pauvres, alors que C le contraire pour

  • koukou
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:59

    Ils ont le droit de récupérer leurs cotisations à une condition que l'état récupère les salaires de ceux qui n'ont pas fait avancer notre pays et cela en occupant des postes sans rendu ni performance. c'est ce qui est juste pour tout le monde.

  • Ahmed
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:14

    على هذ الحساب كل من ساهم في صندوق التقاعد الذي أعلن افلاسه واوقفت الدولة مساهمتها فيه ييطالبون بالتصفية يردوا للناس مساهمتهم وفكها يامن وحلتها.

  • محمد توتة
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:17

    ادن حتى نحن نطالب باسترجاع الاموال المنهوبة والطعن في كلمة ومصطلح كفا الله عما سلف

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة