أحزاب المعارضة ترفض تقليص "مناصب الشغل" في أفق 2023

أحزاب المعارضة ترفض تقليص "مناصب الشغل" في أفق 2023
الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:00

مُواجهة أخرى تنتظر حكومة سعد الدين العثماني بخصوص تقليص “مناصب الشغل”، فالنقابات لم تعد الرافض الوحيد للمنشور، بانضمام أحزاب المعارضة، التي عبرت عن استغرابها طرح تصور يمتد إلى غاية 2023، وهو “تاريخ لا يعني العثماني في شيء، بالنظر إلى نهاية ولايته الحكومية”.

واقترح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، تحيين المقترحات الميزانية للسنوات الثلاث المقبلة، خصوصا في ما يتعلق بحصر مناصب الشغل في القطاعات المهمة، وهو ما ترفضه المعارضة، بشكل قاطع، مع مطالب بسحب الاعتمادات المرصودة للمسائل الكمالية.

مؤشر خطير

محمد نبيل بنعبدالله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أورد أن التنظيم يستغرب قرار العثماني، ويعتبره مؤشرا سلبيا يبرز بعض ملامح التوجهات المقبلة، ويأتي عكس توقعات الاهتمام بالجانب الاجتماعي، بعدما كشفت كورونا مظاهر الهشاشة.

وأضاف بنعبد الله، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن صلب السياسات العمومية المقبلة يجب أن يكون تقليص مظاهر الفقر، مشددا على ضرورة السعي نحو الحفاظ على مناصب الشغل في القطاع الخاص، وتقديم الدعم الممكن له من أجل ضمان الاستمرار.

وأوضح الأمين العام لـ”حزب الكتاب” أن القرار في غير ومحله، كما أنه غير مسؤول على الإطلاق، ويكشف انعدام الحس السياسي لدى الأغلبية الحكومية، مسجلا أن النقطة التي طرحت تتجاوز قانون المالية التعديلي، بل هي أخطر بكثير.

خرق الدستور

نورالدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، رمى حكومة سعد الدين العثماني بخرق الدستور، من خلال حديثها عن تصور يمتد إلى غاية سنة 2023، “وهو أمر غير منطقي بالنظر إلى ولاية الحكومة الحالية، وضرورة وضعها المفاتيح سنة 2021”.

وأشار مضيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن حزبه أول من طالب بقانون مالية تعديلي، بعد تغيير المؤشرات على الصعيد الدولي والوطني، لكن الهدف كان مزيدا من التدبير والترشيد، بداية بإنقاذ التشغيل، أول قطاع متضرر من التداعيات.

وأضاف القيادي الاستقلالي أن المطلوب من الحكومة هو ضمان مزيد من مناصب الشغل، خصوصا أن العرف العالمي يقتضي أنه في وقت الأزمة الدولة هي التي تشغل الناس، مؤكدا أن ما أورده العثماني مرفوض على جميع الأصعدة، ويبقى غير مفهوم على الإطلاق.

وأصرَّ مضيان على أن المنشور يتضمن خرقا للدستور، متسائلا: “هل سيؤجل العثماني الانتخابات إلى غاية 2023؟”، وزاد: “المطلوب هو التخلي عن الكماليات، وليس ضرب مناصب الشغل”، مشددا على أن حزبه سيقدم مقترحات للرئيس من أجل استدراك الوضع.

‫تعليقات الزوار

34
  • said
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:11

    زوبعة في فنجان ، و مضيعة للوقت في النقاشات الفارغة ، فكو حريرتكم غير مع 2021 اما 2023 حتى لتما و ربي تما

  • said
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:11

    زوبعة في فنجان ، و مضيعة للوقت في النقاشات الفارغة ، فكو حريرتكم غير مع 2021 اما 2023 حتى لتما و ربي تما

  • متدخل
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:14

    شوفو فن الجاسوسية كيف داير عينيه غادي يكيحو من مكانهم
    علقت على الصورة قبل ان أقرأ الخبر لأنني فقدت ثقتي في كل شيء
    الثقة في الله الواحد القهار
    العثماني ملي جاء للحكومة بقا كيبدل في الساعة حتى تبدلات علينا الساعة بكورونا احقر حكومة شفتها في حياتي

  • مواطن
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:16

    سؤال بليد كم من قانون تعير بتعير الأحزاب التي تشكل الأغلبية

  • Rassim
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:21

    المعلوم عند الدول أن في وقت الأزمات الدولة تقلص من الكماليات فالمفروض النظر إلى تكاليف الحكومة وتقليصه وتقليص الراتب الشهري للوزاء والبرلمانيين .أما حكومة التي مدة صلاحيتها رغم أن بينها وبين الصلاح أمدا بعيدا قد انتهت. وتطرح تصورا لعام ماهم ببالغيه فهذا والله هو قصوحية الوجه من مصدرها الحقيقي .

  • الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:25

    يبقى المواطن دائما هو الحلقة الضعيفة امام المسؤولين . فعوض التخلي عن الامتيازات والخفض من رواتبهم السمينة وشراء المنتوجات الوطنية كما يحثوم المغاربة على ذلك كالسيارات واستغلال مساكن الدولة والاعفاءات من الضرائب يجدون الحل السهل في تفقير المواطن

  • مغربي بسيط
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:26

    أتمنى مستقبلا أن يتم تقليص حتى عدد الشعب المغربي و إرساله للخارج .الازمة مستمرة وباتت رفيقة الشعب المغربي منذ أن فتحت عيني و أنا أستمع أن الاقتصاد المغربي يعاني من الازمة ويسعى لتحقيق ووو الوضع لن يتغير والازمة فقط على الفقراء أما الاغنياء فيعيشون في البحبوحة عدد البرلمانين لن يقلص ورواتبهم تزداد وبونات المازوت والسيارات بصحتكم والله لا سمحت لكم حقي عند الله دنيا وآخرة..

  • مواطن
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:32

    حملة انتخابية سابقة لاوانها…..لماذا لاتدافعون عن العالقين على الاقل بتسريع فتح الحدود….المواطنين تازمت نفسيتهم او سكوتكم عن هذا حتى هو يذخل في اطار ضرب الحكومة لربح مقاعد انتخابية

  • ahmed
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:33

    قرار الغاء المباريات لتلات سنوات هو ضربة قاضية لجميع الطلبة والمقبلين على سوق الشغل ومنهم انا المقبل على نيل شهادة الاجازة هده السنة اين سندهب ومدا سنفعل ومدا سنشتغل هدا القرار الدي جاء قبل شهرين فقط من الامتحانات افقدني رفقة اغلب الطلبة القدرة على الحفظ او المراجعة بعدما اظلم المستقبل بين اعيننا وهل كلفة التوظيف الزهيدة مقارنة مع مصاريف اخرى باهضة للحكومة هي التي ستساهم في استقرار ميزانية الدولة وهل جميع مشاكل المغرب المالية ستحل بالغاء مباريات التوظيف انتظرو مئات الاف الخريجين في الشوارع بيطاليين ليس لهم قدرة شرائية وانتضرو هجرة جماعية للشباب من هدا البلد وما دنبي انا اللي هادي 3 سنوات وانا تنقرى من اجل اجتياز مباريات وزارة العدل وقبل شهرين من نهاية الموسم قاليك تلغى كلشي
    صدمة قوية وجهاتها لينا الحكومة البارح
    نطالب بتدخل الملك شخصيا لانقاد مئات الالف من الخريجين المهددين بالبطالة الفقر
    الحاصول الله ياخد الحق فالي اتخد هاد القرار ماسامحينلو لا دنية لا اخرة

  • Ahmed
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:39

    لماذا الحكومة لم تكن لها الجرأة لتخفيض من رواتب الوزاراء والبرلمانيين والأطر العليا والتقليص من الامتيازات الممنوحة لهم؟

  • ML1
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:47

    تلعبون بالنار ايتها الحكومة ;;;;;;;;;;

  • انا اعارض
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:49

    ولماذا سميت معارضة ان كانت توافق على ما تقوم به الحكومة .
    اتذكر ان حزب الاصالة والمعاصرة عارض احداث صندوق التكافل العائلي وتار في وجه بنكيران ووصف الاعانات الهزيلة المخصصة للايتام والارامل بالريع وتدخلات رئيس فريقه البرلماني لازالت موثقة .

  • Hirman
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:53

    حتى تكون بعد شفافية فالوضيفة وتكون أصلاً وضيفة خارجة لولد شعب, دكسعات قلصو, قهرتنا حنا شباب, امزال بغيين نصوتو, ولله لصوت وخا بقطيع راس

  • قولوا العام زين
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:53

    ترفض او لا ترفض ماهده إلا مسرحية تقليدية

  • اسماعيل الأدوزي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:53

    لماذا لم تدع هذه{المعارضة} لتقليص رواتب تقاعد الوزراء أو حذفها؟؟
    لأنهم يستفيدون أيضا منها
    تمنيت لو أن هذه الخرجة جاء فيها أن وزراء المعارضة السابقين يتخلون عن تقاعدهم المريح خاصة وأن أكثرهم لهم موارد للدخل أخرى

    أما مناصب التشغيل في الوظيفة العمومية فالمعارضة تعلم أنه لم يتم تقليصها لما تم الاحتفاظ بالوزارات التي تأخذ كل ميزانية التوظيف وهي:
    التعليم دائما 8000 الى 10000 منصب
    الصحة دائما 1700 الى 3400 منصب
    البوليس 6000 الى 7000
    الجيش لا يعلن عن عدد مناصبه
    الداخلية
    ماذا يبقى من الوزارات التي جمد فيها التوظيف:
    التجهيز والنقل:230
    الفلاحة 200
    الأوقاف 76
    العدل 170
    الاجتماعية 240
    يعني أن التوظيف باق كالعادة
    كل ما في الأمر أن الخطاب موجه للبنك الدولي وما جاوره لأجل عدم تصنيف المغرب ضمن الدول اللي في بالكوم

  • Saïd moh
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:54

    نحن في حاجة ماسة في هذه الأوقات الصعبة الى مدبـريـن حكماء يضعون مصلحة الوطن فوق الاعتبارات الضيقة : شخصية كانت أو حزبية

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:56

    ان مايسمى الحكامة الرشيدة والتدبير العقلاني يتجليان اثر الأزمات الاقتصادية والأوبئة حيث تتدخل الدولة بكل امكاناتها ومشروعيتها التنفيذية من خلال الحكومات الحقيقية وليس الشكلية؟! من اجل مناصب التشغيل والرعاية الصحية والرعاية الاقتصادية ان صح التعبير خذوا مثالا من الغرب امريكا خاصة التي تدخلت لتمنح كل الفئات المتضررة منحا مالية وتسعى مؤسساته الديمقراطية لحل اشكالية التشغيل من خلال مراسلة مواطنيها لتشجيعهم على اجراء مقابلات الشغل فضلا عن تخصيصها تعويضا هاما عن الوباء ومنح عن ضياع الشغل بمعنى 600دولار وحوالي 300 او مافوق دولار لمن فقد الشغل حيث تجد الفرد يحصل على اكثر من اربعة الف دولار في الشهر تعويضا فقط لماذا ؟ لانها دولة ترعى المواطن كإنسان اولا له كرامته التي لايجب ان تهان مع اشتداد الأزمة وهذه دولة تسمونها كافرة فلنقارن بين المملكة السعيدة ؟! فسنجد حكومة شكلية ستغادر الركح /المسرحي السنة القادمة ولكنها تخطط لتفقير الشباب- بتقليص مناصب الشغل حتى سنة 2023 ؟! والمحافظة على اجور السامين !! اليس هذا هو قمة العبث لان الفرد لا يعيش في دولة المؤسسات بل في مملكة تعليمات الأشخاص السامين ..؟!

  • يوسف
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:03

    واقيلا ماعوالينش يمشوي بحالهم، اللحية من تاتطلع الحكم ماتتبغيش تطلق منو، تايتخيلو راسهوم خلفاء

  • Mourad
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:07

    اتخذت قرارا و اطلب من الله ان يتبثني عليه هو عدم التعليق على اي موضوع يمت بصلة لهذه الحكومة و الاحزاب و النفايات عفوا النقابات. لو كنت تنفخ في النار لاستنارت و لكنك تنفخ في الرماد

  • انا مع المعارضة
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:09

    اولا اريد ان اشير لكي تنقص من مناصب الشغل يفترض أن يكون هناك اصلا مناصب …واحد السيد جا من روسيا كان مهندس إعلاميات و احنا رباعة ديال المجازين معطلين كما هو الحال كان و باقي، قال لينا انتما الخمول معشش فيكم وسلبيين…و ناض تبجري و يجاري ٣ سنين و دابا هاهو معايا فاوروبا كيخدم موظف بالديبلوم اللي متقبلش به فالمغرب المهم هو انه فآخر محاولة اللي بسببها غيجي لهنا وصلو الخبار باللي فوكالة الما والكهرباء خاصهم مهندس اعلاميات ومشى و رفضوه و قالهم انا متاكد راكم باغيين مهندس جاوبو واحد قالو واحد راه لولد فلان هاد العام غيشد الديبلوم و صحبي قالو على هادشي بالوراثة و هو يجيبهالو من لخر داك الموظف قالو و هداك اللي حاكمك باش شادها؟ هههههه

  • بلاحدود...
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:11

    إذن كل ما قيل عن تضمين تداعيات جائحة كورونا الصحية و الاجتماعية والاقتصادية الصعبة و القاسية في صلب مقتضيات و برامج النموذج التنموي المرتقب ماهو إلا شعارات من أجل الاستهلاك الإعلامي و الالتفاف السياسي على الأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد و مواطنيها و شرائحهم الاجتماعية العريضة و الواسعة التي عمقتها جائحة كورونا و آثارها السلبية كما عمقتها أصلا سياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية التراجعية في عديد القطاعات العمومية الحيوية و منها أساسا قطاعات التشغيل و التعليم و الصحة و المقاصة و التقاعد…إلخ، و أن جائحة كورونا لم تكن سوى لحظة مفصلية استطاعت السلطوية المخزنية أن تعيد ترتيب أولوياتها من جديد لمجابهة التطلعات الشعبية و المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية لعموم شرائح الطيف الشعبي الكادح و المحروم…

  • المغربي الوطني
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:18

    انهم مستفيدون انهم متفقون لا تتقوا فيهم

  • امل الودادية
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:24

    المشكلة التي نعاني منها نحن المعطلين هي قلة المناصب المالية وايضا تهافت الموظفين لاجتياز المباريات معنا !!! صراحة لا افهم لما هذا التضارب ! الموظف له اجرة شهرية وايضا يمكنه اي يرتقي عبر اجتياز تمرين مهني لماذا هذا الخبث والجشع !?

  • Samir
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:36

    اتمنى ان يكون السيد نبيل بن عبد الله هو رئيس الحكومة رجل محنك ذو كاريزما ومستوى عالي ومتمرس…. الرجل المناسب ومنصب رئيس الحكومة هو المكان المناسب

  • moataz
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:38

    شوفو ما كين لا حكومة لا احزاب كلشي في مزبلت التاريخ والله يشهد عليهم يوم القيامة تكرفسو علي الناس

  • المعارضة لاجل الانتخابات
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 22:42

    اتفق او اختلف مع رءبس الحكومة هذا قرار مزيان…منين مكيناش ميزانية ومنين باغن توظفوا الناس ..مفهمتش وش هاد المعارضة هي الل غ تخلصهم ..اصلا انتم براسكم خص ينقص العدد ديالكم والموظفين نفس الشيء ..تدخل اي مصلحة تتلقى الموظفين ماعندهم مايدار .والخلصة طالعة هذا القرار سد الباب في وجه بعض الوعود الانتخابية والمجاملات العاءلية ديال باك صاحبي ..تيحطو ولادهم فالمناصب الحكومية والدخل مضمون.. حنا 3 اشهر كورونا قربنا نطلبوا غ حشمنا …اتاي ولينا نشربوه بايت..حت ماش موظفين عل راي جدتي كن شديتو بلايصكم شحال هدا…

  • ناجي وردي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 23:31

    الحكومات كاتحارب البطالة و كتحسن مستوى العيش او حكومة العدالة والتنمية كاتنشر البطالة و كتجزء الجزء ، مامسامحك لا دنيا لا آخرة

  • Ali
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 23:39

    Salam il faut discuter de la retraite des ministres plus celle des parlementaires en suite diminuer leurs salaires a 50% suprimer les voitures d État les M rouges ce lui qui veut travailler qu il utilise sa voiture si non byeeeeeee juger les grands voleures qui vivent en europes .

  • Abdo marrakech
    السبت 4 يوليوز 2020 - 00:42

    أفق أسود .اللهم لطفك يا رب.على الاقل يجب الاعلان عن إمتحانات الموتقين المحاماة….هناك خصاص كبير لكن اللوبي يتحكم في أعداد المرشحين حتى لا تكون هناك منافسة حرة وتبقى المهن حكرا على بعض طبقة المجتمع

  • شكر الله
    السبت 4 يوليوز 2020 - 00:47

    أحزاب المعارضة ترفض تقليص "مناصب الشغل" في أفق 2023
    إلى جهنم خالدين فيها يا #حكومة_الفاشلين لن تتنفسوا بعد الوداع إلى الآخرة ونتحاسب

  • فواد الحضري
    السبت 4 يوليوز 2020 - 03:47

    شغلتوا لي مبيطلين هادي سنين، او تاخدوا قرارات تزيدوا فيه، هههه، والله الا ضحكة هاد الحكومة و الا الاحزاب، اقتلونا و دفنونا و اولادنا ثم عثوا في الارض فسادا اكثر، جبناء لا قدرة لخم على لمس شعرة من الوزراء و البرلمانيين و الاثرياء، جبناء. لكن الخطأ فينا حنا المواطنين شعب ميت

  • احمد المانيا
    السبت 4 يوليوز 2020 - 04:35

    حكومة لا تصلح حتى لتسيير سوق اسبوعي كل يوم والناس تستغيث وتنادي لا مجيب فهل للمغرب فعلا حكومة ام انها حكومة صورية انتخبيت من اجل تلقي الشكايات والانتقادات دون تفعيل او اتخاذ اي قرار وخاصة فيما يتعلق بغلق الحدود في وجه ابناء هذا الوطن وقد اصبحوا متشردين
    نرجوا من صاحب الجلالة ملك المغرب ان الكلمة الاخيرة لينقذ ما هو انقاذه فالمواطن المغربي في حالة يرثى لها ارجو اين يصل ندائي اصحاب القرار اما هاته الحكومة تائهة

  • sanaa reda
    السبت 4 يوليوز 2020 - 14:08

    سلام عليكم سؤالي من فضلكم هل سيتم إلغاء المناصب تابعة للداخلية وشكرا لك

  • محمدعلي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:40

    التدخل في ملف إشكاليات الشغل و التشغيل تحل بطريقة تدريجية من الناحية الأيديولوجي للوصول إلى النهاية المنطقية العامة والتي بدورها تنبني على قاعدة مالية و فضاء مثمن اقتصاديا على الاقل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة