"الكائنات السياسية" ترفض مقترح اللائحة الوطنية للكفاءات الحزبية

"الكائنات السياسية" ترفض مقترح اللائحة الوطنية للكفاءات الحزبية
الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:00

تواصل وزارة الداخلية عقد اجتماعات مع الأحزاب السياسية استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة سنة 2021، إذ التقى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مجدداً، مع زعماء أحزاب الأغلبية والمعارضة الممثلة في البرلمان.

وكشفت مصادر حزبية من الأغلبية والمعارضة، حضرت الاجتماع، أن وزارة الداخلية قدمت خلاصات بشأن تصورات الأحزاب السياسية على مستوى النقاط المتفق بشأنها والخلافية، في انتظار عقد اجتماع موسع مع جميع الأحزاب في غضون نهاية الشهر الجاري.

وأوضحت مصادر هسبريس أن من بين النقاط الخلافية التي لم تحسم بعدُ “اللائحة الوطنية للشباب”، و”القاسم الانتخابي” الذي يطالب البعض أن يكون مبنياً على عدد المسجلين في الانتخابات، بينما ينادي البعض الآخر بأن يكون مبنيا على عدد المصوتين، بما في ذلك الأوراق الملغاة.

ويوجد خلاف أيضا بين المكونات الحزبية حول المبادرة الجديدة المتعلقة برفع حصة الأحزاب السياسية من الدعم العمومي، إذ يتمركز هذا الخلاف حول كيفية تدبير هذا الدعم المالي الذي كان الملك محمد السادس دعا إلى إخراجه، مع تخصيص جزء منه لفائدة الكفاءات التي توظف في مجالات التفكير والتحليل والابتكار.

وطرح أيضا على طاولة الاجتماع الأخير بوزارة الداخلية مقترح “لائحة الكفاءات الحزبية” من أجل ضخ دماء جديدة في الحياة السياسية، وإعطاء الفرصة للأطر الحزبية، لكن هذا المقترح يجد معارضة شديدة من داخل الأحزاب من قبل “الكائنات الانتخابية” و”الأعيان”.

ويروم هذا المقترح تغيير اللائحة الوطنية للشباب والنساء إلى لائحة للشباب والكفاءات الحزبية، في خطوة تهدف إلى “إخراج الكثير من الأطر الحزبية إلى الواجهة السياسية والبرلمانية بداعي عدم توفرها على دوائر انتخابية أو قاعدة جماهيرية”.

ونفى مصدر حزبي، في تصريح لهسبريس، أن يكون الغرض من مقترح اللائحة الوطنية للكفاءات الحزبية مدخلاً لعودة الشيوخ إلى البرلمان، مضيفا أن القصد هو إدخال أطر وكفاءات إلى البرلمان لإحداث تدافع حقيقي مع الحكومة من خلال النقاش وصياغة المقترحات.

وأضاف المصدر ذاته أن “المغرب تغير كثيرا ولا أحد يمكن أن يصوت أو يقبل بعودة الوجوه القديمة إلى البرلمان عبر لائحة الكفاءات”. غير أن هذا المقترح حسب مصدرنا يلاقي معارضة داخل بعض الأحزاب السياسية من قبل “الكائنات الانتخابية التي تحصل على مقاعد برلمانية بطرق سهلة أو تغير جلدها في كل مناسبة انتخابية حسب الطلب”.

وفي وقت لم تعلن وزارة الداخلية بعدُ موقفها النهائي من المقترحات التي توصلت بها، في انتظار استكمال النقاش مع بقية الأحزاب غير الممثلة في البرلمان، أكدت مصادر هسبريس أن الأحزاب السياسية مطالبة بالتوافق حول كل المقترحات المقدمة أو أن التشريع سيكون هو الفيصل من خلال التصويت على القوانين التي ستأتي بها الداخلية إلى البرلمان.

‫تعليقات الزوار

50
  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:10

    لائحة الكفاءات الحزبية من أجل دخ دماء جديدة….. وا سيادنا ولي ما متحزبش يرى في التحزب مراوغة وكذب ولصوصية رغم مستواه الدراسي المتميز اش يدير يخرج من اللعبة السياسية ولكن فتح المباريات لهؤلاء الكفاءات حتى لا يضيعون في مهب الريح

  • الدغمي مول الحوايج
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:13

    بطبيعة الحال نحن كائنات فضائية انتخابية هههه

  • Maestro
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:17

    فعلا الكائنات الحشرات الحيوانات الانتخابية .
    نحن في غابة مع مفترسين واشياء قذرة لا تستحق أصواتنا ولا حتى الفضلات.
    تعبثون بالبلاد والعباد وبكل شيء.
    دعيناكم لله ينتقم منكم ومن كل ظالم.

  • محمد**المغرب
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:18

    لمدا لا تنشؤوا لاءحة للمعطلين المنخرطين في الاحزاب لتحفيزهم على العمل السياسي.
    لاءحة النساء كانت شبه ريع وزادوا لاءحة الشباب.

  • عبدالله الوجدي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:18

    يا قوم،نحن نعيش في القرن 21،قرن التج ديد و العصرنة.فكيف للمنتَخَبين العجايز أن يهتمون بمشاكل الفقراء مادامو يجهلون واقع العصرنة.نحن بحاجة لشباب يعيش واقع المقاهي و هموم الأسواق و مشاكل التشمكير والبيدوفيليا إلخ إلخ إلخ.ابتعدو عنا

  • عبدالله
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:19

    لما لا الغاء لايحة الشباب والنساء واعطاء الملك الحق في اختيار نسبة من النواب 50 برلماني مثلا من الكفاءات لخدمة الصالح العام عوض الصالح الحزبي.

  • BOUGAF
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:19

    هذا الكفاءات الحزبية لماذا لا ترشحها احزابها لتخوض غمار الانتخابات بشكل عادي. هاذي لائحة النساء ،ها لائحة الشباب ، والآن لائحة الكفاءات ،وغدا اخترعوا لائحة الاختصاصيين الخ….

  • ت ت ع ع
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:20

    يجب التشاور مع الشعب وليس الاحزاب الفاشلة

  • الفاروق
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:22

    كل يذهب الى حال سبيله. المغرب في أزمة وليس من بين اولوياته الانتخابات .تعليق رواتب البرلمانيين والمستشارين وضخها في الميزانية العامة وتكليف حكومة مصغرة يعينها الملك. حان التغيير.

  • مجرد وجهة نظر
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:23

    كل يتمسك بوجهة نظره لإرضاء ذوي النفوذ في الأحزاب ،إستعدادا لمزيد من تدمير الطبقات المتوسطة ،و إلحاقها بمن دُمِّروا خلال الفترات السابقة ،الله وحده مع المواطن المحقgور ,المهمش ،المحروم من خيرات بله

  • متتبع
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:24

    اذا كنا في دولة ديموقراطية حقيقية، فيجب إجراء إستفتاء وطني يصوت فيه المواطنون إما لإلغاء الأحزاب، أو لبقاءها.

  • محمد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:26

    المرجو أخد بعين الاعتبار أن من يترشح للانتخابات الجماعية يجب أن يكون لديه مستوى تقافي بكالوريا على اقل تقدير .

  • مواطن مغربي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:27

    لي بغا يترشح يترشح من ماله الخاص ولازم الباك أو الاجازة أو الماستر أو الدكتورا ولازم سن قانوني لا يفوة 45 سنة انضرو المجالس الاوربية كلهم شباب فوق 60 يمشي يرتاح شوى /// سأتى يوم لا ينفع مال ولا بنون ألا من أتى بقلب سليم ///

  • marocain
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:29

    اللائحة الوطنية ريع لا غبار غليه. كاتجيبو شباب ولادكم ونساء كالسات في البرالمان كايتخلصو 4 مليون وعاكنها الهضرة.
    لي بغا البرلمان اجيب اصوات ويخرج الميدان
    كفى من الريع
    كفى من الريع

  • الاسبقية للراجلين
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:29

    ويوجد خلاف أيضا بين المكونات الحزبية حول المبادرة الجديدة المتعلقة برفع حصة الأحزاب السياسية من الدعم العمومي، إذ يتمركز هذا الخلاف حول كيفية تدبير هذا الدعم المالي الذي كان الملك محمد السادس دعا إلى إخراجه

  • وردة
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:32

    عدد المسجلين انصف حتى نعرف كم من شخص صوت لأي حزب ولأي مشروع… مثلا في الانتخابات الأخيرة فاز النصف ملتحين ب9% من مجموع الأصوات المسجلة…يعني أن فقط أقل من 10% من المنتخبين هم من يريدونهم ان يستغلوا المغرب بطريقة تمسلميت …و يقتسمون الكعكة و يوزعون المناصب بينهم حسب رؤية ضيقة جدا تعتمد على كم صلاة يصلي …للفائدة الصلاة لاترى …نرى أحدا يصلي لكن لانرى مايدور بينه وبين خالقه…وهو اصلا يصلي لنفسه و يدهب للحج لنفسه ويصوم لنفسه ولايزكي… كما ان العدالة لا وجود لها …في القرآن نجد ان الله كرم بني آدم…وادا كان الإنسان يعيش بكرامة فلن يسرق و لن يتعدى حدود الله و لن يشرمل أحدا ولن يكدب…

  • HASSAN
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:32

    الدعم العمومي ريع يؤديه المواطن واللءحة كذلك هدية وامتياز للمحظوظين ولكن مطالبة المواطن بان يكون البرلماني ذو مستوى دراسي ومطالبته بتقليص العدد وإلغاء المعاشات لا يأخذونها بعين الاعتبار لا يهمهم الا اصوات المواطنين خلال الانتخابات

  • مواطن مر من هنا
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:33

    بدلوا وغيروا كيف ما شئتم …
    حنا ابتداء من هذه السنة مقاطعون

  • brahim
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:34

    فصلو و خيطو على قدكم ولكن العيب ماشي فيكم. العيب فالناس لي ثصوث عليكم;
    هداك هو سرهم

  • أرطغرل
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:36

    وصف جميل جدا ملي قلتو عليهم الكائنات حيت صراحة الاحزاب هي مجرد حشرات بكترية تنهش في عظام المواطن وممصوتينيش

  • يجب حصة نسبية
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:36

    فإذا رفضوا مقترح ضخ دماء جديدة دو كفاءة من الشباب وإعطاء فرصة للاطر الحزبية. فما على وزارة الداخلية الا ان تسن قانون يضطر فيه الاحزاب بمشاركة حصة نسبية من الاطر الحزبية للمشاركة في الانتخابات. لأننا في الحقيقة تعبنا من نفس الوجوه التي لا تمثل الا أغراضها الشخصية

  • مواطن مغربي،
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:36

    ياريت لو رحموا الشعب من هده الاحزاب الفاشلة التي تصرف عليها اموال طائلة من ميزانية الدولة دون أية نتائج على أرض الواقع،,
    نريد حكومة تقنوقراط دات كفاءة عالية مكان حكومة الاحزاب الإنتهازية،،

  • حسن الحرش فاعل جمعوي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:37

    من خلال تجربتي المحدودة سياسيا، وعملي الجمعوي عن قرب مع مجموعة من جمعيات أولياء الأمور، أصبحت عندي قناعة أكيدة أنه لو تم فتح الباب أمام جمعيات المجتمع المدني بالمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، ستعرف الخريطة السياسية في حالة مشاركة هؤلاء تحولا كبيرا، ومادام هؤلاء يطالبون بلائحة للشباب لماذا لا تكون هناك لائحة للجمعيات من أجل طرح أفكارها ورؤيتها مثلها مثل هؤلاء الذين يمثلوننا في هذه الاستحقاقات دون يطالنا منهم أي شيء منذ زمن بعيد يأتي فلان ويذهب ويأتي علان ويسجن ويأتي ويأتي ولا شيء يتغير " والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم".

  • بلخيىر
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:37

    وزارة الداخاية ما عليها الا الغاء الترشيح باللاءحة واعتماد الترشيح الفردي حتى بتسنى للناخبين الادلاء باصواتهم بمشاركة كبيرة على من يستحق ثقتهم وهذا سيعطي نفسا جديدا في الحياة السياسية الجديدة التي نادى بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده .

  • اعزيزي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:38

    غير تصدعو راسكم بالخاويات والله حتى واحد ما ديها فيكم شرقو ولا غربو

  • المغرب
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:43

    الناس فالناس و القرعة فمشيط الراس.

  • ملاحظ
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:44

    هاته اللوائح لا تمت للديموقراطية بصلة . لائحة المرأة لائحة الشباب و دابا لائحة الكفائات من كان كفؤا سجب ان ينزل للشارع و يقنع المصوتين . و يجب عدم القبول بلائحة المرأة و الشباب . هذا ريع سياسي و نحن نعرف كيف يتم اختيار مرشحي هاته اللوائح . و في الاخير . لا خير يرجى من كل الاحزاب و لا ديمقراطية في بلدنا العزيز 37 > 125

  • عنتاب بريك
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:49

    بدون مراوغة!!الجميع يعلم ان المخزن يسيطر على العملية برمتها بما فيها نشاة الاحزاب ونوعية الاعضاء والمرشحين وكل اركان العملية الانتخابية منها الاموال التي توزع ومدى صلاحية المنتخبين !! وقد عرف التاريخ الحديث مسرحيات انتخابية كانت بمثابة الاستهزاء من ذكاء المواطنين !
    اذا المخزن هو المسوول عّن كل اخلال

  • حورشی
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:49

    ندعوا المتقاعدین من الخاص والعام بالمقاطه لهولا, المستفیدین من دمنا وكفاحنا وماسینا التی عشناها وهم ینعمون الان . واولادهم لا بارك الله لهم .

  • الأهلية البرلمانية:
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:54

    دخول البرلمان يجب أن يتم وفق شروط معينة أو ما يمكن تسميته اختبار الأهلية البرلمانية:
    ـــ القدرة التشريعية بالمؤهلات القانونية و العلمية و اللغوية.
    ـــ الوضعية إزاء إدارة الضرائب.
    ــــ الوضعية إزاء الفساد السياسي و المالي.
    ــــ الثقافة السياسية.
    ـــــ حسن السيرة و السلوك.
    ــ التصريح بالممتلكات و إثبات مصادرها.
    ـــ عدم التوفر على حسابات بنكية في الخارج أو حمل جنسية دولة أخرى أو بطاقة الإقامة فيها .
    ــــ الأهلية النضالية.

  • مغترب
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:56

    سنقاطع جميع الأحزاب نريد حكومة كفاءاات يترأسها ولي العهد أو الأمير رشيد أو هشام لن يصوت أحد و ستقومون بالتزوير كالعادة و سيثور الشعب لأنه بكل بساطة يبحث عن القطرة الصغيرة التي ستفيض الكأس

  • Ahmed
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:57

    اللائحة الوطنية لا يوجد لها مثيل في الدول الدمقراطية. سنتها بلادنا لالرتقاء بالمشاركة السياسي للمراة والشباب. لكن مع الاسف تستغلها احزابنا المتوفية والعقيمة للدفع بزوجاتهم واسهارهم وابناءهم وزبناءهم نحو غرفتي البرلمان. مؤسف جدا…
    الربع السياسي…

  • محمد سعيد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 20:59

    في بداية الامر هده الجائحة والحجر اعطت للمغاربة نقطة مهمة وانا من بينهم وهي ان وطني لا يحتاج الا لبعض الوزارات وهي الداخلية والخارجية والصحة والتعليم اما الموجودين في قبة البرلمان فلا فائدة منهم وفي نضري ان وزارة الداخلية هي التي عليها فرض الائحة للكفاءات لان الانتخابات كما صرح محجوب احرضان من اراد نجاح في الانتخابات عليه بالمال والواقع ان الكفاءات لا تملك هدا السلاح

  • خالد من المانيا
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:00

    لم اصوت من قبل و لن اصوت على هاته الميكروبات الحزبية و نطالب بحلها لان الكل بات يعلم ان لادور لها و هدفها الوحيد هو الاسترزاق و اقتسام الكعك.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:26

    المطلوب من معالي وزير الداخلية المحترم إجراء الحوار أيضا مع المجتمع المدني فيما يتعلق بالانتخابات لأن الأحزاب السياسية يدافعون عن مصالحهم الخاصة بعيدا عن مصالح الشعب المغاربة ينادون بتقليص عدد المقاعد وإلغاء مجلس المستشارين وإلغاء لائحة الشباب بتحديد سن الترشح من 25 إلى 50 سنة ورفع مستوى التعليم إلى الباكلوريا وما فوق ورفع الكوطة إلى 10 في المائة وتخفيض التعويضات الخيالية للأحزاب السياسية لأن خزينة الدولة غير قادرة على التبدير الدي تدار به الأمور ولكم معالي الوزير المحترم واسع النظر شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له

  • بوعو
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:29

    لا فائدة في هذه الأحزاب التي لم تقدم شيئا يذكر للشعب المغلوب على أمره.

  • مواطن2
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:30

    كقراءة شخصية فقط اللوائح المقترحة الغير النابعة من الانتخابات هي بمثابة ريع ولا تختلف عن " لاكريمات " او الامتيازات الممنوحة للبعض. تدهور الحياة السياسية والاجتماعية في بلادنا لا تشجع على المزيد من المنتخبين بجميع اصنافهم والوانهم.والصواب هو تقليص العدد بدل الزيادة فيه وبطريقة " غيرمقبولة " اذا صح القول.الاقتراع باللائحة كان كافيا لتخليد منتخبين على كراسي المسؤولية الى الابد وهذا اجراء غير سليم.بالرجوع الى الاقتراع الفردي بالدوائر سيتغير المشهد السياسي في البلاد . الاقتراع باللائحة لم يخدم البلاد .والتغيير يبدأ بتغيير امور كثيرة بدءا بتغيير نمط الاقتراع والقطع مع الاساليب الحالية في الانتخابات.لقد تغير الزمن…ولم تتغير الوجوه وبذلك لا يمكن انتظار اي تغيير.

  • zizi
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:36

    لائحة الشباب والكفاءات يجب حدفها اللي بغي يترشح يترشح في داىرتو والديها عن جدارة واستحقاق وحتى لو افترضنا تلك الاىحةيجب ان لايتم اختيارها من طرف الاحزاب منع الشيوخ من الترشح خصوصا اولىك الدين عمرو طويلا في الجماعات الولاية لمدتين فقط مع الاتر الرجعي

  • بن حميدو
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:51

    يجب الا يدخل الى المجلسين من لا يملك اقل من الاجازة وضرب بيد من حديد اي تلاعب أثناء الحملة الانتخابية وكذلك أثناء الممارسة الفعلية للمنتخبين

  • محمد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:23

    الكائنات السياسية التي ترفض الكفاءات وأنا كمواطن ارفض هذه ااكائنات وأرفض لا ئحة" الكفاءات"من ابنائهم واقاربهم ،واعتقد ان أغلب المواطنين الرافضين لهذه ااكائنات سيكون لهم نفس الرأي او افضل،والدليل في ذلك نسبة المشاركة في الانتخابات التي لن تتجاوز % ٣٨ او ٤٠% على الاكثر

  • عزيز
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:33

    اتعرف لمادا لا يقبلون بتغيير الاشخاص باشخاص دووا الكفاءات. لانهم لا يفقهون شيئا ومن البديهي ان تمرر قوانين لن تكون في صالح المواطن البرلمان المغربي يحبد الناس الاميين.

  • hamou
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:41

    مضى زمن الريع الانتخابي. من له الكفاءة والقدرة على إعطاء قيمة مضافة للعمل البرلماني فأهلا وسهلا

  • ولد زروال
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:53

    اعتقد انه وجب الابتعاد عن سياسة الريع من خلال إزالة تلك اللوائح وخاصة لوائح الشباب لأنها ستكون مناسبة جديدة لاغراق البرلمان بأبناء البرلمانيين وزعماء الأحزاب وذوي القربى اما ان كانت هناك كفاءة لدى الشباب فليترشحوا من خلال اللوائح العادية للأحزاب وليكن الميدان هو الفيصل مادام أنهم كفاءة كما يشار .وجب القطع مع كل أشكال الريع أن أردنا بوطننا نزيدوا به القدام.

  • المعتمد على الله
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:54

    المال الذي سيصرف على الانتخابات و على إفراز طبقة من (النوام) من الأجدر أن يستثمر في مجالات أخرى كالصحة و التعليم و البحث العلمي و السكن و الشغل..
    أما زيادة حصة دعم الأحزاب فهي هدر للمال العام

  • أبو خليل
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:57

    أين يغيب أصحاب الاحزاب عندما تحل الكوارث، لم نرى لهم موقفا عند اغتصاب الاطفال و لا ظهورا في زمن الوباء…
    ليختفوا

  • ابراهيم
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 23:03

    السلام عليكم
    هدشي كل جابو العاقة ديال البرلمان كن البرلمان خلاو ليه 10.000درهم كن هدا الحيحة غدي التقد ليهم.. اما لائحة الشباب ولا ئحة النساء هدا ريع سياسي فقط معطش النتيجة لكن كنتضر منو ادا يجيب الاحتكام الصنادق والشعب هو الاختار من يدفع عنه ويتحمل مسوليه وحتي الائحة غير صالحة في الانتخابات لان مول الفلوس هو لكيجمع كولشي هيا مهيا الانتخابات فرديو اخلو الشعب اتخير لبغاء والسلام

  • ما فاهم والو
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 23:15

    السلام
    لمادا الداخلية عند كل انتخابات يجب أن تجتمع بالأحزاب الطبيعي هناك قانون انتخاب معروف يجب تطبيقه فقط اما هده الاجتماعات ترتيب الشكوك في هده العملية. ثانيا موطأ الكفاءات هده فضيحة و اعتراف من الأحزاب انها لا ترشح من هم أكفاء الطبيعي الأحزاب يجب أن ترشح الكفاءات من النساء و الرجال و من شابات و الشباب . هاد الكوطات بجميع مسمياتها بيع و تحايل و تقسيم الكعكة الانتخابات اتقوا الله . سؤال اخير لمادا لدينا غرفتين في نظري يجب الغاء مجلس المستشارين و تقليص عدد نواب مجلس النواب. و فهمو المغاربة

  • أبو ياسر
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 00:42

    الأحزاب لا تمثل الشعب والشعب لن يصوت سيصوت المريدون أتباع عبد الله بن سبأ على المتأسلمين الذين يحبون المال حبا جما والطيب والنساء والشواء اللي كانوا غير كيسمعو به وعندما تنتهي ولاية العثماني سيخرج شاعر التكسب بلكبير ليخبرنا أن العثماني لم يعد يجد ما يقدمه لضيوفه من شاي و حلوى وأنه يفكر باش يبدا يسوغ تريبورتور ديال ثلاث عجلات ليحصل على 18 مليون كتقاعد

  • مواطن
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 01:12

    تحديد عدد النواب في 50
    الغاء مجلس المستشارين
    الغاء جميع اللوائح بجميع مسمياتها
    الغاء جميع التعويضات والامتيازات
    الغاء معاش التقاعد
    تحديد المستوى الثقافي للناءب في الاجازة
    الغاء الدعم العمومي للاحزاب

  • Driss
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 09:39

    بما أن أكثر من نصف المغاربة لا يصوت على هذه الكائنات الحزبية التي تستغل الفرصة للاغتناء و الحصول على مناصب سامية تمنحها لأتباعه. اقترح ان يعين الملك نصف البرلمانيين لان الشعب بعدم تصويرها منح التوكيل الملك لكي يصحح أخطاء الأحزاب التي تختار السماسرة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة