الملك يمدد مهلة "لجنة التنمية" إلى يناير المقبل

الملك يمدد مهلة "لجنة التنمية" إلى يناير المقبل
الخميس 4 يونيو 2020 - 15:14

وافق الملك محمد السادس على تمديد المهلة التي تم تحديدها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي قصد رفع تقريرها النهائي إلى نظره، وذلك في أجل أقصاه بداية شهر يناير 2021.

وأفاد بلاغ رسمي بأن هذه المهلة الإضافية تهدف إلى تمكين اللجنة من تعميق أشغالها حول التبعات المترتبة عن وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى الدروس التي يجب استخلاصها على المدى المتوسط والبعيد في هذا الصدد سواء على الصعيد الوطني أو الدولي”.

‫تعليقات الزوار

28
  • فضيل
    الخميس 4 يونيو 2020 - 15:30

    اللهم انصر ملكنا واحفظه من كل سوء. ملك همام ذوحكمة وحنكة وقوة ذكاء. يدبر أسوء الأزمات بمنتهى الحكمة والرزانة. وانظروا إلى فترة حكمه وانظروا إلى تدبيره لهذه الجائحة…دول بمنتهى القوة سقطت مع أصغر فيروس….الحمد لله على نعمة بلادنا وملكناالهمام.

  • مغترب
    الخميس 4 يونيو 2020 - 15:30

    النموذج التنوي واضح : صحة جيدة (مستشفيات من أعلى مستوى و أطر صحية تتقاضى أجرة البرلماني و العكس بالعكس) و تعليم جيد (مدارس و جامعات منظمة و مستوى جيد و أستاذ يتقاضى أجرة الوزير لأنه أصل البحث العلمي و مستقبل البلاد و نهضته و التخلص من التبعية الفرنسية…) و تشغيل أصحاب الشواهد و توفير عدد مهم من الأطر الصحية و التعليمية و الحد مع الريع الحزبي و السياسي….

  • يجب الاهتمام بمواردنا البشرية
    الخميس 4 يونيو 2020 - 15:36

    البحث العلمي هو السبيل الوحيييييد للتقدم مع الحفاظ على المكتسبات الحقوقية و مقدساتنا الاسلامية. والاعتناء بالادمغة المهاجرة من علماء وباحثين و عمل شراكات معهم لينتفع المغرب والمغاربة من تجاربهم. بالعربية علينا العمل على نقل التكنولوجيات كما تفعل الصين.

  • مهجر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 15:55

    على اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ان تدرس وتاخذ بعين الاعتبارالمشاكل التي سببتها جائحة كورونا اقتصاديا واجتماعيا من اجل تنزيل خريطة الطريق للانطلاق بالتنمية المطلوبة.واعادة النضر في طريقة قانون توزيع المزانية المالية على الوزارات

  • امازيغي حر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 15:59

    النموذج التنموي يجب ان يعطي الاولوية القصوى للتعليم والصحة والشغل ، التعليم من الدرجة الاولى وازالة كل السياسات التقشفية في هذا المجال توظيف جميع الاساتذة وادماجهم في الوظيفة العمومية وازالة التعاقد الذي فرضته البنوك العالمية على المغرب لربح دريهمات اضافية على حساب قطاع حساس واساسي الذي هو التعليم فلا نموذج تنموي بدون اصلاح التعليم والاعتناء بالاساتذة نفس الشيء بالقطاع الصحي يجب الاهتمام به مع تشعيل المعطلين

  • بارك
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:05

    بسم الله الرحمن الرحيم شكرا جزيلا صاحب الجلالة حفظك الله سباق لجميع المبادرات و التنبؤات والحلول الناجحة و المشاريع الكبرى التي أشرفت عليها .
    دائما و أبدا كنت فخرا لنا ونطلب من الله أن يحفظ ولي العهد الأمير مولاي الحسن

  • med.kech
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:06

    جائحة كورونا سهلت مأمورية لجنة التنمية، لقد ابانت هذه الجائحة عن ضعف في مجالات عدة منها الصحة و التعليم، كما ابانت عند وجود فقر مدقع ينهك المواطن المغربي البسيط… ايضا عن هشاشة ادمقاولات الصغرى و المتوسطة و كشفت لنا المستور و اختفاء بعض من مسيري الشأن العام و هنا يمكننا ان نستغني عن وجودهم بيننا بينما لا يمكننا الاستغناء عن الصحة و تشجيع العلم و البحث العلمي، حظ سعيد لما تبقى من عمل ل لجنة التنمبة

  • مقاول ذاتي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:08

    ماذا عن برنامج انطلاقة لدعم المقاولات بالمغرب !

  • مغربي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:15

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل أو كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة الأحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.

  • منصف
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:15

    التنمية والرفع من التنافسية للمقاولات والنهوض بالاقتصاد هو السبيل الوحيد للنهوض بقطاع الصحة والتعليم والبحث العلمي وليس العكس..

  • lacel
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:21

    يجب النهوض بقطاع الصناعة التقيلة و سلاسل الانتاج بالخصوص لانها تشغل عدد هائل من اليد العاملة و تدر مبالغ جد محترمة من الارباح و تدخ اموالا لا باس بها في خزينة الدولة و بالموازاة مع ذلك يجب صنع كل شيء في المغرب لوقف نزيف العملات الاجنبية . و يجب شراء معدات تصنيع بذل شراء منتوجات مصنعة بقيمة مضافة هزيلة .
    لقد ان الاوان لننشىء ماركات صنع مغربي و باراك من الاصتهانة بالعقول المغربية التي تهاجر الى الخارج .

  • Mustafa m
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:24

    النموذج التنموي هو التوزيع العادل للثروة واستثمار أموال الفوسفاط في بناء المستشفيات وخلق فرص الشغل و ربط المسؤولية بالمحاسبة و مبدأ من أين لك هذا وحكومة تقنوقراطية و وقف معاشات الوزراء والبرلمانيين و نقص راتب عبد الإله بنكيران وفتح الحدود البحرية والجوية

  • بن أحمد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:30

    أعتقد أن لجنة بنموسى تبحث عن إبرة وسط كومة تبن، أظن أن هذه اللجان ما هي إلا وسيلة لاستهلاك الوقت ريثما يعثروا على وسيلة أخرى لإلهاء الناس.

  • مجرد راي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:36

    الحد من المفارقات المجالية وتحقيق التكافل بين الجهات واعتماد الموارد المحلية من أجل تحقيق إقلاع اقتصادي وإعطاء الأولوية للقطاعات الحيوية الصحة التعليم التشغيل… والحد من اقتصاد الريع وتبدير المال العام ومحاربة الرشوةو المحسوبيه وتوفير المناخ السليم لتشجيع الاستثمار .النموذج التنموي يجب أن يكون قابل للتنزيل ليس حبر على ورق من أجل تحقيق ما فيه مصلحة البلاد والعباد

  • Immigre
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:40

    Le temps ne pardonne pas ce qu’ont fait sans lui il faut accélérer les recherches sans tarder ni
    More comment

  • عربي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:46

    هناك فآت لازالت متوغلة في الادارة المغربية لا يهمها سوى الاغتناء والمصلة الشخصية ولا يهمها مساعدة صاحب الجلالة في الخطط التنموية وتطور البلاد والعباد. فلولا صاحب الجلالة الذي اشرف علي عدة مشارع كبرى لما تحققت لان هناك لوبي يحارب تطور هذه البلاد فالمرحلة القادمة التي يتمناها الشعب وهي اولا الصحة والتعليم والادارة واذا اردنا اصلاح هذه القطاعات فعلينا ان نشارك الموظف الصغير في القرارات لانه هوالاول الذي يكون في الواجهة مع الشعب وهو الدي يعمل مباشرة مع الشعب رغم ان بعض المسؤولين لا يتقبلون منهم الاجتهاد في العمل والابتكار.

  • محمد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 17:14

    النموذج التنموي يجب ان يقف عن فئة من الموظفين متوقفين عن العمل بدون مهمة من منتصف شهر مارس الى غاية بداية شهر شتنبر يعني ستة اشهر بدون تضافة للوطن من غير استنزاف ثروته يجب التفكير في حل للإستفادة منهم . المهم راكم عرفتوني على من كنهضر .

  • سعيد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 17:16

    يجب النظر في هيكلة الجماعات المحلية و طريقة تكوينها و النظر في التداخل الكبير داخلها ما بين الاداري و السياسي ، مما يعيق أي تنمية مرجوة .

  • kamal jabrane
    الخميس 4 يونيو 2020 - 17:38

    كان من المنطق ان يؤجل التقرير .لان الجائحة العالمية ،ستنتج ظروفا ،غير التي كانت قبل تفشيها. على الصعيدين الداخلي و الخارجي.
    مثلا : كانت الاولويات قبل الجائحة،
    في النمودج التنموي،حسب خلاصة
    تتبعنا للاعلام.الصحة و التعليم و الشغل../ اول تغييرفي الاولويات التي سيفرضه الوباء ،تقليص مناصب الشغل ،احترازيا بالتبتاعد.ليس فقط في المصانع ، بل حتى في وسائل النقل بشتى انواعها. والمطاعم و المقاهي عليها تخفيض الطاولات ..كلها مستجدات ستدفع المشغلين من تقليص اليد العاملة.
    لذا على مهندسي لجنة النمودج التنموي ،ان يصبح من اولوياتها
    الشغل ثم الشغل و كيف يمكننا
    توفير فرص العمل؟! .والا سيعم
    اليأس والاحباط في المجتمع.
    عند نهاية 6 اشهر .أعتقد سيكون
    اللقاح متوفر..بعدها على اللجنة ان تطلب مهلة أخرى لا تقل عن 3 أشهر.
    لترى تأثير ونتائج اللقاح . بعد جمع كل
    المستجدات ، بعدها ، نتمنى ان تتفوق في ايجاد نمودج تنموي على مقاسنا.و الله المعين.

  • مهدي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:15

    المسؤولون عن النموذج التنموي يجب أن يأخذوا المثال بالدول الرائدة اقتصادياً. والدول الرائدة اقتصادياً أعني بها الدول التي بها اقتصاد حر مثل سنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية… وحل مشاكل قطاعي الصحة والتعليم هو بتشجيع الإستثمار فيهم والعمل على خوصصتهم بدلا من صرف ميزانيات ضخمة التي لن تحل المشاكل بل ستزيدها لأنه كلما زاد الريع والتدخل الحكومي كلما نقصت جودة الخدمات، والجميع يعلم أن الجودة توجد في القطاع الخاص.

  • متتبع
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:22

    الى لجنة اليقظة:
    كما كنا دائما نطالب بإعانة كل من توقف نشاطه ولم يعد له مداخيل تمكنه من تسديد ما بذمته من كراء تجاري وسكني وفواتير الكهرباء والماء والاتصالات والاتاوات على الشيكات التي رجعت بدون ماونة وحتى والواجبات الشهرية لمن له ابناء في المدارس الخصوصية كذلك تعويض كل من كانت له سلع انتهت صلاحيتها او اتلفت بسبب التوقف المفاجئ
    صندوق كرونا استحدت لهذا الغرض لتخفيف من آثار الجائحة. والرفع من مردودية الصحة العمومية

  • الدروز عبد العزيز
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:26

    يجب على الدولة ان تستثمر في الشباب وتجلس معه على طاولة الحوار وتمنع المدارس والمصحات الخصوصية. ورفع رواتب الصحة والتعليم. توجيه المتعلمين. والرفع بالبحث العلمي. وبالصعود يمكننا أن نرى الافق.

  • نبيل مكناس
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:36

    صراحة جاءت كورونا كفرصة من دهب لمن يعدون النمودج التنموي لان هده الجائحة بينت وعرت على جميع جوانب النقص والخلل في هيكلة المجتمع المغربي الذي وضعته الدولة فتبين ايهما من القطاعات اولى وعلى الدولة ان تعطيها قيمة مضافة اكتر. بداية من الصحة من خلا بناء المزيد من المستشفيات وزيادة العنصر البشري. يمكن اخد دولة كوبا نمودجا في هدا الميدان تم التعليم وتشجييع البحت العلمي. فقد ابان المغاربة عن ادمغة وعباقرة لكنهم لاتتاح لهم الفرص. وعلى النمودج التنموي ان يؤكد للدولة على اخطاء الدولة في الاقتصاد والقطاعات غير المهيكلة التي تشغل نسبة كبيرة من المغاربة حيت يجب ترسيم الاجراء وتسجيلهم جميعا في صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي. صراحة يجب ان يكون جميع المغاربة مسجلين في هده الصناديق.حتى تسهل مؤمورية الدولة في متل هكذا جوائح وازمات. اريد التأكيد على ان لجنة النمودج التنموي اعطاهم الله فرصة من دهب لانهم رأو كل شيئ امام اعينهم بدون بحت ولا عناء علها تكون هذه الجائحة عطية من الله لكي يرد بدولتنا خيرا في المستقبل.

  • مواطن
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:44

    تعليم جيد و تحفيز الأطر و صحة جيدة أساس أي نموذج تنموي ناجع في جميع البلدان المتقدمة

  • رشيد البوكيلي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 20:09

    حان الوقت لاسترجاع الاموال المغربية المودعة في الابناك السويسرية و الابناك الخارجية و توظيفيها في تنمية البلاد نحن الان في امس الحاجة اليها فانها تعد بملايير الدولارات

  • رشيد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 20:17

    النموذج التنموي البديل هو الاهتمام باصلاح القطاعات الاجتماعية الحساسة كالتعليم والصحة والأمن والعدل والشغل ثم الاهتمام بالقطاعات الاقتصادية كالصناعة والتكنولوجيا المحلية والسياحة والفلاحة ودعمها بالطاقات الشابة من كوادر المهندسين والباحثين في المجال العلمي المتقدم مع تجشيع الاختراعات والابتكارات واستثمارها في تلك القطاعات الانتاجية للنهوض باقتصاد البلاد وتأهيله لمستوى إيجابي محترم ضمن إطار الشفافية والمصداقية والعدالة الاجتماعية.

  • Adil kenitra
    الخميس 4 يونيو 2020 - 21:45

    Il aurait été préférable de prolonger les travaux de la commission jusqu'à 2589…

  • وجهة نظر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 23:28

    عاش الملك محمد السادس ، حفظه الله الساهر على أمن وسلامة هدا البلد الامين ، اللهم وفق ملكنا المحبوب لدى جميع المغاربة لكل مافيه الخير ، ملك وراىد ومدبر ومخطط كبير ، نوهت بتدابيره و استراتيجياته الإنسانية و الاقتصادية و الأمنية و الصحية كثير من الدول المتقدمة …. حفظكم الله يا ملكنا الهمام …. عاش الملك ….عاش الملك …. عاش الملك …

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء