الجزائر تجدد دعم الانفصال وتتمسك بالدفاع عن "استقلال الصحراء"

الجزائر تجدد دعم الانفصال وتتمسك بالدفاع عن "استقلال الصحراء"
الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:00

في وقت تمر الجزائر بتحديات غير مسبوقة مرتبطة بأزمة اقتصادية جراء انهيار أسعار النفط وتداعيات فيروس “كورونا” المستجد، تجاهل وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، كل هذه التحديات وأكد أن بلاده ستواصل الدفاع عن “استقلال” الصحراء المغربية في المحافل الدولية.

واعتبر وزير الخارجية الجزائري، بالمجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)، اليوم الإثنين، أن “القضية الفلسطينية وقضية سيادة الصحراء الغربية من بين أكبر اهتمامات الجزائر، وستدافع عنهما دون هوادة في المحافل الدولية، إلى غاية استتباب الأمن والاستقرار والسلام في هذين البلدين الشقيقين”، وفق تعبيره.

وأضاف المصدر ذاته أن “الجزائر سبق أن أكدت في عدة مناسبات حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، ودعت إلى الإسراع في تعيين مبعوث جديد للأمين العام للأمم المتحدة”، مشيراً إلى أنها “تواصل جهودها لتحسيس المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن بأهمية معالجة هذا النزاع الذي طال أمده”.

وجدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية موقف بلاده من نزاع الصحراء المغربية، معتبراً الملف بمثابة “تصفية استعمار”، وهاجم مجلس الأمن الدولي لأهمية معالجة النزاع بـ”الجدية والمسؤولية اللازمتين”.

وكان مجلس الأمن في أبريل الماضي وجه صفعة غير مسبوقة إلى الجزائر، رافضاً دعوتها بخصوص فتح قنصليات عامة في الصحراء المغربية، معتبرا أن الأمر يتعلق بخطوات سيادية تتوافق والقانون الدولي، وتندرج تماما في إطار العلاقات الثنائية بين المغرب وشركائه الأفارقة.

صبري بوقادوم خاطب برلمانيي بلاده بالتأكيد أنه لا مجال لأي اجتهادات أو إبراز مواقف مغايرة في ملف الصحراء، وهو ما يعكس تحكم النظام الجزائري في عقيدة العداء الثابتة والراسخة تجاه هذا الملف.

وقال وزير الخارجية الجزائري في هذا الصدد: “قد نختلف سياسيا في الداخل، ولكن كموظف سابق في وزارة الشؤون الخارجية السياسية الخارجية لا بد أن تكون نتيجة أكبر قدر ممكن من الإجماع داخل الوطن”.

وأضاف بوقادوم: “قد نختلف في الداخل لكن في ما يخص الدفاع والسياسية الخارجية الكل يمشي على طريق واحد، والكل يحمل رأيا واحدا”، وتابع: “لا يمكن أن تكون هناك نزاعات ولامبالاة في السياسة الخارجية والدفاع، وهما ميدانان خاصان بصلاحية رئيس الجمهورية كما يعلم الجميع”.

وسقط وزير الخارجية الجزائري في تناقض واضح؛ ففي وقت أكد أن القواعد الدبلوماسية لبلاده تتمثل أساساً في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام قواعد حسن الجوار، جدد دعم بلاده لانفصال الصحراء وتغذية الانفصال وزعزعة استقرار المنطقة على حساب مصلحة الشعوب المغاربية.

وزير الخارجية ناصر بوريطة كان قد أكد رفض المملكة مواصلة الجزائر تغذية الانفصال رغم الظروف الاستثنائية الحالية، وتحويل موارد ساكنتها لفائدة مبادرات تروم زعزعة الاستقرار الإقليمي، مضيفاً أن هذه الدولة “عوض أن تستعمل مواردها لتحسين الوضعية الهشة لساكنتها في سياق جائحة كوفيد-19، تعمل على تحويل هذه الموارد بهدف زعزعة الاستقرار الإقليمي”.

‫تعليقات الزوار

304
  • مغربية
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:05

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية شامخة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ❤

  • الصحراء مغربية منذ قرون
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:05

    اللهم نقي قلوبنا من الحسد وانصرنا على من عدانا

  • رؤوف
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:08

    الإتحاد المغاربي ربح كبير للمجموع و الصحراء المغربية يستحيل إستقلالها و لعل حكام الجزائر يتاجوزوا عقد الماضي و يفكروا في مصلحتهم و مصلحة الشعوب، فإن المحاولات المتكررة لإزعاج و عدم إحترام الدول المجاورة، هي كمثل صب الماء على الرمل.

  • rachida
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:08

    الجزائر تهرب من مشاكله الداخلية العوبصة ولا تجد الا المغرب الءي لازال يأمل في تطبيق مبدأ احتىتم تلجار وخاوا خاوا . ولكن للصبر حدود لان الله يقول لا تيعر خدك لمن هو مريض بالغرور .

  • hamza
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:09

    وضعية الدفاع اللي فيها المغرب ماشي فالصالح ديالو ،خصنا نحفرو فقضية القبايل و الحدود قبل الإستعمار ، الهجوم هو الحل مع جار عدو غيور و حاقد .

  • Covid-21
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:09

    Nous sommes fatigués de cette histoire toujours la même

  • عبدالرحيم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:10

    هؤلاء لا شرعية لهم حتى عند المواطن الجزائري فكيف يطلبون بفلسطين والصحراء؟ هي الجزائر بالنسبة الجزائريين غير مستقلة بحسب قولهم. موعدهم مع سجن ااحراش أن شاء الله.

  • امة الله
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:10

    وهذه اللصقة،لاشغل لها غير صحراءنا ،تجخول فسوق راسها وتنسانا،مابقات عندها مايداير تنعس وتقوم وتفطر وتغذى وتعشى على موضوع صحراءنا .هذا هو الحقد والحسدوالغيرة

  • lahbib
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:10

    مادا ينتضر المغرب للمطالبة بالصحراء الشرقية ومساندة القبايل

  • أطلسي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:10

    ماعرفتش واش نضحك ولا نتشفى فيهم .دبا هادي بلاد تسميها جارة شقيقة هادي راه كادير الشقيقة الحل الوحيد هو قطع العلاقة نهائيا وسنعيش بسلام.

  • مغربي قح
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:11

    يجب دعم الأشقاء القبايليين بكل ما اوتينا من قوة من أجل استقلالهم وإنهاء آخر استعمار بأفريقيا. ومساندة كذلك ودعم أشقائنا الطوارق .

  • خالدالحرار
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:11

    اشوفو غير حالتهم اديوها في روسهم و الصحراء مغربية

  • الفكرون
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:11

    أعلى ما في خيلك اركبوا يا تريكة المقبور بوخروبة

  • محارب سابق
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:11

    هاد الجزائر والحكام دياولها يخرجون معانا للحرب مباشرة علاش كيتخباو بحال لعيلات والله حتى نديرو ليهم اكتر من حرب الرمال فحاسي بيضة

  • جابر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:11

    آش بغيناهوم هادوك راه ماعندهوم شغل. خليوهوم يحلمو. ماتجاوبوهومش.

  • خالد أفضل
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:12

    صحراء مغربية ابى من ابى كاريه من كاريه عاش ملك

  • حاميدو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:12

    بالحوار والدبلوماسية الصحراء مغربية وبالحرب والصدام الصحراء مغربية والجزائر تتمسك بالوهم وتدافع عن السراب.

  • سعيد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:13

    الجزائر من تدعم تدعم حفنة من المرتزقة يأكلون وينهبون المساعدات الإنسانية المقدمة من طرف الجمعيات الدولية أقسم بالله لو أعطيت فرصة الاختيار لساكنة تندوف لختاروا المغرب وبدون شروط ويجب على الجزائر أن تدعم شعبها الشقيق

  • zizi
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:14

    الجارة خص تشوف موقعها في خريطة شمال افريقيا ومادا يحدها جنوبوالشرق وما يقع من احدات هناك

  • عبدالرحيم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:14

    لو كان هؤلاء يفقهون شيءا في السياسة. هل هذا وقت الكلام عن المبعوث الدولي؟ لنفرض تم تعيين المبعوث الأممي؟ ماذا سيتغير ؟ على الجزائر أن تعبد ارضنا المحتلة من طرفها جهة الشرق.

  • متتبع
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:14

    لا الجزائر و لا المغرب بيدهما الحل.الحل عند فرنسا و الغرب.نحن مستهلكون و سنضل نستهلك ما ينتجه الغرب من أسلحة و تكنولوجيا.و نحن سنضل في سراعات جوفاء و اقتراض لا متناهي من الابناك الدولية التي تملي علينا سياساتها الرأسمالية المتوحشة. لك الله يا تعليم و يا صحة و يا مواطن عربي.

  • مغربي حر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:14

    فك غير حريرة شعبك فبلادك عاد فكر فشعوب اخرى قالو اش خصك العريان قالو خاتم امولاي طز عليك راك غير تتحلم والله معمرك تحلم بالصحراء راك غير تتنفخ فجمر وهو طافي

  • محمد بنحده
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:14

    اول من عليه ان يتحلى بالجديه والمسؤولية اللازمين هو الجزائر وعلى الجزائر ان تبدأ بإعطاء الدروس لنفسها قبل ان تعطيها للغير اطماعها التوسعية في المنطقة لن تنفعها والمرتزقة وقعوا مع الجزائر في وحل لن يخرجوا منه ولن يتحرروا من قبضة الجزائر كرامتهم في وطنهم التاريخي الابدي لا في غيره الصحراء مغربية بالقانون بالتاريخ بالحق احبت الجزائر ام كرهت ولا يهمنا اتحب ام تكره تلك مشكلتها وليست مشكلتنا

  • الباتني من باتنة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:14

    نطالب نحن الشعب القبائلي من المغرب ان يدافع عن جمهورية القبائل المحتلة في الجزائر وباقي الجمهوريات الأخرى

  • habib
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:15

    يختبؤون وراء هذا الملف للتغطية على ما يدور داخل البلاد.

  • ابواسيل
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:15

    لقد يروى في الحديث ان : الفتنة ناءمة و اللوم و كل اللوم على من ايقظها " فالمسرولية على من تهاون أو ساهم فى عرقلة مستقبل الشعوب .فالتاريخ دون لتنتفع به الأجيال حاضرا و مستقبلا.
    و كلما أوقد المتكبر نارا سيطفاها الله .

  • اسفي المغربية
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:16

    ولماذا تلوم الجزائر القنصل المغربي حينما قال : "اننا نتواجد ببلد عدو " اهناك عداء اكثر من هذا ؟ اقول للدبلوماسيين الجزائريين ، مهما تنوعت مناوراتكم و مهما تنوع عدائكم نحن المغاربة لن نأبه بذلك و نحن بارضنا و ارض اجدادنا التي اعترفت لنا بها محكمة لهاي سنة ١٩٧٥ و أوصانا بها المغفور له الحسن الثاني ، حينما قال : الخير يأتي من الصحراء و الشر ياتي من الصحراء ، فالمملكة الشريفة بقيادة ملكنا الهمام و شعب مخلص و جيش شجاع سندافع عن ارضنا الى اخر قطرة من دمنا ، و اقول لكم يا اعدانا ، نخن لكم بالمرصاد و وطريقنا مفتوحة نحو التقدم و النماء وانتم الى مزبلة التاريخ يا حساد و يا منافقين نحن في ارضنا الى يوم الدين ، و الويل لكم و بئس المصير .

  • مغربي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:16

    سيدي الوزير ركز في مشاكلك الداخلية : انهيار أسعار النفط و كورونا و وووووو أما الصحراء فهي ثابتة في أرضها المغرب و ثابتة في قلوب جميع المغاربة .

  • فريد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:16

    هدا هو العجب العوجاب ما لا يقدر عليه دينسورات السياسة الجزائرية السابقين سيقدر عليه التلاميد تبون وبوقدوم

  • علي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:16

    السلطات الجزائرية هدفها احتلال وجهة بحرية على المحيط الاطلسي المغربي وعرقلة المسار التنموي للمغرب،ومحاولة اخماد نيران الحراك الاجتماعي المطالب بالدولة المدنية واسقاط حكم العسكر..بالتعاطف كذلك مع قضية حساسة كفلسطين.
    اسوء شيء هو وجود جار حاقد وحسود بالقرب منك يكن لك كل اشكال العداء

  • الخبز
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:17

    القضية الفلسطينية و الصحراء المغربية
    زادو فيه ؟…
    حلو گاع المشاكل ديال الجزائر مبقالوم غير حنا!

  • Badr
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:17

    هذا خطاب فيه تحدي للشعب الجزائري وتهديد في نفس الوقت لأي واحد يجتهد في قضية الصحراء المغربية كما قال….اكبر خطأ ارتكبه النظام انه ربط مصيره بقضية وهمية انتهاءها يعني انتهاءه هو أيضا..

  • الحاج بوشعيب
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:17

    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.
    – بسبب موقفها من قضية الصحراء دخلت لويزة حنون السجن حتى لا يتسنى لها الترشح للرئاسيات التي منحت الى تبون
    – بسبب موقفه الصريح من الصحراء أبعد عمار سعيداني من FLN حتى لا يفضح الجنيرالات

  • الفشل الدريع
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:17

    نقول للجائحة التي ابتلانا الله بجوارها أن المملكة المغربية الشريفة عصية على امثالكم وعلى من يناور في صفوفكم والحمد لله أنتم لوحدكم من يغرد خارج الصرب تنعقون كالحمير ولا من يهتم لصراخكم. من يريد المساس بسيادتنا من طنجة لكويرة ستعرفون من هم المغاربة الأحرار بالقول والفعل .

  • ابو علي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:17

    الجزائر هذه الاموال التي تخسرها على قضية فاشلة و على جماعة ارهابية يجب ان تعطيها لاخواننا في فلسطين حسب الاحصائيات الجزائر تحتل المرتبة الاخيرة في الدول الاسلامية في المساعدات لاخواننا في فلسطين لماذا الجزائر لا تمول كطالونيا و تطلب الاستقلال من اسبانيا جماعة بوخروبة في الجزائر ضيعت اموال بالمليارات الدولارات الشعب الجزائري اولى بها

  • رشيد المانيا
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:17

    للتذكير فالذكرى تنفع المؤمنين ولو أنهم في الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية لا يؤمنون إلا بدين نبيهم بوخروبة: المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها واللي ماعجبه حال يشرب من البحر الأبيض المتوسط

  • شمالي قصراوي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:18

    ألتمس من الحكومة المغربية ومن كل مغربي أن يقوم بدعم استقلال القبايل فهم يكافحون والعديد من الجهات تساعدهم،لذلك فعسكر الجزائر البغيض والحاقد على مملكتنا لن يهدأ حتى نذيقه من نفس الكأس،والله أرى هذا هو الحل المناسب فلنعجل به،و قطع العلاقة نهائيا مع عسكر الجزائر العدو.

  • أمجد زهيد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:18

    متى دافعت الجزائر بدون هوادة عن القضية الفلسطينية؟؟!! قولوا لنا يا منافقون يا كذابون، ماذا فعلت الجزائر مثلا حول الاعتداءات المتواصلة على الشعب الفلسطيني؟؟ مثلا نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وحصري غزة المستمر وقرار نتنياهو ضم الضفة الغربية. وقتل الفلسطينيين برصاص الاحتلال….؟؟ اتحداكم يا منافقين تفعلوا شيءا ولو قليل جداً مما تحيكونه من مؤامرات دنيءة وخسيسة ضد المغرب جاركم في الدين والارض والعرض!! ألا لعنة الله على الضالين الكاذبين والمنافقون أمثال نظامكم اللعين!

  • Mehdi
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:18

    وا عاقوا بيكم . الله إشافيكم

    مشكل الجزائر هو المغرب في جميع الميادين إقتصادية .مالية . جدب الإستثمارات. سياسية
    الله إشافيكم يا جيش الجزائر
    لكن الشعب جزائري فاهم و عارف لقيمة أشقاه مغاربة

  • ismail
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:18

    الله يهديهم ويرد بيهوم يشوفو استتباب الأمن عندهوم بعدا هو الأول عاد يشوفو غيرهوم البوليزاريو خوارج على حكم الملك محمد السادس ونزعوا يدا من طاعة وعوض ماترد الجزائر الجميل للمغرب لساندتها في ثورتها ردتوا ليها بالمشاكل إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد

  • عمرو حوتي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:18

    أنا بصفتي متقاعد من القوات المساعدة وخضت حروب بالصحراء المغربية عدة مرات وكل مرة ألاحظ أنها حروب فقط من عصابة تكونت على يد القدافي وبومدين لعرقلة جاءت بكراهية للمغرب وأنهم كانو يعرفون أن هذه العرقلة فاشلة ما دام المغرب في صحراء أما تجديد الكراهية فإنها تعود لجنرالات الجزائر الذين يستفيدون منها عبر خيرات البلد ويقولون أنها تنفق على المرتزقة لتقرير المصير . وأين المصير يا من تستمتعون بها وقد أفقرتم شعبكم الذي يحب المغرب والمغاربة . فقط أنتم من تزرعون الحقد يا جنرالات العار .

  • Samir Dz
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:18

    تحيا جمهورية القبايل
    تحيا جمهورية المزاب
    تحيا جمهورية الطواريق
    تحيا جمهورية الشعابنة
    تحيا جمهورية الاوزاد

  • lazaret
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:19

    مسكينة الجزائر كل الذين حكموها و يحكمونها، يرون بمؤخرتهم !!!

  • عبد الله
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:19

    إذن من قال عنكم البلد العدو كان صادقا

  • عبدالرحيم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:19

    يستنكرون علينا حتى التعبير بالكلام مثل " إنكم في بلد عدو" و حكامهم يقومون بأقوال و أعمال عدائية و استفزازية انه الذل بعينه لحكامنا و لنا أيضا كشعب مغربي … نطالب بالرد بالمثل لقد بلغ السيل الزبى.

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:19

    فاقد الشيء لا يعطيه
    الجزائر تدور في حلقة مفرغة، الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • maghribi
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:20

    سيأتي يوم وليس ببعيد تشتت فيه الجزائر ِ. كما حصل لكل الانضمة العسكرية في البلدان العربية .فقط مسئلة وقت

  • اسد الاطلس
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:20

    الجزائر ليس لها تقل على الساحة الدولية شأنها شأن دول شمال إفريقيا و الشرق الأوسط و السؤال الدي يطرح نفسه ما القوى الخفية التي تدفع الجزائر لكي تعادينا وعلى أي حال نحن صحرائنا و نستثمر فيها ، أحب من أحب و كره من كره.

  • ماء الوجه
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:20

    الجزائر لن تتخلى عن مشكل الصحراء المغربية هكذا بدون حل يمكنها بواسطه انقاد ماء وجهها. فكل ماتريده هو ممر المحيط الأطلسي لتسهيل تصدير طاقتها. وعندما تحصل على ما أرادت، في ذلك الوقت ستقول البوليساريو اني لست بحاجة إليك لقد حصلت على كل ما أريد فاللعبة انتهت. والمغرب لن يسمح لها بالوجود على المحيط الأطلسي. ودولارات البترول ستبقى ذائما في مثناول زعماء البوليزاريو

  • رشيد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:20

    علي المغرب ايضا ان يطالب امم متحدة لتصفية استعمار جمهورية القبايل ومعرفتش لاش المغرب مزال مفتحش سفارة الجمهورية القبائل ويدعمها فمحافل الدولية ويجمع ليها اصوات لقدرو يدخلولها اتحاد افريقي كيما دارو مع بوزبال

  • المصطفى
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:20

    تصفية استعمار هي تعطي القباءل حق تقرير المصير ..صراحة خاص شي قنصلية ديالهم ف العيون و لا الذاخلة

  • كريم سلا
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:21

    أكبر المنافقين هؤلاء حكام العار لماذا لم نسمع أصواتكم عندما نقل ترامب السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. الصحراء مغربية إلى الأبد

  • مواطن
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:22

    الجزائر أو النضام الجزائري متناقض مع نفسه …هم الذين يقولون فلسطين والصحراء …اعطوني مثال بسيط لما فعلته الجزائر في القضية الفلسطينية ؟ هل تستطيع التكلم في مجلس الأمن عن فتح الولايات المتحدة لسفارتها في القدس ؟ هل تستطيع الجزائر فتح فمها أمام إسرائيل التي تقمع وتقتل الفلسطينيين ؟ أجيبوا على هاته الأسئلة وشكراً

  • said
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:22

    le maroc est dans son sahara avec sa population et , son armèe est la question est reglèe,les algeriens aboient de dehors et ca nous interesse pas, 7presidents algeriens et des centaines de diplomates qui ont tous repetès toute leur vies les memes slogans et sont mort avec le complexe maroc a travers la gorge

  • محمد أحمد المختار
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:23

    إذا كانت مصممة أن تدافع عن استقلال الصحراء فلتمنحها جزءا من أرضها لأن مساحتها كبيرة؛وان أصرت على معاكسة المغرب فسوف تختلط الأوراق ويطلب الشعب المغربي استرجاع أرضه التي اقتطعتها فرنسا من أرض المملكة واضافتها إلى الجزائر التي لم تكن دولة بعد وبعد استقلالها تنكرت للمغرب /وهي تعلم علم اليقين أن نجوم السماء اقرب اليها من تحقيق مآربها الدنيئة؛ لقد انتهت مهزلة الأفكار الدنيئة وأصبحت مؤامرتها مكشوفة للعيان فإن كانت تدري فتلك مصيبة وان كانت لا تدري فالمصيبة أعظم.

  • ملاحظ
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:23

    على المغرب ان يفتتح قنصليته في جمهورية القبائل وان يقدم الدعم المادي والمعنوي والدفاع عن استقلال القبائل الجزائرية وعاصمتها تيزي وزو وأما الصحراء فهي مغربية بقوة التاريخ والجغرافيا وروابط البيعة واجماع كل المغاربة حولها.

  • Mosi
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:24

    هناك مثل مغربي شعير يقول.
    ادا شفتي شي واحد راكب على قصبة قولو بصحتك العود.
    ومعناه بالنسبة للنظام الجزائري المتخلف و المريض بانفصام مزمن في الشخصية انهم ينظرون الى انفسهم كانهم ابطال المجرات و سيتمكنون لا محالة من تقسيم المغرب….وهو حلم ميتافيزيقي يعيشون فيه الجميع في العالم بمن فيهم من اركان النظام الجزائري نفسه يعرفون و يعلمون علم اليقين ان المغرب لن يقسم ابدا و لن يتنازل عن شبر ولا حبة رمل من صحرائه حتى و إن تحالف عليه كل كلاب الارض.
    هم يستمرون في الضحك على الشعب الجزائري بقضية ميتافيزيقية من اجل الاستمرار في سرقة ثرواته و المغرب لا يعير لهم بالا فليستمروا في شطحاتهم البهلوانية و ليستمروا في ركوب القصبة….فالمغرب لن يقول لهم إلا بصحتكم العود.

  • sidi allal zghari
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:25

    واش اعباد الله المغرب معندوش حتا شي قالب نديروه لهاد الجزائر.ملي كتدعم هي انفصالي الصحراء.حتا المغرب يدعم انفصالي القبايل.وحق الشعب الجزائري فالعيش الكريم

  • حداوي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:25

    لو كانت الجزاءر تدافع عن فلسطين كما تدافع عن مرتزقة تيندوف لتحررت فلسطين منذ زمان
    Si l'Algérie défendait la Palestine comme elle le fait pour les mercenaires de Tindouf La Palestine serait libérée depuis longtemps

  • كبور
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:25

    على السلطات المغربية تقوية الجبهة الداخلية فالشعب المغربي بالمرصاد لكل المكائد التي تستهدف وحدته الترابية من طنجة للكويرة واذا قام أجدادنا بمسيرة خضراء من 350000 مواطن ومواطنة لاسترجاع الصحراء الغربية المغربية فنحن مستعدون لتنظيم مسيرة من 3500000 مواطن ومن جيوبنا لتأكيد اجماعنا على وحدتنا، تكفي سنتان من الصبر بعدها سينفذ ماتبقى في خزينة الفقاقير وسيطالبون المغرب بتنفيذ الحكم الذاتي وتخليصهم من المرتزقة وفي حال تهور جنرالات الشر بدفع المرتزقة للحرب على القوات المسلحة الملكية توجيه كل ضرباتها إلى حقول النفط والغاز لكي يبحث جنرالات الحركي عن دعم دولي لشراء الحليب والسميد ويعرفو مع من يلعبون

  • abdo
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:25

    الجزائر أصبح لها جار جديد في الشرق وهي تركيا وربما روسيا

  • مغاربي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:25

    النظام العسكري الجزائري نظام وظيفي يقوم بتفعيل أجندة القوى العظمى وليس له من الأمر شيء ولا يملك من قراره شيء. وليس هذا شيئا جديدا
    تبون خديم الجنرالات والجنيرات خدام القوى الاستعمارية العالمية
    وإن شاء الله يعود الحراك بعد الكورونا ويطيح بجماعات الكوكايين ويقيم دولة مدنية تخدم المنطقة المغاربية

  • مغربي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:26

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية . اما تقرير المصير الاسطوانة المسلوخة التي يستعملها جنيرالات العسكر الفاسد بالجزائر فطبقها على جمهورية القبائل وجمهورية الطوارق التي تطالب باستقلالها مند قرون.

  • SKIZO
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:27

    المغرب هو من يبسط سيطرته على الصحراء ويستتمر للساكنة الصحراوية و يبني وينمي سواء من ثروات الصحراء المغربية او من ايرادات اخرى لجهات غير جهات الصحراء ,وكل هاته المصاريف للنظال من اجل الحفاظ على مكتسباتنا فهي شيء منطقي ومتوازن,لكن الجزائر لا تملك لا ارض و لا ثرواث و لاحتى ممرات الى المحيط و تدفع الملايير من الدولارات في حرب استنزافية للخزينة الجزائرية و الاغبى من كل هذا ان الجزائر تعرف أنها حرب تسحق خزينتها العامة و لازالت مستمرة في انهاك نفسها,أليس من واجبنا كمغاربة ان ندعم بشتى الطرق الممكنة دولة العسكر الجزائري في تدمير نفسها بنفسها.

  • kamal
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:27

    ان شاء الله الى مزبلة التاريخ او السجن بحالو بحال خوتو

  • La verite
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:27

    لا اعرف لماذا لا تقوم المملكة بتبني قضية القبائل وتدعمهم باقامة مدينة عصرية وحرية التنقل والاندماج في المجتمع المغربي ومن جهة اخرى نقوم بغلق السفارة المغربية في الجزائر مع الاعتماد على مكتب صغير فقط وقطع العلاقات الثنائية معهم.

  • اطريحة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:28

    والله العظيم كيبان لي هاد الخرائر ما يسكتها غير واحد اطريحة والى شتو المغرب كينفق أموال كثيرة على شراء الأسلحة والله إلى عندو الحق هاد الجيران مابغاوش احشموا…

  • Hicham
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:28

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اد انتم يا حكام الجزاأر تدافعين عن القضية الفلسطينية مالكم ماتحاربو اسراأيل حيت متقدروش عليهم
    ديوها في راسكم و اقتصادكم و وضعية شعبكم المهاجر في كل بقاع الأرض مع العلم توفرون علا الاحتياطي الغاز و النفط
    افهم تحماق

  • مغاربي مغربي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:28

    النظام الجزائري يعول على تفعيل قضية الانفصال لإنقاذه من الحراك الشعبي الجزائري. لكن هيهات. كرونا خفضت منسوب الحراك إلا أنه سينطلق من جديد وبقوة أكبر بعد انتهاء كرونات. والحل برأيي هو التضامن مابين الشعوب المغاربية، ومساندة نضال الأشقاء الجزائريين بأشكال شعبية سلمية صريحة و مستقلة عن الأنظمة. لو كانت إرادة الشعب الجزائري محترمة ما كان النظام الجزائري ليقوم بافتعال قضية خطيرة ضد الشعب المغربي، قد تؤدي إلى حرب مدمرة ما بين البلدين، كما أدت إلى تضييع جهود وأموال وفرص للتعاون والنمو والعمل المشترك لصالح الشعبين المغربي والجزائري وعموم البلدان المغاربية الخمس. على الشعب الجزائري أن يقول كلمته ضد العصابة الدافعة للتفرقة و احتمال الحرب وضد عصابة المرتزقة. بهذه المناسبة تحية للشعب الجزائري الشقيق ولنضاله الديمقراطي السلمي المشروع وتحية لكل القوى المناضلة لأجل خير الشعب المغاربي، علما بأن هناك قوى سياسية وغيرها ما فتئت تعلن تأييدها لحق الشعب المغربي على صحرائه، ودفاعها عن المصير المغاربي الذي يعرقله النظام الجزائري وهو ما يكلف عقودا من التأخر ويكلف أموالا بمئات الملايير ….

  • مواطنة 1
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:29

    هاد الموضوع طلع في الراس وكل يوم كنسمعو الجزائر تدعم البوليزاريو ، راه قربت تكمل خمسين عام على استقلال الصحراء ورجوعها لحضيرة الوطن ، اللي مات مات واللي عاش عاش وحتى حاجة ما تبدلت وحتى حاجة ما غادية تبدل . خص المغرب يديها في التنمية دياله ويشجع العلم ويصلح الصحة … إلا ولينا قوة كبيرة ما عند لا الجزائر ولا غيرها ما يصوروا من المغرب . راه حاولوا آلاف المرات وضيعوا وقتهم وفلوسهم . حكام الجزائر لا يستطيعون العيش والاستمرار في كراسيهم دون استغلال هذا الموضوع ، فليس لديهم ما يقدمونه لشعبهم وبالتالي الاستمرار في دعم البوليزاريو هو الوسيلة الوحيدة لتبرير استلائهم على أموال البترول .

  • قاد المرايا تشوف وجهك
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:29

    المغرب يجني ثمار النفاق السياسي المتبع مند 40سنة الم يحن الوقت لوضع الجزائر الخبيثة في مكانها النظام الجزائري اكبر عدو على وجه الارض يريد تقسيم المغرب لم لا ينهج المغرب نفس النهج ( مع القبايل حتى الاستقلال)

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:29

    كمغربي حر.اقول لبوكادوما.اكثر من 45 سنة وانتم تحرثون في البحر ذون ان تنالوا من المغرب الا الشيح والريح.نحن لكم بالمرصاد وورائكم الى ان ننهي هذا النزاع ال المفتعل.نظامك يا بوكادوما لا يعي ما حوله.انتم مطوقون ومعزولون بل منبوذون حتى من شعبكم.لقد سبقك بوتفليقة والابراهيمي ومدلسي والعمامرة. وغيرهم….كلهم استسلموا وذهبوا الى مزبلة التاريخ.غير مأسوف عنهم.وانت ادخلوك في الوقت بذل الضائع لتجرب حظك.ههه.المغرب عصي عليكم.ولم تنالوا منه الا الطريحات. كطريحتي 63 و76.حذاري يا بوكادوما ثم حذاري اللعب بالنار مع امبراطورية كنتم في يوم من الايام تحت نعالها…

  • فؤاد ش
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:30

    الجزاءر لن تتخلى عن عقدتها مع المغرب الا في حالتين:
    1 – تغيير جدري في نظام الجزائر، يقصي الدولة العسكرية و تكون السيادة لحكومات و برلمان منتخب و أحزاب بشخصيات جديدة من جيل ما بعد الاستقلال (صعب تحقيقه).
    2 – استمرار انخفاض اسعار البترول و الغاز لمدة اطول من 10 سنوات متواصلة، و تسريع اتجاه اعتماد العالم على موارد طاقة بديلة .. تنهي القيمة الاستراتيجية للبارول و الغاز .. الامر الذي سيؤدي خارجيا : الى تفكك التحالف الافريقي المناوىء للمغرب بزعامة الجزاءر و جنوب افريقيا و تعاطف كبير من نيجيريا. و داخليا الى عجز في شراء الامن الداخلي بريع البترول ، ينتح عنه محاسبة الشعب لنظام الجنرالات في تفاصيل التفاصيل ..
    غير هذا لن يتغير موقف الجزاءر ابدا و لن يقوم الاتحاد المغاربي ابدا و سيستمر استنزاف البلدين الى الابد.

  • Le monde
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:30

    الجزاىر تخسر كل شيى لم يبق لها اية تاثير انهم يستفزون المغرب شعبا و حكومة للتغطية على المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية المزرية للشعب الجزاىري الشقيق حكومة تبون حكومة فاشلة و تستمر سياسية العسكر في الجزاىر تحكم في القرارات و نهب ثروات و استغلال للقضية الصحراء للنهب الملايير من الدلارات في خدمة العسكر انهم يعرفون تام المعرفة انهم خسرو القضية اقليما و دوليا فقط يواصلون نهب الثروات باسم منضمة البوليزاريو الارهابية

  • Ahmed ben lebsir
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:31

    الكل يعلم ان النضام العسكري في الجزائر يعيش مشاكل داخلية بين العسكر والحزبي والمفياوي وهدا ما جعله كل مرة يتحدث عن الصحراء للهروب من مشاكل داخلية ومشكل الحراك ومشاكل كثيرة اصلا انه نضام مكره بدون دموقراطي بدون انتخابي وكدالك ان مشكل الصحراء ليس الا طريقة لدخول المزانية للسرقة يسرقون بها اموال الشعب وكسب الوقت لان اصلا السعب الجزائر لم يبقى دالك الشعب الغبي انه يعرف حقيقة دالك النضام الشيوعي والستاليني والمفياوي وكدالك النضام يعرف ان مشكل الصحراء كسبه المغرب والجزاير لم تبقى تلك الدولة الغنية بل اصبحت دولة جائعة احسن منها دولة غينيا وليبريا اما المغرب فعليه ان يشد الطريق الصحيح

  • العصابة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:32

    اللهم حرر الشعب الجزائري من حكم العصابة الناهبة لخيرات البلاد.

  • azizo
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:32

    تقرير المصير هو الذي سيكون ان شاء الله للشعب المظلوم في دولة القبايل و دولة الطوارق واسترداد المناطق المختصبة التي مازالت تحتلها دولة الجزائر وارجاعها للوطن الأم المغرب طال الزمن أو قصر وسيشهد التاريخ.

  • عبدو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:32

    النضام الجزايري لن يتغير في الكراهية والحسد تجاه المغرب لكن الصحراء مغربية الى الابد

  • مواطن غيور
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:34

    ان تعنت حكام الجزائر وغطرستهم واظهار للعداء للمغرب بشكل سافر والعودة إلى عقيدة بوخروبة الذي خرب العلاقات المغربية الجزائرية وقام بطرد مئات الالاف من المغاربة في عيد الاضحى سنة1975.كل هذا يجعلنا نتساءل لماذا لايعامل المغرب جارته بالمثل واول قرار يجب ان يتخده المغرب هو الغاء مقترح الحكم الذاتي اوتجميده مادام ان الغرب في صحراىه والصحراء في مغربها. وحتى المنطقة العازلة التي تعتبر جزء لايتجزأ من المغرب لاينلغي ان نقبل بغرض سياسة الامر الواقع علينا وذلك باحدات بنايان في المنطقة وعقد موتمرات الانفصاليين هناك ودفن زعيمهم عبدالعزير اامراكشي في بئر الحلو. وبموازة ذلك يجب ان تستمر الديبلوماسية المغربية النشطة في فتح المزيد من القنصليات بالداخلة والعيون.

  • مصطفى
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:34

    شحال دار فيهم خير الحسن الثاني اله يرحمو، هوما و المصريين… و لكن ما صالحينش

  • جاد جاد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:34

    اين خارجية المملكة لماذا لم تستدعي سفير الجزائر للإحتجاج لماذا تعودت دولتنا الصمت و القبول بالإهانة و سياسة اليد الممودودة هذا الذل متى سينتهي نعلم اننا دولة متوسطة ليست قوية و في نفس الوقت ليست ضعيفة و لا ننسى ان مواقفنا محسوبة علينا فغالبية الدول الافريقية وضعت تقتها في المغرب " القوة الإقليمية "

  • متقاعد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:35

    ادعموا فقراءكم لانهم اؤلى بالدعم اذا بقي لكم ما تدعمون!! انتهى كل شيء بالنسبة لكم مع انخفاض الغاز والبترول!!! ادعموا فقراءكم ثم انتبهوا لدعم العالم كله!!! متكبرون تعتقدون باستطاعتكم فعل كل شيء!!! بقي لكم ان تشربوا الغاز والبترول!!! هذا قدركم اما الأشياء الأخرى فهي من باب التكبر لا غير!!!!

  • zam zam
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:35

    يا أيها الذي أنت وزير الخارجية الجزائرية وانت بعيد كل البعد على أن تمثل الدبلماسية بالله عليك ألم تستحي من الله وانت تقارن القضية الفلسطينية بقضية الصحراء المغربية ارنا ولو مرة واحدة نطقتم كدبلماسية جزائرية ولو بكلمة في حق الصحراء المغربية ابان استعمارها من طرف الاسبان. بالله عليكم أليس فيكم رجل رشيد يقول كلمة حق ويجنب بلادكم ويلات الفقر وويلات هدر المال العام على مرتزقة البوليزاريو التي لم تجلب للشعب الجزائري سوى الدمار والحروب والبطالة. كان فيكم رجلا حكيما المرحوم بوضياف قال كلمة في حق شعب المغرب وفي حق صحرائه لكن كرهتموه واغتلتموه. قال تعالى عند ربكم تختصمون.

  • احمد احمد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:35

    يظنون انفسهم حكام ولهم مسؤولية والواقع ليسوا الا بقايا الباندية الذين يملأون السجون او الفارين من العدالة بعد أن فرغت الخزينة وانهيار الدينار لم يبقى لهم الا النعيق كالغربان

  • سامي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:36

    أولا تحياتي وإحترامي الكبيراين للقنصل المغربي في الجزائر ،الذي قال كلمة حق، ولم تعجب أعداء وحدة الوطن ، فأقاموا الدنيا وأقعدوها بسبب هذه الكلمة .
    وأنا بصفتي مواطن غيور على بلدي أسمي هذه التصريحات بالحقيرة والجبانة واللامسؤولة والصبيانية
    عاش المغرب زشعب المغرب وملك المغرب.
    دعيوة صغيرة مني لكم ( أسأل الله أن يشتت شملكم جميعا )ويجعل الإفلاس من نصيبكم إن شاء الله .

  • Jamal
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:36

    الشعب الجزائري لايهتم بمشكل الصحراء المغربية وهذا ما لاحظته عندما ناقشت هذا الموضوع مع الطلبة الجزائريين بفرنسا عندما كنت طالبا هناك. فقط القيادات القديمة المريضة في النظام هي التي تصر على العداء لحسابات ضيقة والشعب الجزائري يعاني ايضا من هذا النظام. والله أقرب شعب للمغاربة هم الجزائريون. كنا نتضامن بيننا كطلبة في فرنسا. أما مشكل الصحراء، فعامل الزمن في صالح المغرب. وحده الكفيل ليحسم الأمور لصالح المغرب. هم اكتشفوا ذلك ولهذا السبب ينبحون كثيرا مؤخرا. ولا يجب الاهتمام بذلك.

  • شيغفارا
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:36

    التبون ماتيحشمش ،ومتيراعيش لحسن الجوار ادن فلندعم استقلال القبايل
    عاشت القبايل حرة وجيش التبون يطلع برا

  • سلام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:38

    الشعب الجزائري خرج عن بكرة ابيه لإسقاط هاده العصابة ويطالبون بحق تقرير مصيرهم. نحن كشعوب لا نعترف به ولا برءيسه

  • الله يهدي الخلق
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:40

    كما عندنا ايجماع في وطننا على مغربية الصحراء يوازيه اجماع في دوليب الحكم العسكري بالعداء للوحدتنا الترابية اوا الله ايهبط علامهم ياربي اجعل كيدهم في نحورهم وخدهم اخد عزيز مقتدر وجمد الدم في عروقهم امين ملاحظة هده الدعاوي موجهة للاعداء الوحدة الترابية اما لي باغي الخير للمغرب سواء اكان جزائري او شرقي او غربي وحتى إسرائيلي الا باغي العز للمغرب الله يحفظه في الدنيا ويغفر له في الاخرة

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:40

    هد الكلام نقوله لقصر المورادية وغسل بيها ودنيكم الصحراء المغربية طال زمن او قصر صحراء في المغربها حتي يريت الله الارض ومن عليها من 1975 وانتم تنبحون وانتم في تأخر وسفينة المغرب وجل دول افريقيا في تصاعد هدا هو جزاء المغرب عندما كان واقف معكم ضدد استعمار آلله كاين الحمد لله المغرب في تقدم بفضل الله وشرفاء وجلالة الملك محمد السادس وسلام عليكم

  • هرمنا
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:40

    افضل حل لتاكيد مصير الصحراء المغربية ..مسيرة خظراء ثانية حاملين المصاحف و اغصان الزيتون..و انا بالمناسبة اول متطوع..

  • immad
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:44

    والله العلي العظيم …لم ار في حياتي بلدا يكره المغرب مثل الجزائر!!!! امر غريب حقا …لم تتعب ولم تمل قرابة خمسين سنة وهي تكيد للمغرب وهو ببركة الله يواصل انجاز الاوراش الكبرى ويرتشف الشاي في صحرائه.

  • يجب التمييز بين ...
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:48

    … الشعب الجزائري وبين النظام العسكري الذي انتفض الشعب ضده.
    لو كانت سياسة العسكريين في الجزائر على صواب لرضي بها الشعب.
    واذا كانت هذه السياسة فاشلة داخليا فعي فاشلة دوليا.
    الدول الغربية المتحضرة و المتقدمة لن تسمع هذا خطاب الدفاع عن الإنفصال وتقسيم الاوطان ، لانها عارضته في بلدانها .
    فلقد استمرت حرب انفصال إيرلندا 30 سنة وانتهى باتفاق الوحدة سنة 1998.
    وكذلك انهزمت حركة انفصال الباسك في اسبانيا واصبحت منسية.
    وكذلك مطلب انفصال كاطالونيا عارضته السلطة المركزية.
    كل هذه الحركات لم تساندها الدول الاوروبية المسؤولة.
    كما ان نفس الدول لم تعارض وحدة الالمانتين.
    اننا في عصر التكتلات الاقتصادية الكبرى المناقضة للانفصال و التقسيم.

  • moudda
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:48

    هناك بعض المغاربة من طيبوبة قلبهم لايزالون يميزون بين النظام الجزائري والشعب الجزائري … اقول لهم لا تكونوا اغبياء فالشعب الجزائري رضع كراهية المغرب منذ القدم ولتسألوا اصغر طفل في الجزائر فسيجيبكم بلا تردد وبسرعة البرق بان المغرب مستعمر وان الصحراء ليست مغربية !!!! أفيقوا يرحمكم الله.

  • محمد السغروشني
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:49

    أن كل التصرفات الجزاءرية المعادية لبلدنا في قضية صحراءنا هي بدافع من الحسد و بما أن الحسود لا يسود فهي بالتالي تضيع مستقبل مواطنيها .

  • azizo
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:49

    عقلية خرفة ومنطق أكل عليه الدهر وشرب ولم يستوعبوا بعد أننا في القرن 21 بحيث أن فكرهم وحلمهم ما زال في يراوح مكانه أيام ابجديات الاتحاد السوفياتي.

  • مراقب
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:50

    المهم المغرب سيدشن الخط السككي يربط شمال المغرب بجنوبه إلى إفريقيا والجزائر مازالت تحلم بالاستقلال البوليزاريو و المغرب يدشن مشاريع كبرى في الجنوب المغربي والجزائر ما زالت تحلم بالاستقلال البوليزاريو المهم المغرب في صحرائه والصحراء في مغربه والجزائر مازالت تدافع عن ابنتها الغير الشرعية وسيأتي يوما ستنقلب الابنة الغير الشرعية على الجزائر وتطالبها بحق الاستقلال عن الجزائر وهنا ستعلم أن الجزائر خسرت كل شيء من أجل الجمهورية الوهمية ضد نفسها والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربه

  • متتبع
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:50

    يقول المثل المغربي الذءب لا يحس بريح المعزة ه هههه نحن في صحراىنا نشرب الشاي والعصير ولحم الجمل الصحراء مغربية

  • الذي أجهله
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:50

    * الذي أجهله لماذا لا يساند المغرب إستقلال القبائل ؟
    *و لماذا لا يساند المغرب شعب الطوارق ؟ هذا الشعب يختلف تماماً عن
    ملامح و عادات و تقاليد و لباس و لغة و…..عما نعرفه عن الجزائريين ،
    كما نعرفهم . أما الطوارق ، بحق ، هم شعب يستحق الإستقلال .

  • عبدالله
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:50

    بوقادوم تبون وشقرنيحة يدافعون عن وهم من صنعهم في وقت تتجه كل الدول الى خلق تكتلات إقتصادية تحميها من شر الضائقة التي حلت على العالم بفعل جائحة كورونا .
    وهذا يدل على كمية الحقد الذي يكنونه للمغرب ولكل المغاربة لا لشيء سوى لتأكيد مرضهم و حقدهم على كل ما وصل اليه المغرب .
    إدا كان النظام الجزائري يعني مايقول في أنه يدافع عن تقرير الشعوب لمصيرها فهنا أريد أن ادكر بأن هذا النظام أتى للسلطة رغما عن حناجر الشعب الجزائري الشقيق الذي ثار ضد كل من كانت له علاقة بنظام بوتفليقة البائد وسماهم العصابة لهذا أرى أن هدا النظام وهده الحكومة تفقد الشرعية ولا يحق لها أن تدافع عن أمور تفتقدها.
    ففاقد الشيء لا يعطيه ولتتأكدوا مروا على الفايسبوك وتويتر لترى ملايين المجموعات التورية التي تنادي بالثورة بعد جائحة كورونا .

  • slima
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:51

    وينتظرون ألا نصفهم بالبلدالعدو !؟ نظام مجرم فاسد حاقد ! اتخذ أسطوانة البوليزاريو شماعة للتهرب من مشاكله الذاخلية ! لعنة الله ولعنة الشعبين المغربي والجزائري تلازمانكم أيها المفسدون

  • اليمي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:51

    الصحراء مغربية وستبقا مغربية والمهرجين سيبقو في نباح

  • صحرئنا ولا صحراء لهم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:52

    الجزائر ابتليت بمرض عويص وهو العداء لكل ما هو مغربي وليس لهذا الداء دواء وبما أنه مرض يصيب الرأس فلن يشفى إلا بقطعها، صدق القائل ؛ لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها،فليموتوا بمرضهم إننا لا نستطيع إبرائهم سيتولى الشعب الجزائري أمرهم.

  • رأي1
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:53

    لربما احس الرجل بوجود انقسام سياسي داخل البرلمان ان لم تكن هنالك شبه اجماع داخله حول مغربية الصحراء واراد ان يؤكد للنواب ان الامر يوجد خارج ايديهم لانه من حق رئيس الدولة وحده.وهكذا فان وزير الخارجية لا سلطة للبرلمان عليه بما ان الشؤون الخارجية من تقرير الرئاسة.اذن فالشعب الجزائري مهمش ولا رأي له.وهذا الفصل بين الشعب والخارجية هو مايعيق الجزائريين عن التعبير عن مواقفهم الصريحة من مغربية الصحراء.ولو كان الامر بيده لتغير الوضع من زمان ولفتحت الحدود ولما اضطر الاخوة السفر من اقرب نقطة من الحدود الى الجهة الاخرى الاقرب على متن طائرة في زمن كرونا.نطلب الهداية لهؤلاء المعرقلين.

  • مغربي من الريف
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:53

    من يريد أن يؤسس جمهورية الوهم والانفصال فليؤسسها في الجزائر التي لم تكن أبدا دولة على مر العصور كانت تابعة للامبراطورية العثمانية ثم مقاطعة فرنسية اما اسيادك في المغرب فكانت دولة بالمفهوم الدستوري منذ قرون وكانت دولة ملكية إلى يومنا هذا موحدة تحت امارة المؤمنين ولله الحمد. المغرب قوي ولا احد يقدر عليه لانه تاريخيا كان دولة حتى واد السينغال .وان كل واحد يريد أن يعتدي ويعادي وحدته سيدفن من طرف المغاربة في رماله.
    عاش المغرب موحدا من طنجة إلى الكويرة في انتظار أسترجاع الصحراء الشرقية أن شاء الله.لان الجزائر وخصوصا تبون والعسكر يعرفون جيدا الحقوق المغربية وأنها لا تتقادم

  • العائد الجميل
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:54

    ما أقوله لك هو موعدنا الميدان و سنرى يا كلب. إبحث عن أبوك من من الفرنسيين أما المغرب فأكبر منكم و عاشت جمهورية القبايل حرة مستقلة

  • ع.الحميد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:54

    اوا سيدي ساند حتى تشبع. المغرب في صحراءه. ونحن ايضا نفسنا طويل
    وسنساير تعنتكم وحقدكم حتى تغرقوا وتخروا وتقولوا الصحراء غربية
    مغربية رغما عن انفكم الطويل.

  • abghazi
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:54

    Pourquoi le Maroc ne réclame-t-il pas sa souveraineté historique d'avant le colonialisme français sur les régions de Tindouf et de Bachar ? Ça calmera certainement la fougue de d'Algérie. Toutes les preuves sont détenues par la France pour justifier leur marocanité. Je crois qu'avec le voisin de l'est, il faut passer à la vitesse supérieure.

  • الخميس
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:55

    نقول للعسكر الجزائري إنكم بتمسككم بملف لا يهمكم لا من قريب ولا من بعيد تضعون أنفسكم بين المطرقة والسندان مطرقة الحراك الشعبي وسندان الشعب المغربي الذي ستتكسر عليه كل اطماعكم التوسعية بالمنطقة…أنصحكم يا حكام المورادية بالاستثمار بكثافة في المغرب وهذا الاستثمار سيحقق مبتغاكم إنشاء الله .

  • عبدو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:55

    كلمة نرددها الآن وسيرددها احفادنا وبحتفظ بها التاريخ

    (المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها).ولم ولن نفرط ولو بشبر واحد من رمالها.ونخون أمانة من سالت دماؤهم وضحوا من أجل المغرب الموحد.
    وليعلم اشقاؤنا انه كلما زاد حقدهم وتعنتهم نزداد نحن قوة وعزيمة وصمودا
    اقول هذا وأنا مواطن عادي ينتمي الى بلد موحد من طنجة إلى الكويرة

  • مغربي قح
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:57

    كل يوم نستيقظ فيه إلا ونجد االجزائر تتضاعف حماقتها من سيء الى اسوأ . ونحن يجب ان نعلم هذا . وندعو بالشفاء لهذا البلد الذي نسي امرا مهما خصوصا هذا الظرف الذي توجب على مسيريه التركيز على كيفية محاربة الوباء الذي يفتك يوما عن يوم معظم الساكنة في غياب للتجهيزات الضرورية في كل المستشفيات وهذا بشهادة المتضررين والمصابين الذين يحكون عن معاناتهم . بخلاف المغرب الذي قفز قفزة نوعية نحو مستقبل افضل باعتراف قوى عظمى عالمية . ولا شك ان المكانة التي اصبح المغرب ينعم بها هي التي تدفع بالجزائر الى التصريح بما الفت التصريح به منذ زمن . والذي يعتبره الجمهور بانها تصريحات صبيانية . ولنفرض ان المغرب قرر في يوم من الايام استكاتها عن طريق السلاح فلا شك في انه سيلقنها درسا آخر اكبر من الدرس الذي استوعبته في سنة 1963 وعلمت فيه معنويات الجيش المغربي الباسل . درس مازال لحد الساعة يتذكره كل الجزائريون بحرقة .

  • comicom
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:57

    واصلاهم لعظم، باغين ايقولوا راه حنا باقين كاينين وخا سوق النفط طايح

  • hamid
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:59

    الصراحة مكذبش القنصل النغربي ف وهران بلد عدو بكل المقاييس لا اخوة ولا هن يحزنون يجب دعم القبائل والطوارق حتى يعرف العالم قضيتهم

  • سعيد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 16:59

    الصحراء مغربية ملكية منذ التاريخ القديم القضية الفلسطينية قضية عربية أما الجزائر فالتعطي الاستقلال للقبايل لأن الجزائر تحتل القبايل بالقوة العسكرية والديكتاتورية ندعو الله أن تحصل القبايل على استقلالها وتخرج من تحت الاستعمار الجزائري

  • Mouhamed
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:00

    أرى ان الكل هنا يتحدث عن مساندة المغرب للقبائل الأمازيغية الجزائرية متناسين الحقد الدفين الذي تكنونه لأخوانكم الأمازيغ وخاصة الروافة

  • عبدو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:00

    استمروا في جنونكم وعنادكم وطموحكم . ضحكني في تحرير فلسطين والصحراء المغربية 45 سنة من تبذير أموال الشعب الجزائري والذي هو في امس الحاجة إليها وما يحيرني أن القردة المتسلطين على رقاب الشعب الجزائري ليست لهم نظرة مستقبلية للتنمية ورفع التحديات المستقبلية من بناء وتشييد جزاء ر متطورة .ان العناد قتلكم وستموتون بالسم الذي يقتر من انفكم ولنا موعد في التاريخ القريب

  • حسن
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:01

    لن تحلم الجزائر بالصحراء المغربية ولا بالمنفد على المحيط الأطلسي ولو ولج الجمل سم الخياط لن ولن تحلم بالصحراء المغربية وارو ماتخسرو من المال على البوليساريو وبالاحرى على أنفسكم لأن البوليساريو هي الجزائر وجنوب افريقيا رآه تورقتوا وشكرا

  • بن قاسم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:01

    استمرار حكم العسكر مربوط بدريعة استقلال المنطقة الصحراوية هذه الورقة قريبة من أن تعري الواقع فالوقت قريب للنتظر الأوضاع ما بعد كورونا وعودة الحراك فهذه الحكومة ليست شرعية بالنسبة لأحرار الحراك الجزائري ومنطقة القبائل والطواريق… فالشعب الجزائري أراد منذ زمان رحيل كل من نهب أمواله من كل أطياف الجنرالات وعباد الكراسي وحزب جبهة التحرير الوطنية .فالجزائر حرة بأبنائها وليس لها أي دخل في الصحراء فمؤسس وممول تلك الشركة من المرتزقة والمغرر بهم لن ينالوا قط حبة رمل والانفصاليين مقابل طريق مطل على المحيط الأطلسي لن يعطوه ككعطة سهلة إلى محرضيهم. نهاية القول المغرب ذا سيادة وإن اقتضى الحال يضحي بأبنائه كفانا تفرقة وعالمنا الإسلامي متشتت وزيادة دويلة أخرى ليس لها مكان من الإعراب

  • ابراهيم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:02

    السلام عليكم خوتنا الجزائر ركم غالطين المغرب في الصحراء ديلو انتمي تفكر مزيان هدشي مشي من مصلحتكم حني المفرباء خصنا نطلب الجزائر من تندوف ابشار هدو راهم دياول المغرب انتما كتسعدو شعوب اوا عطونا بعد هد المدينين ديالنا اهلي نشوف القدام اره فرانسا معترف بهم الملك محمد الخامس لعطهم الجزائر بش ادرب فيهم المقاومة انداك ضد الاستعمار الفرنسي هدا هو الخير رضته لنا بشرا اوا فقروا فهد الشي لقلت لكم

  • جمال
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:02

    مادا تنتضر من دولة 500 جينيرال عفوا 500 تاجر سلع ومواد اولية لانهم حصلوا على اعلى رتبهم بدون معارك ميدانية بل فقط في تدبيح الشعب الجزاىري الاعزل لمدة 30 سنة حيث فاق عدد الضحايا 250000 ضحية ناهيك عن المختفين والمسجونين.
    والان يبحثون على شيء من مصدقياتهم عبر خرجاتهم الاعلامية عن طريق ابواقهم مثل الطبون اعزكم الله او هدا بوقادوس.وفي المقابل نعرف ان هدا العسكر لايمكن له ان يغامر بمواجهة الجيش المغربي لانه يعرف مادا ينتضره.

  • الجزائر بلاد عدوة وحقودة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:03

    ليبيا دعمت سابقا البوليعاريو والان شغلها الله بنفسها. كذلك مصر و تونس و سياتي دور الجزائر اللئيمة. وتلك الايام نداولها بين الناس. مايعجبني في بلدي المغرب انه بلد رزين لايتدخل في شؤون الاخرين. مواقفه محايدة ومسامح. صبرا صبرا يا بلدي فالنصر قادم ان شاء الله. من اراد الشتات للمسلمين و لبلدي فاجعل كيده في نحره واشغله بنفسه

  • Karima
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:03

    نطلب من الله يبعد عنا هدا الجار العدو واقصد بهذا الحكام الجزائر الدين ليس في المستوى لا يعرفون حثى الكلام لعنة الله عليهم

  • Samir
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:03

    لو بقي جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني على قيد الحياة،لما تجرأ حكام الجزائر على اقوالهم وافعالهم العدوانية بخصوص الصحراء المغربية،لانهم يعرفون قوته العسكرية والسياسية .فالصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها. وحفظ الله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • ع اللطيف
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:06

    اهتموا بمشاكل شعبكم وكفاكم من اختلاق الأعذار الواهية لنهب وسرقة أموال الشعب الجزائري . لو اردتم تحرير فلسطين انزلوا الی أرض المعركة وواجهوا العدو بالسلاح وليس بالكلام .أما الصحراء المغربية فهي أمنة مطمئنة ولن يزعزعها نباحكم .

  • عقا
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:07

    مثل هذه الخطابات هي التي تدق آخر مسمار في نعش الاتحاد المغاربي وقبل ذلك تنسف وهم أخوة الشعوب . لا أخوة مع شعب تقوده مثل هذه العقول الصدئة . على المغرب أن يقابل الكره بالكره وينزع من قلبه خصلة اليد الممدودة اللهم إلا إذا كانت تحمل في راحتها الحديد والنار .هكذا ستصل الرسالة للبعض واضحة دون غموض .السن بالسن والباديء أظلم .عاش الملك وعاش الشعب

  • EL HASSAN
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:07

    اللهم امن حدود و طننا المملكة المغربية من شر اعداء وحدتنا الترابية

  • simo
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:08

    شخصيا كما أسمع مثل هذه التصريحات أتأكد أن المغرب أقوى منهم ويشكل لهم عقدة خاصة الجينيرالات الذين أخدوا طريحة في أزمة 62. ثم فرارهم في موقعة أمغالة. فرغم تكديسهم للأسلحة والإستعراضات لواتهم عبر الإدعاية الإعلامية ففي الميدان تكون لنا الكلمة. فحقدهم هذا على المغرب لدرجة السعار سببه الخوف الذي يطاردهم مع الكوابيس التي تنغص نومهم. فربما في عقيدتهم الدفاعية وجود شبح سياتيهم من الغرب ويكتسحهم. لكن عقيدتهم هاته يتضح تكذيبها يوما بعد يوم لأننا نحترم الشعب الجزائري ولو تعرض لأدى سنكون السباقين لمآزرته ولكننا نتمنا من هذا الشعب أن يتخلص من هؤلاء الجينيرالات.

  • إفلاس العسكر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:08

    إفلاس نظام سياسي فاشل يرقص رقصة الديك المذبوح

  • نحن أكبر منكم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:08

    خليو الجزائر تدعم الصحراويين المهم في الموضوع هو الأمر الواقع الذي هو نحن في صحراءنا و البوليساريو في جزائرها،نحن لا نخسر شيء ونعيش طبيعيين وهم مضطرون لخسارة أموالهم لتثبيث شرعية على اللاشرعية ،سيلزمهم 45 سنة أخرى من المصاريف و النفط لن يبقى مصدر مهم للطاقة لأكثر من خمسين سنة على أكبر تقدير ،هم يعلمون أن بإنتهاء أموال المحروقات تنتهي معهم بوليساريو ،ما أقبح هذا النظام الجزائر تريد إنتاج دولة عمرها ماكان لها وجود عبر التاريخ ! إذا أردتم دولة جديدة فلتخلقوها في صحراءكم أو في أي منطقة من ترابكم أما المغرب كان ولازال دولة عريقة عايش دول و امبراطوريات قبل حتى أن تكون دولة اسمها الجزائر التي بدأت تاريخها الحديث بأول رئيس مغربي الذي هو بن بلة هههه

  • عالق بألمانيا
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:10

    لا أعرف ما دخل الجزائر في صحرائنا هل هو حسد أم طمع ؟ اإنها تريد شيئآ مستحيلا فعدائها للمغرب سيعود عليها بالخراب والدمار الشامل لولى حب الشعوب فيما ببننا لفعلنا بهم ما فعلنا بهم في الستينات.وقريبآ إن شاء الله سنطلب ترسيم الحدود لما قبل الإستقلال لأن هناك أراضي مغربية لا زالت تابعة للجزائر.

  • مصطفى
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:13

    الجزائر تحاول استغلال القضية الفلسطينية حتى يعتاد الناس الربط بينها وبين البولزاريو وتثبيتها في العقل الباطن حتى تستحضر البولزاريو كلما ذكرت القضية الفلسطينية خصوصا للأجيال القادمة أو الذين لهم معرفة سطحية بالصحراء المغربية

  • rach
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:14

    نعم. ندعم استقلالية تامة للصحراويين الطوارق جنوب الجزاءر.

  • يبدو ان تقسيم ...
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:14

    … المملكة المغربية لإضعافها هي القضية الاولى لدى جنرالات الجزائر اما الحديث عن القضية الفلسطينية فذلك التنويه فقط.
    والدليل ان تمويل عصابة الانفصال وتسليح 12 الف جندي من البوليزاريو وتدريبه لتهديد و استفزاز المغرب .
    فأين هو الفصيل الفلسطيني الذي يسلحه ويموله جنرالات الشر ؟.
    كل ما بني على الحقد والكراهية فهو باطل.
    المغرب ينمي صحراءه لاسعاد سكانها والنظام العسكري يحتجز الصحراويين في مخيمات البؤس والشقاء في تندوف . وهذه جريمة ضد الإنسانية لن يغفرها الله و سينال المتسببون فيها عقابهم عند الله.

  • Khalid sbaai
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:14

    45سنتة وانتم تدافعون وتدفعون انتم ومعسكركم ليبيا كوبا مصر جنوب افريقيا والمعسكر الشرقي وحتى اسبانيا في الخفاء ….المغرب ليس سهلا وريث الامبراطورية سنعود…هههه……لو كنتم قادرون على الحرب او فعل اي شيء..لما ترددتم….انها لنا وتركنا جزءا ليكون فخا لمن لا يعتبر…عاش الملك….

  • العرايشي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:15

    على المغرب ان يدعم القباءل اما الصحراء فهي مغربية وستبقى مغربية ولو كره الحاسدون .يااسفاه العرب يساهمون في تقسيم بلدانهم وتخريبها ونهب خيراتها

  • القبائل" شعب لغة تاريخ جغرافية
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:15

    بكل وضوح تريد الجزائر بتر الصحراء الغربية من مغربها و إقرار جمهورية صحراوية على أرضها بالتواطؤ مع خونة الداخل ثم إعلان اندماج و انصهار الدولتين الجزائرية و الصحراوية … هذا هو الهدف الأسمى لحكام الجزائر للاستيلاء على الصحراء الغربية بثرواتها المعدنية و السمكية و التجهيزية و السياحية و فتح الواجهة الأطلسية للأسواق البترولية الجزائرية و خنق المغرب بقطع علاقاته مع جنوبه و شرقه … و لا يبقى للمغرب إلا الهجوم عوض الدفاع ، بتحريك "قضية القبائل" بنفس الطرق و الوسائل و لاسياما ان "القبائل" شعب و لغة و تاريخ و جغرافية أقدم من الجزائر …

  • Maryass
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:16

    أحلام اليقظة الله لا كانت ليكوم

  • رضوان
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:16

    وتبقى الصحراء مغربية رغم انف الجزائر.

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:17

    و هل الجزاءر اخدت استقلالها و قررت مصيرها حتى تطالب باستقلال البيادق
    هي متورطة و ليست مراقبة كما لو انها دولة عظمى

  • raison
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:19

    لقد بلغ السيل الزبى مع هدا النظام االمجرم, الجبان المعقد الدي انتصر في حرب واحدة وهي قتله لأزيد من 200 ألف جزاءري بتواطؤ مع الدول الغربية المجرمة. ألم يحن الوقت لخنق هدا النظام الملحد الفاسد

  • مواطن مغربي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:19

    نقول لبوقادوم، انكم تأكدون عداءكم للمغرب، بدل تعملوا لما يعود بالنفع والازدهار على الشعوب المغاربية، تتشبثون بخلق الازمات ويفقر الشعوب. تتركون مشاكلكم الداخلية لتلبية شعبكم في النهوض بما يخدم مصالح الشعب وتدعمون بوليساريو الذي تنفقون عليه من مال شعبكم، حرام في حرام،

  • محمد الغزاوى
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:20

    بقاو تاتحلمو مسكين فكو حريرتكم عاد هادرو هاد بو كادوم كاع ماتيحشم وجهو صحيح هوا عارف الصحراء مغربية من طنجة الكويرة تايكدبو على راصهم اكبار حكومة مكالخة ديال هاد تبون ولا اشنو سميتو

  • عزووووووز
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:20

    الصحراء مغربية و ستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أبى من أبى و كره من كره. عسكر الجزائر إلى الجحيم أما الشعب فنحن نحبه و نعزه و هو يعرف ذلك.

  • أبو بكر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:21

    ماكاين ما يقول للشعب الجزايري ، اللهم يعمر الوقت بأخبار الاخرين .

    أما أحسن ما كاين هو في هذه الفقرة : " نقل ":

    "وكان مجلس الأمن في أبريل الماضي وجه صفعة غير مسبوقة إلى الجزائر، رافضاً دعوتها بخصوص فتح قنصليات عامة في الصحراء المغربية، معتبرا أن الأمر يتعلق بخطوات سيادية تتوافق والقانون الدولي، وتندرج تماما في إطار العلاقات الثنائية بين المغرب وشركائه الأفارقة."

    خطوات سيادية تتوافق و القانون الدولي . إيوه باراكا .

  • فاطمة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:23

    الم يحن الوقت بعد لتفهم الجزائر انهاتضيع الوقت وتلهث وراء ملف خاسر؟
    المغرب بلد حر والصحراء مغربية وكل فرد في هذا البلد الحبيب يفديها بآخر قطرة تسري في عروقه
    الم يئن الاوان لنفكر بطريقة مختلفة تجعل الأجيال المقبلة تفتخر بإنجازات جمع الشمل
    وتأسيس المغرب العربي ليصبح قوة شمال أفريقيا كم من وقت ضائع في التفاهات
    ودامت الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من ابى
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • القادري
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:24

    باختصار وبكل وضوح الجزائر تبحث على المغرب بالشمعة والقنديل
    وعلى المغرب ان يستعد لحرب أكيدة ومتوقعة ولم تعد الحرب محتملة

  • مغربي فى الغربة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:26

    صراحة سياسة المغرب ضعيفة اتجاه الجزائر …. بل يجب على الدولة قطع العلاقات مع الجزائر و الهجوم عوض الدفاع … أنا شخصيا مللت من سياسة اليد الممدودة و حسن الجوار مع بلد يكن لنا العداء و الحقد … أنا لا افهم لماذا دائما المغرب يطالب بفتح الحدود مع الجزائر التي ترفض … هدا هو الدل… و الله مسؤولون المغرب مدلولين … أين هي كرامتنا و عزة بلدنا

  • إزم أبرباش
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:27

    طال الزمن أم قصر، لن نسمح ولو في شبر من صحراءنا الشرقية.

  • خالد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:29

    هؤلاء هم بقية مرتزقة بوتفليقة والجنرالات ودائما اؤكد ان الحل للدفاع عن ارضنا هو الهجوم بمطالبة اعادة ترسيم الحدود وكذلك استقلال شعب القبايل يجب ضربهم في الخاصرة حتى يتعلمو احترام اراضي المغرب

  • m du savoir
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:30

    الجزائر تحكمها عصابة والعصابات تتعاطف مع بعضها البعض

  • مغربي غيور
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:31

    بعد هذا التصريح ، يجب على الحكومة المغربية ان تقوم باعلان الجزائر عدوا خارجيا للمملكة و قطع العلاقات بشكل كامل ، و ان تقوم ما يلزم لزعزعة استقرارها و مساندة كل انفصاليي الداخل و ترحيب بهم كلاجئين عندنا

  • عبدالسلام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:31

    شوفو أخوتي راه ماكاين لا خوا خوا ولاهم يحزنون . هاد الناس تيفضلو 40ألف مرتزقة على 40 مليون مغربي لهذا يجب أن يكون العداء تابت بالنسبة لجميع المغاربة ومقاطعة هاد الدولة حتى ركعو الأرض ويديوها فريويسهم. يخطيونا عليهم ها حنا بالشرع الله ما هذا منكر.

  • مغربي اصيل
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:34

    أنا في نظري ان على صحافتنا المحترمة الميل عن موضوع الصحراء لأننا نحن في صحراءنا وصحراؤنا فينا لا داعي المزايدات واعطاء هذا الموضوع اكثر من حجمه ودعوا القافلة تسير والكلاب تنبح، فالكلب إن لم تعره اهتماما يضل ينبح وراءك إلى أن يسكت

  • kamal
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:40

    والله لن نفرط في صحرئنا المغربية و لو تطلب منا الأمر حرب مائة سنة.
    و لا يهمنا كلام بو قادوم و لا لعمامرة ولا بو قطاية و لا طبون ولا غيره. و ندعوا الله أن يعجل بزوال الجزائر من الخريطة لأنها دولة مشاكل في المنطقة

  • ali
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:41

    تحية خالصة و حارة للقنصل المغربي بوهران. حفظك الله يا رجل. نعم الرجولة.

  • مغربي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:41

    بالحرب بالسلم بالدم بالموت بالانتحار باي شيء تتوقعونه لم نترك صحراءنا المغربية

  • حسن
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:42

    فعلا النظام الجزائري هو اكبر عدو المغرب كل ما قدم المغرب اليد الممدودة لتجاوز الخلاف الا و ازداد حقدا و هذا ان دل على شيء فانما يدل على عجز النظام الارهابي حل مشاكل الجزائر فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • aziz ben
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:45

    قبل احتلال لشمال افريقيا لم تكن منطقة الجزاءر دولة مثل المملكة المغربية بل كانت منطقة تابعة للعثمانيين بدون الصحراء ،فرنسا اقتطعت الصحراء من المغرب وضمها لما يسمى الجزاءر،اذا تاريخيا الصحراء الشرقية تابعة للمغرب ،المغرب تجنبا للمشاكل ترك الملف معلق، لماذا ااجزاءر للبوليساريو جزء من الصحراء الشرقية ليكونوا هناك دويلة عاصمتها تندوف وتتخلص من المشكل المفتعل من طرف بومدين وقذافي

  • محسن
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:46

    الحقيقة ان المغرب فالقرن الماضي تساهل كتير مع موريتانيا والجزاير حتى سقطت أجزاء عزيزة من ارض المغرب وهيا الصحراء الشرقية المغربية بشار والعبادلة والقنادسة وأم العسل وتندوف والزوريات وشنقيط للاسف مايقارب مليون كلم مربع من مساحة المغرب الاصلية استولت عليها الجيران قمة الدل

  • Nassim
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:48

    و يظل المغرب عقدة في حلق النظام الجزائري المفلس سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
    الأيام بيننا و سنرى نتيجة نهيق الساسة الجزائريين إن لم تكن السجن أو المنفى كالعادة أو مزبلة التاريخ.
    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و إنتهى الموضوع منذ زمان.

  • عبد الحميد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:48

    قبل كل شيء / ان تسلم الجزائر الارض التي احتلتها في شرق المغرب / الجزائر دائما تكرر الاطروحة البوليزاريو / ولا تعرف ان الصحراء مغربية بدون نقاش فهي تعتبر جزءا من التراب المغربي احب من احب وكره من كره / ودائما تحرض علينا الاعداء ولم تجني شيئا انها تطبل في الماء / فلم تعلم ان المغرب بذل جهودا من اجل السلم واعادة المياه الى مجاريها ولكن اولئك ارادوا ان يجعلوا من المغرب قنطرة من اجل تحقيق مصالحهم والكلمة الاخيرة ان الصحراء ستبقى مغربية الى الابد / وان البوليزاريو مجرد دمية في يدي الجزائر لااقل ولا اكثر .

  • عبدو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:50

    يدعمون البوليزاريو صحيح أما قضية فلسطين فيدعمونها بالتصريحات فقط للاستهلاك الداخلي ويساوون بينها وبين الصحراء المغربية لدغدغة عواطف الشعب الجزائري حتى يقنعوه بقضية لاناقة له فيها ولا جمل بل هي قضية العسكر الجزائري ومن يدور في فلكه من المهزومين في حرب امكالة المقدسة في تاريخ المغرب.
    الصحراء مغربية وتحت السيادة المغربية . أما فلسطين فلها أبطالها الأشاوس يقاتلون ببسالة من أجلها أما الجزائر النظام فيتاجر في تجارة سياسية كسدت .

  • الطاهر جوال
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:51

    من المصطلحات البالية التي ما زال نظام العسكر الشمولي يلوكها هي"الصحراء الغربية" و لم يستوعب هذا النظام أن الصحراء الغربية التي تركها الاستعمار الاسباني لم تعد صحراء، بل تحولت بعد عودتها الى الوطن الأم الى مدن حضارية و الى موانيء و مطارات دولية و شوارع مزدانة بالحداءق و النافورات و الى ادارات و مراكز و ملاعب رياضية و أسواق نموذجية تجارية و مستشفيات و معاهد تربوية، و تنمية مستمرة، اما الصحراء أو الصحاري التي تسكن عقول الجنرالات في الجزاءر فهي موجودة في جنوب الجزاءر ، و هي بالفعل صحراء جرداء لم يفلح معها بترول و لا غاز الجزاءر في تطويرها لسبب بسيط هو ان أموال البترول و الغاز منهوبة و مسروقة و تحت هيمنة النظام العسكري الذي يسعى الجزاءريون الأحرار الى الاطاحة به لينعموا بنظام مدني يعيد لهم الكرامة و يسترد لهم ثروتهم المنهوبة.

  • noureddine
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:52

    الصحراء مغربية نموت من أجلها ونحيى من اجلها احب من احب وكره من كره نحن في أرضنا وارض اجدادنا لا يمكن لأي كان ان ينتزعها منا.

  • محمد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:53

    " تركت بيتها موسخا وذهبت لتنظف بيت الجيران. " هكذا حال الجارة الجزائر. فعوض أن تهتم بمشاكلها الداخلية وتبحث عن الحلول المناسبة للخروج من الأزمة الاقتصادية والسياسية الخانقة التي تعيشها، نراها تعمل جاهدة لاقتطاع جزء من الأراضي المغربية و خلق جمهورية وهمية عليه قصد الوصول إلى مآربها السياسية والجيوستراتيجية. نقول للجزائر كفاك بلقنة في المنطقة، فالمغرب لن يتنازل عن حبة من رماله مهمى كلفه ذلك.

  • إدريس
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:54

    <<و اعتدوا بمثل ما اعتدي عليكم>>لو كنا قد طبقنا ما في اﻵية القرآنية الكريمة في جمهورية الطوارق و جمهورية القبائل اللتان تحتلانهما اﻷنظمة اﻹجرامية في الجزائر لكانت هذه الأنظمة اﻹجرامية قد اندحرت منذ زمن بعيد

  • دهنون من أسفي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:54

    القادة الجزائريين سيحملون معهم حقدهم للمغاربة إلى قبورهم اللهم تبثهم عند السؤال
    المانيا وفرنسا رغم الدمار والحروب النازية تجاوزا ذلك لبناء بلديهما والجزائر تريد تصفية الاستعمار التي تتغلغل في ثقافة ثلة من العسكريين المرضى
    نساو المغرب سيرو خدمو بلادكم وطهلاو في خوتنا الجزائريين

  • Ba hassoune
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 17:56

    حل مشكلة الصحراء مع نهاية هذه الشردمة من الشياب. أبناء عهد بومدين. لأن ورقته الرابحة عندهم وهي ان يتدخل في مشكلة لا تعنيهم. كل الرئساء الدين حكموا الجزائر لا يفهمون لا في سياسة الاقتصاد ولا في اي شيء. إلا في مشكلة الصحراء الغربية.
    دلوني على رئيس سابق للجزائر رفع اقتصادها إلى الأمام ولا واحد من أيام حكم بومدين إلى حكم تبون. مرورا بي بن بلة والهواري بومدين والشادلي بن جديد واليمين زروال وعلي كافي بوتفليقة لا أحد نما اقتصادها وهذا الدي يمجد في نفسه دائما بالدفاع عن الصحراء إنه لا زالت يديه ملتخة بالسرقة. بداية من مسؤوليته على الإشراف على بناء المسجد الكبير الذي لازال لم ينتهي الى الآن . وكلف إبنه بشراء عدة اشياء من إيطاليا التي ضرب ثمنها في اربعة. وقضية أبنائه في قضية الكوكايين. لما كان وزيرا اولا . كان واليا على عدة مدن جزائرية لم يعمل فيها شيء..إلا السرقة والاختلاسات. والآن يتكلم عن الوطنية.

  • عبدوو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:00

    ما اتعجب منه هو سكوت الشعب الجزائري على هؤلاء اللدين يسرقون ترواتهم مند ازيد من 50 سنة بفزاعة المغرب مع ان لديهم احتياطات مالية قادرة على جعلهم من اقوى الدول في العالم لكن يبدو ان الجنرالات الجزائرية تعرف جيدا من اين تؤكل الكتف و تتغدى على تخويف شعبها او حسدها من تطور المغرب

  • العداوة ثابتة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:03

    ما يغيظ ويضر الخاطر اننا مند زمان والطعنات التي تلقيناها من جار الشرق لا تنتهي ولا نستدكر التاريخ
    يجب ان ندرك ان العدو سيرقى عدو وانه لا بد من الاستعانة وتهي المجتمع للحظة الفصل لان الحرب قادمة .لابد من التركيز على الخدمة الوطنية والتجنيد
    الى جانب احياء جيش التحرير الوطني على اعتبار أن الصحراء الشرقية هي الاحتلال الفعلي الي ضمت بموجبه فرنسا ارضي مغربية لمقاطعتها وحتى تندوف يجب لا ينظر اليه جزائر كما يسوق البعض انما هي جزء من الصحراء الي يجب استرجاعها بالكل
    وغير هذا لن ينفع مع عصابة بو خروبة

  • Hamid
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:04

    السلام عليكم
    ونحن نجدد بدورنا قولا وفعلا بأن الصحراء مغربية وستبقى الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.ونحن جنودا مجندة وراء جلالة الملك نصره الله ل الدفاع على وحدتنا الترابية …واناشد جميع المغاربة من أجل فضح المخططات الصهيونية لكل من الجزائر موريطانيا وجنوب افريقيا ….. الله من اراد بالمغرب سوءا اللهم أشغله في نفسه…..

  • ‪abdillatif latif‬‏
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:09

    إن التدخل الجزائرى في قضية الصحراء المغربية ودعوة الاخير الى التقسيم يناقض التاريخ والدين والجوار وهذا يدل على ان حكام الجزائر لا زالوا يعيشون مرحلة المراهقة السياسية والحلم الشيطانى الذى الذى لا اعتقد انهم سيصحون منه ابدا ؟؟؟؟

  • جزائري
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:13

    قال وزير الخارجية الجزائري ارضخوا للجيش وعادوا المغرب هذه هي السياسة اللي جابها تبون لمزور اللي جابوه العسكر

  • أصبحت أكره الجزائر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:13

    لا تستطيع الجزائر ان تاخذ ملك غيرها خصوصا المغرب لأنه شقيقها الصحراء المغربية دائما ستبقا مغربية

  • عبد الرحمان الرشيدية
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:13

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الموقف الجزائري ثابث ونحن ايضا موقفنا ثابث لن نتنازل عن شبر من ارضنا لو ادى الامر الى احراق شمال افريقيا حتى ننتصر . الاولى باشقائنا الانكباب على مشاكلهم الداخلية

  • مصطفى
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:14

    اءتقي شر من اءحسنت اليه، كل ما زادا خصومي ايقنت اءنني في الطريق الصحيح. نقول للجزائر ، وموريتانيا. والعالم. الصحراء في مغربها. والمغرب على صحراء. ما حك جلدك متل ظفرك فتول اءنت جميع اءمرك. المغرب باءبناءه. وستتبقى الصحراء مغربية.

  • ahmed
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:15

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وموثوا بغيضكم ايها الحساد

  • سيأتي اليوم ...
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:16

    … الذي ستحاسب فيه الشعوب المغاربية نظام بوخروبة على جرائمه.
    في الوقت الذي تحالف فيه المغرب مع موريتانيا لانهاء استعمار الصحراء بهدف بناء الوحدة المغاربية،تحالف بوخروبة مع اسبانيا لافشال المسيرة الخضراء.
    ومن جرائمه طرد وتشريد 45 الف عائلة مغربية من الجزائر بعد تجريدهم من ممتلكاتهم يوم عيد الاضحى.
    ومنها أيضا الامر بخطف الصحراويين الرحل وحشدهم في تندوف وتسليحهم ليجعل منهم حطب نار حربه ضد المغرب.تلك الحرب التي دامت 16 سنة واودت بحياة 16 الف ضحية.
    ومن جرائمه في الداخل فرض نظام عسكري ضد الشعب الجزائري تسبب في حرب اهلية اودت بحياة ربع مليون ضحية وخلفت مليون ارملة ويتيم.

  • karim el mak
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:17

    اطلب من الشعب الجزائري الشقيق ان يستفبق من نهب اموال الشعب وسحقها من طرف ساسته لقطاع الطرق والتهريب والمرتزقة الجبهة الوهمية

    اما بالنسبة للجزائر كحكومة او سياسة نقول لها ان المغرب مستعد 40 مليون نسمة للموت من اجل حبة رمل من ترابنا المقدس
    المغرب بسياسته الرشيدة التي يقوم بها مولانا الهمام اصحبنا رقما صعباا في كلا القارتين الافريقية سياسة رابح رايح واوريا لقوتنا الاقتصادية التصنيعية وحمياتنا للقارة الاوربية من جهة اخرة امنيا
    الحمد لله والقنصليات المغربية في الصحراء المغربية ستقام في كل مدينة من صحراءنا المغربية الشريفة

    المغرب من طنجة للكويرة مغرب واحد ابدي
    تحت شعار خالد
    الله الوطن الملك

  • المهدي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:22

    لقد وصل الحقد في نفوس بيادقة شنقريحة درجة لا تتصور !!! فقد أعماهم كرههم للمغرب و لا يرون ان بلادهم تسير نحو المجهول .. و عوض التفكير في وباء كوفيد التي تفشى و يفتك بالجزائريين و مداخيل الغاز و البترول التي تهاوت و الحراك يستعد للعودة، يقرأ بوخدوم خطاب بوخروبة في سبعينيات القرن الماضي !!! بل اختلطت الأمور على بوخدوم عندما يذكر القضية الفلسطينية مقرونة بصحرائنا ليتملق ثارة و يبتز مرة أخرى الرأي العام العربي و الإسلامي !!! كما فعل بوخروبة عندما سمح لعصابة تندوف باستغلال العلم الجزائري و خلطه بالعلم الفلسطيني ليعطي علماً هجيناً لا ارض له و لا شعب و لا سيادة و لا مصداقية !!! شنقريحة لا مفر له من خلق نعرات مع جيرانه لتبرير منع الحراك حين يرى ان الأمور تخرج من تحت سيطرته !! و هذا يدركه تبون و بوخدوم و البيادق الوزارية الأخرى!!

  • صحراوي تندوفي مغربي حر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:22

    عصابة حكام المرادية من حكومة منصبة بالقوة وجينرالات صفقات الخوردة محاصرين من كل جانب الازمة الاقتصادية من جهة و الحراك من جهة اخرى، و لهذا هم يفكرون و يططون لالهاء الشعب بالعدو الخارجي كما جاء في تصريح بو شاقور و لا بوكادوم ان المشاكل الداخلية بيننا اما السياسة الخارجية و هي العداء للمغرب ف الجزاءريون يد واحدة و طريق واحد هكذا يمهد لقتل الحراك و سحبه من الثوار ، يلفت انظار الجزاءريين الذين ثاروا عليهم ليقتلعوهم من جدورهم و يلهوهم بالمغرب و ينسون الحراك تماما كما فعل بنبلة حين راى الكل يتامر ضذه. نفس السيناريو يعيدون تكراره.
    استفيقوا يا جزاءريين ، عدوكم الاول و الاخير هو الحكومة العسكرية و ليس المغرب و ليست فرنسا و لا اي كان.
    يريدون تحطيم برنامجكم الثوري ليس الا، ليبقو مسيطرين على الحكم الابدي.

  • MAGHREBI NAFSS
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:23

    عصابة فاقدة للشرعية و منبوذة من الشعب الجزائري أصلا،فكيف لها أن تنبس بكلمة شرعية.أما الصحراء فلها المغاربة الرجال للدفاع عليها .تاريخنا شاهد.على ذلك لأن المغرب كان دوما مقبرة للغزاة

  • عاش شعب القبايل
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:25

    اننا هنا في المغرب ندعم شعب القبايل الشقيق بقيادة البطل مهنى رئيسه في المنفى و ندعم نضاله البطولي في وجه المستعمر الجزائري…كما نؤيد شعب الطوارق الأبي في نضاله المستمر ضد الإحتلال الجزائري…. و على حكومة بلدنا المغرب أن تحتضن هؤلاء الأبطال و تدعمهم ماديا و لوجستيا و عسكريا و دبلوماسيا في جميع المحافل الدولية حتى يتحقق لهذين الشعبين الشقيقين الإستقلال التام و النصر بإذن الله…..

  • azizo
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:27

    لو ان لهؤلاء الحكام منطقا سياسيا وتحليلها واقعيا لوجدوا واعترفوا ان دولتهم كانت عبارة عن مقاطعة فرنسية بعد ان حكمها العثمانيون وقطعت من المغرب أجزاء كبيرة ضمتها لمقاطعتهم. ولم تكن في التاريخ دولة اسمها الجزائر ولو اشتروا ضمائر جميع المؤرخين.

  • الزعيم. أسدرم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:29

    يموت بوقادوم ويموت تبون وستبقى الصحراء مغربية والله يمهل ولا يهمل سوف نرى جزاء سوء جواركم قريبا إن شاء الله

  • بشير
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:32

    صورة المقال معبرة جدا و تكفي كتعليق على الجزائر

  • sahraoui
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:35

    je pense que c'est une bonne chose pour nous car c'est tout a fait clair et net que la position de nos ennemis ne va pas changer et donc c'est a nous de bien nous preparer pour nous defendre puisqu'il ne faut rien esperer de nos voisins et leurs nouveaux dirigeants

  • ملاحظ
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:36

    الجزاءر هو البلد الوحيد في العالم الذي خلق انشا وزاره للخارجيه لتصب اهتمامها على مايروح في المغرب ، مما يُبين بجلاء الحقد والعداء المجاني لجيرانها لتضليل الشغب الجزاءري وإخفاء المشاكل التي يتخبط فيها النظام العسكري .

  • محارب كوفيد الدزاير
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:36

    الجزائر تعيش حالة حرب غير معلنة مع المغرب
    والمغرب في صحرائه
    واذا اشفقت على المارقين المرتزقة فمساحتها اكبر من مساحة المغرب على ان المساحة في الجزائر فيها نظر الى لقبايل تريد الاستقلال والجهة الغربية كلها مغربية من وهران الى تندوف
    الجزائر تحلب في اناء مثقوب لن تنال سوى مزيدا من الخسائر ما دامت تقارن القضية الفلسطينية مع قضية الصحراء المغربية
    لا مجال للمقارنة
    الجزائر في ورطة وتريد ان تجعل بطيخ صيفي فبطن الجوعى من اخواننا في الجزاىر

  • JEMS BOND 007
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:38

    أليس من بين هؤلاء رجل رشيد 45 سنة من تبدير أموال شعب مقهور لا حول له ولا قوة فقط لتقسيم المغرب وفصله عن إفريقيا ولكن هيهات هيهات لان هدا الصراع قائم بين نضام جبان وشعب مغربي عريق ، كَيْضربها في السماء وهي طايرة ،

  • عبدالرحيم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:42

    والله غريب أمر هؤلاء العسكر؟ هل من قتل الشعب الجزائري في التسعينات لجميع الأدوات يحررون فلسطين والصحراء؟ هم يربطون فلسطين بالصحراء للعب في عقول الجزائريين لتشبيهنا باليهود؟ المغرب سبق الجزائر 40 سنة أو أكثر. نحن شفنا المحامون بالجزائر يتسابقون على شطارة سميد . والحدود مغلوقة حتى لا يدخل الجزائريون المغرب ويشاهدون الفرق

  • Rachid
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:42

    المضرور الاول في الجزائر هو الشعب الذي يعيش بفتات الخيرات التي تذهب هبائا و الامر يبقى على وضعه ان لم يتحرك الشعب سيزيدون في المآسي وهذا الوقت و المستقبل لا يقبلان هذا الوضع التي تعيشه الجزائر

  • Hicham
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    يجب على الحكومة المغربية المطالبة رسميا في جميع المؤسسات الافريقية والدولية بآسترجاع الصحراء الشرقية المغربية ، ودعم دولة الطواريق ودولة القبايل ماديا وعسكريا ودبلوماسيا. والله ولي التوفيق.!!!!

  • الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:45

    الجزائر لا تملك ضرا ولا نفعا لصحراوين ويكفيها مشاكلها الاجتماعية والاقتصادية.

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:46

    لنكن واقعيين… ما دام النظام الجزائري والجنرالات متشبتين بالحكم في الجزائر رغم سخط الجزائريين والحراك الشعبي ورغم الأزمة الإقتصادية بتهاوي ثمن المحروقات وتراجع الإحتياطات من العملة الصعبة فمن الطبيعي جدا أن يستمروا في تصريحاتهم بدعم مرتزقته (ما يسمى بالبوليزاريو) إلى آخر نفس… والا ستعم الفوضى بمخيمات تندوف بين المحتجزين والاجئين المجهولي الهوية الذين سيشعرون بالضائقة ونقص المؤونة وسينقلبون على النظام الجزائري و يفلتون من قبضته… ولهذا فهو مجبر على نقصها من قوت الجزائريين إدا اقتضى الحال لإسكاتهم كي لا يغضب طفله المدلل إبراهيم الرخيص و عصابته…

  • محمد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:48

    جنوب الجزائر تمتد صحراء مترامية الاطراف،هل سكانها ليسوا صحراويين ولا يصلح ان يطلق عليهم شعب صحرواي،هل لا يصلح ان يعطى لهم الحق في تقرير مصيرهم،ام انهم راضون بحكام الجزائر وساكني المرادية وبضباط الجيش الشعبي الذين كما يعلم الجميع بعضهم يقبع في السجن…لفسادهم.
    الجزائر جعلت من محاربة الجيران احد مرتكزات نظامها،وهذا للاسف ركيزة هشة تنخرها الارضة.
    المهم حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • علامي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:50

    يجب على المغرب أن يعامل مرتزقة الجنرالات بالمثل وذالك بالهجر بمساندة استقلال كل مدينة بالجزائر.

  • عادل خشاني
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:51

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الا أن يرث الله الأرض ومن عليها مات بوخروبة ومن وراءه وسيموت بوتفليقة وسيتبعه تبون والصحراء تبقى مغربية واقول لكم موتو بحقدكم عاش المغرب

  • messaoud
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:57

    الى بغنا نسكتوا هاد المجرمين خاصنا نطالبوا بترسيم الحدود ونسترجعوا الاراضي ديالنا بما فيها تمدوف المسلوبة

  • محمد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 18:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجزائر يجب عليها أن تدعم الشعب القبايلي المحاصر من طرف عصابات الجنرالات حتى ينال استقلاله أما شؤون المملكة المغربية الشريفة وصحراءها فهذا ليس من حق أي حاكم جزائري تسلم الحكم على ظهر دبابة التذخل فيه هذا من جهة ومن أخرى يجب عليهم أن ينفذوا ما يطالب به الحراك الشعبي يتنحاو قاع يتنحاو قاع
    عاش الملك وعاش الشعب المغربي الأصيل من طنجة إلى الكويرة والويل لمن سولت له نفسه المساس بوحدتنا الترابية ، البحرية والجوية واللي كال العصيدة باردة يدير يدو فيها الصحراء مغربية وستبقى مغربية بإذن الله تعالى وبركاته ونحن جنود مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده تحث شعار الله الوطن الملك عاش الملك.

  • Kabour
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:00

    1 اورو = 9دراهم
    1 اورو= 250 دينار جزاءري شوهة . دولة ضعيفة اقتصاديا +البترول والغاز . كلما نزل ثمن البترول الحزاير تدعو اوبيك للاجتماع . لاصناعة لافلاحة لاسياحة والوجه كاصح كونو تحشموا.

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:02

    لنكن واقعيين… ما دام النظام الجزائري والجنرالات متشبتين بالحكم في الجزائر رغم سخط الجزائريين والحراك الشعبي ورغم الأزمة الإقتصادية الناتجة عن تراجع ثمن المحروقات وتراجع الإحتياطات من العملة الصعبة فهم مجبرون على البقاء على نفس التصريحات بدعم ما يسمى بالبوليزاريو ومخيمات المحتجزين واللاجئين المجهولي الهوية بتندوف حتى لا تعم الفوضى هناك وينقلبوا على النظام الجزائري تحت ضغط النقص في الدعم و المؤونة وقد ينجحوا في الإنفلات من بين يديه… ولهذا فالنظام مجبر بأن ينقصها من جيوب الجزائريين إدا اقتضى الحال لإسكاتهم وتلبية مطالبهم

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:06

    والله العظيم في بعض الاحيان عندما اسمع في بعض وسائل الاعلام المغربية عن العدو الاسرائلي ..أتساءل هل اسرائيل تريد تحطبم المغاربة شعبا ودولة من طبيعة الحال الجواب هو لا….لكن العدو الاول والرئيسي للمغرب هو جارة السوء الجزائر
    فالاولى قطع العلاقة مع هذا الكيان المجرم الذي يدعى الجزائر…وربط علاقة مع الذي يدعى العدو الاسرائلي ضدا في نظام بوخروبة

  • marocain
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:09

    الا ترون ان بو كادوم يعاود قراءة مذكرات بوتفليقة على البرلمانيين الذين لا حول لهم ولاقوة وكأنهم خشب مسندة .اما الصحراء المغربية إن سولت لك نفسك انت وآلاف من امثالك فاقتربوا منها .سياستكم فاشلة داخليا وخارجيا لأن اصلا حكام الجزاءر عبارة عن اميين ..والشعب الجزاءري لا يرضى ان يعيش في براثن الذل والهوان ينتظر فقط زوال الججر الصحي وسوف ترى يا بوگادوم العجب .

  • أنس
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:10

    المملكة المغربية صاحبة التاريخ الذي يمتد لأكثر من 12 قرن لا تلتفت لخرجات شرذمة من المهرجين عديمي الهوية.الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • وناغ
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:10

    يدكر هدا
    بقوم فرعون
    قال فيه الله
    استخف قومه فاطاعوه
    بشرى لنا ادن
    نهاية هدا النظام قريبة
    الله وحده من سيحاربهم
    سيخربون بيوتهم بايديهم

  • Khalid
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:11

    الجزائر تريد احتلال الصحراء المغربية . انا اعتبر البوليزاريو جزائريين و إذا كانو يريدون وطنا فعليهم بمطالبة حقهم من الأراضي الجزائرية وليس المغرب

  • عزالعرب الدغمي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:11

    لنفرض جدلا أن القضية الفلسطينية والنزاع في الصحراء بالنسبة للجزائر هما قضية تصفية استعمار فهل الحشد الدبلوماسي والعسكري الذي تقدمه الجزائر للبوليزايو هو ما تقدمه للفلسطينيين إنها لا ولن تستطيع أن تدعمهم ولو برصاصة واحدة ولكن وبما أننا عرب فإننا لا نستقو ى إلا على بعضنا

  • رشيد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:13

    ونحن ندعم حقوق الشعب الجزائري التي سرقها ولا زال يسرقها النظام العسكري الفاشل الحاقد ويجب على المجتمع الدولي معاقبته لتمويل مرتزقة البوليساريو قصد زعزعة أمن المنطقة برمتها ومعاداتهم للسامية كذلك
    أيامكم باتت معدودة وعندها لن يرحمكم الشعب الجزائري وسترمون في مزبلة التاريخ شر رمية انتم ومرتزقتكم.
    عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة. وعاشت الأسرة العلوية الشريفة.

  • اكليل الجبل
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:18

    هل لا زال بعض المغاربة لم يعرف ما سبب هيستيريا الحركة وابناء فرنسا
    السبب هو الطمع يعتقدون أن وادي الدهب هو فعلا واد من الذهب ويريدون الاستيلاء على الصحراء بعد ان يعطيها لهم المغرب لسواد اعينهم لا يهتمون بااصحراويين مخططهم هو الاستيلاء على المحيط والتوسع وهو ما يؤلمهم ان صحراءهم شاسعة بدون واجهة بحرية هدا الجنس الخبيث والغبي يجب على المغرب اعلان الحرب لانهم يحاربوننا

  • Abdou
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:25

    ونحن ندعم القبائل حتى تتحرر من حكم العسكر البالي، القبائل القبائل القبائل

  • Mohammadi
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:25

    لحكام الجزائر الحق في أن يحلموا،لكن حلمهم لن يتحقق على أرض الواقع،ألا اذا أقاموا هذه الدولة فوق صحراءهم ،ليثبتوا انهم أوفياء لعهدهم.

  • الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:25

    هي قضية تقتات عليها الجزائر….. هي لا زالت تتخبط في مشاكلها… الحراك…. الذي اجهدته بالقمع لتستبدل بوتغليقة بشبه له… ايبقى العسكر قابع على صدور الشعب الجزائري لينعم بخيرات البترول اليومية… و الشعب لا بنية تحتية ولا حتا خضر وفواكه ولحوم وأسماك… شح في كل شيء وابار البترول والدولار تتدفق في حسابات الجنرالات ومساعديهم…
    والقبايل الامازيغ كلما تكلموا عن حقوقهم رصاص العسكر و القمع والتهميش. حقيقة على الوطن العربي ان يساعدهم في نيل حقهم في الاستقلال القبايل الحرة.. ولهم جبال وسهول ومساحات شاسعة… كلما طلبو الانفصال تقمعهم السلطة الجزائرية بالشطط والقوة…

  • ضد الضد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:25

    لو كانت الجزائر بالفعل تدافع عن فلسطين كما تدافع عن البوزبال لتم تحرير فلسطين منذ سنين. 500 مليار دولار انفقتها في صالح البوزبال و لم تنل سوى الأصفار. البوليساريو تساعده بالمال و السلاح و حتى الجنود. و فلسطين باللسان لاستحمار الشعوب . و نحن المغاربة قسما بالله لن نفرط في صحرائنا و لو تآمر العالم ضدنا. بعد كورونا سنغير سياستنا ان استمرت هذه الحكومة في الحكم و أولها مناصرة جمهورية القبائل و فتح سفارة لها في الرباط و قنصليتين اثنتين واحدة في العيون و الاخرى في الداخلة .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:26

    العدو الحقيقي لوحدتنا الترابية على مرمى حجر من حدودنا ونحن نحارب عدو وهمي موجود على بعد الاف الاميال من حدودنا والمسمى اسرائيل .

  • ولد السالك العيون
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:27

    أقسم بالله العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء المظفرة مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء ، لِدا فلنستعد لمسيرة ثانية تجاه صحرائنا الشرقية لصلة الرحيم مع إخونا في تندوف بشار برج باجي مختار ، وبعدها سبتة ومليلية لأننا لسنا أغبياء مثلكم حتى نفتح عدة جبهات ، أنتم أَوَّلا مَنْكم مَا طَلْقِينْ ،

  • مواطن تطواني
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:29

    أفضل حل لردع النظام العسكري الجزاءري هو التخلي عن مبدأ اليد الممدودة والتخلي عن المطالبه بفتح الحدود , لان هذين الطريقتين تقلق الشعب المغربي ويحس وكأنه ضعيف يتسول لهذا النظام الاستبدادي الباءد وبالمقابل يتعين على الخارجيه المغربيه ان تفعل مبدأ فتح مكتب في الأقاليم الصحراوية لمسانده استقلال القباءل والتخلي نهائيا عن مبدأ الحياد وعدم الرد بالمثل وتطبيق بالمقابل مبدا " العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم " .

  • عبدالواحد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:34

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ونعوذ بالله من هؤلاء الأشرار المتسلطين على رقاب الشعب الجزائري الشقيق المقهور.

  • JAWAD
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:36

    الدول التي سحبت اعترافها بالكيان الوهمي أزيد من 50 دولة مما يدل على انتكاسة كبيرة لحكام الجزائر وخصوصا حينما قررت دول إفريقية فتح قنصليات عامة تابعة لها بالأقاليم الجنوبية من تراب المملكة المغربية ما زاد من حقد حكام الجزائر على المغرب .

  • الوطنية
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:38

    نقول انكم تساوون بين قضية الصحراء المغربية وقضية فلسطين ماذا قدمتم لفلسطين من دعم هل يساوي ذاك الذي تقدمونه لانفصاليي البوليزاريو اقول ثم لا اذن انتم تستفزون المغرب بخرجاتكم هذه لكن المغرب معتكف الان في محاربة فيروس اجتاح العالم ويبحث بكل ما أوتي من قوة للقضاء عليه ماذا فعلتم انتم لمواجهة الجائحة الا إلهاء شعبكم وشغله عن المشاكل الداخلية بمشكل ليس له أي دخل فيه

  • معلق
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:39

    ربما انخفاض أسعار النفط والحراك الشعبي .هم سبب هده التفاهات من وزير تبون.

  • الباعمراني
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:47

    أظن ان الشعب الحزاءري اولى بالاستقلال والحرية عِوَض الدكتاتورية والحرمان التي يعيشها في بلاده، حتى ثروة بلاده قد سرقت ونهبت كلها من طرف جنرالات الحركي ..
    النظام الجزاءري كالعادة يتعمد استغباء الجزاءريين ..

  • ح س
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:49

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها أبى من أبى وكره من كره ، إذ كان تبون دمية في يد العسكر و وصوته لانهم هم من نصبوه ، لا الشعب الجزائري المحجر عليه من قبل الجنرالات والذين يريدون ان يجعلوا من الصحراء المغربية – لهاية-sucette لإلهاء الشعب الجزائري وحجبه من المطالبة باقرار الديمقراطية ومحاربة الفساد وهدر ألمال العام في قضية ليس فيه ناقة ولا جمل .
    إذ كان جنرالات الجزائر يريدون أن يستعمروا الصحراء فهم واهمون واذا كانوا يعتقدون أن تحزيمتهم بحزام جماعة المرتزقة الذين جمعوهم من كل فج وحدب من الصحراء الكبرى ويمولونهم من عيش الجزايريين ، أو من بعض المغرر بهم من الصحراء المغربية فإنه واهمون أيضا ومحزمين بحزام راشي ، لان الصحراويين الاحرار هم الذين لم يتنكروا لمغربيتهم ولوطنهنم ولبيعة اجدادهم عبر التاريخ والتي كانت على الدوام لملوك الدول التي تعاقبت على حكم المغرب ، والذين هم اليوم في الصفوف الأولى في نهضة بلادهم والتي تترجمها الأوراش الكبرى والنهضة العمرانية والثقافية والعلمية والرياضية والفنية والصناعية التي تشهدها مختلف ألمدن بالعيون الداخلة بوجدور سمارة…
    Oust T et sa bande

  • الجزائر في حاجة ...
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:49

    .. الى الرجل الشجاع الذي يطوي خلافات الماضي لبناء المستقبل.
    لما فشل المغرب في تحقيق الوحدة مع شيوخ شنقيط بسبب تحالف ولد دادة مع فرنسا لفصل موريتانيا بمساندة بورقيبة ، طوى الحسن الثاني الصفحة بالاعتراف باستقلالها سنة 1969.
    حاول اعادة بناء تلك الوحدة بالتحالف معها لاسترجاع الصحراء .ولكن بوخروبة فضل التحالف مع اسبانيا ضد الوحدة المغاربية.
    لما ضاق الخناق على المغرب بسبب تكالب المعسكر السوفياتي عليه ، بادر الحسن الثاني بشجاعة الى قبول الاستفتاء ينة 1981.
    وبعد ان رفضت عصابة البوليزاريو تسجيل الصحراويين الوحدويين في اللوائح وتعذر على الامم المتحدة إجراء الاستفتاء ، اقترح المغرب حل الحكم الذاتي.
    و هكذا بقي موقف الخصوم الجبناء جامدا لا يتحرك.

  • ali
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:51

    كابرانات (جنرالات )المرادية افتعلوا مشكلة الصحراء المغربية و بعد أكثر من 44 سنة لم يعرفوا بعد كيف يخرجوا منها .أنفقوا كل خيرات الجزائر على مرتزقة البوليساريو و بدون نتيجة. اليوم حتى الأمم المتحدة لم تعد تفكر في تعيين أبسط ممثل لها في الصحراء المغربية. كل هذا أفقد الكابرانات كل صواب و أصابهم يالسعار. اللهم زدهمسعارا.

  • مواطن2
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:52

    لا مقارنة بين قضية الشعب الفلسطيني و قضية الصحراء المغربية.الشعب الفلسطيني انتزعت منه الارض لقيام كيان يدعي بان له الحق التاريخي والديني فيها واسرائيل نفسها لم تاخذ تلك الارض بالقوة بل هي نفسها وضعت هناك من طرف دول عظمى في وقت كانت فيه الدول العربية تتميز بضعف كبير داخل بلدانها وكانت جلها مستعمرة من طرف الاجنبي.قضية الصحراء وجدت في وقت تخلصت فيه الدول من الاستعمار ولم يكن من الصعب على اسبانيا ان تسلم الصحراء للجزائر او للكيان المختلق.بل اعتمدت على القانون واولوية المغرب في استكمال استقلاله. الجزائر لابد انها تتحمل اعباء كيان مختلق ينهك اقتصادها وسياتي اليوم الذي تتخلى عن رايها في الموضوع.المثل يقول " الدوام كيتقب الرخام " …لابد من نهاية لكل شيء.والشعب الجزائري له من الوعي ما يكفي للتمييز بين ما هو صالح له وما هو غير ذلك.

  • بوزيان وجدة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:53

    بوقادوم وزير خرجية ااجزاءر قال انه يدعم القضية الفلسطينية قضية البوليزاريو ..وهل لصوت هدا النكرة صدى أو طنين ..تم من يهتم بنهاق حمار غير شرعي ..وليقل يريد ..المغرب ينعم ويبني في بصحراءه وهو ينبح خارج الدار كالكلب الاجرب …لكان الخوخ ايداوي لكان داوا راسو ……..

  • Eagle 1980
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:55

    بوقادوم لن يستطيع الخروج عن العقيدة العسكرية، الوحيد الذي تحداها في تاريخ الجزائر كان الرئيس الشهيد بوصياف فكانت تصفيته وحشية بإطلاق الرصاص عليه في الظهر بالرشاش ومباشرة على شاشات التليفزيون. لا يمكن التفاهم إلا مع عقيدة جديدة لرجال مدنيين يخرجون بلدهم من ورطة مكلفة تكوي جيوب من يحتاجون لرزقهم، وليس لمغامرة قد تدوم قرنا من الزمان.

  • هشام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:57

    الجزائر تختلق القلاقل لتغطي فشلها في حلول مشاكل شعبها اما الصحراء فنحن قابعون فيها الى ان تقوم القيامة اسطوانة الجزائر أكل عليها الذهر لتبحت عن مشكل آخر لتغطي فشلها لم يأخد عسكرها الدرس ممن سبقوهم اذن لا نبالي بهم و لكن ان ارادت الحرب فنحن لها مستعدون لأن الوطن خط أحمر
    مهما قسى عنا وطننا و مهما عدم رضانا على وضعنا لكن عند الصحيح فلن نفرط في شبر فيه

  • محلل
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:01

    ماذا سيقدم النظام الجزائري للقضية الفلسطينية و هو يغذي الانفصال و العداء في محيطه المغاربي ليتهاوى ضعفا اجتماعيا و اقتصاديا. يضع أسس التفرقة بغرب الوطن العربي أبهذا سيخدم فلسطين و يواجه قوة الصهيونية…. فالمغرب الذي بدون نفط و غاز، بموارده المتوفرة يخدم شماله و جنوبه إذ استطاع التحدي تأمين الجنوب و تغيير وجه الصحراء الغربية، لتتفوق على الشرقية المحتلة المغتصبة بالارث الاستعماري و كذلك تلك التي في غرب و جنوب الجزائر و بمنابع النفط و الغاز، تنمية و عمرانا لا يمكن أن ينكره كل حكيم نزيه في هذا العالم المعاصر…. النظام الجزائري يخشى التحدي المغربي الذي يبرهن أكثر لتظهر فوارق ما ينجز بين المغرب و الجزائر، بعيوب التي حفزت تمرد الشعب الجزائري ليطالب التغيير برحيل العصابة ب " يتنحاوا ڤاع "… الخلاصة عداء النظام الجزائري للمغرب لعبة استهلاكية للالتفاف على حرية الشعب الجزائري انها ظاهرة خشية النظام الجزائري من التحدي المغربي و استحمار و سيطرة و تسلط و حرب على الشعب الجزائري خشية من السقوط كما سقط حلفاؤه من المعسكر الاشتراكي. يتخبط في الهاوية جاء دوره و جاءت الظروف ليرتاح منه الاشقاء.

  • Midelt
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:04

    روحو دعمو الشعب دزايري أولا الدي يطالب بالإستقلال مند 22 فبراير 2019 حتى أنه مسكين إختلطت عليه الأمور وبدأ يطالب بشكارة سميد بَرْك ، 1000.000.000 دولار لِّي كانت عندكم أُدَرْتْ فارْرْرْرْرْرْ بَرَّقْ ما تقشع ، ولكن فالحقيقة شخصيا وبكل صراحة أشكر الرئيس المحترم عبد لعزيز بوتفليقة الفاهم إفهم ،

  • عبدو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:10

    ارسلوا الدعم للفلسطينيين ام ان دعمكم معنوي وليس مادي الاولى به مرتزقتكم الجزائر عدوة للمغرب منذ القدم وهذا ليس بجديد والذي حققه بوخروبة واذياله سيحققه تبون وانصاره نهايتكم هي مزبلة التاريخ كىبخروبة ان لم تكن السجن او الدفن في فبافي الصحراء كمناصركم القدافي

  • مول الحانوت
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:19

    سبحان الله العظيم يريدون تغطية الشمس بالغربال،لن يفلحو في الهاء الشعب.بالتحريض ضد قضيتنا المقدسة المغرب في الصحراء والصحراء في مغربها إلى أن يرت الله ألارض ومن عليها.

  • متى سيتم إحصاء المخيمات؟
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:21

    نحن في صرائنا نبني و نشيد ، و الأعداء تخطط و تدبر لتديرنا و التجربة الطويلة مع الأعداء في إطار هذا الصراع ، أبانوا عن ضعفهم الكبير في التدبيرالسياسي لهذا النزاع ، فحكام الجارة الشرقية نفقوا أموالا كثيرة على كيان وهمي و أضاعوا أوقات من ذهب بسبب هذه القضية ، و لا زالوا مستمرين في تعنتهم و ي خساراتهم ظنا منهم أن المغرب سيستسلم يوما ما أو يخضع لضوهم ؛ و هذا غلط لأنهم يتجاهلون تاريخ المغرب و جهلون تاريخهم الذي دوما كان مرتبط إرتباطا قويا مع المغرب ، و هذا و مايخيفهم و يزعجهم، و يقلق راحتهم عند النوم.

  • بوجمعة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:28

    انهيار اقتصادي وسياسي في الجزائر يدفعان حكام الجزائر الى احياء مشروعهم السياسي: العداء للمغرب.
    الشعب الجزائري يعي جيدا هذه السياسة.الحراك الشعبي مستمر لتأسيس دولة الحق والقانون

  • وناغ(suite)
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:33

    قال
    انه سيدافع عن القضية
    في المحافل الدولية
    كان عليه ان يقول
    سنواصل
    ام انه نسي
    انهم ولمدة45عام
    وهم يدافعون
    بكل مااوتوا
    من مال
    ومن جيش
    عندما كانت خزائن
    الجزائر
    مملوئة
    ولم يتزعزع
    المغرب
    قيد
    انملة
    اما الان
    ايها الوزير
    فكلامك
    مسوس
    كما يقول المثل المغربي
    لي ماعندو الفلوس كلامو مسوس

    على كل حال
    رسائل كثيرة
    هده الايام
    وحتى ان البوليزاريو
    تم اكاتها
    ليقولوا لنا
    نحن هم البوليزاريو
    ونحن نقول لكم
    لامفاوضات
    حول تندوف
    الصحراء الغربية والصحراء الشرقية للشعب
    ولا احد يمكنه ان يفاوضكم فيهم

  • حسن انجلترا
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 20:40

    يجب على الحكومة المغربية ان تدعم الجزاءريين حتى يسقط نظامهم العسكري الذي خرب بلادهم منذ زمن طويل وضيع اموالا طاءلة في مسالة لا تخصه الى وهي الصحراء المغربية و ليعلم هذا النظام الخبيث ان كل المغاربة لن يتخلو ولو على شبر واحد من صحراءنا وسوف نحرر اخواننا الصحراويين المحتجزين في تيندوف انشاء الله والسلام.

  • محمد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:06

    أنا لا أفهم لماذا المغرب لا يقوم بالمثل و يدعم قضية القبائل في المحافل الدولية و يفتح قنصليتها بالمغرب كما إريد أن يبنى صور عالي على كول الحدود مع هذا العدو و جلب كل المغاربة بالجزائر و إرجاع كل الجزائريين بالمغرب الى الخرائر و قطع كل العلاقات دبلوماسية وثقافية و رياضية مع هذا العدو

  • abou youssef
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:08

    عندمانقلت السفارة الامريكية الى القدس لمادا لم تتكلم الجزائر.على الحكومة المغربية احداث صندوق على غرار صندوق كورونا للرفع من جاهزية القوات المسلحة المغربية لان الحرب حتميا ستفرض على المغرب طال الزمان ام قصر .

  • ياسين
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:10

    يقول عز من قائل: (ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله) صدق الله العظيم.. بمعنى اللي "كيحفر شي حفرة كيطيح فيها.." الجزائر لم تستفد من درس التسعينات وها هي تحوم حول كارثة جديدة قد تعصف بها ونحن لا نبتغي للشعب الجزائري الشقيق إلا الخير بعيدا عن المؤسسات الفاسدة التي تحكمه مستأثرة بخيرات البلاد مستعبدة الوطن والعباد.. وأفضل ما أختم به ونحن نرى أخا ينهش في لحم أخيه ويستمرئها إلا أن أقول: حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • هشام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:12

    الضربة القاضية (ko( التي من الممكن تسديدها على وجه حكام قصر المرادية و جنرالاتهم ذوو العقد النفسية التاريخية هي كالتالي و على شكل تأديب ناعم و صامت و بكل إيجاز و تحسم فيه قضية وحدتنا الترابية للأبد :
    – تحويل المغرب الى ورش ضخم من الاصلاحات الاجتماعية و التنموية و التعليمية و الحقوقية (طبعا حقوق العيش الكريم و ليس حقوق الرذيلة ) …و تسريع وتيرة التنمية و العدالة الاجتماعية …و مزيد من الاصلاحات أضعافا مضاعفة و تفوق وتيرة النموذج التركي …و تجفيف منابع الفساد …
    و الله بهذا الاجراء لن تضمن وحدة البلاد فقط و تفتيت ما يسمى بالانفصال بل سوف يتعدى ذلك الى انصهار المجتمع الجزائري و التحاقه بإخوته المغاربة و التخلص من عجزة قصر المرادية الشوفينية …

  • كلمة حق
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:14

    من حقهم أن يدافعوا عن صحرائهم لأنها مستعمرة من البوليزاريو فتندوف السليبة ضاعت منهم.

  • الصحراء مغربية
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:16

    على المغرب أن يقر بحق القبائل رسميا في الحكم الذاتي تأكيدا على حق الشعب القبايلي في تقرير مصيره واعتبار استقلال هذه المنطقة عن الجزائر مسألة أساسية بالإضافة لاستقال الصحراء الجنوبية التي تقع في الحدود بين مالي والجزائر والاعتراف بحق التوارك عليها.
    انتهى الكلام

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:25

    صبري بوقادوم وزير خارجية نظام غير شرعي يخاطب برلمان غير شرعي من مخلفات العهد البوتفليقي الفاسد فشيئ عادي ان تتكرر الاسطوانة المشروخة التي سئمت الاذان سماعها ما يزيد على 45 سنة فرموز هذا النظام الفاقد للشرعية الذي يعاني من عقدة الامبراطورية المغربية مبرمجون على هذه الاسطوانة المشروخة لا يعرفون شيئا اخر و لا يجيدون شيئا اخر و لا يبتكرون اشياء اخرى تفيدهم في حياتهم سوى اجترار مواقف قديمة اكل عليها الدهر و شرب فصبري بوقادوم يغرد خارج السرب و يعيد اسطوانة الخمسينات و الستينات مثل تبون و بوتفليقة و كايد صالح و شنقريحة و قبلهم بومدين لكن ماذا حققوا من اسطوانتهم المشروخة سوى اللعنة و خراب الاقتصاد و نهب الاموال و استشراء الفساد في مفاصل الدولة فاتركوهم يغردون خارج السرب و يتغنون بها لانهم يجدون في ذالك راحة النفس و تخفيف من معاناتهم يعتبرون اسطوانتهم المشروخة حبة الاسبرين او عقار منشط لجهازهم العصبي فاصبحوا مدمنين على ذالك فالعالم في واد و هم في واد و لا دولة في العالم تنصت لهم او تهتم باسطوانتهم المشروخة حتى جنوب افريقيا لا تهتم بها الا في المناسبات تحت الطلب و بالدفع المسبق من اموال سنطراك

  • عبرالاه بشيري
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:27

    ماذا نستفيد من هاد الجار. قطع العلاقات باكملها و طلب كل الاراضي التي نزعت من المغرب اثناء الاستعمار

  • تقسيم الجزائر هو الحل
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:28

    الأمن والسلم والإستقرار بشمال إفريقيا وأوروبا رهين بتقسيم الجزائر (العثمانية والفرنسية) التي ورثت عن الإستعمار الغاصب أرضا شاسعة على حساب جيرانها وعلى حساب القبايل والطوارق و…
    وما مسرحية "تقرير المصير للشعب الصحراوي" من إخراج النظام الجزائري المخادع والذي لا تاريخ له، إلا خدعة كبيرة على المنتظم الدولي، حتى يبقى محافظا على أراضي جيران الجزائر.
    المغاربة المغاوير لن ينسوا أن :
    ـ الجزئر اللانسانية طردت أكثر من 300000 من المغاربة وكان ذلك يوم العيد (المسيرة السوداء) ردا على المغرب الذي نظم المسيرة الخضراء الخالدة السلمية من أجل إستكمال وحدته الوطنية ؛
    ـ الجزائر المجرمة والإرهابية هجّرت بعض المغاربة الصحراويين، وتتاجر بمآسيهم وتزرع الكره والحقد وتحتظن جماعة مسلحة إرهابية؛
    سيعود المغاربة الصحراويين إلى رشدهم و إلى وطنهم المغرب الغفور الرحيم، وسينقلب السحر على الساحر بتقسيم الجزائر.

  • تنبيه
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:34

    التقارير المرتبطة بالعداء التقليدي للجمهورية الجزاىرية حيال الوحدة الترابية للمملكة ، يجب ان تقتصر على نقل الخبر دون الدخول في مشاكل العدو كالجائحة والصعوبات الاقتصادية ، فالعداء في صدارة الاولويات عندهم.

  • عبدو
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41

    المغاربة جذورهم في صحرائهم و هم مستعدون للموت من اجلها…و قد كشفت لعبة الجنرالات و عسكر الجزائر….اما الشعب الجزائري فهم اخواننا و نحبهم عقلا و قلبا….اي دولة تريدون انشاءها….الانفصال عدو السلام و مبدأ الاشرار الذين لديهم نوايا خبيثة…كل المغاربة شمالا و جنوبا يحبون وطنهم و ملكهم….اللهم انصرنا على الظالمين والحساد و…

  • مغربي حر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:43

    أين أنتم يا أصحاب الأسطوانة المشروخة ديال الجزائر الشقيقة لي درتونا بها الشقيقة؟؟؟!!!!!يا مغاربة يامرررررررووووووك كما يسميكم حقدآ أولاد بوخروبة، فيقوا من طيبوبتكم الزائدة والسذاجة، لندعم دولة عاصمتها تامنراست أو تيسمسيلت، الطوارق صحراويون وأكثر من ذلك حقيقة سكان أصليون أمازيغ أما من تدعي الجزائر الدفاع عنهم أرضهم الحقيقية تعز وحضرموت.

  • البيضاء
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:45

    هذه العصابة تشرف ان شاءالله على نهايتها و حرية الشعب الجزائري الشقيق اقتربت

  • دخول الحمام ماشي بحال خ
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:50

    في الأخير دزاير غادي تَوْحًلْ مع المرتزقة كما يَحْصُل بين المُكري والمُكتري يقول ليه المكري أخرج من محالي ويجيبه المكتري فِينْ غادي نمشي ثم يطالب بتعويض خيالي هُنا يبدأ الصراع في المحاكم ، إلى أن الصراع دْزَيْري مع ربيبتها بُلِزَ سيتهي به الى الإحتكام إلى مَدُمْوَزِيلْ كَلشنكوف حتى إوَلِّي الطايح أكثر من النايض، لي حفر شي حفرة اطيح فيها انشاء الله

  • مكلخ
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:01

    للحفاظ على وحدتنا الترابية يجب أولا بناء جبهة داخلية قوية من خلال ديمقراطية حقيقية تحفظ جميع الحقوق لكل مواطن كيفما كانت لغته و جهته و معتقدات و جنسه و ايديولوجيته و ثانيا اعتماد علاقات خارجية يكون عمودها الفقري خدمة المصالح الاستراتيجية للمغرب من خلال تقوية التعاون مع الدول الأفريقية و الدفع إلى أقصى مستوى ممكن، بعلاقاتنا مع الدول العظمى، خصوصاً تلك التي تدعم المغرب في مجلس الأمن ،و الاعتراف باسراءيل التي لولا مساعدتها لنا في بناء الجدار الأمني لكانت عناصر البوليخاريو تتجول في…. طانطان.

  • salah kamal
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:04

    في الحقيقة أعجبني أحد التعاليق ، الذي لخصه صاحبه بكلمة واحدة حيث قال أن العدو عدو" حتى و لم تجري على نفسها براقش" ، أي نعم إخواني أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم. لهذا فطريقة الهجوم التي نهجها المغرب ضد عدونا الجار هي طريقة سليمة و ناجعة بإذن الله. ولهذا فإن التفكير في تحويل المغرب إلى مصنع للأسلحة العسكرية بمساعدة أمريكا بذل الاستيراد فقط هي الطريقة الاستباقية لردع هذا العدو…

  • Abou Aymen
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:09

    Le ministère des AE Marocain doit rappeler son ambassadeur à Alger pour discussion et entretien et dépôt d’une contestation auprès de l’ambassade d’Algérie à Casa, en demandant de ne pas intervenir dans les affaires internes du Maroc, et attendre la réponse,

    Si la réponse est positive, alors c’est ok, sinon le Maroc doit impérativement garder son ambassadeur et l’équipe diplomatique chez nous et économisons ainsi ce poste qui nous bouffe de l’argent pour aucun résultat diplomatique ni sur le plan économique, ni sur le plan politique, et ce depuis une quarantaine d’année.

    Sinon, on peut conclure que les deux pouvoirs d’Alger et de Rabat sont en gros un seul pouvoir complice qui se moque des Maghrébins et qu’il s’agit belle et bien d’une pièce théâtrale présentée aux deux peuples pour les faire taire et ne demandent plus de démocratie et de développement.

  • مهاجر بافريقيا
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:13

    تعنت عجائز الجزائر هو سبب تدهور الشعب الجزائري كل أموال الشعب ذهبت إلى الناطقين باسم الكيان الوهمي في الفنادق المصنفة فيما الشعب المسكين يتطاحن على لتر حليب… خلاصة القول يجب علينا معاملتهم بالمثل نحن أيضا سندعم منطقة القبائل وسنتساوى في الفعل من أراد أن يقسم بلدنا نقسم بلده أيضا جزاء سيئة سيئة مثلها…..

  • مسلم
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:27

    فرنسا تحرك جنرالاتها مند نصف قرن وستبقى تحرك هولاء الحركى المرتدين بما ان مصلحة فرنسا تحتاج دالك ولن يتوقف نباح الحركى صهاينة شمال افرقيا حتى يشعلو حرب ويهربو عند امهم فرنسا.
    لهدا لا تهتمو فهم ينبحون مند نصف قرن فقط جبناء ان يدخلو حرب الا ان امرتهم امهم فرنسا…
    اما قضية فلسطين فهولاء الجنرالات الحركى يدغدغون مشاعر الشعب بفلسطين كي يحصلون على دعم اما فلسطين فهي اخر ما يفكر فيه الحركى المرتدين
    ولن تتحرر فلسطين حتى يقضي الله على صهاينة الحركى اللدين يسعون لفساد التفرقة بدعوى تقرير المصير وهل يستطيع الحركى ان يدعمو تقرير مصير الكطالان هههه لن يفعلوها فهم حركى صليبيين وكدالك يخافون من اسبانيا ان تدعسهم.
    دعو جنرالات الحركىى تنبح لمدة نصف قرن اخر.
    واقول كلامي هدا واستغفر الله لي ولكم.

  • مغربي في ديار المهجر
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:33

    السلام عليكم اخواني اخواتي والله العضيم انا ملي كنسمع هذشي كيضرني خاطري بزاف من دولة شقيقة تربطنا بها عدة علاقات في الحقيقة انا غدي نختصر خير الكلام ما قل ودل انا تاجر في اسبانيا يعني كنختلط مع مختلف الاجناس وكلهم فيهم السلاك الا جيراننا بالشرق معرفتهم واش ناس ولا ؟؟؟؟ لفهامة هما اللولين والصح والو والله منقارنهم بأخر مغربي معرفت فين عايشين وشهادة حق كينين لي زارو المغرب دهشو قاليك احنا معندناش هذشي مهم والله منخافو منهم راهم عاد بدائيين ومينساوش ثلث دولتهم نتاعنا والا مبغاوش يحشمو نطحنوهم مرة اخرى انشاء الله والسلام عليكم

  • LE MEDCIN
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:34

    حكام الجزائر مثل فيروس موسمي ككل مرة يطلع الينا بشكل من الاشكال مرة مناورات احدى الحدودمرة شراء اسلحة كثيرة هجومية مرة يرشي بلدا صديقا لنا بالنفط فيصبح البلد عدوا ضدنا مرة يطلع الى مجلس الامن فيحرضه علينا فليس لهم الشغل سوى نحن…وبالمقابل نحن ايضا في ورطة لاننا لم نشخص هدا الفيروس جيدا لكي نقلعه فلم تنفع معه المهدنات والمسكنات لدا حان الوقت لفك شفرته بكل احترافية وإقتلاع جدره الخبيث

  • عطار
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:38

    حكام الجزائر يهتمون بالبولزاريو ويهملون الشعب الجزائري النبيل,السياسة الخارجيىة للحكام لا تعرف الا حقد على المغرب ومعاداة الدول كما وقع مؤخرا مع فرنسا

  • Abdelkader
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:41

    الشعب الصحراوي الدي يتكلم عنه وزير الخارجية الجزائري منهم المحتجزون المغاربة اما الباقي ينتمون الا الدول المجاورة كالجزائر ومريتايا ومالي ومرتزقة من دول مختلفة
    ان المعرب يحكمه ملك دكي يريد لشعبه ولكافة المسلمين سوى العيش الكريم والسلام
    ولا يريد حربا مع بلد جار له نفس الدين والعادات والتقاليد ونرجو ان يكفو عن التدخل في ما لا يعنيهم ومن تححدى حدود الله فقد ضلم نفسه و من مس حبة واحدة من رمال صحرائنا سيكون انتحاره
    ان الامم المتحدة سوف لا تجد اي احد لمهمة مبعوت خاص لقضية الصحراء المغربية الان كل العالم يعرف اليوم حقيقة النزاع المفتعل والكل ييد انصاف المغرب الدي لا يريد سوى الدفاع عن وحدة ترابه

  • سلام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 22:54

    على الاخوان في الجزائر ان يعرفو ان المغرب في صحراءه مند مدة هناك استمارات كبيرة لانخسر شي فوسفاط حوت فلاحه الخ والخاسر الأكبر الجزائر تنفق من مال شعبها على عصابة وقطاع طرق فقط فهمو ياجنرالات تبون نحن في ارضنا قلو ما تشاء

  • وعزيز
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:01

    هذا بوقادوم……

    ينهج الأسلوب القديم الذي اكل عليه الدهر و شرب…. بلا فائدة…..

    يظن نفسه اذا ما قال ما قال…. و يصر على أن الاختلاف لا يكون في ما يهم العلاقات الخارجية و….. كانه يمثل دولة عظمى او او….

    فليعلم هذا بوقادوم… ان اللعبة مكشوفة…. من طرف الداخل قبل الخارج…..

    فلا تحاول لا انت و لا رئيسك الذي يريد أن يغطي الشمس بالغربال المثقوب…. و يريد أن يكسب رهان الشرعية التي هي على المحك….

    فلا تجعلا لا انت و لا هو المغرب… الذي هو أكبر من خيالكما و احلامكما ووو،قنطرة للوصول إلى الشرعية التي تنقصكما….

    الشعب فاق….

    العصابة التي تحدث عنها الحراك…. غيرت ثوبها و تريد كبش فداء…. و تركب على الحصان المريض حصان خلق عدو خارجي لاسكات الداخل الذي سيعود بعد كورونا…..

    فعوض معاداة المغرب…… الذي لن تفلحوا في زعزعة وحدته التاريخية….

    عليكم ام تطيلوا أمد كورونا…. هو عليكم أسهل….. من المغرب….

    ومع خرف البعض….. إياكم و إشعال فتيل حرب…. ستكون انتحارا لشرعيتكم المغشوشة اصلا……

    لان الشعب يعرف نواياكم…..

    فاستمعوا لما يقول افضل….

  • يوسف
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:09

    أن تربط الجزائر بين استرجاع المغرب لصحرائه وبين القضية المقدسة للشعب الفلسطيني والشعوب العربية واللإسلامية هو إما جهالة عظمى أو خبث عظيم.
    أن تشبه المغرب بالصهيونية ليست خبث كبير فحسب,بل مكر كبير لا يمكن ان تعتمده إلا الجيهات المعادية لهاته الأمة. فمن هو الصهيوني
    إذاً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محب لوطنه أمستردام
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:14

    راية الوطن ترفرف في جنوبه .
    عسكر الجزاءر اكسجين ديالهم هي صحراءنا، فإن وقفوا وقف تنفسهم ، لكنهم سيصابون بجلطة دماغية ويرمون في سجون الجزاءر من طرف الشعب الجزاؤري الشقيق لأنهم وزعو دولارات الغاز والبترول على الأفارقة من أجل شراء الذمم بدون قاؤدة.
    المغرب في أرضه يا عسكر ، اوقفوا نهب أموال شعبكم.

  • sibah driss
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:15

    Peuple algérien réveille toi. L'heure de la révolte est arrivée. Les Tebboune et ses accolytes ont causé la faillite de l'algérie et vous amènent droit dans le mur. Au lieu de cultiver l'amour du voisin ; ils nourissent la haine du Royaume . Amis Algériens , le Royaume vous est ouvert. Vous n'etes pas les énnemis du Maroc. Vos dirigeants pratiquent la fuite en avant pour vous détourner des vrais problème . Restez vigilents et ne vous tromper pas de cible. Le seul objectif a atteindre c'est la démocratie . La seule cible à viser c'est la tète des dirigeants . Le seul but c'est des élections libres et transparentes . Vive le Royaume et Vive l'Algérie Libre

  • AHMED
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:17

    ليس هناك شيء اسمه خوا خوا بينن المغرب و جزائر بل خرا خرا رائحته في افواه بو قدور و اهواته بل الرائحة تعم مؤسسات الدولة كلها

  • صالح
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:18

    ا دين وزير الجزائر واقول له ان ملف الصحراء بيد المغاربة والامم المتحدة ماعليها الا ن تصغي الى ارادةالشعب المغربي الذي له وحده الحق في اتخاد القرارت المتعلقة بالصحراء المغربية

  • مول الكوشي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:27

    الى 147 – مغربي فى الغربة
    اول معلق يخرج بكلام منطقي, معقول و اشكرك يا اخي,
    المغرب هو من يطالب بفتح الحدود. المغرب هو من دخل الى التحاد الافريقي بحضور البوليزاريو و قسم الحديث معه و هذا يدل على الاعتراف به. المغرب هو من دخل في المفوضات مع البوليزاريو في جيناف و مازالت المفاوضات قائمة. المغرب هو من طلب ' ا لمينرسو ' بالتدخل لوقف اطلاق النار سنة 1991. كل هذي الاشياء يعرفها الشعب المغربي و منذ 45 سنة و هم يكررون نفس الكلام بالوان مختلفة لكن اكثرهم مازالوا يطبلون و كل هذا يخدم البوليزاريو و يقويه. سياسة المغرب من اضعف سياسة عبر التاريخ.
    يا اخي كيف تريدنهم يقطعون العلاقات مع الجزائر و هم يخالفون المنطق.

  • فكيكي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:29

    اقول لحكام الجزائر وخصوصا وزير خارجيتها باختصار :وخا إيموت نص الكافر ما يعتبرش (بجزم العين).

  • عاشقة الوطن حتى النخاع
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:32

    رغم كل هذه الكراهية والضغينة من طرف جنرالات الجزائر ،لايزيدنا نحن الشعب الا حبا لهذا الوطن واسرارا على الموت من اجل هذا الوطن ،الصحراء مغربية وستبقى كذلك ارحموا شعبكم الاول ابناء الشعب الجزائري يحتاجون لكل تلك المساعدات التي تذهب الى…….يابى فمي حتى ان ينطق باسم الخونة عاش الملك وعاش المغرب وعاشت الصحراء مغربية الى الابد

  • sofiane
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:36

    الحكومة الجزائرية لا تهمها تماما قضية فلسطين بل قضية وحدة التراب المغربي هي التي تزعزع كيانها وتحول بينها وبين اهتمامها بمشاكلها الداخلية التي تتخبط فيها فمتى كان حكام الجزائر يدافعون عن قضية استقلال الشعب الفلسطيني ?

  • Bop35
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:45

    اولا: هو يقحم القضية الفلسطينية مع الصحراء باش يقولو زعما (…) لاكن في نيته شيئا آخر…
    النظام الفلني الحركي البوخروبي , خسر جميع الأوراق على الصعيد الداخلي والخارجي ولم يبقى له اليوم سيوى ورقة واحدة : وهي ورقة العداء للمغرب لكي يستمر في نهب البلد ديال "مليون ونصف مليون شهيد" وإلا, سيكون هاذ النظام قد إقتربت نهايته لا محالة وأنا أقول : وما هي من الظالمين ببعيد….

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 00:48

    ما دام المرتزقة يتوصلون بالاموال فهم خدامين على راسهم و عندما تخوا الشكارة غاديين يبيعو الحمارة

  • الزين الحساين
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 00:57

    السلام
    يجب على المغرب الهجوم بدل الدفاع فقط
    يجب مساعدة القبايل والاعتراف بدولتهم وفتح لهم سفارة في الرباط وتكوين نواة جيشهم حتى يتمكنوا من تقرير دولتهم المغتصبة من النظام العسكري الجزاءزي
    الصحراء مغربية الى الاب ونقول لبوقدوم موت انت وجنرالاته بحقدك الدفين والسلام الله الوطن الملك.

  • احمد
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 01:20

    الصحراء المغربية مستقلة مند سنة 1975 بعد المسيرة للخصراء المضفرة تم استرجاعها من المستعمر الإسباني للوطن الام المغرب كما شاهد العالم بأسره
    على اي صحراء يتكلمون
    لو تقعدوا الصحراء المغربية فانكم واهمون و ستضلون تحلمون الى ان يرث الله الأرض و من عليها يقول المثل المغربي (( البقرة ضربات و لفحل داوه امليه ))

  • betioui mostafa
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 01:35

    puisque le prix de baril ne vaut rien au marche mondiale il exporte sa crise socioeconomique a ses voisins en oubliant que le maroc a deja recupere son sahara est deja ferme les porte en ivitant l algerie de reprendre sa conscience et de bien sortir de son projet cauchemardesque

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 02:16

    الجزاءر لا تدافع عن استقلال الصحراء لسواد عيون الصحراويين وانما تدافع عن اطماعها للاستحواذ على الصحراء وتطويق المغرب جنوبا وهذا امر واضح وجلي فجمهورية الصحراء التي يحلمون بها ستكون مقاطعة جزاءرية بامتياز والدليل هو هل ستسمح الجزاءر للصحراويين بتندوف بالعودة للمغرب ان ارادوا ذلك الجواب لا فلن تتوانى عن قتلهم ان ارادوا العودة لوطنهم لانهم الورقة التي تلعب بها لتحقيق احلام لن تتحقق ابدا فالصحراء مغربية وللجزاءر الحق في تحلم كما تشاء

  • حسن
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 03:28

    امور معروفة فالعصابة خرجت من الباب و رجعت من النافدة و طبعا لن يتغير اي شيء
    و لكن نريدهم هكدا حتى يعلنوا افلاسهم فلم يربحوا حتى عندما وصل البترول 150 دولار فبالاحرى اقل من ثمن الماء

  • القلب المحروق
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 03:52

    أنظر إلى الدول الإستعمارية ماذا فعلت بالمسلمين من العراق إلى ليبيا لم يبق لهم إلا المغرب والجزائر مع العلم أن المغرب يدافع عن وحدته الترابية كما أكد ذلك محمد السادس في كلمته في القمة الخليجة المغربية حين قال حفظه الله :"إخواني أصحاب الجلالة والسمو إن المخططات العدوانية التي تستهدف المس بإستقرارنا متواصلة ولم تتوقف فبعد تمزيق ……المشرق العربي هاهي اليوم تستهدف غربه…….إلى آخر خطاب صاحب الجلالة" هنا أقول إن المغرب لن يدخل في الحرب مع الجزائر لأن المغرب واع بكل ما يقوم به الأعداء ,أما الجزائر ليست لم قيادة رشيدة لهم جنرالات متهورون ليس لهم حكومة مدنية ديموقراطية العسكر هو الي يحكم ولكن سننتصر عليهم ليس بالحرب لا ثم سنتصر عليهم بالصبر غير مسألة وقت لا غير سيزول العسكرمن الحكم وستكون حكومة ديموقراطية وحينئد سنفتح الحدود……أنشري هسبريس

  • غير معروف
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 03:59

    تقرير المصير للقبايل في الجزائر و لشنقيط في مورتانيا و إرجاع أراضي الصحراء الشرقية تندوف و حاسي بيضة و المطالبة حتى الاسترجاع و حاسي مسعود ليبي و هو أرض ليبيا .

  • جزائرية بنت الاحرار
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 04:08

    إلى صاحب رقم 276
    لمذا لا اتفاءل خيرا للجميع ربمى الله يغفر لك ويرزقك وما هو راءيك عندما يرفع عنا الله هذا الوباء الذي مس دول العالم وحتى بلدك لا تقلق سوف تعود المياه إلى مجراها الطبيعي ويرتفع الطلب و سوف تشتعل اسعار البترول من جديد وليكن في علمك الجزائر لها تجربة فالميدان والحمد لله ديون الخارجية 00000 والخزينة مليئة بالمليارات فاءين هو المشكل وليس كبعض الدول ديونها الخارجية بالمليارات وفي هذه المرحلة اضطرو للاقتراض وكل هذا تراهم ينتقدون من هو سائر بدون تبغية من البنك العلمي الذي يشترط نمط حيات الشعوب والتي أصبحت لم تجد حتى لشراء رغيف خبز وسوف نرى الاسواء ولكن كمسلمين بقلوب صافية وخاشعة لله نتمنى الا الخير لجميع شعوب العالم بدون استثناء ونحمد الله الذي رزقنا بقلوب رحيمة وخالية من الحقد والكراهية والحسد والعنصرية
    انشري يا عزيزتي هسبريس جزاكم الله خيرا وشكرا

  • Abdelhak
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 05:24

    الحرب هو الحل الوحيد ..لماذا السكوت . هدا الوزير لا يدري خطورة ما يقول . فانا مغربي و صحراوي وعاءلتي متواجدة . في الجنوب و الشمال…هل يريد ان يفرق بيني و بين عائلتي..لهدا سادافع عن عائلتي و وطني المغرب بدمي…هادا الوزير يتهرب من حل مشاكل دولته و الا ن يهدد سلامة المنطقة ..

  • youssef
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 05:38

    يجب على مملكتنا التعامل بالمتل على جارتنا بالتدخل لاشقاءنا الشعب القبائلي حتى ينال استقلاله من العصابة الحاكمة في الجزائر والمطالبة لدا الأمم المتحدة باسترجاع أرضنا في الجهة الشرقية

  • خالد
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 05:55

    مع كامل احترامي للشعب الجزاءير ي الشقيق الذي اتمنى له المزيد من التقدم والازدهار والاستقرار
    على المسؤولين في الجزائر أن يعملوا جيدا أن استقرار الجزاءير مرتبط بالاستقرار في المغرب (الوحدة الترابية للمملكة المغربية)
    لن تنعموا بالأمن والاستقرار في الجزائر وأشهد الله إني احب الجزاءير واتمنى لكم كل الخير

  • Citoyenne
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 10:09

    Bengriha veut montrer ses muscles devant le hirak pour détourner l'attention .il joue ses dernières cartes et dilapid les débris des des deniers publics qui restent

  • جمال دين
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 11:13

    الى رقم 201
    اقتصاد.جزاير مستقبل عن منطقة أوربية
    ودينار جزايري هو حر
    اما درهم تابع لمنطقة فرنك إفريقي واورو
    جزاير لا تريد فتح السياحة يعني دولة مغلقة على نفسها
    المغريب دولة سياحية وفرنسا هي من تضمن لها بيع وشراء مقابل مزيا مثل تركيب سيارات وأجهزة من طايرات وقماش
    وخضر وفواكه
    اما جزاءير دولة مستقلة تقوم بمجهودها في منافسة مع دول العضمى اذا كان دينار 1دينار يساوي 140 اورو يعني اقتصاد جزاءير بخير واحسن من دول شمال أفريقيا اقتصادها تابع دول استعمارية سابقا

  • عابر السبيل
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 11:14

    LE MASSACRE DE BENTALHA 1997
    أيها المحتجزين المغاربة في مخيمات الدل بتندوف عودو إلى وطنكم قبل أن يصيبكم ما أصاب سكان بلدة بن طلحة ضواحي العاصمة الجزائرية سنة 1997 على يد العصابة المرادية والبوتفليقية ، ولِمن لا يعلم عن تلكة المجزرة خاصة الشباب أقل من30 سنة أن يدخل إلى اليوتوب ويكتب
    LE MASSACRE DE BENTALHA 1997

  • الحاج بنعمر
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 12:03

    إلى 277 – ملاحظ
    أنا أهطيك الخبر من الاخر
    مهما فعلتم و مهما قلتم و مهما حاولتم أن تسوقو أن حكام الجزائر هم أعدء المغرب و ان الجزائريين أخوانكم والله مارايح ينفعكم في شيئ. و العكس معناه نهاية العام و أنا أزن ما أقول

  • Massinissa
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 12:05

    Au numéro 241
    باش تتحقق كل هذا خاصك 12 قرن كما تدعون مملكة عمرها 12 قرن أتمنى أن ثورة الجياع تنتهي قريبا

  • Abed
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 13:02

    على الإخوة المغاربة فهم القضية فهما صحيحا أولا ان يقوموا بالاستفتاء في الصحراء وينتهي المشكل مدام سكان الصحراء مغاربة كما تزعمون والا مزاعمكم ومطالبكم مرفوضة و مردودة عليكم.

  • عبدالستار
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 13:29

    إلى 291 – Abed
    تم البدء في مسلسل تحديد الهوية و توقف و الان الإخوة المغاربة يرسمون لنا أشياء و كانه لم يحدث ذلك ابدا. لم أقرأ تعليقا واحدا يشير إلى هذا مع انه تزامن من اتفاق وقف إطلاق النار و قبول الطرفين البدء في مسلسل الاستفتاء.
    أنا هنا أريد وبأمانة أن يشرح لي احد الإخوة المغاربة ما هو المطلوب من الجزائر

  • Abou Aymen
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 15:53

    Le Maroc (s’il est sincère et juste dans ses revendications) a intérêt de demander officiellement son territoire occupé par ALGER (Sahara oriental) et déposer son dossier auprès de l’ONU en concertation avec ses alliés historiques.

  • وناغ
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 18:21

    الى 291DZ
    المطلوب من النظام
    وليس الجزائر
    المطلوب هو تلبية مطالب الشعب الجزائري
    دولة مدنية
    لاغير

  • عبدالستار
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 18:54

    إلى 293 – وناغ
    أنا معاك دولة مدنية.
    هل تعتقد أن الدولة المدنية ستصب في ما تريده.
    هل الدولة المدنية لا تدافع عن مصالحها؟ يعني قضية على حدودها و مسجلة في اللجنة الرابعة و الدولة المدنية تغمض عينيها ولا كيف؟
    احتاج جواب مقنع

  • وناغ
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 20:22

    الى 294DZ
    اعلنوها ادن حرب وسنرى مايقع
    ولكن لاتقدرون على الحرب
    لن تستطيعوا
    مواجهة جيش نظامي
    فقط
    ان كان هناك مدنيون عزل
    وبعتادكم وكل ماتملكون
    دامت الحرب
    10سنوات
    لديكم عقدة مع الحرب
    لان الجندي الجزائري
    ليس اصلا صاحب الارض
    تعرض لتغيير جيني
    وهدا هو سبب هزيمتكم امام فرنسا
    هناك من يقول5ملايين ضحية
    ومن يقول 10ملايين
    وانتم تقولون2ملايين
    (غير اسمك من جديد)

  • مغربي حرررر
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 20:58

    البعض يقول لما لا تسمحوا بتنظيم استفتاء في الصحراء المغربية ؟ سأجيب لأن الصحراء مغربية وكلنا ننتمي الى الصحراء لذا يجب استفتاء كل المغاربة ..لذا نطالب الجزائر ايضا ان تقوم باستفتاء في القبايل لنرى النتيجة .. والسلام عليكم ورحمة الله ..

  • العامري
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 21:40

    إلى 296 – مغربي حرررر
    لا يمكن إيهام البشر
    MINURSO و حرف R
    للتذكير: ليست الجزائر من أنشأتها.

  • راي اخر
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 00:38

    اعتقد ان تدخل قيادة الدولة الشقيقة الجزائر ومن معها وبهاته الاشكال المتناقضة للقانون الدولي ،اصبح ملزما وطارءا ،بان تتدخل منظمة الصحة العالمية ،للتاكد من السلامة و الصحة النفسية و العقلية ،للقيادة الجزائرية ومن معها . اعتقد انه وبعد شفاىهم من امراضهم المستعصية ،ستحل جميع المشاكل الداخلية و الخارجية الشقيقة و الحارة الجزائر.

  • سي علي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 07:31

    إلى 298 – راي اخر

    القانون الدولي واضح جدا و لا لبس فيه
    القيادة الجزائرية لا تفعل إلا ما تقتضيه مصلحة البلاد العليا.
    لا تخدع نفسك بالأساطير. أدخل على موقع الامم المتحدة و سترى الامور على حقيقتها

  • Taghbalt
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 19:27

    لا ارى في هدا المد والجزر والنفاق والعداء السافر في سياسة الجزاءر تجاه المغرب الا ان يسحبواحكام الجزاءر سفيرهم ونسحبوا سفيرنا كفانا من دولة جارة لا ترى في سياستها الا زعزعة استقرار المغرب الحبيب

  • في الوسط
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:49

    شعب لا يجد لتر واحد من الحليب في رمضان
    الناس تصلي التراويح واخواننا الجزاءريون همهم الوحيد كيف واين يجد لتر من الحليب وكيس من السميد….نحن فب فينزويلا افريقيا…
    والله لو انفقتم ما في الارض غازا وبترولا لن تصاوا الى الصحراء ولن تطؤوا ارضها
    موتوا بغيضكم….

  • ادريس انزالة
    الخميس 4 يونيو 2020 - 09:48

    الجزائر ستبقى اكبر عدو للمغرب واقصد بقولي حكام الجزائر العسكر لان عقدتهم الوحيدة هي حرب الرمال وهزيمتهم النكراء امام الجيش المغربي البواسل ، لدى وجب على المغرب المطالبة رسميا بالصحراء المغربية الشرقية وترسيم الحدود
    ومعاملة الجار بالمثل لان هؤلاء كما يقول المثل : " تيخافوا ما يحشمو "
    ويبقى شعارنا الله الوطن الملك .

  • المحاميد
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 13:30

    لم يوجد اي تقرير المصير في المغرب العربي سوى تقريرين لم تسوي فرنسا قضييتهم عند خروجها وهي شعب القبائل الاحرار باتزيوزو مع شعب الطوارق الاحرار با تمراست

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج